ََAccueil

mardi 27 octobre 2009

قبائل غياثــة

*
* * *
*

* * *


قبيلة غياثـــة

----------------------------------------

من قبائل الجهة الشرقية المغربية، وهي مجموعة قبائل تابعة لاتحادية قبائل غياثة، وتقع مدينة تازة في مجالها الجغرافي، وتنقسم الى قبيلتين، تدعى احداهما باسمها الأصلي والاخرى باسم وجان
وتحيط بها شرقا وجنوبا وغربا اتحادية قبائل بني وراين، وتحيط بها أيضا في جميع مجالاتها الشمالية كل من قبيلة هوارة الاحلاف وقبيلة مكناسة الشرق وقبيلة التسول وقبيلة الحياينة، وفي اراضيها تمر الطريق التاريخية الرابطة بين شرق المغرب وغربه عبر مدينتي تازة وفاس، وهي الآن طريق رئيسية تحمل رقم 6 وطريق سيار محادي له يحمل رقم 9 ، وتحاذي هذه الطريق أيضا وادي امليل أحد روافد وادي ملوية
وتضم قبيلة غياثـة بلدات منها : 
- ايغودان - دوار خاشة – راس الواد – ايغيل اوميال – عين العودة – الفحص – أهل الزاوية – بوغالب – دوار الحاجب – بوغوفة – أهل بودريس – عين أغبال – أولاد مسعود – سيدي عبدالله
-------------------
معالم من تاريخ قبيلة غياثة
ورد ذكر قبيلة غياثة في مذكرات الرحالة الفرنسي شارل دوفوكو عندما زارها سنة 1883م فقال: غياثة قبيلة أمازيغية كبيرة مستقلة تحتل الجانب الشمالي للكتلة الجبلية العليا، وتحمل أعلى قممها اسم القبيلة، وتمتد غياثة حتى نهر إيناون، وتحيط بها قبيلة هوارة شرقا، ومكناسة وتسول شمالا، والحياينة غربا، وبني وراين جنوبا، وتنقسم القبيلة الى 6 فخدات كاتالي
- أهل الدولة : منتشرون بالجبل في اتجاه نهر ملوية
- بني بويَحْمد : منتشرون بالجبل غرب أهل الدولة
- بني بوقيْطون : منتشرون بالجبل غرب بويحمد وشرق تازة
- بني وَجّان : منتشرون بالجبل غرب تازة وبني قيطون
- أهل الواد : منتشرون بالجبل على جوانب واد الخل غرب بني وجان وجنوب شرق زاوية سيدي عبدالرحمن
- أهل الطاهر : منتشرون بالجبل غرب أهل الواد وجنوب غرب زاوية سيدي عبدالرحمن
هكذا يتجلى لنا أن أهل قبيلة غياثة أصلا سكان جبال، الجزء من منطقتهم الموجود بالسهل قليل العمران وقليل الاستغلال في نفس الوقت رغم خصوبته، ومن ناحية أخرى فإنه ضيق إذا ما قارناه بالكتلة الجبلية الخشنة التي تكون الجزء الأكبر من أراضيهم
هناك توجد قراهم وحقولهم في الهضاب العليا، أو في أودية عميقة تكاد تكون مستحيلة المنال
وهذه الأودية حسب ما يقال في منتهى الخصوبة، وبها أشجار زيتون ظليلة ومعبر كثير
كما تحتوي جبالها على معادن مختلفة كالفضة والحديد، أما الرصاص، فهو المعدن الوحيد الذي تُعرف طريقة إخراجه وتحويله، إذ أن إنتاج رصاص البنادق والبارود هو الصناعة الرئيسية في القبيلة، وفيهم 80 عائلة غياثية تتعاطى هذه الصناعة
وأظن أنه ي استطاعة غياثة تجهيز 3000 راجل و 200 فارس، لأنها قبيلة مُحبّة للحرب وحريصة على استقلالها، وعشارها الستّ في عراك دائم فيما بينها، إلا أنها تتحد دائما في مواجهة أعدائها
ومن أحداثهم مع المخزن المركزي قبل 7 سنوات، أن حاول السلطان مولاي الحسن الأول العلوي إخضاعهم لسلطته، فزحف عليهم على رأس محلة فهُزمت جيوشه وقُتل فرسه في الاشتباك وفر السلطان راجلا من ساحة المعركة بعد عناء كبير، ومنذئد لم يحاول أن يثأر لهذه الهزيمة
ويعرف عن غياثة أن ورعهم ضئيل، ويقال في حقهم المثل الشعبي (أنه ليس لهم لا إله ولا سلطان ولا يعرفون إلا البارود) فسارت هذه القولة فيهم سير المثل، لكننا عاينا النفوذ الكبير عليهم للشيخ سيدي ادريس، واحترامهم الكثير لبعض الشرفاء من أمثال مولاي عبدالرحمن، ومولاي عبدالسلام أصحاب الزوايا هناك
وأهل غياثة لا ينتخبون شيخا ولا قائدا من أي كان، فهي دويلة ديمقراطية في عنفوانها، كل لصالحه اعتمادا على بندقيته، وهذا لا ينفي وجود بعض الأعيان الغياثيين المتمتعين بالثروة والنفوذ والشجاعة الشخصية، ومن أشهرهم رجل اسمه (بلخصير) يسكن قرية نقرت
وغياثة أمازيغ عِرْقا، وتمازيغت هي لغتهم اليومية وفيهم من يتكلم الدراجة وهم المجاورون للقبائل العربية كالحياينة وأولاد الحاج وغيرهم
والرجال الغياثيون ذوو قامات طويلة، ولا يختلف لباسهم عن لباس شمال المغرب، اللهم فيما يرجع الى زينة الرأس، فرؤوسهم عارية ويحيط بها فتيل من وبر الإبل أو القطن الأبيض، ولا يتجولون إلا مسلحين، حاملين خناجر أو بنادق، ولبعضهم بنادق أوروبية الصنع ذات كبسولة الإشعال
ونساء غياثة لا تتحجب بتاتا، ويرى المرء عددا كبيرا منهن يوم السوق، طويلات القامة ولابسات الجُبّة فوق الركبة، باديات ذات مظهر عسكري، الى حد أنه لولا غياب الأسلحة واللحية، لظنهم المرء ذكورا
ومن العادات التي نثير الانتباه أن أهل غياثة يستهلكون كثيرا من الكيف، ولكن الذي يسترعي أكثر الانتباه هو تعاطيهم تدخين التبغ رجالا ونساء، وهذا ما لم يوجد في مناطق المغرب الأخرى، ومثلهم مثل أولاد الحاج في منطقة ميسور
------------------------
المصدر: التعرف على المغرب لفوكولد – ترجمة ذ/ المختار بلعربي
----------------------------------------
وقبيلة غياثة من القبائل المغربية القديمة والعريقة بتاريخها المواكب لجميع عهود السلالات الحاكمة في المغرب الأقصى، كما تتميز بتضاريسها المتنوعة من جبال وسهول ووديان، وخاصة وادي ايناون ووادي الهدار ووادي الدفالي، وهي من القبائل الشبه ريفية، لمجاورة مجالاتها الترابية مع قبائل الريف الجنوبية مباشرة، وتنقسم حسب تعريف آخر الى البطون التالية
أهل بودريس
أهل الدولة
أهل الواد
أهل السدس
بني بوقيطون
بني بويحمد
بني مجارة
بني مصير
المجاصة
أولاد عياش
أولاد حجاج

---------------------
قبيلة بني وجان : قبيلة تابعة لاتحادية قبائل غياثة، ومن بطونها
أهل تاجلت
بني سنان
بني زليتن
متركات
----------------------------------

ومن أعلام قبيلة غياثــة
-------------------
القائد محمد الكرعة الأجاني
قائد بني أجّان من قبيلة غياثة، في جبال غربي تازة وبني بوكيطون ، أصله من سيدي قاسم بوعسرية من شراردة مكناس ، كان من قبل قائد المائة في عهد السلطان مولاي الحسن الأول العلوي، وشارك في فتنة الثائر بوحمارة، حيث قائد مشوره، وقدمه الفرنسيون للقيادة وساعد على تطويع قبيلة غياثة الشرق .
المصدر : المعلمة – ذ/ محمد مزين
-------------------
القائد الرّبوسُو
قائد عسكري من العلوج البرتغاليين، كان عاملا على تازة من طرف السلطان مولاي عبدالملك السعدي، وفي ليلة 3 غشت 1578م فر من معسكر السلطان صحبة الأمير مولاي الناصر بن عبدالله الغالب السعدي والتحق بمدينة أصيلا التي كانت آنذاك تحت الاحتلال البرتغالي.
المصدر : المعلمة – ذ/ محمد ابن عزوز حكيم
-------------------
أحمـد جـزولـي
ولد يوم 01 دجنبر 1962، بتازة. حاصل على دكتوراه في القانون والدراسات الدولسة، من جامعة فيرفاكس، لويزيانا (الولايات لمتحدة الأمريكية). يشتغل صحافيا / باحثا. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1996. ينشر كتاباته في: الميثاق الوطني، المستقبل العربي، كراس (قبرص)، القدس العربي. صدر له: رمل في الذاكرة: رواية، 1994.
--------------------------
محمد الزروالـي

من مواليد سنة 1947، بمدينة تازة. حائز على دبلوم المدرسة العليا للأساتذة سنة 1970. يشتغل أستاذا بالتعليم الثانوي. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 2001. عضر الرابطة المغربية للزجل. ينشر كتاباته بمنابر: الاتحاد الاشتراكي، أنوال، البيان، جسور التواصل. صدر له: - كناش التبوريدة، مطبعة فضالة، المحمدية، 1996. - كناش مخ السيكان، فضالة، المحمدية،  1999.
--------------------------
عبد الرحمـان طنكـول
ولد سنة 1953 بباب المروج (تازة). حاصل على على دكتوراه الدولة. يشتغل أستاذا باحثا. انضمإلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1978. يهتم بالبحث السيميائي، النقد الأدبي والبيبليوغرافيا والفنون التشكيلية. له إسهامات في عدة منابر:، الاتحاد الاشتراكي، أنوال، الرأي، الأساس، Sindbad,Libération, Librement, L’Annuaire de l'Afrique du Nord,Europe.. له: - الأدب المغربي الحديث: بيبليوغرافيا شاملة, منشورات الجامعة، 1984.
Littérature marocaine d’écriture francaise: essais d’analyse sémiotiqueCasablanca, Afrique-Orient, 1985. 198p.
كما ساهم في الترجمة بالاشتراك لـ: -  الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة/ مارسيلو داسكال، ترجمة عبد الرحمان طنكول،  ح. لحميداني، م. العمري، م. الولي، م. حنون, إفريقيا الشرق، البيضاء، 1987.
-----------------------
بوجمعة العوفـي


ازداد سنة 1961 بمدينة تازة. يشتغل بالتدريس، ويتابع دراسته العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس ( شعبة الفلسفة ـ تخصص علم الاجتماع ). بدأ الكتابة والترجمة والنشر منذ سنة  1986، في مجالي الشعر والنقد (الأدبي والتشكيلي). عضو ببيت الشعر، ونال جائزة الشارقة للإبداع العربي ـ الإصدار الأول في الشعر ( الدورة الرابعة ـ 2001  ). نشر العديد من الترجمات والمقالات الإبداعية والنقدية، والقصائد، والنصوص،  والقراءات والدراسات في مجالي الأدب والفنون التشكيلية، بالعديد من الصحف والمجلات المغربية والعربية . صدر له: - بياضات شيقة، منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة، (طبعة أولى، 2001)، (جائزة الشارقة للإبداع العربي ). - أصدقاء يغادرون حنجرتي.2001.
--------------------------

أحمد القاطـي


من مواليد سنة 1957 بمدينة تازة. حاصل على الإجازة من جامعة محمد الأول بوجدة سنة 1984. يعمل أستاذا بإعدادية الأمير مولاي رشيد بتازة. نشر أعماله بالجرائد الوطنية: أنوال، المنظمة، الأنوار، النشرة، الطريق، بيان اليوم،العلم، الاتحاد الاشتراكي... والمجلات العربية: المجلة العربية، الشاهد، فلسطين المسلمة، نزوى، الصدى... صدر له عملان شعريان: - جنون الليالي الجريحة، المحمدية، مطبعة فضالة، 1995، 64ص. - سلسبيل، المحمدية، مطبعة فضالة، 1998, كما شارك في العديد من الملتقيات الشعرية داخل المغرب.
---------------------------------

إدريـس اليـزامـي


من مواليد تازة سنة 1963. حاصل على الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب بوجدة، سنة  1990. التحق بجامعة ستراسبورغ سيديكس، لكنه ظروفه لم تسمح له بمواصلة الدراسة بها. يشتغل أستاذا للغة العربية بالتعليم.
يكتب القصة والرواية ويبحث في الثقافة الشعبية الأمازيغية، كما أعد عددا من البرامج والحوارات الإذاعية. نشر أعماله في الجرائد الوطنية، منها: أنوال، الاتحاد الاشتراكي، العلم، الميثاق الوطني، الجسر...، كما نشر في جريدة القدس العربي، وأخبار الأدب القاهرية، وفي مجلات وطنية... صدر له: - الجدار: مجموعة قصصية 1995. - رحيل اللونجة: مجموعة قصصية 1996. جنة الطوارق: رواية 2000.
----------------------------------

عبد المجيد الهـواس
ولد سنة 1964 بمدينة تازة. تابع تعليمه بجامعة محمد الأول بوجدة، ثم التحق بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط, حيث حصل على دبلوم التحرج سنة 1990. يشتغل أستاذا للسينوغرافيا بنفس المعهد. وقد انضم الى اتحاد كتاب المغرب سنة 1993. نشر عبد المجيد الهواس نصوصه القصصية بمجموعة من الصحف والمجلات: العلم، الاتحاد الاشتراكي، أنوال، آفاق تربوية، آفاق، اليوم السابع، شؤون أدبية له مجموعة قصصية منشورة: -  الليالي البيضاء، منشورات اتحاد كتاب المغرب 1993.
---------------------------------
المصدر : اتحاد كتاب المغرب
---------------------------------

ومن أعلام قبيلة غياثة السياسيين

----------------------

عبدالسلام المصباحي

ولد سنة 1954 في مدينة تازة، سياسي ووزير مغربي.

-----------------------------

محمد بوطالب

ولد سنة 1951 في تاهالا بإقليم تازة، سياسي ووزير مغربي.

-----------------------------

محمد الكحص

ولد سنة 1963 في مدينة تازة، سياسي ووزير مغربي.
------------------------------
التهامي الخياري

سياسي ووزير مغربي ولد سنة 1943م بمدينة تازة، تلقى تعليمه الابتدائي بمسقط رأسه وانتقل إلى مدينة فاس وآزرو لإتمام تعليمه الإعدادي والثانوي، أمين عام حزب {جبهة القوى الديمقراطية} بين سنوات 1997 – 2013.م عضو سابق في اللجنة الوطنية لحزب التحرر والاشتراكية ثم عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بين سنتي 1975 و 1997م، ونائب برلماني سابق، ونائب رئيس مجلس النواب سابقا، شغل منصب الوزير المنتدب لدى وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري المكلف بالصيد البحري،.حصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ونهل من الدراسات العليا بجامعة كرينوبل بفرنسا،كما حصل على الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وتوفي في 23 فبراير 2013م بالرباط
------------------------------
-------------------------------
ومن أعلام قبيلة غياثة المبدعين
----------------------
جمال دبوز 

ولد في 18 يونيو 1975 في بلدة تراب في منطقة إيفلين في الضواحي الجنوبية لباريس، ممثل كوميدي مغربي فرنسي الجنسية وذو أصول مغربية من مدينة تازة، اشتهر بأعماله الفنية الفكاهية، ولا يجيد اللهجة المغربية كثيرا، ترعرع في الضواحي الفرنسية لمهاجرين، نحت في الصخر حتى وصل إلى المجد، جمع بين الحذق في إضحاك الفرنسيين والناطقين بلغتهم، وبين البراعة في إدارة الأعمال، فقد صاحب كبار رجال الساسة، على رأسهم نيكولا ساركوزي
-----------------------------------


صباح الدبـي  

من مواليــد مدينة تــازة
لها : حين يهب الماء (2008)- مطبعة أنفو برانت- فاس
------------------------------------


آمنة البكوري

لها : من مواليــد مدينة تــازة
راثيا يأتيك المديح (2002) - منشورات سايس ميديت
------------------------------------

ربيع القاطي 


ممثل مغربي شاب من مواليد مدينة تازة سنة 1977م لديه مسلسلات شهيرة منها شجرة الزاوية


2 commentaires:

  1. دبوز تسولي... وطنكول برنوسي.... جمعتي كاع الاعلام ديال المنطقة ونسبتيهم لغياثة...... شنو خليتي للمناطق الاخرى... لبرد .... صحح معلوماتك فيما يخص الاعلام.....

    RépondreSupprimer
  2. الطريق الرئيسية المحادية لواد ايناون وليس لواد امليل وايناون فرع من فروع وادي سبو وليس من فروع وادي ملوية كما ورد في البحث ........عملك مشكور وسعيك مبرور.

    RépondreSupprimer