*
* * *
رقصة القصبة الركادة
رمز الغناء الشعبي الجماعي لقبائل الريف
يتميز بالمزامير والبنادير
بخلاف ركادة بني يزناسن التي تستعمل الناي والبندير
* * *
قبائل الريف------------------
يذكر المؤرخون أن اسم الريف يطلق منذ العصور الوسطى على المجال الممتد من نهر ملوية شرقا الى المحيط الأطلسي غربا، ومن البحر المتوسط شمالا الى نهر ورغة أو وادي مسون جنوبا، ويتكون هذا المجال الريفي الكبير من قبائل عديدة تنتمي كلها الى بطون أمازيغية، وتتوزع على أربع مجموعات وهي
قبائل جبالة
قبائل غمارة
قبائل صنهاجة
قبائل الريف
--------------------------
وبالنسبة للأعراق فسكان الريف ينحدرون من البطون الأمازيغية الثلاث الشهيرة وهي
صنهاجة
مصمودة
زناتـــة
وهناك فروع أخرى من القبائل الريفية ذات الأصول العربية وخاصة الشرفاء الأدارسة وقد استقر أغلبها في المناطق الغربية الشمالية والوسطى الجنوبية لجبال الريف
-------------------------
انظر جدول قبائل الريف
-------------------------
سياحة في قبائل الريف
*
* * *
*
يا السايلني على حالي فين رايح
في بلاد الريف بين جبالو سايح
الشجر والويدان اوراقو لايح
والزهر والورد بنسامو فايح
الاغراس وثمارها غير طايح
الانعام والغزلان والطير صايح
--==*==--
فقبايلها بديت الزيارة بأجدير
الزاهرة بولدها الخطابي المير
تما بانت لي الريف بلاد الخير
إلى بغيتي تزور بلادهم أش دير
دق الباب واطلب لاذن او سير
سير لبلاد اورا لبلاد وما تحير
--==*==--
قبايل الريف في المغرب معروفة
فشمالو على طول البحر مصفوفة
في لسانهم تاريفيت منقوشة
تامازيغت او خواتها مفهومة
--==*==--
بجهادها في التاريخ مشهورة
وبرجالها وامجادها مسرورة
وبشرفها وبسرها مستورة
وبكلمتها وبعهدها مبرورة
--==*==--
صديق شفتو قالي عدهوم ليـا
قبايل الريف من غمارة لمليليا
قلت ليه مانا احسن من مواليها
في عدادها وناسها وماني ليها
قال لي يكفي للي عرفتي فيها
ونكملوا الباقي وللي نسيتيها
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني منصور. وكبدانة
أولاد ستوت. ورهونـة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني زروال. وتاونات
بني بونصار. وبني شدات
الاخماس. وبني زيات
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني خالد. وبني تمسمان
صنهاجة. وبني سلمان
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
صنهاجة غدو. وبني مستارة
صنهاجة السراير. وغمـارة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
صنهاجة الظل. وبني بوزرة
صنهاجة الشمس. وأنـجرة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني عمارت. وبني مزكلدة
بني وليشك. وأيت سطـة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني ورياغل. والمطالسة
بني بوشيبت. ومسطاسة
بني يطفت. ومرنيسة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
كتامـة. وبني جرفط
فشتالة. وبني زرقط
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني يحمد. ومتيــوة
بني احمد. وغـزاوة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
أيت سعيد. وبني جرير
بني سميح. وبني بشير
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
قلعيـة. وبني خنوس
تيفرسيت. وبني عروس
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
فناسة الحيط. وجزنايـة
تاغزوت. وبشويـة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني جميل. وبني توزين
بني بويحيى. وبني رزين
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
في بلاد الريف بين جبالو سايح
--==*==--
نظم : محمد المزالي
--==*==--
* * *
Tourisme dans les tribus du Rif
*
* * *
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
Fi blad Rif bine jbalo sayeh
Chejar welouidane ouiraqo layeh
Wezzehar welouared bensamo fayeh
Legherass wetemareha ghir tayeh
Lanaam welghezlan wetteyr ssayeh
--==*==--
Feqbayelha bdit ziara b Ajedir
Zahera beweldeha Lkhettabi Lmir
Temma banet li Rif blad Lekhir
Ella beghiti tzour bladehom acheddir
Doq lbab wetleb leden ou sir
Sir leblad oura leblad ouma tehir
--==*==--
Qebayel rif fi lmeghrib maaroufa
Fechmalo aala tol lbehar massfoufa
Fi lessanehoum tarifiyt mankoucha
Tamazight o khouateha mafhouma
--==*==--
Bjihadeha fi tarikh machehoura
Ou brijaleha ou amjadeha massroura
Ou becharafha ou bserreha mestoura
Ou bekelmeteha ou aahedeha mabroura
--==*==--
Sedik cheftou galli aadehoum lia
Qebayel rif men ghemara lemlilia
Goult lih mana hssen men moaliha
Galli yekfi lli aarefti fiha
Wenkemlou lbaki welli nsitiha
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni menssour. Ou Kebdana
Oulad stoute. Ou Rehouna
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni zeroual. Ou Taounat
Beni bounssar. Ou Beni Sheddat
Lekhemass. Ou Beni Zeyyat
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Senhaja. Ou Beni Selmane
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Senhajet Ghedou. Ou Beni Mestara
Senhajet SSrayer. Ou Ghemara
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Senhajet Eddell. Ou Beni Bouzera
Senhajet Shamss. Ou Anjera
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni Ouriaguel. Ou Lemtalessa
Beni Bouchite. Ou Messtassa
Beni Yethfet. Ou Mernissa
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Ketama. Ou Beni Guerfet
Fechtala. Ou Beni Zercket
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni Semih. Ou Beni Jerir
Ait Said. Ou Beni Bachir
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Guelaaeya. Ou Beni Khenouss
Tiferssite. Ou Beni Aarouss
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Fenaset Lehit. Ou Gueznaya
Taghzoute. Ou Bechouya
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
Fi blad Rif bine jbalo sayeh
--==*==--
Auteur : Mohamed mzali
--==*==--
--==*==--
*
* * *
*
السلام
RépondreSupprimerلماذا الكذب اخي المحترم،فجل القبائل الواقعة غرب جبال الريف هي قبائل من اصول عربية وتكلم لهجة عربية وتقاليدهم و عاداتهم وايضا لباسهم و اغانيهم تختلف تماما مع الامازيغ سكان المناطق الشرقية لجبلل الريف
هم قبائل أمازيغية وفق الدراسات العلمية فمنهم من ينتمي للإنسان الأطلسي المتوسطي و آخر ينتمي للإنسان المسمى بريد و هذا النوع نادر و آخرون للإنسان المسمى بربريد و كل هذه العناصر تنحدر من الأصل المشترك للإنسان الذي استوطن شمال إفريقيا ... جينيا أثبتت الدراسات عكس ما يروج له بعض القوميين يمكن أن تطلع على دراسات ناشيونال جيوغرافي التي أكدت نتائج سابقة لبعض المعاهد العلمية ... في ما يخص اللباس فهناك إختلافات في المغرب مناطق عدة رغم تقاربها اللغوي و الجغرافي فمثلا سوس يختلفون عن الأطلس المتوسط بينما دكالة يتوحدون و سكان الأطلس المتوسط و ذلك راجع لعدة تأثيرات خارجية و أخرى تظهر الانتماء القبلي ... مثلا بشمال المغرب القبيلة الجبلية التي لازالت تحتفظ بلغتها الأمازيغية و لباسها الجبلي هي صنهاجة السراير فهذه القبيلة لا تنتمي للقبائل الريفية الزناتية و إنما للقبائل الغربية الجبلية التي تعربت عبر فترات لكن ما زالت تحتفظ بأسماء أمازيغية لبعض الأشياء و بأسماء المناطق الجبلية ...
Supprimerبعد السلام والتحية والاكرام
RépondreSupprimerيقول تعالى ولا تلمزوا أنفسكم، لماذا الاتهام بالكذب، ونحن أمام التاريخ، فالتاريخ يقرأ ولا يفرض، لأنه واقع في ماضي الزمان، ولا دخل للحاضر في وقائعه، ودراسته لها طابع موضوعي، وعليك أيها الأخ الكريم مراجعة الموضوع والتعمق فيه، فلا نكران فيه لعروبة قبائل الشمال الغربي، ولو استمزغوا مع الزمن بالاندماج العرقي مع الأمازيغ القدماء، والعكس صحيح في من استعربوا مع الزمن لنفس السبب، ولا عيب في ذلك فكلنا إخوة وهدفنا هو ما قاله الله عز وجل : وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، صدق الله العظيم