وللعلم فإن المجالات الحالية لهذا القبيل كانت مواطن للامازيغيين القدماء قبل التغريبة العربية الكبرى في عهد الموحدين الذين أوطنوهم في هذه الاراضي، وبعد صراعات قبلية كثيرة اضطرت بعض القبائل الامازيغية الى النزوح جنوبا لتندمج مع القبائل الأمازيغية الحالية ابتداء من زمور وزعير وكروان الى بلاد زايان، ولا زالت بعض القرى والمداشر تحمل أسماء أمازيغية في داخل قبيلة بني احسن وقد استعربت بالكامل مع مرور الزمن.
القائد محمد بن احمد بن ديوران الغالمي
السهلي : قائد فرقة السهول التابعة لاتحادية قبائل بني احسن، وتقع مجالاتها في
الجنوب الشرقي لمدينة سلا، وأصله من بطن الغوالم التابع لاتحادية قبائل زعير، تولي
قيادة السهول عام 1886 الى 1894م
----------------------
أولاد الراضي الحسناويين
نسبة لقبيلة بني احسن، المستقرين شمال مدينة
سلا، وهم من الصفافعة الغربيين المشتملين على 3 بطون وهم (أولاد حنون – بنو ثور –
الدوغار) والى الدواغر ينتمي أولاد الراضي، وهم من فخذة أولاد خدلة التي تضم 6
دواوير حسناوية أصيلة وهي (أولاد الراضي – أولاد ابن عائشة – الشياطبة – أولاد
سعيد – الخيايطة – المراونة )، وكان من أولاد الراضي قياد يحكمون الصفافعة كاملة،
وتذكر المصادر التاريخية أن جدهم الأعلى هو
- القائد الطاهر ابن الراضي : كان قائدا قبل
عام 1846م ثم أبناءه من بعده وهم
- القائد احمد بنعبدالله بن الطاهر الراضي :
كان قائدا على قبيلته الحسناوية عام 1894م اعتبارا لجانب والده وجده، ماكثا في
القيادة الى عهد الحماية، وفي عام 1930م سكن في مدينة سلا مع أولاده، وتوفي فيها
- القائد التهامي الراضي الحسناوي : كان قائدا
على الدواغر عام 1906م، دون فرقة الفقرا الدرقاويين المستقرين بدوار أولاد خدلة
الذين كان عليهم عامل سلا الحاج الطيب الصبيحي، ثم عزل عام 1908م وعين مكانه
القائد بوشعيب بن الجيلالي الثوري على الدواغر، وقبض على القائد التهامي وفتك به.
- القائد الراضي بن الطاهر بن الراضي الحسناوي
: أشهر قياد أسرة الراضي، وكان عام 1862م قائدا على الصفافعة، ومكث في قيادته الى
عام 1868م حيث عزله السلطان لاستبداده وسجنه مع أقاربه ومنهم عمه القائد التهامي، وأمر
بحيازة داره وديار أبناء عمه الفارين الى زمور وضمها لجانب المخزن لكون ذمتهم
عامرة بمال بيت المال، وعين مكانه القائد محمد بن العربي بن خدة الثوري، وكان
الراضي سجينا بمراكش ولم يصدر السلطان العفو عنه حتى حل عام 1873م، وعندما تولي
السلطان مولا الحسن أفرج عنه وولاه على قيادته من 1290 الى 1296م لكن حل عليه مرة
أخرى غضب السلطان فسجنه بفاس ثم مراكش ثم سجن سلا، الى عام 1887م حيث أفرج عنه
ورحله المخزن الى ايالة القائد بوسلهام بن المصطفى الرموش قائد قبيلة سفيان، الى
وفاته بمسقط رأسه عام 1891م
المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ مصطفى بوشعراء
----------------------
ومن أعلام قبيلة بني احسن
الحاج محمد الرايسي : استخدمه السلطان مولاي
الحسن الأول أمينا بمرسى الجديدة عام 1863م
بنعيسى الرايسي : عضو اللجنة البلدية
الرباطية في عهد الحماية الفرنسية عام 1934م، وكان تاجرا مسموع الكلمة في الوسط
التجاري بشارع القناصل بالرباط
المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ عبد الاله
الفاسي
------------------------
زهانة
بطن من فرقة أولاد يحيى بقبيلة يني احسن،
'دائرة سيدي سليمان – اقليم القنيطرة) ويشتمل على عدة أفخاذ وهي، أولاد حامد –
أولاد ميلود – أولاد عبو – أولاد الشايب – الغلالطة – الجوابر – أولاد البيتة،
وتقع مواطنهم في الجنوب الشرقي لمدينة سيدي سليمان، ولهم فروع في مدن سلا
والقنيطرة ومكناس.
وهي غير (زهنة) المستقرة في قبيلة زغران
بقيادة رباط الخير (أهرمومو)، ومن رؤسائهم
ابراهيم بن الحسن بوكرين الزهاني
والي على قبائل بني احسن وأولادى يحيى في عهد
الحماية، وكان قائدا على صف المعابد والمحامد من اولاد يحيى، المتاخمة لقبائل زمور
وكروان والشراردة،، وتشتمل على البطون التالية (النعاعسة – أولاد بوجنون – أولاد
بوثابت – أولاد ملوك)، أما صف المحامد فيشمل البطوم التالية (أولاد حميد –
الخناشفة – الطيسان – زهانة – اولاد ابن حمادي – أولاد موسى حسين – اولاد يسف،
وكانت ايالته واسعة وتوفي عام 1957م
من ولاة العهد الحسني بعد وفاة القائد ادريس
النعاسي اليحياوي عام 1884م، كان ذا مروءة وديانة وخيارة، وتوفي عام 1896م،
والغريب أنه خلف متروكا لم يزد على 567 ريالا.
كان عاملا على زهانة واولاد بوثابت والغلالطة
واولاد بورنجة عام 1909م، لكنه عزل وسجن ولم يفرج عنه الا بوساطة ابن عمه القائد
ابراهيم الزهاني
خلف أباه عام 1896م واستمر في قيادته الى عام
1906م
كان أمينا للقبيلة في عهد السلطان مولاي
الحسن الاول العلوي عام 1884م.
المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ مصطفى
بوشعراء
----------------------
----------------------
----------------------
![]()
محمد سعيد سوسـان
ولد في 13 غشت 1944 بمدينة القنيطرة، تابع دراسته بكلية الحقوق (شعبة العلوم السياسية) بالرباط. التحق ببروكسيل حيث حصل على شهادة في فن الحفر من الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة وعلى شهادة اقتصادية في النقل والجمارك من المعهد التجاري العالي. بدأ النشر سنة 1965 بجريدة العلم. وفي نفس السنة فازت مسرحيته "الانتفاضة" بالجائزة الثانية في مسابقة التأليف المسرحي التي نظمتها جمعية أصدقاء المسرح والسينما بالبيضاء. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1963. وقد أصدر مجلة ثقافية بالقنيطرة تحت عنوان "أصوات". يتوزع إنتاجه بين الترجمة، القصة القصيرة، المسرح وأدب الأطفال. له ديوان شعري وقصص للفتيان: - عناقيد من الكرم الحزين: شعر - المهاجر الصغير: قصص للفتيان
------------------------------
إبراهيم السـولامي
ولد بمدينة القنيطرة سنة 1938، حصل على الإجازة في الأدب العربي من جامعة القاهرة سنة 1960 كما أحرز على دكتوراه السلك الثالث من جامعة الجزائر سنة 1960. يشتغل أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة. يتوزع إنتاج إبراهيم السولامي بين الدراسة الأدبية والكتابة الشعرية. له الكتب التالية: - حب: مجموعة شعرية - الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية: 12-1-1956 . - تأملات في الأدب المعاصر .
----------------------------- محمـد السـولامي
ولد سنة 1945 بمدينة القنيطرة . حصل على دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي من كلية الآداب بالرباط سنة 1986. اشتغل أستاذا بثانوية التقدم بالقنيطرة. يعمل حاليا أستاذا بالتعليم العالي. التحق محمد السولامي باتحاد كتاب المغرب سنة 1969. يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة، الكتابة المسرحية، والنقد الأدبي، نشر كتاباته بعدة صحف ومجلات. له ديوان شعري ودراسة أدبية: - الأطيار تشتهي تقبيل الشمس: شعر - فن المقامة بالمغرب في العصر العلوي: دراسة ونصوص .
--------------------------
زبيدة بورحيـل
ولدت في 15 يناير 1941 بالقنيطرة، تعمل حاليا أستاذة بالمعهد الجامعي للبحث العلمي. ترأست مجلة «البحث العلمي»، كما عملت كاتبة تحرير بـ «المجلة المغربية للاقتصاد والاجتماع».
------------------------ عبد الرزاق الصمدي
ولد
يوم 27 / 01 / 1965، بسيدي سليمان. حاصل على الباكالوريا ودبلوم مركز تكوين المعلمين. يشتغل معلما. عضو جمعية الشعلة للتربية والثقافة،
وجمعية الامتداد الأدبية. التحق باتحاد كتاب المغرب يوم 28 يناير 2001. ينشر
كتاباته بجريدة الاتحاد الاشتراكي، العلم، النشرة، والجهات المغربية.
----------------------------
محمد صولـة
-----------------------------
شفيق الزكـاري
----------------------------- عزالدين الماعـزي
ولد سنة 1960، بسيدي سليمان. حاصل على دبلوم مركز تكوين المعلمين. يشتغل مدرسا. عضو مؤسس لنادي القصة القصيرة. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 2001. ينشر كتاباته في جرائد وطنية وعربية، وفي مجموعة من المجلات. صدر له: - يوميات معلم في الجبل. ----------------------------------- محمـد قنديل
بعايـر
![]() ولد سنة 1944
بالقنيطرة. حاصل على الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية
بفاس سنة 1968، وعلى على شهادة الدروس المعمقة في الأدب الحديث والمعاصر من
كلية الآداب بالرباط، سنة 1975. التحق باتحاد كتاب المغرب عام 1982. بدأ النشر سنة
1968 بظهور قصته "الجثت والرائحة" على صفحات العلم الثقافي. . يتوزع
إنتاجه بين الكتابة القصصية والمسرحية والمقالة الأدبية والنقدية، ينشر كتاباته
بمجموعة من الصحف والمجلات، له الأعمال المنشورة التالية: - ويأتي بعدنا
الآخرون: مجموعة قصص. - ما بعد الاحتراق: مجموعة قصص. - الدخول
ممنوع والبحث عن حل: مسرحيتان.
------------------------------------إدريـس الصغيـر
ولد في 21 ماي 1948 بمدينة القنيطرة. حاصل على دبلوم المدرسة العليا للأساتذة. عضو رابطة القصة القصيرة المغربية الجديدة. عضو جمعية جوهرة الغرب للتنمية. انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976. نشر كتاباته القصصية بالصحف المغربية والعربية . له الأعمال التالية: - اللعنة والكلمات الزرقاء: مجموعة قصص. - الزمن المقيت: رواية. - عن الأطفال والوطن: قصص. - وجوه مفزعة في شارع مرعب: قصص. - كونشيرتو النهر العظيم. - أقلام الفراشات الجميلة. - مينـاء الحظ الأخيـر. - معالي الوزير: قصص. ------------------ محمـد الطـوبـي
ولد سنة 1955 بمدينة القنيطرة. يشتغل موظفا بدار الثقافة بالقنيطرة. بدأ النشر سنة 1974 بجريدة «العلم» بظهور قصيدته «جوال». له قصائد بعدة صحف ومجلات، أصدر ستة أعمال شعرية: - سيدة التطريز بالياقوت . - صعودا أناديك سهوا . - أيقونة العاشق المغربي. - في وقتك الليلكي هذا انخطافي. - ملك الصعاليك الجميل. ------------------------------------ إدريس عيسـى
من مواليد سنة 1956، بالقنيطرة. حاصل على إجازة ف
ياللغة العربية وآدابها، ثم على شهادة الدروس المعمقة من كلية آداب الرباط. يشتغل
بالتعليم الثانوي بالقنيطرة. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1990. ينشر شعره في صحف
ومجلات .. صدر له: - امرأة من أقصى الريح: شعر------------------------------------ عبد الرحيم
مــؤدن
ولد سنة 1948 بمدينة القنيطرة. حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي سنة 1987، وعلى دكتوراه الدولة في الأدب (سنة 1996) عضو النقابة الوطنية للتعليم العالي. - عضو مجموعة البحث في تاريخ البوادي المغربية، بكلية آداب القنيطرة. رئيس مجموعة البحث في المعجم الأدبي والفني، بكلية آداب القنيطرة. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1976. نشر أول نص قصصي (ريالات خمسة) سنة 1966، يهتم بالكتابة القصصية وبالبحث النقدي، كما كتابات مسرحية وإبداعات موجهة للأطفال. أصدر المؤلفات التالية: - اللعنة والكلمات الزرقاء: مجموعة قصصية - الشكل القصصي في القصة المغربية - معجم مصطلحات القصة المغربية - قصص للأطفال والفتيان - مغامرات ابن بطوطة للفتيان - رحلة ابن بطوطة الجديدة - رحـلات مغربية وعربية - أدبية الرحلة - أدب الأطفال: مغامرة ابن بطوطة للفتيان. ------------------------------------- حسن لشكر
ازداد سنة 1959
بمدينة القنيطرة، حاصل على دكتوراه السلك الثالث من جامعة السوربون بباريس، يشتغل أستاذا
جامعيا، عضو مجموعة البحث في المعجم الأدبي والفني ، التحق باتحاد كتاب المغرب سنة
1999. ينشر كتاباته بصحف المغرب والعالم العربي، صدر له: - نزيف
المـدى: ديوان شعر.
----------------------------------------------ومن أعلام قبيلة بني احسن الفنانين والفنانات ---------------------------------------------- لطيفة رأفت من مواليد مدينة القنيطرة سنة 1965، وأصل عائلتها من مدينة وزان، سجلت أول أغنية لها سنة 1982 بعنوان موال الحب. وانتشر اسمها في سجل الأغنية المغربية سنة 1985 بفوزها بلقب أحسن مطربة مغربية بأغنية خويي خويي، ثم توالت نجاحاتها بأغاني عذبة مثل "مغيارة" و"أنا في عارك يا يما" و"دنيا "و" ياهلي ياعشراني" "تواضع لله" "المقصود الله" " الحمدلله"، وقد ظلت وفية للأغنية المغربية، رافضة الهجرة لاقتناعها بأن الفنان ابن البلد الذي أنجبه، وعليه أن يؤسس لفنه من خلال بلده وليس من خلال ثقافة الخارج، وبذلك استطاعت بصوتها المغربي القوي أن تؤثر بفنها على جيل بكامله، شبابه وكهوله، حيث تجاوبوا مع أغانيها ذات الطابع الرومانسي والاجتماعي ----------------------------------- عبد القادر عبيت
فكاهي
مغربي من مواليد مدينة سيدي سليمان سنة 1983 ، فاز رفقة صديقه ياسين في برنامج
كوميديا حينما قدموا كوميدية ناجحة جعلتهم من أفضل المشاركين في البرنامج ، توفي
عبيت عن سن ناهز 28 عاماُ بعد حادثة سير بالقرب من مدينة مكناس أدخلته في غيبوبة لأسبوعين لم يستفق بعدها وتوفي يوم
الخميس 24 فبراير 2011 بـأحد مستشفيات مكناس--------------------- سعيد عويطة رياضي عداء مغربي كبير صاحب الأرقام القياسية في المسافات المتوسطة، ولد سنة 1959 بمدينة القنيطرة، ويعتبر دوليا من أبرز الأبطال في العالم العربي في المباريات الأولمبية الرياضية الكبرى، وقد بدأ مشواره في العدو سنة 1983 عندما فاز بالميدالية البرونزية في مسافة 1500 متر، ثم فاز بالميدالية الذهبية سنة 1984 في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس، ثم حطم الرقم القياسي العالمي وهو 13 دقيقة سنة 1987 في ألعاب روما، وتخليدا وتقديرا لعطاءاته الرياضية العالمية أطلقت السلطات البريطانية اسمه على إحدى محطات الميترو في لندن تكريما لشخصه وروحه الرياضية العالية. ================== من الأعلام السياسيين
----------------------
محمد الخلفي
سياسي
وزير مغربي من مواليد مدينة القنيطرة عام 1973م درس بمدرسة التقدم الوطنية، وحاز
على الباكلويا علوم رياضية من ثانوية محمد الخامس، فإجازة علوم فيزيائية عام 1995
من كلية العلوم التابعة لجامعة ابن طفيل وسط غابة البلوط، واشتغل في الصحافة وعين
رئيس تحرير (لسان حركة التوحيد)، ودخل حكومة عبدالاله بن كيران، وهو عضو في المجلس
الوطني لحزب العدالة والتنمية
*
* * *
|
كنت متأكد من نسبي العربي فقبائل شراردة هي المركز الاول لعرب المغرب بحكم لهجتهم البدوية القحة و مفرداتهم المستعملة في الحكي البدوي حيث انهم يكثرون من استعمال لام النفي و كدلك غياب حرف القاف الدي يميز قبائل البدو و يضغطون على الحروف كما ان لهجتهم هي اللهجةالمغربية الوحيدة الخالية من المفردة الامازيغية مثلا يقولون(طفلة) عوض (درية) و (قطة) عوض (مشيشة)و (التاقة) عوض (شرجم) و جدير بدكر انهم يحرصون على احترام جمع المؤنت فيقولون مثلا ( الطفلات قاعدات ) وهي الصيغة من جمع المؤنث تميز القبائل البدوية العربية و الهلالية خصوصا
RépondreSupprimerاحسسنت اخي
Supprimerمن فضلكم ما هو النسب الدقيق لقبيلة بني حسن الغرب ؟ هل هم فرع من الشراردة ؟ هل هم من بني هلال؟ من أين أتوا ؟ أمن نجد ؟ أرجو التفصيل.
RépondreSupprimerأعلم أنني من قبيلة الخناشفة في سيدي سليمان. هل هذه القبيلة من بني حسن أم ماذا ؟
جزاكم الله خيرا
يا سيد مزالي و الله أتعحب أنك تكتب عن أنساب القبائل و أنت تفتقد إلى المعلومات الدقيقة
RépondreSupprimerفكيف بالله عليك هذه القبيلة عربية و تقول كبيرة ههههه من اين اتى هذا العدد الكبير لافرادها بالاظافة الى القبائل الاعرابية الاخرى ...و هؤلاء الاعراب هم مجموعة من المرتزقة آتى بهم الموحدين الى المغرب لاستعمالهم كمرتزقة فكيف اصبحوا قبائل كثيرة و كبيرة ايضا هههه
و في نفس الوقت أسماء بعض القبائل المندرجة تحت اسمها هي اسماء امازيغية مثل
زهانة
أولاد موسى احساين
أولاد اغياث
تيسان
زمور تويرزة
موغران
و الشيخ العالم
سيدي محمد الشلح
فلقبه الشلح يبين انه من الامازيغ
هناك بطن من هؤلاء الاعراب اندرج تحت اسم هذه القبيلة و اصبحت القبائل الامازيغية الاخرى تاخذ نسب هؤلاء الاعراب
و المعروف ان القبائل الامازيغية مولوعة بانتحال النسب العربي
على فكرة صور اعلام هذه القبيلة ملامحهم امازيغية و ليست اعرابية ههههههه
و الله المغاربة هم سبب نكبة الامازيغ و فقدانهم للهويتهم الامازيغية
انتحال النسب الشريف الذي كان منتشر بكثرة في المغرب حتى قال المؤرخ إبن زيدان ""كاد المغرب ان يكون شريفا" جعل الدول المغاربية الاخرى تسبح في خرافات النسب الشريف بسبب الاشخاص الذين جاءوا من المغرب الى هذه البلدان مدعين النسب الشريف طمعا في السلطة
الذي يقول انه عربي ما عليه الا بالتحليل الجيني
الحمد لله على نعمة العقل
اششش كتزبل اش جاب الامازيغ لينا واش بغيتوا تردونا امازيغ صحاا راه الواقيع هادا الي امازيغي مزال امازيغي والي اعرابي مزال عربي
Supprimerالسلام عليكم . أريد معرفة أصل قبيلة بني وفراح المتاخمة لمدينة الحسيمة هل أصلهم عرب نزحوا من الأندلس . إسمي العائلي نبيه
RépondreSupprimerCe commentaire a été supprimé par l'auteur.
RépondreSupprimerمن فضلكم هل ممكن الحصول على معلومات عن الحاج أحمد بوغابة الشرقاوي؟
RépondreSupprimerمن فضلكم هل ممكن الحصول على معلومات عن الحاج أحمد بوغابة الشرقاوي؟
RépondreSupprimerمن فضلكم ماهو نسب لالة يطو الدكالية دفينة الصفافعة
RépondreSupprimerههههههههههههه
RépondreSupprimerمشاكيل مع العربوش . بغاو صحا ينتسبو للأعراب
يا أخي , نحن نصدق البحوث العلمية الدقيقة و ليس خزعبلات الأنساب
هذا ما قاله العلم :
الأعراب العريبوش الناطقين بالعربية في المغرب هم أمازيغ تعرب لسانهم , لا وجود للأعراب شاربي بول البعير في المغرب
هاهو البحث العلمي , و خلوينا من الكتب الصفراء لي متنعتابروهاش مصادر علمية :
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/10777099
اللقب بودبزة الى قبيلة من ينتمي واصله
RépondreSupprimerاللقب بودبزة الى قبيلة من ينتمي واصله
RépondreSupprimerإسمي العائلي روان من أي قبيلة أنحدر وشكرا
RépondreSupprimerكلكم لادم بل نحمل 46 صبغي متطابقة الف علىالف مند عهد ادم عليه السلام شكرا، القرد له 48 صبغي هل فهمتم
RépondreSupprimerقبيلة بني حسن لاشك انها احدى قباءل معقل كانوا بصحراء درعة ولهم روابط قديمة بقبيلة اولاد يحي الدرعية .تم ترحيلهم الى سهول للغرب في القرن السابع عشر.
RépondreSupprimerو اكيد انها تضم بطونا مختلفة لما انحاز
.اليها من البطون الاخرى.
السلام عليكم ،هل من معلومات حول الرق في المغرب. وخاصة الدين كان في مناطق سيدي يحي الغرب و نزوح منها إلى بوفراح في اصيلة.
RépondreSupprimerbelkarmahassan@gmail.com
RépondreSupprimerتبارك الله عليك وعلى معلوماتك المفتقرة الى الاصل المعرفي الدقيق .للتصحيح اخي قبيلة بني حسن اصلها بني حن وليس حسن .وهي اصلها مابين الاردن والقدس الشريف .ولله العلم
RépondreSupprimerالقايد ابراهيم ازهاني
RépondreSupprimerفي الحماية
J ai pas trouver.
RépondreSupprimerMon. Gran pere bougrine kaid brahim zhani. Aider moi dvp
Penden sont gouverner
RépondreSupprimerلمن لا يزال يشكك في عروبة أهل الغرب . هناك نتائج جديدة ستصدم الشوفينيين الإقصائيين
RépondreSupprimerhttp://umap.openstreetmap.fr/en/map/moroccan-arabs-dna-results_751670#6/34.733/-1.956
هل من الممكن الحصول على معلومات حول القائد المعطي بوقنطار منطقة بني حسن
RépondreSupprimerشكرا جزيييييلا على التوثيق
RépondreSupprimer