*
* * *
* * *
أحيدوس قبائل أيت عطا
رمز الرقص الجماعي بمنطقة أيت عطا الفسيحة
هدوء في الأداء وبطء في الايقاع
وهو لون من ألوان الغناء الأمازيغي في الجنوب الشرقي
* * *
رمز الرقص الجماعي بمنطقة أيت عطا الفسيحة
هدوء في الأداء وبطء في الايقاع
وهو لون من ألوان الغناء الأمازيغي في الجنوب الشرقي
* * *
*
*
* * *
*
* * *
صورة فضائية لموقع المدينة الأثرية سجلماسة
* * *
للمزيد من صور أطلال سجلماسة
يرجى فتح الموقع التالي
* * *
اتحادية قبائل أيت عطـــا
-------------------------
اتحادية قبلية أمازيغية كبيرة جدا وهي شبه صحراوية، تمتد مجالاتها على الحدود الجنوبية الشرقية مع الجزائر، وتحدها جنوبا قبيلة أيت عطا المحاميد، وغربا قبيلة أيت سدرات وقبيلة ايمغران وقبيلة مكونة، وشمالا اتحادية قبائل أيت يافلمان، وهي موطن مدينة الريصاني وتينغير وبومالن ومرزوكة السياحية، وتشتهر بزاويتها الصوفية الشهيرة وهي زاوية تامغروت التي تقع في أقصى الطرف الجنوبي الغربي من أراضيها
اتحادية قبلية أمازيغية كبيرة جدا وهي شبه صحراوية، تمتد مجالاتها على الحدود الجنوبية الشرقية مع الجزائر، وتحدها جنوبا قبيلة أيت عطا المحاميد، وغربا قبيلة أيت سدرات وقبيلة ايمغران وقبيلة مكونة، وشمالا اتحادية قبائل أيت يافلمان، وهي موطن مدينة الريصاني وتينغير وبومالن ومرزوكة السياحية، وتشتهر بزاويتها الصوفية الشهيرة وهي زاوية تامغروت التي تقع في أقصى الطرف الجنوبي الغربي من أراضيها
- تنقسم اتحادية قبائل أيت عطا الى خمسة أخماس، إلى جانب قبيلتين عربيتين وهما بنو امحمد، وعريب، وهم عرب موالون منذ فترة طويلة لأيت عطـا، وهذه الأخماس
خمس أيت ولال – أيت أونير
- أيت ولال : وتنقسم الى الفخدات التالية
o أيت أوزين : وتنقسم الى الأقسام التالية، وتقع مواطنها بمنطقة النقوب ودادس
§ أيت عمرو أو عيسى : ومواطنها بمنطقة النقوب
§ أيت تومليلين : ومواطنها بدادس
o أيت ربعـا : وتنقسم الى قسمين
§ أيت ازاخنيون : ومواطنها بتازارين
§ أيت شعيب : ومواطنها بتازارين
o أيت مولال : وتنقسم الى قسمين
§ أيت مسعود : ومواطنها بأجمو وتانامرت وزيري
§ مسوفة : ومواطنها بفزواطة
o أيت بوبكر : وتنقسم إلى قسمين
§ أيت بوبكر نبرا : ومواطنها بدادس وملال
§ أيت بوبكر أوكنس : ومواطنها بتيكيت وأركا بدرعة
- أيت أونير : وتنقسم على الفخدات التالية
o أيت إينور : وتنقسم الى قسمين
§ أيت مسكور : ومواطنها بمنطقة برنات وتونا نيعرابن
§ أيت سليلو : ومواطنها ببومالن، وتنقسم الى
· أيت أومناصف
· إيفرامن
· أيت كراض اغصان
o أيت الربع : هي إحدى فخذات خمس أيت أونير التابع لاتحادية قبائل أيت عطا، وتنقسم إلى قسمين كبيرين
§ أيت امغجدين : ويبلغ عدد سكانها 180 كانون، وتقع مواطنهم في برنات وبومالن والنقوب وتينزولين وترناتة، وتنقسم إلى ثلاث فرق وهي
· أيت برطين
· أيت وامولن
· أيت مرصيض
§ أيت الربع : الحاملة للاسم العام، ويبلغ عدد سكانها 100 كانون، وتقع مواطنها بين ترناتة وتينزولين، وتنقسم إلى مجموعتين
· إيخرازن : وتضم هذه المجموعة فرقتين
o أيت عدا
o أيت بلقاسم
· أيت حامد : وتعرف أيضا باسم أيت بوحماد، وتضم هذه المجموعة أربع فرق، وهي
o أيت أوزناك
o أيت ماجلان
o أيت أوخديل
o أيت مرزكان
خمس أيت واحليم : وتنقسم الى الفخدات التالية
- أيت بويكنيفن : ومواطنها بتودغة وأمسمرير وأوسيكس وتالمست، تنقسم الى أربعة أقسام
o أيت ابراهيم أويوسف
o أيت علي أوسعيد
o أيت سعيد أوداود
o أيت ابراهيم أو يعقوب
- أيت عيسى أوبراهيم : ومواطنها بتودغة وصاغرو وتازارين وتاغبالت وفزواطة، وتنقسم الى ثلاثة أقسام
o إحلاليتن
o أيت عوى
o أيت خويا علي
- إلمشـان : ومواطنها بتودغة وصاغرو وتازارين وتاغبالت وترناتة وكتاوة فزواطة، وتنقسم الى أربعة أقسام
o أيت معرير
o أيت بونو
o أيت إيشو
o أيت حساين
- إكنـاون : ومواطنها واحة إيميضر وتودغة وصاغرو وتازارين، وتنقسم الى خمسة أقسام
o أيت علي
o أيت بوتبراتين
o أيت سعيد
o أيت إيشو
o أيت حساين
- أيت حسـو : وتنقسم الى ستة أقسام
o أيت بوداد : ومواطنها بصاغرو تازارين وتاغبالت وكتاوة
o أيت علي اوحسو : ومواطنها بصاغرو تازارين وتاغبالت وكتاوة والمحاميد وفزواطة
o أيت إيـزو : ومواطنها بتاغبالت ووادي حصية
o أوشـان : ومواطنها بفزو
o أوزليكن : ومواطنها فزواطة
o أيت خردي : ومواطنها بتازارين ووادي حصية وكتاوة والمحاميد
تعريف قبيلة أيت
حسو
كبرى قبائل اتحادية أيت عطا، صحراوية
بالأصالة، تضرب بجذورها في صنهاجة اللثام من أهل الطبقة الثالثة حسب تصنيف ابن
خلدون، وبعد تشكيل اتحادية أيت عطا في القرن 16م، انضمت الى قبيلة أيت حسو بعض
عناصر من صنهاجة الأطلس.
تتكون قبيلة أيت حسو من عدة قبائل صغرى من
أهمها :
-
أيت بوداود
-
أيت علي أوحسو
-
أيت يزو
-
أيت خردي
-
أيت أوشن
-
أوزليكن
وتشكل مجموعة أيت حسو ثلثا واحدا من خمس أيت
واحليم الذي بتشكل بالاضافة الى أيت حسو من قبائل
-
أيت بويكنيفن
-
إلمشان
وكان لأيت حسو دور كبير في تشكيل اتحادية أيت
عطا، حيث وضعت الأسس الأولى للاتحادية في مجالاتها المحصورة بين جبل صاغرو ومنطقتي
تازرين وتاغبالت الى واحات درعة، وكانت مصدر تعب ومشقة للدولة وفزع لسكان الواحات
من جبال باني الى توات شرقا، وكان ذلك بعد وفاة السلطان مولاي اسماعيل سنة 1727م،
وفي القرن 18م انطلقت هذه القبائل في عمليات دفع كبرى من جبل صاغر والى واحات درعة
وتافيلات، وكانت من بينها قبيلة أيت عسو.
وقد ذكر امحمد بن عبدالسلام الناصري في رحلته
الحجية سنة 1781م أن أيت يزو وأيت علي وحسو من قبيلة أيت حسو قد بنوا لهم المداشر
على طول الطريق بين تازارين وعشيش في اتجاه تافيلالت، وكان الحجاج يدافعون عن
أنفسهم بالبارود من لصوص أي عطا
============================================
خمس أيت إيسفول – أيت علوان
- أيت إيسفول : وتنقسم الى أربع فخدات وهي
o أيت باب إغف : وتنقسم الى أربعة أقسام
§ أيت داود اوعلي : ومواطنها بفزواطة
§ أيت فتاح : ومواطنها بفزواطة
§ أيت إيشو اوعلي : ومواطنها بكتاوة وتودغة
§ أيت واسو : ومواطنها بتاغبالت
o أيت إيشـو : وتنقسم الى أربعة أقسام
§ أيت شعو : ومواطنها بتودغة
§ أيت توف اوشن : ومواطنها بتودغة
§ أيت تاكيوط : ومواطنها بكتاوة
§ أيت مزديد : ومواطنها بتودغة
o أيت حمي : وتنقسم الى أربعة أقسام
§ إيقبان : وهم رحل بكتاوة
§ أيت او دجو : وهم رحل
§ أيت اومناصف : وهم رحل من أيت داود
§ أيت مشكوكوض : ومواطنها بفزواطة وهم رحل
o أيت اوبراهيم أحمي : وتنقسم الى أربعة أقسام
§ إيفراخ : ومواطنها بفزواطة وكتاوة
§ أيت بيبيش : ومواطنها بصاغرو وكتاوة
§ أيت إيغري : ومواطنها بفزواطة
§ أيت سعيد اوهكو : ومواطنها بكتاوة
- أيت علوان : وتنقسم الى أربعة فخدات وهي
o أيت غنيمة : وتنقسم الى أربع فخدات وهي
§ أيت الحسن اوعلي : ومواطنها بقصبة أيت علوان
§ أيت قاسي : ومواطنها بكتاوة وهم رحل
§ أيت خويا
§ أيت حدو اوداد
§ أيت بوايزاكارن
§ أيت بونصريف
o أيت بومسعود : ومواطنهم بالمحاميد وبونو وهم رحل، وتنقسم الى خمسة أقسام
§ أيت باي
§ أيت برنيط
§ أيت أكوفي
§ أيت تمريت
§ أيت الحسن
o أيت سيدي كانون : وتنقسم الى ثلاثة أقسام
§ أيت قاسي
§ أيت الطالب
§ أيت أومناصف
o أيت أونزار : ومواطنهم تيراف وكتاوة وهم رحل، وتنقسم الى ثلاثة أقسام
§ إيريضاض
§ أيت الطالب
§ أيت أومناصف
خمس أيت إيعزى – أيت خليفة – أيت الفرسي
- أيت إيعزى : وتنقسم الى الفخدات التالية
o أيت وامـا : ومواطنهم أوسيكس وفركلة وصاغرو
§ أيت مولى
§ أيت بابا إيشو
§ أيت بن بوبريك
§ أيت زكان
§ أيت اوطان
o أيت كراض إيغضان
o إيقــــابورن
o إيباغاصــــن
o أيت بورخيـس
- أيت خليفة : ومواطنها بإيكلي ومروتشة، وتنقسم الى الفخدات
o أيت عثمان
o أيت حمـــــو
o أيت بوتمورت
o أيت عيسى اوداود
- أيت الفرسي : ومواطنهم تقع بواد إيشم
خمس أيت اونبكي
- أيت خباش : وتقع مواطنهم بتافيلالت ومكتاسفة والطاوز وتازولايت وهم رحل وتنقسم الى قسمين
o إيرجالن : وتنقسم الى ثلاثة أقسام
§ إيرجالن
§ أيت تغلا
§ أيت بورك
o أيت عمرو : ومواطنهم بالطاوز وحافر وهم رحل، وتنقسم الى خمسة أقسام
§ أيت عمرو
§ الحيـــــان
§ ازولاين
§ أيت علي
§ أيت الغازي
- أيت اومناصف : وتنقسم الى ثلاث فخدات
o أيت يحيى اوموسى : ومناطقها واد زيز والرتب وألنيف، وتنفسم الى ثلاثة اقسام
§ أيت بلقاسم
§ أيت احمي
§ أيت ابراهيم او عيسى
o أيت الخلـف : ومواطنها بالرتب ووادي حصية، وتنقسم الى ستة أقسام
§ أيت بويغيال
§ أيت باول
§ أيت اومغار
§ أيت حاسي
§ أيت امحمد
§ أيت علي
o إيحاضوشن : ومواطنها بأوكنات وتامرنا وتاكارومت، تنقسم الى خمسة أقسام
§ أيت بن حساين
§ أيت بوالمعادن
§ أيت زايد
§ أيت حساين
§ أيت سليمان
بني امحمد : وهم عرب بني معقل، أتوا من الساحل الأطلسي، وهم أبناء عرب الصباح، وهم موالون لايت خباش، وينقسمون الى ثلاث فخدات وهي
- الغديــر : ومواطنها بتافيلالت وكتاوة ومحاميد، وتنقسم الى أربعة أقسام
o أولاد قايد
o بني فراح
o أولاد رحو
o أولاد احمد
- زناتـة : ومواطنها بتافيلالت وكتاوة ومحاميد، وتنقسم الى أربعة أقسام
o الخريسات
o أولاد طالب
o أولاد الشيخ
o أولاد بن شعيب
- بني خليـف : ومواطنها بتافيلالت وكتاوة ومحاميد، وتنقسم الى خمسة أقسام
o أولاد موسى
o الجهابلة
o أولاد خليفة
o سلـــــــب
o أولاد سعيد الجدام
عريب : وهم عرب بني حسان المعقليين، وهم رحل أصلا، ويملكون قطعانا كبير من الابل، ويشتهرون بقيادة القوافل التي تجوب الصحراء من درعة الى تمبوكتو، وفيهم فروع بتيندوف والساورة، وينقسمون الى فخدتين
- النعامنة : وكلهم رحل، وينقسمون الى أربعة أقسام
o النواجي
o كواسم
o أولاد رزق
o بوادين
- الكرادبة : وكلهم رحل، وينقسمون الى سبعة أقسام
o أولاد بواودين
o الزيود
o أولاد رزوق
o ادوابال
o أولاد يوسف
o اللورات
o أولاد راحو
o
-------------------------------------
المصدر : كتاب أيت عطا الصحراء - لجورج سبيلمان - ترجمة امحمد احدى
المصدر : كتاب أيت عطا الصحراء - لجورج سبيلمان - ترجمة امحمد احدى
* * *
--------------------------------------------------------------------------------
ومن أعلام قبائل أيت عطا التاريخيين
--------------------------
الشيخ محمد بن ناصر الدرعي
---------------------------------------
هو الشيخ الكبير، الإمام النحرير، الزاهد الشهير، سيف
السُّنَّة، ومصباح الظلمة، أبوعبدالله محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن
ناصر الدرعي، وبه عُرف، التمكروتي ثم الأغلاني، ولد سنة (1011هـ)، في بيت علم وورع
وزهد، وأصول أسرته عربية، رُفع نسبها إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، قرأ القرآن
على والده الشيخ الزاهد محمد بن أحمد ابن ناصر (المتوفى سنة 1052هـ)، وكان جلُّ
استفادته في علم الظاهر من الشيخ الفقيه الصالح علي بن يوسف بن أحمد الدرعي (ت1045هــ)،
وأخذ عن الشيخ العلامة أبي محمد عبدالقادر بن علي الفاسي (1091هـ) بسنده، وعن
الإمام العلامة أبي عبدالله محمد بن سعيد المرغيتي السوسي المراكشي (ت1089هـ)،
وأجاز له ولأخيه الحسين إجازة طويلة، ورحل إلى المشرق مرتين سنة (1070هـ) و (1076هـ)،
والتقى أعلاما استفاد منهم وأفاد، منهم: أبوبكر السجستاني، ومحمد بن سليمان
الروداني (1094هـ) الذي سبق أن تتلمذ عليه في تمكروت طوال أربع سنوات، وأخذ عن
إمام الحرمين الشيخ محمد البابلي الشافعي (1077هـ)، وأما علم الباطن فسنده فيه
واعتماده الشيخ الزاهد الورع عبدالله بن حسين الرقي الدرعي التمكروتي (ت1045هـ)،
وقد أجاز له سائر مروياته، وهكذا كانت للمترجَم مشاركة واسعة في فنون من العلم،
كالفقه، والعربية، والكلام، والتفسير، والحديث، والتصوف، ومن علمه الواسع غَرَف
أعلام مشاهير، وعلى يديه تربى الجمُّ الغفير، وعلى رأس هؤلاء: الإمام العلامة
الرَّحال، الذي طوى مشرق الأرض ومغربها بالتِّجوَال، صاحب الرحلة الشهيرة،
والمناقب الأثيرة: أبوسالم عبدالله بن محمد بن أبي بكر العياشية (1090هـ). ومنهم:
أخوه العالم الفقيه النحوي: حسين بن مجمد ابن ناصر الدرعي (1091هـ)، وكان المترجَم
من تولى تعليمه وتربيته ونشأته.ومنهم: الإمام العلامة أبو علي الحسن بن مسعود
اليوسي (ت1102هـ). ومنهم: العالم العلامة أبو مروان عبد الملك بن محمد التجموعتي
الفيلالي (ت1118هـ). ومنهم: ولده، ووارث علمه أبو العباس أحمد بن محمد ابن ناصر
الدرعي (ت1129هـ)، وغيرهم ممن لا يُعَدُّ كثرة، ولا ينكر تقدما وشهرة، وكانت
زاويته المعروفة بالناصرية في تامكروت قِبلة للعلماء والمريدين والأتباع من مختلف
البقاع، وقد عُرف عن المترجَم اعتناؤه بكتب العلم، وحرصه الشديد على اقتنائها،
وبذل الغالي والنفيس لجلبها، بل إنه عكف على نسخها بيده، ومقابلتها وتصحيحها،
وتقييد الفوائد على طررها، ومن عجيب ما يحكى عنه أنه انتسخ مخطوطات في لحظة من
حياته وصل إلى درجة من الفقر لم يجد فيها ثمن اقتناء حصيرة لافتراشها، وأرسل إليه
أحد تلامذته حصيرا لافتراشه، فاستغنى عنه لصالح كتبه، فوضع تحتها لحفظها من
الرطوبة، وقد جَمَعَ المترجم إلى كل هذا الانكبابَ على تدريس العلم، والمشاركة في
التأليف، وأغلب ما ينسب إليه من تآليف جمعه عنه تلامذته، من ذلك: كتاب «الأجوبة»
المعروف بالأجوبة الناصرية، جمعها تلميذه محمد بن أبي القاسم الصنهاجي، و«غنيمة
العبد المنيب في التوسل بالصلاة على النبي الحبيب»، طبع قديما بالمطبعة الوطنية
بالرباط سنة(1351هـ)، و«منسك» لطيف، وأرجوزتان مشهورتان: «الدعاء الناصري»، «وسيف
النصر لكل ذي بغي ومكر»، و«الممتع في شرح المقنع» في علم الفلك، و«الدرعية» منظومة
في فقه مالك، و«شرح فرائض خليل»، و«شرح لامية الأفعال»، وكتاب في الطب، وآخر في
خطبه، و«حاشية على صحيحي البخاري ومسلم»، وجمع ابنه كل مكاتباته مع أهل زمانه في
تأليف مستقل سمّاه «إتحاف المعاصر برسائل الشيخ ابن ناصر» وغير هذا، ونال المترجم
ثناء الداني والقاصي، في بلاده وفي الأقاصي، قال العلامة أبو العباس أحمد بن يعقوب
الولالي: «وقع عليه الاتفاق من أهل المغرب، فلا ينكر عليه إلا سخيف العقل، لمتانة
علمه، وقوة ديانته». ونحوه ما قاله المُحِبِّي: «... أوحد الدهر، أجمعَ أهل المغرب
على جلالته وعظم قدره، وما أظن أحدا بلغ رتبته في الاشتهار عندهم»، ومما قاله فيه
تلميذه أبو علي اليوسي: «أستاذنا ومفيدنا، الإمام الهمام، بحر الشريعة والحقيقة،
وسراج الطريقة». وقال فيه: «شيخ الإسلام، وعَلَمُ الأعلام». وداليته التي مدح بها
شيخه ابن ناصر مشهورة معروفة، عارض بها «دالية» البوصيري في مدح أبي الحسن
الشاذلي، وأبي العباس المرسي، وقال أبو سالم العياشي في وصف زهد شيخه وورعه وعلمه:
«شيخنا الحافظ الخاشع الزاهد، أَلين أهل زمانه عطفا، وأشدهم لله خوفا، الموفق في
السكون والحركة، المقرونة أحواله بالبرِّ والبركة، كان رضي الله عنه شديد الاتباع
للسُّنَّة في سائر أحواله، حتى في لباسه وأكله، وفي أنواع العبادات والعادات، حضرت
مجالسه في كثير من العلوم فقها وتفسيرا ونحوا وحديثا وتصوفا، عديم النظير في
العربية، يحفظ التسهيل عن ظهر قلب... »، والمترجم هو أحد الثلاثة الذين يرجع إليهم
الفضل في الحفاظ على منار العلم قائما بالمغرب في القرن الهجري الحادي عشر، وذلك
قول القائل: «لولا ثلاثة لانقطع العلم من المغرب في القرن الحادي عشر لكثرة الفتن
التي ظهرت فيه، وهم: محمد بن ناصر الدرعي بدرعة، ومحمد بن أبي بكر الدلائي
بالدِّلاء، وعبدالقادر الفاسي بفاس»، أسلم ابن ناصر روحه رحمه الله لباريها في
صفر الخير، غروب شمس الثلاثاء السادس عشر منه، سنة (1085هـ) بدرعة، ودفن من الغد
بزاوية شيخه العلامة عبدالله بن حسين الرقي، وقد رثاه غير واحد، منهم أبو سالم
العياشي، قال في مرثية:
حِصْنِي إذا خَانَ الزَّمانُ ونَاصِري =
شُيْخُ الشُّيوخِ محمَّدُ بن ناصِرِ
مُحْيِي طريـقَ العلـمِ بَعْدَ
دُروُسِهَا = ومُعِيد رَسْم للعبـادة دَاثـرِ
بَحْر الشريعة والحقيـقة مـن لَــهُ = بَعْدَ
التَّرَدُدِ دَانَ كُلُّ مُعَاصرِ
إنجاز:
د.مصطفى عكلي.
---------------------------
محمد بن عبدالسلام ابن ناصر الدرعي
هو الإمام
الحافظ العلامة المحدث الفقيه الرحالة أبو عبدالله محمد بن عبد السلام بن محمد
الكبير بن الشيخ مَحمد بن ناصر الدرعي التامگروتي، ولد بتامگروت سنة 1142هـ، في
أسرة مشهورة بالعلم والفضل، وتلقى تعليمه الأولي بمسقط رأسه بتامگروت، بمقر
الزاوية الناصرية بها، والتي كانت وقتذاك مجمع العلماء ومحج طلبة العلم، ثم كانت
له رحلات علمية واسعة داخل المغرب وخارجه، منها رحلته إلى المشرق مرتين، ومن خلالهما
اتصل بشيوخ العصر واستفاد منهم وأفاد، فكان من شيوخه المغاربة: والده عبد السلام
بن محمد الكبير ابن ناصر، وعمّه أبويعقوب يوسف بن محمد الكبير، وأحمد بن
محمد الورزازي التطواني (ت1179هـ)، وأبو عبد الله محمد بن قاسم جسوس (ت1182هـ)،
وأبوالعلاء إدريس بن محمد العراقي الحسيني الفاسي (ت1183هـ وقيل: 1184هـ)، ومحمد
بن أحمد الحضيكي السوسي (ت1189هـ)، ومحمد بن الحسن البناني (ت1194هـ)، ومحمد
التاودي ابن سودة المري (1209هـ)، ومحمد بن أبي القاسم السجلماسي الرباطي (ت1214هـ)،
وعبد الرحمن بن إدريس المنجرة (ت1179هـ)،
وأبوحفص عمر بن عبدالله الفاسي (ت1188هـ)، ومن شيوخه المشارقة: محمد مرتضى بن محمد
الحسيني العلوي الزبيدي (1205هـ)، وأبوالعباس أحمد بن محمد الدردير المالكي (ت1201هـ)،
ومحمد بن علي الصبان الشافعي (ت1206هـ)، ومحمد بن محمد الأمير الكبير (ت1232هـ)، ومحمد
بن عبد الله المغربي المدني، وأبو بكر بن الحاج أحمد بن تامر المعروف بأگنون؛ قاضي
قابس ومدرسها، وكان مولعا بجمع نوادر الكتب والبحث عنها أينما حلَّ وارتحل، يبذل
النفيس في شرائها، ويشغل يده بنسخها، ونتيجة لهذا التنوع والتوسع في الأخذ
والرواية عن الشيوخ، اجتمع للمترجم شتات العلم بمختلف شُعبه، وأسند علوما كثيرة،
مما جعله قبلة يَؤُمّها نجباء الطلبة، فكان ممن أخذ عنه: ابنه أبو عبد الله
محمد المدني بن عبد السلام (توفي في حياة أبيه سنة1238هـ)، ومحمد العمري
التمگروتي، وكان خصيصا به، وأحمد بن علوي باحسن الشهير بجمل الليل، محدث المدينة (ت1216هـ)،
ومحمد بن قدور الزرهوني (1231هـ)، ومحمد بن محمد الأمير المالكي (1232هـ)، ومحمد
بن محمد التهامي الرباطي(ت1234هـ)، والقاضي العربي بن الهاشمي العزوزي الزرهوني (ت1260هـ)،
وأحمد بن علي الدمنهوري، وكان له شرف إجازة السلطان العالم السلطان المولى أبوالربيع
سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل العلوي (ت1238هـ)، وكانت للمترجم عنده حظوة
ومنزلة خاصة، ومنهم: محمد الطيب بن كيران (1227هـ)، وأبوالفيض حمدون ابن الحاج
السلمي المرداسي ت1232هـ، وأثنى جَمعٌ من العلماء على المترجم بما يشهد بفضله
ويشيد بعلمه، فعدّه عبد القادر الكوهن(ت1254هـ) »خاتمة الحفاظ بالديار المغربية«. وحلّاه أبو زيد الجشتمي (ت1269هـ)
بقوله: {إمام علماء وقته وسيد فضلاء عصره، العلامة الفهامة، كان عالما عاملا، علم
الأعلام، وفقيه الإسلام، رئيس الأدباء وبليغ الفصحاء، ماهرا في كل علم من علوم
الشرع؛ قرآنا وتفسيرا وحديثا وفقها ونحوا ولغة وأدبا وتصريفا وبيانا وحسابا
ومنطقا. وما علمنا في عصره بمثله في المغرب }، خلف مؤلفات كثيرة منها ((الرحلة الناصرية الكبرى))، و((الرحلة
الصغرى))، وكتاب ((المزايا فيما أحدث من البدع بأم الزوايا))، و((شرحَ الأربعين
حديثا في ترك الظلم)) و((قطع الوتين من المارق في الدين أو الصارم البتار فيمن
أفتى ببيع الأحرار))، و((الدر النفيس في تفسير القرآن بالتنكيس))، و((نظم في
موجبات الفقر والهم))، وأجوبة في نوازل شتى، ورسائل وتقاييد، وفهرسة وغير ذلك.
توفي، رحمه
الله، ليلة السبت ثاني عشر صفر الخير عام 1239هـ
إعداد: د.مصطفى
عكلي
----------------------------
عسو أوبوسلام
زعيم وقائد
أمازيغي مغربي، من زعماء مقاومة الاحتلال الفرنسي بأيت عطا في جبل صاغرو، ولد بين سنتي
1890 و 1908، بقصر تاغيا جنوب تينغير، اشتغل بالتجارة بمدينة مراكش وانتخب سنة 1919
"شيخا" على قبيلة "إيملشان" وكان متصوفا وزعيما تأثر بالدور القيادي
لوالده، الذي لعب دورا مهما في تسيير شؤون القبيلة وقد لقب والده بأمغار نتامازيرت،
هذا البطل يتمتع بقدرة خارقة على استمالة القبائل وتنظيمها ووحد خلفه جماهير قبائل
آيت عطا العازمة على الجهاد سنة 1932 بقصر "تاغيا" وانتخبته قائدا عاما
للجهاد، لشجاعته وصلابته وخصاله الحميدة وشخصيته القوية، وشهدت سنة 1933 معارك
عديدة وضارية بين الجيش الفرنسي والمقاومة المسلحة في الجبال، ومنها معركة بوغافر في
منطقة صاغرو و"أسيف ملول" وجبل "بادو" في شرق الأطلس الكبير، ونظرا
للخسائر التي لحقت بالمستعمر في الأرواح والعتاد، قرر الجنرال "هوري" الذي
كان يقود العمليات إيقاف الهجوم سنة 1933 وتبنى خطة جديدة تهدف إلى تكثيف القصف
وبشكل مستمر لمواقع المجاهدين في جبل بوغافر، مع فرض حصار شديد على المقاومين وذلك
بقصف نقط التزود بالماء داخل بوغافر وقصف المخابىء والمسالك التي اعتاد المجاهدون
التحرك عبرها، مما عرض الشيوخ والنساء والأطفال للجوع والعطش، فواجهت قبائل آيت
عطا المجاهدة التي كانت تتألف من 5000 من المجاهدين مسلحين ببنادق تقليدية الجيش
الفرنسي الذي كان يتوفر على المدفعية والطائرات إضافة إلى خبرات عسكرية وحوالي 75
ألف جندي، فكانت مواجهة طويلة وعنيفة وعنيدة في بوغافر بقيادة عسو بسلام، واضطر القائد
عسو بسلام إلى التفاوض وقبل المستعمر أغلب الشروط ومن بينها "إقرار عسوا
بسلام في منصبه كشيخ عام على آيت عطا، وهو منصب احتفظ به إلى الاستقلال، وإعفاء
المرأة العطاوية من المساهمة في الحفلات التي تنظمها الإدارة الاستعمارية في
مناسبات مختلفة، وإرجاع كل ممتلكات المقاومين المصادرة إلى أصحابها مع إعفائهم من
الخدمات الإجبارية والإتاوات التي تفرضها الإدارة الستعمارية على السكان وعدم
امتداد سلطة الكلاوي إلى منطقة نفوذ آيت عطا، وتقلد القائد عسو مهمة رسمية بمحكمة
الاستئناف بإغرم أمزدار، ثم قائدا رسميا سنة 1939، كما تم تنصيبه قائدا بمجرد عودة
المغفور له محمد الخامس من المنفى سنة 1956، واستقبل كبطل من أبطال الحركة الوطنية
سنة 1957، وظل بمنصبه إلى أن توفي في سنة 1960، متأثرا بمرض السكري ودفن بمقبرة
أجداده بجماعة تاغيا إيملشان، ولقب تكريما له بأسد بوغافر لأنه شكل قمة المقاومة
العطاوية، بصفته أحد رموزها التي سجلها التاريخ بمداد من ذهب في صفحاته الخالدة
وستظل معركة بوغافر التي خاضتها المقاومة المغربية بقيادة هذا البطل الشهم إحدى
الصفحات المشرقة والخالدة في سجل تاريخ المغرب الحافل بالأمجاد والبطولات
------------------------
منقــول
-----------------------------------------------
تقديم : محمد زلماضي المزالي
-------------------------------------------------
*
* * *
*
اذا كان في الممكن , اود معلومات اضافية عن قبائل ايت الربع , و لكم جزيل الشكر
RépondreSupprimerبعد السلام والتحية والاكرام
RépondreSupprimerجوابا على رسالتكم لاضافة مزيد من التفاصيل حول فخذة أيت الربع التابعة لقبائل أيت أونير، فقد أدرجتها ضمن مواد الموضوع أعلاه، لتعم الفائدة على الجميع، مع الشكر الجزيل على مراسلتكم، والسلام
لو سمحت ان تبرز اكثر اين بالضبط كان يعيش ايت عطى بواحة تودغى و في اية سنة او اي فترة تاريخية؟
RépondreSupprimerيوجد ايت عطى في الشريط السفلي لواحة تودغى على شكل سد ممتد من جبال الاطلس الصغير وصولا الى جبال الاطلس الكبير والتي تعتبر ابتداء بلاد ححلف ايت يفلمان، واسماء الدواوير التي يوجدون بها هي: غليل تبسباست اكديم نتغزوت تغزوت ايت عيسى ابراهيم بثلاثة دواوير تدفالت اشظاض تاغيا تولوين نايت اسفول
RépondreSupprimerالسلام عليكم. من فضلك استاذ هل لديكم معلومات عن تاريخ أيت تغلا
RépondreSupprimerالسلام عليكم ورحمه الله ان هذه المعلومات مهمة جدا ،شكرا جزيلا
RépondreSupprimerالسلام عليكم
RépondreSupprimerهل هناك وسيلة للحصول على خريطة دقيقة لاماكن وجود هاته القباءل نع تو ضيح الحدود بينها
الفيديو اعلا الصفحة ليس احدوس ايت عطا الفيديو لقبيلة مكونة التي ينتمي قبائل وادي مكونة وصولا لقلعة مكونة هدا ليس احدوس ايت عطا و لا لباسهم
RépondreSupprimerماعلاقة قبيلة اعريب بي ايه عطا
RépondreSupprimerهل أيت القايد حاليا هم نفسهم أولاد قائد من قبيلة بني امحمد
RépondreSupprimerشكرا
#معركة_تين_ميمون_الملحمية_بين_الإنتصار_التاريخي_للقبائل_الأمازيغية_المغربية_ومحاولة_طمس_وسرقة_الأمجاد
RépondreSupprimer▪︎إن اهمال التاريخ الرسمي المعتمد في المقررات الدراسية لمجموعة من الملاحم البطولية التي بصمت عليها المقاومة المغربية عبر التاريخ ضد كل اشكال الإستعمار الأجنبي الساعي الى غصب الأرض المورية ، يسقط المغاربة في ظلامية جهلهم لتاريخهم الحافل بالأمجاد ويعطي الضوء الأخضر للبعض في سرقة التاريخ منا ، ومن بين هذه الملاحم معركة تين ميمون التي انتصرت فيها قبائل ايت عطا المتمثل في خمس ايت خباش على الإستعمار الفرنسي سنة 1900 .
▪︎و تعتبر معركة تين ميمون من بين أشهر امعارك التاريخية في الجنوب الشرقي المغربي ، اذ جاءت في أعقاب احتلال فرنسا لمنطقة توات المغربية في يناير 1900م، فكان رد فعل الأمازيغ قويا من خلال معركة تين ميمون في نفس سنة 1900م والتي انتهت بإنتصار القبائل المغربية ، إذ تكبد من خلالها الطابور الفرنسي خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات .
▪︎وقد نسجت مجموعة من الأشعار ، احتفائا بهذه الملحمة البطولية ، لايزال بعضها متداولا الى اليوم تحديدا في بعض مناطق أسامر (الجنوب الشرقي) ومن بينها الذي يقول :
tela tin mimun tugr mydak illan
تين ميمون أم المعارك السابقة
alimet ɣif wida d yaɣul
يا نساء انذبن العائدين
ama wina werd idin
أما من لم يرجعوا
ljent akn aglan
فهم في الجنة يتواجدون
▪︎وتجدر الاشارة ان هذه الملحمة البطولية المتمثلة في معركة "تين ميمون" يحاول البعض السطو على امجادها بدريعة انها تتواجد داخل الأراضي الجزائرية بعد ميلادها سنة 1962 ،فهل كانت منطقة تين ميمون تابعة للجزائر قبل 1900 شأنها شأن باقي مناطق الصحراء الشرقية ؟ وهل قبائل ايت عطا قبائل جزائرية ؟ ولماذا دائما السطو على أمجاد الغير ؟!!
#ⴰⵎⵣⵔⵓⵢ_ⴰⵎⵖⵔⴱⵉⵢ_ⴰⵎⵓⵔⵉⵢ
#MOORISH_HISTORY
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
RépondreSupprimer