ََAccueil

samedi 15 novembre 2008

قبائـل أزمور

*
* * *
قبائل أزمـــور
* * *
*
تحيط بمدينة أزمور ثلاث قبائل تختلف أصولها، وهي
قبيلة الشياظمة : وتقع مجالاتها بمحاذاة ساحل المحيط الأطلسي
قبيلة شتوكـــة : وتقع مجالاتها بموازاة الضفة الشمالية لوادي أم الربيع
قبيلة الحوزيــة : وتقع مجالاتها على حدود قبيلتي أولاد فرج وأولاد بوعزيز
***************************************


قبيلة الشياظمة الأزمورية
-----------------------
قبيلة عربية اندمجت مع القبائل الدكالية، حيث نقلها المخزن قديما من مناطقها الأصلية بإقليم الصويرة للضرورة العسكرية الى ضفاف نهر أم الربيع بضواحي مدينة أزمور، وتكونت منها قبيلة قائمة بذاتها وحاملة لاسمها الأصلي الشياظمة، وتنقسم قبيلة شياظمة أم الربيع {كما يطلق عليها لتمييزها عن الجنوبية} الى البطون التالية

بطن الهيالمة : وتشتمل على الفخدات التالية
الهيالمة
موالين سانيت الرتمة
العيايطة

بطن المخاترة : وتشتمل على الفخدات التالية
المخاترة ديال الغابة
المخاترة ديال الساحل
السلاطنة
الكواكة
النجوم
الصوالح
النيام
المناصير
لوطا
الشرفا سدراوة - القرامشة
أولاد داوود موالين الغابة
المحارزة (المهارزة) ديال تاهوارت
المحارزة (المهارزة) ديال الساحل

بطن الصوالح : وتشتمل على الفخدات التالية
المعاشات
الحارث
أولاد موسى ديال الغابة
أولاد موسى ديال الساحل
الزوازي
السلامنة
شرقاوة
الوجاجكة - أهل الكرمة ديال الوجيك
العزاعزة
جيان
أولاد داود ديال الساحل

المضيات
---------------------------------------
ومن أعلام الشياظمة الأزمورية القياديين
القائد بوالقنادل الشياظمي
ويدعى أيضا بوالقنادل أوعمرو الشياظمي ، قائد حكم قبيلته الشياظمة الزمورية في عهد السلطان مولاي الحسن الأول بين 1875-1878م، ثم شكاه السكان الى السلطان لأنه كان يسلبهم أموالهم، فسجنه أولا بمراكش ثم نقله الى فاس طيلة 12 سنة، وبعد خروجه من السجن سنة 1910م، رجع الى عائلته ولم يلبث أن قضى نحبه، وقد عين مكانه عقب عزله سنة 1878م خلفه القائد محمد بن الحاج عمور الشتوكي، بعد موافقة أعيان القبيلة.
المصدر : المعلمة – ذ/ امحند أيت الحاج
****************************************

قبيلة شتوكة الأزمورية
---------------------
قبيلة أمازيغية الأصل، اندمجت مع القبائل الدكالية، وهي من القبائل المحيطة بمدينة أزمور - وترجع أصولها وجذورها القديمة الى شتوكة بمنطقة سوس، وتنقسم الى البطون التالية

الولجـة : وفيها من الدواوير
أيت الرخى الولجة - أيت أحمادة - أيت أكوران (وهذا الاسم هو الدليل القاطع على أصول هذه القبيلة على أنها هاجرت من أصلها بقبيلة إداكواران بشتوكة السوسية) - أولاد سيدي أحمد العامري - أولاد سيدي فارس – الحجاج – الكوارة - بني عامر الولجة الشكاكرة – القميرات - فقرا سيدي بوالنعايم

موالين الخميس : وفيها من الدواوير
فقرا أولاد سيدي أحميدة - فقرا سيدي بوخنيفة - أولاد هبية - أهل الخربة – بكارة – التويسات - الهوامشة

أيت أبريم : اسمها أمازيغي، ويعني بالعربية أهل ابراهيم، وفيها من الدواوير
الدبوزية خنوشة - الدبوزية أولاد الحيمر - الدبوزية أهل الدريع – المعاشات - أيت أبريم الولجة - أيت أبريم الطالعة - أولاد فرج - ألفقرا موالين القنار

المزاوير : وفيها من الدواوير
بن تباع – الريوسة - أولاد مبارك - أولاد كجيمضات

أولاد علي : وفيها من الدواوير
السردانية - أيت واجو - الكواشة

الديــق : وفيها من الدواوير
أيت الشيخ – التريعات

الغربية : واسماء قراها لازالت تحتفظ بكلمة {أيت} الأمازيغية ، وتعني بالعربية أهل أو أولاد أو أبناء أو آل، ومن دواويرها
أيت حام دا المعيدنات - أيت حام إيزرزامن - شرفاء الحروشة – الغربية – الركاكشة – البرابر – الزنانبة – العيايطة - شلوح ديال الطالعة - عربية الكطارنة

أولاد عمر : وفيها من الدواوير
الكعامسة – توارغت – المهادي - أولاد الحاكم - جمارة درقاوة - جمارة دالواد – المحارزة – العسيرات - أولاد حمو

أيت بوتاتن : (تاتن بالأمازيغية هي جمع نعاج بالعربية) وفيها من الدواوير
أيت الرخى ديال سوق الإثنين - شلوح موالين الساحل – لبلالات - الدوادات
---------------------------------------
من أعلام قبيلة الحوزية الأزمورية
القائد محمد بن الحاج عمور الشتوكي
تولي قيادة قبيلتي الشياظمة وهشتوكة الزموريتين بعد عزل سلفه القائد بوالقنادل الشياظمي سنة 1878م، وذلك بعد موافقة أعيان القبيلة الذين استدعوا الى مراكش لذلك، ثم تولي بظهير التعيين مؤرخ في 13 محرم 1295هـ موافق 17 يناير 1878م.
المصدر : المعلمة – ذ/ امحند أيت الحاج

-----------------------------------
محمد الرافعي الدكالي
هو امحمد بن أحمد بن عبدالله الفاضل الرافعي الدكالي، ولد في أزمور من قبيلة الحوزية الدكالية، وتوفي سنة 1888م، حفظ القرآن الكريم على يد جده، ثم واصل تلقيه العلم عن عدد من علماء المغرب، وعمل مدرسًا للفقه المالكي ولعلوم الحديث بالقرويين بفاس، وكان مرجعا يلجأ اليه المجلس الأعلى بالرباط في العديد من القضايا الفقهية، له بعض القصائد المنشورة في بعض مصادر دراسته، وأعمال الأخرى كترجمة مؤلفات الفلاسفة الغربيين في المغرب من خلال تلميذه عبدالرحمن البنوري، وكتب مقالاً بعنوان {ما الذي أفهمه من هيجل} وله مذكرات في البحوث الفلسفية، وكلها مخطوطة، وكان يلقب بشيخ فلاسفة العرب، وشعره إسلامي تقليدي غلبت عليه سمة التصوف، ومعظمه في شيوخ طرق الصوفية، ومنه في تقريظ كتاب شيخه سيدي محمد عبدالواحد النظيفي
المصادر: فهرس الأعلام - النصر الواضح في الذبّ عن مؤلف الطيب الفائح

*
--==*==--
رؤساء قبيلة شتوكة والشياظمة
الزموريتين
--==*==--

القائد الحاج احمد بن الحاج الزموري 1820-1822
القائد الحاج موسى بن محمد الغربي 1822-1847
القائد احمد بن الطاهر السملالي 1847-1858
القائد عبدالكبير بن المدني 1858-1860
القائد الطيبي بن الحاج قاسم 1860-1866
القائد المختار بن القائد الطيبي 1867-1868
القائد الحاج بوشعيب بن الحاج قاسم 1868-1869
القائد محمد بن الحاج بوشعيب (شتوكة) 1869-1872
القائد بوقنادل بن اعمر (الشياظمة) 1870-1872
القائد محمد بن الحاج بوشعيب 1872-1878
القائد محمد بن الحاج اعمر 1878-1880
القائد اعمر بن محمد بن الحاج اعمر 1880-1894
القائد الحاج الودودي 1894-1900
القائد بوبكر بن محمد بن الحاج اعمر (1) 1900-1901
القائد بوعلي بن ادريس الفرجي 1901-1903
القائد بوبكر بن محمد بن الحاج اعمر (2) 1903-1907
القائد الحاج بونعيم بن محمد بن الحاج اعمر 1907
القائد بوشعيب بن التهامي المعيزي 1907-1908
القائد الحاج بونعيم بن محمد (مع قبيلة أولاد عامر) 1908
القائد عبدالرحمن بن التهامي (شتوكة + الشياظمة) 1908
القائد الحاج بونعيم بن محمد بن الحاج اعمر (شتوكة)  1908
*
* * *
*

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire