ََAccueil

vendredi 26 septembre 2008

قبائل الصحراء

* * *
الطرب الصحراوي الكدرة الشهير
تختص به النساء الصحراويات
يغنون وهن جلوس ثم تقوم إحداهن للرقص على ركبتيها  
* * *

قبائل الصحراء المغربية
---------------------------------
---------------------------------
تنقسم القبائل الصحراوية الى الأقسام الأربعة التالية
----------------------
قبائل الرقيبات
وتقع مواطنها في منطقة الساقية الحمراء، ووادي الذهب ووسط الصحراء، وتنقسم الى جذعين كبيرين وهما
قبائل رقيبات الساحل : وتنقسم الى الأقسام التالية
قبيلة أولاد موسى : ويغلب عليهم التأثير العربي على الأمازيغي
قبيلة السواعد
قبيلة أولاد داود
قبيلة المؤذنين
: وينحدرون مباشرة من جدهم الأعلى الولي سيدي احمد الرقيبي
قبيلة أولاد الشيخ : وهي القبيلة الرئيسية في صحراء تيريس وأدرار
قبيلة أولاد الطالب : وينحدرون من جدهم الولي سيدي احمد الرقيبي
قبيلة أولاد التهالات : وينحدرون من جدهم الولي سيدي احمد الرقيبي
قبائل رقيبات الشرق : وتسمى أيضا بالقاسم، وتنقسم الى
قبيلة البيهات : يتنقلون بين الساقية الحمراء ووادي الذهب ودرعة
قبيلة أهل ابراهيم اوداود
قبيلة الفقرة
: وهي من أغنى قبائل الرقيبات ويتنقلون بين درعة والحمادة حتى تابلبالت وايكيدي
---------------------
قبائل تاكنة
وهي من أعظم المجموعات البشرية القاطنة بالصحراء، وتنقسم الى جذعين أمازيغي وهم أيت عثمان وعربي وهم أيت جمل
قبائل أيت عثمان : وهم الجذع الأمازيغي وترجع أصولهم الى جزولة التي استوطنت الصحراء الافريقية منذ القدم، وينقسمون الى القبائل التالية
قبيلة الزوافيط : أو الزفاطيون
قبيلة أيت احماد
قبيلة أيت ياسين
قبيلة ايدا
قبيلة لكان
قبيلة أيت عثمان
: ومنهم أيت اوسا
قبيلة ادابراهيم
قبيلة أيت باعشرا
قبيلة أيت بوهو
قبيلة أيت زكري

قبائل أيت جمل : وهم الجذع العربي، وتعود أصولهم الى بني معقل الذين ابتدأ وصولهم الى الصحراء الغربية في القرن 13 الميلادي، وينقسمون الى الأقسام التالية
قبيلة أيت موسى او علي
قبيلة الزركيين
: وهم من أعرق قبائل بني معقل وفيهم رئاسة قبائلهم ولديهم ظهائر التعيين السلطاني
قبيلة أيت حسين
قبيلة يكوت
قبيلة أيت الحسن
: وهم من أعرق قبائل بني معقل وفيهم رئاسة قبائلهم
قبيلة أيت تيدرارين
قبيلة المجاطيين الصحراويين
قبيلة العروسيين

قبيلة أولاد دليم
---------------------
القبائل المفردة
مجموعة من القبائل التي لاتنتمي الى الرقيبات ولا تكنة، كما لا يعرف زمن استقرارها بالصحراء، إلا أنها ترفع نسبها الى جدها الأعلى حسان بن مختار بن محمد بن معقل، ولذلك احتفظوا بالطباع العربية الأصيلة بينهم، ومنها
قبيلة أولاد دليم : وينتشرون في المناطق الساحلية الجنوبية، وتحيط مواطنهم بمدينة الداخلة، ومن فروعها
الشناكلة : وهم صيادوا الحيتان والاسماك
المناصير
قبيلة العروسيين : ومواطن هذه القبيلة تقع بجنوب مدينة العيون في المكان الفاصل بين الساقية الحمراء ووادي الذهب في أرض السبخات الكبرى، غير بعيد عن الساحل الأطلسي، ويرفع نسبها الى الشيخ سيدي احمد العروسي دفين الساقية الحمراء قرب مدينة السمارة، وهو شريف النسب وعاش بمراكش
قبيلة أولاد تيدرارين : ويعتبرهم اهل المغرب من الأنصار نسبة الى أحد الصحابة الذي صاحب عقبة بن نافع الفهري أيام الفتوحات الاسلامية للمغرب الاقصى، ولم يغيروا مواطنهم ببوجدور منذ زمن بعيد فحافظوا على أصولهم وأنسابهم، ومن أشهر خيامهم
أهل البشير الطالب علي
قبيلة فيلالة : من القبائل الصحراوية الشريفة النسب، وقد استقرت بالساقية الحمراء منذ قرون، واشتهرت قبيلتهم بزاويتهم العلمية بالحكونية، ومن علمائها سيدي أبوبكر شيخ الطريقة الفيلالية والشيخ مامين من أسرة آل بوجمرة من القراء المشهورين بالصحراء
قبيلة أهل الشيخ ماء العينين : وتقع مواطنهم على الساحل الاطلسي، وترفع نسبها الى الشيخ الطالب المختار الادريسي الحسني، وتنقسم هذه القبيلة الى فرعين
فرع أهل أدرار
فرع أهل الحوض الموريطاني
: وأصله يرجع الى الطالب الفاضل محمد بن مامين المولود في ولاتة سنة 1780 والمتوفى سنة 1869 دفين دار السلام بإحدى دوائر جومبو الواقعة على نهر السنغالفي الجهة الموالية لأراضي دولة مالي، وقد اتخذت ذريته التجوال عادة، فضربوا في الأرض، ومنهم من قصد أدرار في وسط موريطانيا، ومنهم من قصد مدن السودان، ومنهم من استقر على وادي السنغال، ومنهم من اتصل بالمغرب وفيهم أحد أنجاله، الشيخ محمد الاغظف المعروف بماء العينين المولود سنة 1838 في بلدة مدارة بقبيلة صنهيس، وتزوج من قبائل تكنة، واستقر على ضفاف الساقية الحمراء نادبا نفسه للبحث العلمي والعزلة الفلسفية، فأسس مدينة السمارة، وهو شيخ الطريقة الفاضلية، وكان على اتصال دائم مع السلطان مولاي عبد الرحمن بن هشام العلوي، حيث كان يستمد منه الدفاع عن الوطن ضد المد والتدخل الاجنبي من جنوب أكادير بسوس الى نهر السنغال، وزار مدينة مراكش سنة 1907 ثم استقر بتيزنيت سنة 1910 وتوفي بها سنة 1912 وخلفه في الجهاد ضد الاحتلال الاجنبي ابنه الشيخ احمد الهيبة ثم من بعده ابنه محمد الاغظف
------------------------
الحراطين
ولا يشكل هذا القسم البشري في الصحراء قبيلة قائمة بذاتها، بل هم طبقة تدخل في تبعية الرقيبات والتكنةوبقية القبائل الصحراوية، ويرجع بعض المؤرخين أصولهم الى العرق الحبشي أو قبائل الجيتول – جزولة – مع الاختلاط الدموي بالعناصر السوداء، ويتميز الحرطانيون ببشرة برونزيةوشعر مفلفل وتقاسيم دقيقة، ويمهرون في الصناعات، كما يلاحظ عليهم الصدق والقناعة والصبر
------------------------------------------------------------------------
 
--------------------------------------------------------------------------------

 وفيما يلي تفاصيل هذه القبائل الصحراوية
----------------------------------------

قبيلة أيت أوسا

اتحادية قبلية صحراوية تكنية، تمتد مجالاتها الجغرافية من مشارف الحمادة شرقا الى منطقة عوينة أيت أوسا على مشارف كير غربا، ومن كثبان البيرات وتويزكي بمحاذاة اقليم السمارة جنوبا الى مشارف تاغجيجت شمالا، وهي من أكبر القبائل التكنية عددا وعدة، ومن معالمها التاريخية زاوية الولي الصالح سيدي ايعزى ويهدا، وكانت تستمد قوتها الروحية من أحد أعلام هذه الزاوية وهو

سيدي عبدالله بن الامام محنض احمد العلوي العلامة الكبير المنتشر الذكر والعلم في الافاق قرابة 40 سنة، حيث تعلم في مدارس الصحراء ثم فاس ومصر والحجاز وقربه السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي، له نظم المسمى بمراق السعود

ومن أمرائها امحمد بن محمد شين شيخ تكانت.

وتتفرع قبيلة أيت أوسا الى فصيلين اثنين هما :

-       إداومليل : ينقسمون الى 6 قبائل وهي

o      أيت وعيان : المنتمين الى قبيلة أولاد مبارك الحسانية.

o      أيت ايدر

o      أيت بوجمعة

o      إداوتيا

o      أمغلاي

o      أمفاليس

-       إداومكيت : ينقسمون الى 5 قبائل وهي

o      أهل حمو علي

o      أكوارير

o      أهل بوجمعة اومسعود : تعود في أصولها حسب الرواية الشفوية الايتوسية الى قبيلة أولاد مبارك الحسانية التي كانت لها إمارة ببلاد الحوض الى حدود أواسط القرن 18م انهارت بسبب الراعات القبلية الداخلية الدامية.

o      أهل مسيعيد اوسعيد

o      أجواكين : تعود أصولها الى قبيلة تجكانت الموريتانية وقد انضموا الى أيت أوسا بعد الحروب الداخلية الطويلة التي دارت رحاها في منطقة تيزخت في الحوض الغربي الموريتاني وانتهت بتشتت قبيلة تجكانت واضمحلال قوتها.  

--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة أزوافيط

احدى القبائل التكنية الكبرى والبارزة في النسيج الاجتماعي التكني وتحديدا لف أيت عثمان، وتبسط قبيلة أزوافيط مجالاتها على قرى ومداشر واد نون، ومن أهمها (أسرير – تيغمرت – واعرون – زريويلة – تارمكيست – سركيس)، وتعتبر مدينة كلميم قاعدة قبيلة أزوافيط

وتنقسم قبيلة أزوافيط الى خمس فخذات رئيسية وهي :

-       أيت احمد اوعلي

-       أهل حيين

-       أيت الخنوس

-       أيت محمد أولحسن

-       أولاد بولحويلات : هذه القبيلة انفصلت عن أزوافيط في مطلع القرن 20م، وتحالفت مع قبيلة أيت لحسن، وتعتبر حاليا أحد أعراش أيت لحسن.

-----------------------------------------

 قبيلة يكوت

تنتمي يكوت الى الى لف أيت الجمل ، وتمتد مجالاتها الترابية من واد درعة شمالا الى الساقية الحمراء جنوبا وفي الجانب الشرقي تتاوزى مع مجال قبيلة ازركيين على الساحل ، ومن أهم مداشرها تيلمزون والمسيد، ويروى بين أهاليها أن قبر جدهم الأعلى  يوجد بمنطقة زيني ، وتنقسم يكوت الى فرعين كبيرين هما

-       أيت احمد : تنقسم بدورها الى فخذين هما

o      المزاويك : وتنقسم أيا الى الأعراش التالية

§       أهل باهية – أهل داود – أهل خان

o      أيت سعيد : وتقسم أيضا الى عدة أعراش هي

§       الغزلان – أهل حمو – أهل احمد ولد سعيد – لبلاعيد – لمواليد – أيت الطالب

-       أيت ياسين : تتفرع الى ثلاث أفخاذ هي

o      أيت حمو : وتنقسم الى

§       أولاد مسعود – المويليدات - بوجمعة

o      لبيضات : وتنقسم الى

§       أهل بريهمات – أهل عيسى - السوالم

o      أيت ايبورك : وتنقسم الى

§       أهل بابا لحسن – أهل الراحل – أهل محمدو – أهل النويجم

-----------------------------------------

قبيلة أيت موسى وعلي

قبيلة تكنية من أشهر قبائل واد نون، وتتميز بصغر مجالاتها ومحدودية عدد سكانها، وتنتمي الى لف أيت الجمل، وتمثل فيها الجانب السياسي والاقتصادي، مقابل الجانب العسكري الذي تمثله قبيلتي ازركيين وأيت لحسن، وقد نسب المختار السوسي هذه القبيلة الى الأصول التواتية المعروفة في ولاية أدرار الجزائرية، باعتبار أن جدهم الأعلى قدم منها نازلا بمنطقة واد نون حيث بنى قصر عائلته الذي يعتبر حاليا النواة الاولى لمدينة كلميم

في حين تذكر رواية أخرى أن أصول أيت موسى وعلي تعود لايفران الاطلس الصغير .

وتشتهر قبيلة أيت موسى وعلي بعائلتها أيت بيروك، الشهيرةبتجارتها الواسعة بين تمبوكتو والصويرة وثرواتها الهائلة.

تنقسم قبيلة أيت موسى وعلي الى 4 فخذات وهي

-       أيت أوشن : وينقسمون الى

o      أهل عبدالله اوسالم

o      أيت باكريم

o      أموازيك

-       أيت علي ولحسن : وينقسمون الى

o      أيت بوحموش

o      لمكيسرات

o      الرزامة

o      لبلا خير

o      أهل بوادي

-       ايهران : وينقسمون الى

o      أيت صبيوت

o      أيت حامد

o      أهل موسى

o      لفقرة

-       الخمس : وينقسمون الى

o      أيت بوصبور

o      لعسارة

o      السلاميات

--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة أيت لحسن

من القبائل التكنية، والرواية الاكثر ترجيحا في أصول أيت لحسن هي كونها دخلت الى مناطق استقرارها الحالي من خلال الهجرة الحسانية الكبرى التي انطلقت من الجزيرة العربية في بدايات القرن 11م مرورا بشمال افريقيا الى بلاد أنكاد حيث استقرت المجموعة المعقلية منطلقة بعد منها  لهجراتها التالية ونزوحها الى البلاد الصحراوية بدءا من واد نون، واستقرت في المجال الوادنوني الذي اتخذته مجالا لنفوذها حتى بلغت منطقة الكصابي طاردة منها أهلها أولاد ادريس، ويطلق عليهم اسم آخر هو أولاد بوعزيز.، ثم تحالفت مع قبائل أيت موسى وعلي وازركيين ويكوت وأسسوا الحلف المعروف بلف أيت الجمل.

وتتكون قبيلة أيت لحسن من فصيلتين كبيرتين :

-       أيت محمد ولحسن : وينقسمون الى

o      أيت بومكوت : وينقسمون الى ثلاث فروع

§       أيت معطى الله  اوموسى – أيت اعم راو موسى – أيت داود اوموسى

o      اينجورن : وينقسمون الى 6 أعراش وهي

§       أهل الناجم – أهل مبارك اوحماد – أهل عمار اوداود – أيت عبدالقادر – الرويميات – أيت ساعد

-       أيت موسى ولحسن : وينقسمون الى 5 أعراش وهي

o      أيت داود اوعبدالله : وينقسمون الى

§       أيت علي اوداود – أهل عبدالله  اولحسن – أهل حما أوبلا - النواصر

o      أيت بوكزاتن : وينقسمون الى

§       أهل بوالنعاج – العوامير – المرازكية – أهل لغفير – أولاد سعيد

o      أيت يحيى : وينقسمون الى

§       الكيرعات – أيت محمد – أيت عبدالله - أماريرن

o      الزكارة : وينقسمون الى

§       أهل خراج – أولاد بنعمارة – أعريبات – أهل علي اوداود

o      أيت حسين : وينقسمون الى

§       أزنكاط – أيت حسين

-----------------------------------

قبيلة إزركيين

إحدى قبائل أيت الجمل، وتقع مجالاتها على الشريط الساحلي الاطلسي، الممتد بين واد درعة شمالا ورأس بوجدور جنوبا، ومن أهم معاقلهم منطقة الدورة، وبعض المناطق الفيضية مثل (ايزيك – واد ايتغي – الكعدة – كراير اولاد علي بمحاذاة سبخة تيسفورين – واد الشبيكة - الحميدية) وتصل مضاربهم أحيانا في سنوات الى تيريس

وتنقسم قبيلة إزركيين الى ثلاث فصائل وهي

-       أشتوكة : وينقسمون الى عرشين هما

o      أهل بن سعيد : وينقسمون الى

§       أهل بوصولة - أهل الشيخ احمد - أهل الطالب احمد - أهل حميد - أهل بوطوبة - أهل ندور - أهل فيرس

o      لكوانة : وينقسمون الى

§       أهل السويح – أهل مبيركات – الجوادين – أهل محمد بن لحسن

-       الكرح : وينقسمون الى ثلاث أعراش وهي

o      أهل عياش : وينقسمون الى

§       أهل البشرة – أهل الولي – أهل الجيلالي

o      أولاد اعمر : وينقسمون الى

§       أهل مولود – أهل سيدي لعروسي – أهل ابراهيم ولد علي – أهل عبدالسلام

o      .أهل بلقلسم : وينقسمون الى

§       أهل حماد بن سعيد – لبيهات – أهل زريكينات – أهل عيلال

-       أيت سعيد : وينقسمون الى 5 أعراش وهي

o      لمرازكية : وينقسمون الى

§       أهل يحيى - لعريبيين

o      أهل حموعلي : وينقسمون الى

§       أهل علي – أهل محمد

o      أيت موسى : وينقسمون الى

§       أهل لمهيدي – أهل النومرية – أهل كندوز

o      الزراولة : وينقسمون الى

§       أهل عبدالقادر – أهل السباعي

o      أولاد مبارك : وينقسمون الى

§       أحمد ولد لحسن – أهل علي ولد لحسن – أهل موسى ولد لحسن

وتشتهر قبيلة إزركيين بأحد أعلامها الكبار وشيخها وزعيمها حمو سعيد الزركي وكان من قادة جيش السلطان مولاي اسماعيل العلوي ، الذي بعثه في جيش لمساعدة أمير الترارزة علي شنظورة ضد بني عمومته البراكنة

--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة أولاد بوعيطة

من القبائل العربية البيضانية الصحراوية، وتقع مجالاتها ومضارب خيامها في الساحل الاطلسي لاقليم كلميم، وأرضها الحالية ممتدة ما بين وادي أساكا شمالا ووادي اوريورة جنوبا

وترجع أصولها الى جدها الأعلى أبوبكر بن عطاء الله الشريف الحسني الادريسي النازل في المنطقة في بداية القرن 15م، والذي بقي فيها الى أن انتقل الى مراكش حيث توفي وأقبر هناك، مخلفا ذريته في هذه البلاد، ومنهم ولده سعيد بن ابي بكر بن عطاء الله المجاهد العسكري في عهد السعديين، وهو الملقب بأبو عيطة، ومن سلالته نشأت قبيلة أولاد بوعيطة، وعاش أبناؤها عيشة الحل والترحال بين الوديان والفجاج بجوار قبيلتي أيت لحسن وإزركيين، معترفين بها بدورها الديني والعلمي في المنطقة.

وأولاد بوعيطة أناس رحل ليست لديهم قصور ولا ديار كباقي قبائل تاكنا المجاورة وبقوا محصورين في هذه الاراضي الساحلية.

وقد خلف سعيد ابوعيطة ستة أبناء هم أحداد السلالات المكونة لقبيلة أولاد بوعيطة وهم

اعليوة – مسعود – بوشنة – بادا – بلعيد - صالح

وشجرة نسب سعيد ابوعيطة بن ابي بكر (دفين مراكش) بن الحسن عطاء الله  بن علي ين عمران بن موسى بن محمد ين يحيى (أمير منطقة الغرب) بن ادريس بن ادريس بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

 

أعلام أولاد بوعيطة

-       سيدي مبارك ولد عبدالحي : شارط عند الركيبات الفقرى

-       سيدي ابراهيم ولد عبدالحي : أخ السابق أقام في قبيلة أيت أوسا

-       سيدي محمد ولد عبدالحي : أخوهم شارط عند اولاد تيدرارين وما والاهم

-       سيدي محمد اجبارة

-       السي الحمدان : ابن مبارك بن ابراهيم بن الحافظ بن الحمدان بن موما بن سيدي مسعود، شارط عند أيت ساعد وأيت باعمران،

-       سيدي مبارك لطرش : شارط عند أيت لحسن

-       سيدي لعبيد : كان مرجعا وقاضيا للمنطقة كلها

-       السي علي ولد سيدي عبدالقادر : شارط عند أيت لحسن

-       السي عبدالقدوس ولد السي مبارك : استقر في بلاد هوارة

-       سيدي مبارك ولد سيدي مولود : شارط عند أيت لحسن – أيت ساعد – وتخرج على يديه سي محمود ولد لعمار – لاراباس – ولد باهية – السالك ولد الحسين ازركي

-       سيدي محمد جبريل ولد عبدالحي ولد اميسة : الفقيه الحافظ شارط في عبودة عند أيت احسين ، وتوفي بمدينة العيون

-       سيدي بوجمعة ولد احمدناه : واصله من الركيبات لكنه عاش في بلاد بوعيطة

-       سيدي ابراهيم مول أكجكال

المصدر : كتاب شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة 
--------------------------------------------------------------------------------
ومن أعلام قبائل الصحراء
------------------------------
 الشيخ أحمد الهيبة بن ماء العينين

ولد الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين القلقمي الإدريسي الحسني بمدينة أزوكي بمنطقة أدرار في موريتانيا سنة 1877 م من والدته السيدة ميمونة بنت أحمد بن علي، ويحمل رقم 11 من من بين أولاد الشيخ ماء العينين، وبعد وفاة والده تولى خلافته بإجماع أبناء الشيخ وأقاربه وتلامذته، ثم أجتمع عليه أهل سوس وبايعوه على الجهاد سنة 1912م، فاكتظت مدينة تيزنيت بالحشود من مختلف القبائل وعم خبر بيعة الشيخ أحمد الهيبة للجهاد ضد المستعمر الفرنسي الذي ضايق السلطان مولاي عبد الحفيظ العلوي حتى أرغمه على توقيع إتفاقية الحماية وهو ما كانت نفسه تأباه لما عرف عنه من عشق للجهاد وأهله، فارتحل الشيخ الهيبة الى مراكش بمعية حشوده العسكرية المجاهدة فدخلها يوم الإثنين 18 غشت سنة 1912 م واستقبله خليفة السلطان وهو الأمير مولاي أبي بكر أخو السلطان عبد الحفيظ، ولما تأكدت حكومة فرنسا من نية الهيبة وحشوده الجهاد ضدها فأعلنت الحرب عليه بعد أن يئست من إستمالته ليقبل الخضوع لها، وظل الكر والفر بين قوات الشيخ والجيش الفرنسي منذ سنة 1912 بداية من معركة سيدي بوعثمان التاريخية إلى معارك وجان وتيزنيت وأكادير وغيرها، وبعد معارك عنيفة مع جيش الإحتلال الفرنسي وهزيمته أمام جبروت جيشها، انسحب من الحوز وتحصن الشيخ المجاهد بجبال أكردوس، متواريا عن أنظار المستعمر الذي كان يبغضه بشدة، وقضى بها بقي حياته حتى توفي هنالك متأثرا بسم دسه له أحد عملاء المخابرات الفرنسية وذلك يوم 18 يونيو سنة 1919 م، وترك عدة مؤلفات وكتب ومخطوطات منها، تزخر بها المكتبات في المغرب قاطبة
-------------------------------------------------

الشيخ مربيه ربه بن ماء العينين: ابن السابق
------------------------------








الشيخ محمد الأغظف بن ماء العينين: أخ السابق
------------------------------

الشاعر الأديب محمد الامام بن ماء العينين: أخ السابق
-------------------------------










الفقيه لاراباس ابن ماء العينين
------------------------------------

الكاتب ماء العينين بن محمد فاضل 
------------------------------------
    محمد العتيك بن محمد فاضل
الفقيه الأديب أبو عبدالله سيدي محمد المدعو العتيك، ابن محمد فاضل الشنكيطي الحوضي منشئا، والساقية الحمراء موطنا، تتلمذ على الشيخ ماء العينين، توفي بفاس عام 1310/ (1892-1893)، وبرهنت مراسيم جنازته على سمو مكانته، حيث حضرها أعيان الحضرة السلطانية بجانب عامة الناس وخاصتهم، ودفن بالزاوية المنسوبة للشيخ سيدي عبد القادر الجيلاني
------------------------------------









الشاعر ماء العينين بن العتيك: ابن السابق
------------------------------------








الشاعر أبوبكر بن مربيه ربه بن ماء العينين
------------------------------------

الحاج خطري ولد سعيد الجماني
------------------------------------

خلي هنا ولد الرشيد
----------------------------------







ابراهيم حكيم
-----------------------------------

12 commentaires:

  1. قبيلة ايت مسعود وين كاست

    RépondreSupprimer
  2. قبيلة ايت مسعود الغائبة الحاضرة لم يتم دكرها في عدت وقائع لانها تتعرض بحملت لاقصائها من المنطقة والدليل برنامج تحديد المواقع gps بمجرد البحت عنها وانت واقف على اراضيها تصبح في منطقة فاصك البعيد عنها ب 15 كلمتر .والله عيب البعض يريد طمس هده القبيلة تحت قبائل اخرى الا اننا ابناء بلا جميعا ايت حماد ،ايت ياسين،ايت مسعود ، و ازوافيط

    RépondreSupprimer
  3. و قبيلة ولاد بن السبع امحيتوها ؟؟؟؟ و شرفائها و مقاتيليها و اضرحتهم شاهد عيان بالساقية الحمرا نسيتوهم و لا اش عندكم معاهم كاع ؟؟ و الله عيب و عار تمحوا تاريخ قبائل عريقة و تحطوا مجموعات تسمونها قبائل و تبدو تعيطو و تزيطو بيهم

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. ما الغريب اولاد بسبع اصلهم من اشراف موريتانيا لا ترمي اتهامات باطلة و انت تجهل اصلك

      Supprimer
    2. اولاد بسبع من اشراف موريتانيا لذلك لم يذكروا

      Supprimer
  4. لا ادري ما علاقة فخظ اولاد موسى بالامازيغ

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. هههه، شعرت بالخجل على ما اعتقد، هذا هو مشكل المستعربين الذين يخالون انفسهم عرب، الكل يستعري من النسب الامازيغ رغم انه هو الاصل، نسبوا جميع القباءل الصحراوية الى العرب و انا اتعحب و اطرح عليكم سوال ،نفترض جدلا ان جميع تلك القباءل عربية اصيلة ،الى تعتقد ان التمر مبالغ فيه بعض الشيء يكف يعقل ان تكون كل تلك القياءل عربية ،الم تكن هناك قباءل امازيغية في ربوع الصحراء، و نحن نعرف قباءل صنهاجة، جدالة و لمتونة و الطوارق قباءل كانت هناك لذالك هناك فرضيتين ،يا اما هاجرت قباءل صنهاجة الى وجهة غير معلومة او ان تلك الصحراء كانت خالية و لم يكن هناك لا صنهاجة و مصمودة حتى ياتي العرب ليستقروا يدون اية مشقة لان الارض بطبيعة الحال كانت خالية و هذا مستحيل. العرب لا تكون كنيتهم تبدأ بايت و ايت امازيغية قحة، ايت عطا ايت اوسى ايت ياسين ايت لحسن ايت حسين ، تدرارين و تعنيي الجبال الصغيرة ،اكوت و تعني كثيرة .الخ الخ . الامر ما هو الا استعراب القباءل الامازيغية الصحراوية و سبحان الله حتى اللباس التقليدي الصحراوي ليس عربيا لان لا احد من عرب الحجاز و العراق يرتديه و هذا لباس يتشابه الى بعيد بلباس الطوارق و السلام

      Supprimer
    2. القبائل الامازيغية الكبرى التي كانت مستوطنة الصحراء الغربية شدت الرحال اما نحو الشمال المغربي او الى الصحراء الكبرى وذلك بسبب اجتياح القبائل العربية للمنطقة وضعف القبائل الامازيغية امام القبائل العربية فيما بقية اقلية دخلت في بعض القبائل العربية بصفة عامة. اما بالنسبة للثقافة الصحراوية فهي مستمدت من
      الامازيغ وذلك بفعل التعايش فيما بينهم

      Supprimer
    3. وكذلك اسماء بعض القبائل حيث نجد قبيلة تحمل اسم ايت لكن هذا لا يعني انها ليست عربية كما قلت سابقا كل ذلك كان بفعل التعايش العربي الامازيغي
      تحيااتي

      Supprimer
  5. المرجو من القيمين على هذا الموقع. مسح هذا "المقال" لأنه يحمل مجموعة من المغلطات التي لا تغتفر. وشكرأ

    RépondreSupprimer
  6. نعم الكثير وكانكم لاتعرفون قبيلة المناصير اقدم القبايل في منطقة الصحراء

    RépondreSupprimer
  7. لم الاحظ انك ذكرت قبيلة أولاد عبدالواحد

    RépondreSupprimer