ََAccueil

mercredi 28 octobre 2009

قبيلة إداوبوزيا



*
* * *

*
* * *
*

*
* * *
*

قبيلة إداوبـوزيا
--------------------
قبيلة حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، وهي من أكبر القبائل الحاحية، وتقع مواطنها بين تمانار في الغرب وأركانة في الجنوب الشرقي على بعد 75 كلم جنوب شرق مدينة الصويرة، ويحدها شمالا قبيلة آيت زلطن وقبيلة إيمكراض وشرقا قبيلة متوكة وجنوبا قبيلة آيت عيسى، وتقع في أراضيها الزاوية الداودية المنسوبة للعائلة الداودية المنانية، والتي أسسها جدهم الأعلى داود بن خالد المناني، (عاش في القرن 7هـ / 13م)، وإليه تنسب قرية أيت داود، التي أصبحت حاليا سوقا تجارية كبيرة في قبيلة إداوبوزيا، كما شهدت هذه القبيلة في القرن 16 م احتضان الشيخ العلامة سيدي سعيد بن عبد النعيم المناني الحاحي، والذي لعب دورا أساسيا في عهد الدولة السعدية متجاوزا مهمته التعليمية الى صنع الأحداث السياسية، عندما استصرخ به السلطان زيدان السعدي ضد الثائر أبي محلى، وتتواجد بهذه القبيلة مدرسة تنسب إليه والتي ازدهرت خلال العصر السعدي وهي من أمهات المدارس في قبائل حاحة، وقد انتقل نجله الشيخ سيدي عبدالله بن سعيد بن عبدالنعيم الحاحي الى قبيلة إداوزداغ فأسس هناك بإحدى قراها تافيلالت زاويته الفرعية والتي اشتهرت باسم زاوية (تافيلالت) التي تخرج منها علماء وفقهاء 
كبار بسوس
---------------------------

وفي تعريف آخر
                                                                     
قبيلة إداوبوزيا
قبيلة حاحية أمازيغية تقع في الجهة الشرقية لاتحادية قبائل حاحة، وتحدها شرقا قبيلة متوكة، وشمالا إداوزمزم وأيت زلطن الحاحيين، وغربا قبائل ايمكراد وإداوكيلول وإداوكازو الحاحيين، وجنوبا قبائل أيت عيسى الحاحية وأيت واعزون التنانية وإداوزيكي السوسية
ويقول علماء اللغة الأمازيغية أن معنى اسمها (أزيا) يدل على المشكاة المصطنعة على هيأة مثلث تعرض في زوايا البيوت، كما أن الاسم آت أيضا من تشبيه ما تنحته الطبيعة في الجبال بتلك السقوف، ووجه الشبه هو الوضع المعلق، ويذهب آخرون الى القول بأن الاسم آت من نسبة الجماعة الى شخص كنيته (أبو زياد) ويكتب في الوثائق باسم البوزيادي
ويتداول المؤرخون وخاصة أهل المنطقة أن أصل إداوبوزيا الحاحيين يرجع الى قبائل أيت باعمران في سوس، وثبت فعلا أن رجالا من هذه القبيلة رجعوا الى أيت باعمران حوالي عام 1928م حاملين معهم عقودا عقارية تشهد لهم بممتلكات معروفة ولكنها انتقلت في بيوعات مما يجعل استرجاعها مستحيلا
-------------------------------------
المصدر: جهادي الحسين الباعمراني – جانب من تاريخ أيت باعمران – المعلمة
-------------------------------------
وهناك قبائل أخرى تحمل اسم إداوبوزيا وتقع كلها في القطر السوسي، وليس هنا مجال موضوعها وهي
إداوبوزيا الشتوكية
إداوبوزيا الباعمرانية
إداوبوزيا الساحلية

ومن بلدات قبيلة إداوبوزيا
إيكر زكاغن - تابغلات - ايكران - اينزركي - أكادير ايمزكاون - مزينت - ايمسلا - تاوريرت ايمدلاس - ايكــــر - ايدواكلزن - أزور - أبرهاش - دوار أدرار - أنسيس - تافكاخت - تامكرت أيت جواح - تيزكي - تاكايرت - تيمزالال - تيشكتين

---------------------
معالم من تاريخ مدينة أيت داود في قبائل حاحا

ورد ذكر بلدة أيت داود التي تقع في أراضي قبائل حاحة، في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م، وهي مندثرة الآن ولم يبق منها إلا بلدة أيت داود وهم فرقة من قبيلة إداوبوزيا فقال: أيت داود هي مدينة عتيقة بناها الأفارقة على جبل شامخ، إلا أن في قمته سهلا في غاية الجمال، وتبعد عن تاكتاسة بنحو 15 ميلا الى جهة الجنوب، وفي وسطها عيون جارية كثيرة ماؤها بارد جدا، وليست ضواحيها سوى صخور وغابات غريبة موحشة، تنبت بينها أشجار كثيفة، ويقيم في مدينة أيت داود عدد كثير من الصناع اليهود، من حدادين واسكافيين وصباغين وصائغين
ويضيف الوزان في حديثه عن أيت داود: يقال إن السكان الأقدمون لهذه المدينة يهود من سلالة داود، أسلموا بعد أن فتح المسلمون هذه البلاد، يكثر فيها المتضلعون في الفقه، ويستظهر معظمهم النوازل والأحكام، وقد عرفت منهم شيخا يحفظ كتاب المدونة عن ظهر قلب، يعني مجموع القوانين ويشتمل على 3 أجزاء تتناول بالدرس أصعب المسائل الفقهية وتبين رأي الإمام مالك فيها، وهذه المدينة شبه محكمة ترفع إليها جميع الخصومات، فتسوى فيها المطالبات القضائية والاستدعاءات والاتفاقات والعقود وغيرها، ولذلك يقصدها جميع الناس من الأماكن المجاورة، وإن هؤلاء الفقهاء هم الذين يقومون بإدارة الشؤون المدنية والدينية، إلا أنهم في الواقع لا يطاعون من قبل السكان حينما يتعلق الأمر بمسائل خطيرة ذات بال، ولا يفيدهم علمهم حينئذ شيئا
ولما ذهبت الى هذه المدينة نزلت بدار وكيل شرعي، وحدث ذات مساء أن اجتمع عنده عدد من الفقهاء، وبعد تناول العشاء بدأت المناقشة حول معرفة ما إذا كان يجوز بيع ملك الخواص إذا احتاجت إليه الأمة واقتضته المصلحة العامة، وكان من بين الحاضرين شيخ كبير حاز شرف الفصل في المسألة وحسم الخلاف فيها، وكان يدعى الجزار، فلما سمعتهم ينادونه بذلك سألته عن معنى هذا الإسم فأجابني: القصاب، ثم قال: إن السبب في ذلك هو أن الجزار متعود كثيرا على التعرف على مفاصل البهائم، وكذلك أمتاز أنا بإصابة مفاصل النوازل الشرعية
وعيشة الناس في أيت داود عموما خشنة جدا، فهم يتغذون بالشعير وزيت الهرجان ولحم الماعز، ولا يعرفون القمح، ونساؤهم جميلات زاهيات ورجالهم أشداء، وكرماء جدا لكنهم مفرطون في الغيرة
-------------------------------

وفي تعريف آخر ورد في كتاب معلمة المغرب

أيت داود، مدينة تاريخية حاحية عريقة في القدم تقع بقبيلة اداوبوزيا الجبلية في قبيلة حاحا بعيدا عن البحر تنسب الى داوود بن خالد بن يحيى بن زكرياء الذي يقال انه اول نزيل في ذلك المحل وانه جاء من بلاد الحجاز في القرن السادس وهو الجد الخامس للشيخ الصوفي سعيد بن عبد المنعم الحاحي صاحب الزاوية الشهيرة هناك

 وقد ذكر صاحب وصف افريقيا مدينة ايت داود من بين مدن حاحا العامرة في مطلع القرن 16 ميلادي بقوله ايت داود مدينة عتيقة بناها الافارقة على جبل شامخ الا ان بقمته سهل في غاية الجمال وفي وسطه عيون جارية كثيرة ماؤها بارد جدا وليست ضواحيها سوى صخور وغابات غريبة موحشة وتنبت بين هذه الصخور كمية وافرة من الاشجار (يقصد شجر الاركان)

وفي هذه المدينة عدد كثير من الصناع اليهود من حدادين واسكافيين وصائغين ويقال ان السكان الاقدمون في هذه المدينة يهود من سلالة داوود اسلموا بعد فتح المسلمين هذه البلاد وقد لاحظ الوزان اثناء مروره بهذه المدينة في مطلع القرن العاشر ان سكانها يكثر فيهم المتضلعون في الفقه ويستظهر معظمهم النوازل والاحكام لذلك اصبحت هذه المدينة في حاحا بمثابة محكمة شرعية ترفع اليها جميع الخصومات فتسوى فيها المطالبات القضائية والاستدعاءات والاتفاقات والعقود ولذلك يقصدها جميع الناس من الاماكن المجاورة

وقد نوه الحسن الوزان بغزارة علم شيخين جالسهما في هذه المدينه حوالي عام 919 هـ ولا نستبعد ان يكون

احدهما هو العالم المتصوف الشهير سعيد بن عبد المنعم الحاحي المتوفى سنه 935 هجريه اذ قال عن الاول وقد عرفت منهم شيخا يحفظ كتاب المدونة عن ظهر قلب يعني مجموع القوانين ويشتمل على ثلاثة اجزاء تتناول بالدرس اصعب المسائل الفقهية وتبين راي الامام مالك فيها

وثانيهما التقى به الوزان بدار وكيل شرعي في هذه المدينة حيث اجتمع عدد من فقهائها ذات مساء وبعد تناول العشاء بدات المناقشة حول معرفة ما اذا كان يجوز بيع ملك الخواص اذا احتاجت الامة اليه واقتضته المصلحة العامة وكان من بين الحاضرين شيخ كبير حاز شرف الفصل في المسالة وحسم الخلاف فيها وكان يدعى (الجزار) لانه يمتاز باصابة مفاصل النوازل الشرعية وكل هذا يدل على ما لهذه المدينة العتيقة من اهمية حضارية كمركز اشعاعي علمي وديني وكرباط حصين بالجبال يحتمي به المجاهدون ضد التغلغل البرتغالي الذي استهدف عددا من القرى والمدن الحاحية فقتل وشرد اهلها وخرب ديارها ودك اسوارها كما ذكر المؤلف فلم يبقى منها اليوم الا هذه المدينة ومدينة (تافضنا) الواقعه غربها على المحيط الاطلسي

وايت داود اليوم عبارة عن مركز لقيادة وجماعة وقبيلة ايداوبوزيا القروية يعمر فيه سوق اسبوعي يوم الجمعة وبه مدرسة علمية عتيقة ازاء زاوية أحفاد الشيخ المذكور سيدي سعيد بن عبد المنعم الحاحي والذين يتمتعون بنفود روحي وعلمي بين سكان قبائل حاحا وسوس الى يومنا هذا

---------------------------------

 المصدر وصف افريقيا للحسن الوزان والمعسول المختار السوسي ومعلمة المغرب مقال الاستاذ محمد ايت الحاج


-------------------------------------------------------
معالم من تاريخ مدينة ايغيل اينغيغيل

ورد ذكر مدينة ايغيل اينغيغيل التي تقع في أراضي قبائل حاحة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: مدينة صغيرة في الجبل من بناء الأفارقة الأقدمين، تبعد عن أيت داود بنحو 6 أميال الى الجنوب، وفيها زهاء 400 كانون، وسكانها صناع للأشغال الضرورية للحياة، والأرض المجاورة لها صالحة جدا لزراعة الشعير، ويكثر بها العسل وزيت الهرجان، وليس لمن يريد الصعود اليها إلا ممر صغير بجنب الجبل، بلغ من الضيق والوعورة بحيث لا يمكن قطعه على الفرس إلا بشق الأنفس، والسكان في غاية الشجاعة عندما يحملون السلاح، وهم في خصام دائم مع الأعراب وينتصرون عليهم دائما بسبب موقع مدينتهم الحصين الذي لا يكاد يصل اليه أحد، وهم غاية في الكرم، يصنعون في مدينتهم كمية عظيمة من أوان تباع في مختلف الجهات، ولا تصنع في غير هذه المدينة على ما أعتقد
-------------------------------
معالم من تاريخ قلعة المُريدين في قبائل حاحا
ورد ذكر قلعة المُريدين التي تقع في أراضي قبائل حاحة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هي قلعة صغيرة واقعة على قمة جبل شاهق بين جبلين عاليين، وكلها صخور وتحيط بها غابات كثيفة، ولا يمكن الصعود الى هذه القلعة إلا من ممر ضيق في حجر الجبل، إذ تقع الصخور في جهة وجبل تسكدلت القريب بنحو ميل ونصف من جهة أخرى، وتبعد أيت داود عن القليعة بـ 18 ميلا
ويضيف الوزان: أسست القلعة في أيامنا هذه من قبل عمرو السياف الثائر رئيس المبتدعة (تلميذ الشيخ محمد بن سليمان الجزولي) وكان في بداية أمره شيخا متصوفا، ثم لما جمع حوله عددا كثيرا من المريدين وأطاعوه صار جبارا عنيدا، ودامت سطوته 12 عاما كانت سبب خراب هذه البلاد، وقد قتلته إحدى نسائه حينما وجدته يضاجع ابنة لها من زوج آخر، فأدرك الناس حينئذ أن الرجل فاسق لا ايمان له ولا دين، وثار الشعب بعد موته وقتل كل من كان يتبع طريقته، وخلف عمرو حفيدا تولي الحكم في قلعة المريدين وصمد لحصار المتمردين وجميع سكان حاحا طوال عام الى كلُّوا وتفرقوا عنه، وقد قاوم هذا الرجل وما زال يقاوم حتى اليوم العداوة الشديدة من رجال حاحا وجيرانهم تقريبا، ولا يعيش إلا من النهب، وله فرسان يغيرون على كل من يمر بهم، وهو في حركة دائمة، يسلب الماشية تارة والناس أخرى، ويستخدم بعض الرجال المسلحين بالبندقيات، ولما كانت الطريق الرئيسية لا تبعد عن القلعة إلا بميل واحد، فإن رجاله يطلقون النار من بعيد على المارة المساكين فيجرحونهم وغالبا ما يقتلونهم، غير أن الكل يكرهه لدرجة أنه لا يستطيع أن يزرع أو يحرث بل حتى أن يحكم شبرا من الأرض خارج جبله، وقد أقبر جده في القلعة بكامل العناية، وجعل ضريحه بمثابة مزارة من مزارات الأولياء
ويضيف الوزان أيضا: مرّ كاتب هذه السطور أمام هذه القلعة مع فرسان الأمير الشريف السعدي، فأصاب رماة القلعة بعضهم لكنهم لم يختطفوا منهم أحدا، وبعد ذلك تحادث المؤلف مع بعض مريدي عمرو السياف فأخبروه بحياة هذا الزنديق وأطلعوه على مذهبه المخالف للشريعة الإسلامية
-------------------------------

--==*==--

أعلام قبيلة إداوبوزيا
*
* * *
-----------------------------------
مؤسس الزاوية المنانية بقرية تافيلالت بقبيلة إداوزداغ
----------------------------------
القرن 11 الهجري

عبدالله بن سعيد بن عبدالمنعم الحاحي
ثم نزيل أسيف نتامنت من سفح درن الجنوبي بسوس، علامة ابن علامة، وشيخ ابن شيخ، الامام المؤلف الناصح السني المبالغ في تعليم الناس الزائريه ما يحتاجون اليه من الضروريات، صاحب الكبار ورباهم، من أسرة شريفة النسب فيها علماء كبار توفي سنة 1012هـ

يحيى بن عبدالله بن سعيد بن عبدالمنعم الحاحي
ابنه، علامة بارع في العربية درس وألف وشعر بروائع الشعر وأرشد ثم رأس فظهر بمظهر كبير يجر وراءه الجيوش وكان يحاول الاصلاح وقول الحق وله غارة على أصحاب الدعاوي الغيبية توفي سنة 1035هـ

الحسن بن عبدالله بن سعيد بن عبدالمنعم الحاحي 
ابنه الثاني، علامة كبير القدر ككل رجال أسرته يفتي مع المفتين

احمد بن الحسن بن عبدالله بن سعيد بن عبدالمنعم الحاحي 
ابنه، عالم أديب بارع نثرا وشعرا توفي سنة 1052هـ

عبدالرحمن بن احمد بن يحيى بن حمزة
التهالي الأصل ثم الروداني ثم نزل تافيلالت في درن ولعله ولد هناك فاستقر من تلك الاسرة العلمية، التي سار فيها الابناء على عهود الآباء، عالم جيد مذكور، لعله تولى بعض الخطط ليحيى بن عبدالله توفي سنة 1047هـ
--------------------------------------
المصدر : المعسول - للمختار السوسي

*
* * *
*

مشجر العائلة المنانية الحاحية مع معلومات مختصرة عن أعلامها
-----------------------------------------------
ومن أعلام قبيلة إداوبوزيا القياديين

القائد علال بويفنزي

هو القائد علال بن القائد محمد البوزياوي، ينحدر من أسرة اشتهرت بقبيلة إداوبوزيا الحاحية بالرئاسة، ففي عهد القائد الحاج عبدالله أوبيهي أومولود الحاحي (1256-1284هـ) توحدت قبائل حاحة الـ 12 تحت حكمه الممتد الى سوس، وكان يويفنزي شيخا (أمغار) على قبيلته إداوبوزيا، فكانت له السلطة المطلقة في فرض التسخيرات والجبايات التي يوفر منها لنفسه جزءا هاما اغتنى به وأصبح مؤهلا لتولي القيادة على قبيلته بعد وفاة القائد أوبيهي المذكور، وتنحية ابنه القائد محمد أمعضور، وخراب قصبته أزغار، فصادف ذلك كله تولية السلطان مولاي الحسن الأول حكم المغرب سنة 1290هـ / 1873م، ونهج سياسة تقسيم الايالات الكبرى بين عدة قياد لإضعاف نفوذهم، وتسهيل مراقبتهم بواسطة الأمناء، فعين على حاحة عدة قياد منهم القائد محمد بويفنزي أثناء مروره بحاحة في حركته الى سوس عام 1889م، وكانت قبيلته تتكون من فرقتين هما أيت سرحان شرقا وأمكثر غربا، وإليها ينتمي هذا القائد، وكان الصراع بينهما دائم، كما حدث في أوائل القرن 20م عندما قام بوتمناي بطرد القائد علال بعد وفاة والده حوالي 1897م، فالتجأ الى قبيلة إداوتغوما نازلا عند أسرة المغاريين الى أن واتته الفرصة فعاد الى مقر قيادة والده بمساعدة القائد سعيد الكيلولي، ففتك بقبيلته فتكة مشهورة، إذ أمر بإحضار رؤسائهم فاجتمعوا في ضيافته فأمر بنطفية في وسط داره فأوقدت حتى صارت أتون الجحيم، فصار يستدعيهم واحدا تلو الآخر ويلقيه فيها حتى أهلكهم بها أجمعين، وبعد ذلك أعاد القائد علال بناء قصبته الواقعة على بعد 4 كلم شرق مركز أيت داود وتدعى (أكادير ن بويفنزي)، وقد اقتصر حكمه على قبيلته الجبلية العنية بأشجارها المثمرة وغاباتها الشاسعة سواء قبل الحماية أو بعدها، وانقاد الى الاحتلال الفرنسي وعيا منه بأنه لا يستطيع وحده وقف زحفه، كما اشتهر بالحكمة والتبصر في التدبير فنعمت قبيلة إداوبوزيا في عهده بالسلم لقناعته بما في يده، وكذلك كان والده الذي قال عنه المختار السوسي: كان يتبالَه إذا لاقى رجال الحكومة فينجو من أمور كثيرة ببَلَهه الظاهر الذي يعذر به معه. ومن حسناته تشجيع الحركة الثقافية في إيالته حيث قام بتجديد بناء مدرسة (بيرامان) واستقدم اليها علماء أجلاء للتدريس بها أمثال (سيدي محمد بن محمد المغاري) و (سيدي الحاج سعيد بوستة البوزياوي خريج مدرسة السعيدات، فضمه القائد علال الى مجلسه واتخذه مستشارا له، وزوجه ببنت أخته إكراما للعلم والعلماء، فقام هذا الفقيه بمهمة التدريس حسب ما تسمح به ظروف الحماية وتخرج عليه زينة علماء عصره، وفي سنة 1945م قدم القائد علال ولده الحاج محمد قائدا على القبيلة خلفا له لإحساسه بالكبر ومسايرة مستجدات الادارة الحديثة، وعاش معززا مكرما في كنف ابنه وخليفته الى أن توفي عام 1953م، مخلفا 13 ولدا تلقى المتأخرون منهم تعليمهم في المدرسة الحديثة التي أنشأها بداره في إطار مخطط (لابون) الفرنسي الهادف الى القضاء على الأمية في البوادي، فقام ولده القائد الحاج محمد بن علال بويفنزي بقيادة قبيلته الى نهاية عهد الحماية، ومع بداية عهد الاستقلال تغير نظام تعيين القياد، فأبعد القائد الحاج محمد بن علال عن قبيلته فترة ثم عاد الى مقر أسرته وعاش الى وفاته سنة 1972م. وبذلك انتهت الرئاسة في أسرة يويفنزي البوزياوية الحاحية.
المصدر : المعلمة – ذ/ امحند أيت الحاج
---------------------------------


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire