*
* * *
*
* * *
*
اتحادية قبائل الشاوية
-----------------
قبيلة أولاد سعيد : قبيلة عربية تابعة لاتحادية قبائل الشاوية، ويحدها غربا وادي أم الربيع الى مشرع فم الزاوية ووادي تيوريرت، وتمتد حدودها جنوبا من مشرع سيدي غانم الى الشمال الشرقي، الى جنوب الخميسات (الشاوية)، وشرقا تمتد حدودها مع بئر بوحمادي وبئر أولاد مومن الى أراضي سيدي الغزواني الشرقاوي، وهنا تنحرف حدود القبيلة لجهة الغرب، وشمالا تمتد حدود القبيلة ابتداء من ضريح سيدي علي مول الهبارية وضريح سيدي محمد البياض الى حدود القبيلة على وادي تيورير، ويضم قبيل أولاد سعيد ست قبائل صغرى، ستأتي تفاصيلها أسفله وهي :
- قبيلة حدامي
- قبيلة أولاد عبو
- قبيلة أولاد عريف
- قبيلة مزورة
- قبيلة موالين الحفرة
- قبيلة كدانة
-----------------------
العيون المائية
ومن عيون قبيلة أولاد سعيد
- عين تاحاشيت : قرب سوق الحد مزورة
- عين البيضاء : بأولاد عريف
- عين السبع :
- عين بردعية
- عين الجمعة : بأولاد عبو
- عين تاركا :
- عين الطلبة
- عين الرويضة
- عين توريرت : بهدامي
--------------------
نبذة عن تاريخ قبيلة أولاد سعيد :
ترجع أصول قبيلة أولاد سعيد الى عرب سويد من بني هلال، وينحدرون من قبيلة مالك بن زغبة، ويرجع أصل الاسم الذي تحمله القبيلة الى أحد رؤسائها القدماء وهو سعيد بن عثمان بن عمر بن المهدي السويدي، الذي عرف بدروه في تاريخ قبيلة سويد العربية، فعندما انقسمت قبيلتا سويد وبني عامر بن زغبة، توجه سعيد بن عثمان الى السلطان يوسف بن يعقوب بن عبدالحق المريني في احدى مقراته بتلمسان سنة 1300م، والذي استقبله استقبالا لائقا، لكنه تخوف منه والتحق بقبيلته أكرمة من فرع بني يزيد، وبعد وفاة السلطان يوسف المريني المذكور، استولى بنو عبدالواد على تلمسان، وكان على رأس دولتهم أبو تاشفين بن موسى بن عثمان بن يغمراسن، والذي أقر ابن عم سعيد وهو عريف بن يحيى بن عثمان على قبيلتهم العربية عوض سعيد لصداقتهما، (وعريف هذا هو جد فخدة عريف بأولاد سعيد) لكن عريف انقلب عليه فاتجه الى تأييد المرينيين في نزاعهم مع بني عبدالواد سنة 720هـ موافق 1320م، وذلك في عهد السلطان أبوسعيد بن يعقوب المريني، وهناك اعتقل أبو تاشفين عم عريف وهو سعيد بن عثمان وسجنه وتوفي في معتقله بتلمسان، وبعد هذه الحادثة قام أحد اخوة سعيد واسمه ميمون بن عثمان يطلب من السلطان المريني أن يدله عن ملجإ يأوي اليه قومه من عرب سويد، وكان معه ابن اخيه عريف، وبعد وفاته تولى قيادة ابنه سماون قومه سويد الرحل، الى وفاته سنة 1322م، تاركا لولده القيادة، وفي هذه الفترة كان عريف في البلاط المريني فاغتنى وكسب ثروة كبيرة، حيث اشتغل سفيرا لسلاطين المرينيين على التوالي أبو سعيد وأبو الحسن وأبو عنان، مبعوثا لدى الحفصيين سلاطين تونس، وبني الاحمر سلاطين الأندلس، والمماليك الأتراك بمصر، فكان يرأس مجاميع قبائل عرب معقل وزغبة مع قومه على السواء، وبعد وفاته ورث ابنه ونزمار بن عريف، هذا الجاه والرياسة، وفي آخر أيام حياته تسلم زمام رئاسة قومه الرحل أخوه عيسى بن عريف، وأمام هذه الحالة بالنسبة لأبناء عمهم وخاصة ميمون بن سعيد بن عثمان الذين همشتهم مكانة آل عريف، استمالهم سلطان بني عبدالواد بتلمسان لدعمه في مواجهة السلطان أبو عنان المريني، لكنه واجه أخوي ونزمار الذين اغتالوه بعد توليتهما زعامة قومهما وهما أبوبكر بن عريف ومحمد بن عريف.
ويتصل مع عرب رحل سويد فرع آخر يدعى (صبيح) والتي كانت تشكل قوة بشرية اضافية لهؤلاء الرحل في انتجاعهم واقامتهم، بحيث صاحبتهم في جميع مراحل تنقلاتهم الى أن استقر بهم المقام في تامسنا.
وبالرجوع الى الأخبار المحلية لأولاد سعيد فتقول الروايات أن جدهم الأعلى يدعى علي بن مومن الذي استقر في المنطقة حوالي 600هـ موافق 1204م، وتقاسم أبناؤه تركته أحدهم (عريف : وكان شهما حيث واجه قبائل مزامزة وأولاد بوزيري) والآخر (سعيد وكان أقل من الأول شجاعة واستقر بالمناطق المنخفضة) وباسمها تدعى ذريته بموالين الحفرة.
-----------------------
رؤساء قبيلة أولاد سعيد :
من أشهر رؤساء قبيلة اولاد سعيد :
- القائد الهاشمي العروسي : عينه السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي، على عموم منطقة الشاوية، ثم عزله وسجنه
- القائد قاسم ولد جدي : من رؤساء أولاد سعيد الخاص بقبيلتهم، وبحوزته ظهير تعيينه من قبل السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي على قبائل الشاوية وورديغة وبني زمور وبجعد، واستمر حكمه سنتين، فثار عليه رعيته، وعزل وخلفه ابنه القائد الطاهر بن قاسم دون أن يتمكن من ممارسة مهامه بسبب الفتن الحاصلة بين القبائل في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
- القائد سي الغازي : وكان عهده عهد استقرار وأمن
- القائد سعيد بن الهاشمي : خلف من قبله وينتمي الى قبيلة حدامي من فخدة حلاليش، وهو مؤسس القصبة التي تهدمت بعد وفاته، وكان جده أيضا قائدا للسلطان مولاي عبدالرجمن بن هشام العلوي.
- القائد الشافعي : خلف من قبله، وكان شديدا على الرعية حتى قيل عنه (وكال ناسو)
- القائد بهلول : خلف من قبله وهو من قبيلة مزامزة، وعرف عنه أنه كان سكيرا. فواجهته قبيلة هدامي وأولاد عبو وثاروا عليه وشكوه للسلطان الذي عزله وسجنه.
- القائد سي الكبير بن المدني : خلف من قبله، وهو من المزامزة، وخضعت القبائل لحكمه حتى بلغ أولاد بورزق وشتوكة، ثم ثار عليه أولاد عريف، وشكوه للسلطان الذي عزله وعين مكانه قائدين وهما
- القائد علي بن احمد : قائد أولاد عبو وهدامي، واعتقله السلطان وسجنه
- القائد عبو ولد مول التباع : وترجع أصوله الى اولاد يحيى بن سعيد من قبيلة أولاد عبو، وكان جده مول التباع قائدا للسلطان مولاي عبدالرحمن العلوي في المنطقة، وهو مؤسس قصبة سوق الاربعا، وكان من أهل اولاد معمر سكنا، وهو قائد أولاد عريف وموالين الحفرة، والذي ثاروا عليه بسبب حيفه في فرض الضرائب، فشكوه للسلطان بمراكش، في وفد ضم 40 شخصية يرأسها سي بوشعيب بن الجيلالي، ملتمسا منه أن يعين عليهم قائدا واحد لقبائل أولاد عريف وأولاد عبو وأولاد سعيد وهدامي، فاعتقل السلطان القائد علي بن احمد وهدم قصبته المسماة دار ولد فاطمة، أما القائد عبو فلم ينتظر عزله بل فر الى بجعد تاركا قصبته المسماة (قصبة سوق الاربعا) معرضة للهدم، وعين السلطان مكانهما رئيسا لوفد بوشعيب قائدا على القبائل الأربعة. وللقائد عبو ثلاثة ابناء وهم { احمد – محمد – الحاج محمد الذي خلف بدوره ولدين التحقا بجيش المخزن}.
- القائد بوشعيب بن الجيلالي : قائد مخزني عام معين من قبل السلطان، على القبائل الأربعة (أولاد عريف وأولاد عبو وأولاد سعيد وهدامي) وبقي في حكمه 32 سنة الى وفاته، وخلفه ابنه، وعاشت ايالته في أمن واسقرار، وترجع أصوله الى قبائل الرحامنة، ومن أقدم من عرف من آبائهم عبدالرحمن الذي استقر في قبيلة أولاد سعيد ضمن بطن أولاد عريف، ثم خلف ولدا اسمه العياشي والذي خلف بدوره ابنا سماه باسم جده عبدالرحمن وكان لهذا الأخير 14 ولدا ماتوا كلهم في وباء الطاعون الا واحد منهم يدعى الحاج جيلالي وهو والد قائد أولاد سعيد بوشعيب بن الحاج جيلالي، وهو أيضا والد القائد المختار بن جيلالي الآتية ترجمته
- القائد المختار بن بوشعيب بن الجيلالي : ابن السابق وخلفه، لكنه لم يستمر أكثر من 4 أشهر بسبب الثورة عليه من قبل ابن عمه القائد العياشي أحد أثرياء قبيلة أولاد سعيد، بعلة الضرائب، والذي استولى على قيادة المنطقة، عقب وفاة السلطان مولاي الحسن الأول العلوي، وفر القائد بوشعيب الى فاس محتميا بالوزير باحماد بن موسى، وبعد أربع سنوات في منفاه رجع الى بلاده وعاش في حالة مزرية، ثم انتقل الى قبيلة مزاب ونزل عند القائد العربي الشرقي الذي حاول أن يرد له كرامته فقدمه الى سلطات الاحتلال الفرنسي طالبا منهم مساعدته لاستعادة قيادة قبيلته، فاستجيب له وعينته على قسم من ايالته السابقة، وتعترف فرنسا بخبرته الواسعة في قيادة بلده حيث أنقذها من بؤس الفقر، عكس منافسه القائد العياشي الذي كانت ايالته في حكم بلاد السيبة، وقد كان سنه في هذه الفترة 40 سنة وكان مثقفا عاقلا عارفا بأمور الحكم والادارة، واكتفى بسكنه في ركن من قصبته، مفسحا لأفراد عائلته الكبيرة، أن يسكنوا معه في رحابها، ومن بينهم الحاج محمد الذي كان يشغل خليفة له، ثم عزله وعين مكانه عمه القاضي سي رحال بن عبدالرحمن أحد أعلام هذه العائلة.
- القائد العياشي : اشترى قيادته بثروة ابن عمه القائد المختار التي نهبها من قصبته بعد تدميرها، واحتفظ بقيادته مدة 8 سنوات، لكنه اصطدم مع فتن القبائل من كل جهة، بسبب أحداث ثورة بوحمارة، ومغادرة قواد المناطق بلدانهم تاركين له التصرف مع سكانهم، مما دفع مجموعة من الفرسان الهجوم على قصبته وحصارها سنة 1321هـ موافق 1903م، وفي سنة 1905م حاول القائد العياشي استعادة قيادته والرجوع الى قصبته بمساعدة أهالي الحمادات وهي فخدة من قبيلة أولاد عريف والذين ساعدوه قبل ذلك في النجاة من الثوار.
- القائد بوعزاوي : قائد أولاد سعيد القوي بعد السابق، وهو الذي أعاد بناء القصبة، وفي عهده دخلت قوات الاحتلال الفرنسي قبائل الشاوية واستولت عليها، وهو الذي عين بنفسه قائدين مساعدين له، لتنظيم الجهاد ضد الفرنسيين، وهما
- القائد العربي ولد الحاج حفيان : اختص بقبيلة أولاد عريف وموالين الحفرة
- القائد الحاج محمد بن عريب : اختص بقبيلة أولاد عبو وهدامي
----------------------
----------------------
القائد محمد بن المعطي الجميلي الشاوي
من أعيان قبيلة أولاد سعيد، ينتمي الى فخذة موالين
الحضرة، عرف بدوره الكبير في انتفاضة الشاوية بين 1903 و 1907م، وكان من زعماء
الانتفاضة الذين يتخذون قرارات الحرب والهدنة، وكان محاربا شديد المراس ، اشتهر
باتباعه للمرابط سيدي محمد بن الطيب البوعزاوي،
وبرز كمجاهد صلب وقائد من قياد الجهاد ضد الاحتلال الفرنسي، حيث شارك في معارك
الدارالبيضاء وسطات بين 1907 و 1908م، وبعد فرض الحماية على قبيلته أولاد سعيد سنة
1908م، استسلم للفرنسيين فولوه القيادة على فرقته موالين الحضرة، وهي فرقة كبيرة
كان عدد خيامها سنة 1913م يصل الى 1595 خيمة.
المصدر : المعلمة – ذ/ علال الخديمي----------------------
التقسيم القبلي لأولاد سعيد :
أولاد سعيد ليست قبيلة مفردة بل هي عن قبيل أو اتحادية قبلية تضم 6 قبائل صغرى وهي:
- قبيلة حداني : ومن اشهر رؤسائهم القائد الحاج محمد بن عريب، وتنقسم الى الفخدات التالية
o معاشات الكرار
o بور اهل النكيشة
o بور أهل بو قوبع
o عرابات
o بروزة
o الخلايف : ومن مداشرها
§ أولاد المير
§ الجوالة
§ التريات
o أولاد مبارك
o الجدايات
o الزمامرة
o العيايدة : ومن مداشرها
§ أولاد عيسى
§ تامارة كحيت
§ الشواريين
o أولاد العيادة : ومن مداشرها
§ أولاد حدو
§ أولاد بوعيش
o أولاد بن محمد
o أولاد بن حسون
o المعروكة
o أولاد سيدي علي
o بن مزريش
o أولاد بوشعيب بن البدوي
o علاليش السواني
o كرادة
o خضيرات
o دحات
o مويشمة
o أولاد صاماد : ومن مداشرها
§ كعابرة
§ بجاجرة
§ خنيشات
§ الرحاحلة
§ أولاد شوقي
§ غنادرة
o معاشات أهل القبة
o أهل هيبة : ومن مداشرها
§ زواغة
§ بقاقة
§ أولاد عالية
o شرقاوة أهل الوطى
o زكارة
o أولاد سيدي بن محمد : ومن مداشرها
§ موالين الدحيس
§ موالين الشبيكة
o الفجاعنة
- قبيلة أولاد عبـو : ومن أشهر رؤسائهم في أوائل القرن العشرين القائد امحمد بن الحاج محمد الكرواوي، وتنقسم الى الفخدات التالية
o حمرودة
o أولاد سليمان
o القواسم موالين التيرس
o كريطات
o أولاد بن عبدالله
o أولاد زير
o القواسم موالين الساحل
o كدادنة
o أولاد رحو
o الرحيين
o أولاد الحاج رحال
o بهالة
o أولاد عبدالقادر
o شرقاوة أهل الوطى
o أولاد احمد
o الرخاخة
o نيعام
o أولاد سيدي رحال
o بومهدي
o بو حمو
o الهاشمي
o عبدالمالك
o زمزامي
o المداحة
o الزوايا : تنتشر في أراضي أولاد سعيد وهي
§ زاوية النيعام
§ زاوية شرقاوة
§ زاوية البهالة
§ زاوية أولاد سيدي رحال
§ زاوية أولاد سيدي الهاشمي
§ زاوية أولاد سيدي عبدالمالك
§ زاوية أولاد سيدي زمزامي
- قبيلة أولاد عريف : ومن أشهر رؤسائهم في أوائل القرن العشرين القائد المختار بن الحاج بوشعيب، وتنقسم الى الفخدات التالية
o الحمادات
o أولاد سيدي احمد بن اليمني : ومن مداشرهم
§ موالين القبة
§ دار بركو
§ أولاد بن ثابت
o أولاد حميتي
o أولاد مومن
o أولاد بن الحسن : ومن مداشرهم
§ أولاد بن الحسن
§ أولاد بن الفقيه
o زواغة
o أولاد سالم
o الدوامرة
o قرية سيدي اعمر
o أولاد مومن بن قاسم : ومن مداشرهم
§ أوراركة
§ السماعلة
o أولاد علي
o الحريش
o أولاد سعيد بن سليمان
o الحـوزة
o شرفاء سيدي بركة
- قبيلة مزورة : ومن أشهر رؤسائهم في أوائل القرن العشرين القائد المختار بن الحاج بوشعيب، وتنقسم الى الفخدات التالية
o أولاد قاسم
o مخاليفي الديورة أولاد الشياظمي
o أولاد سيدي رحال أهل البور
o أهل الطوالعة
o شرفاء أهل الساكرة
o شرقاوة عزيزين
o أولاد علي
o أولاد سليم
o أولاد عيسى : ومن مداشرهم
§ تراغة
§ أولاد الدروغي
§ أولاد القايد
o سمامة موالين الحد
o أولاد موسى
o رمشانة
o زريقة
o درقاوة
- قبيلة موالين الحفرة : ومن أشهر رؤسائهم في أوائل القرن العشرين القائد محمد بن المعطي الجميلي، وتنقسم الى الفخدات التالية
o أولاد العربية
o أولاد علال الغزواني : ومن مداشرهم
§ شراكة
§ بقاقلة
o أولاد علال الجوابرة
o زواغة
o أولاد يعيش : ومن مداشرهم
§ أولاد بن قدور
§ أولاد الشيخ علي
o أولاد مالك
o شرقاوة الحوارتة
o أولاد الفقيرة
o أولاد جميل
o أولاد عزوز
o أولاد عتــو : ومن مداشرهم
§ دوار أولاد يوسف
§ الشرايط
§ مولا السخرة
§ الحاج بن عزة
§ شليحات
§ سلامات
§ أولاد المعطي بلحاج
§ بن عزاوي
o أولاد سيدي احمد
o شرفاء القنطرة
o أولاد معمر
o عراونة
o اليشوفة
o بني خلف : ومن مداشرهم
§ أولاد سيدي رحال
§ سلالمة
§ أولاد حامدي
§ أولاد الزبير
o خريصات
o أولاد سيدي شنان
o شرفاء أولاد سيدي موسى
o كشاشو
- قبيلة كدانـة : ومن أشهر رؤسائهم في أوائل القرن العشرين القائد سي عبدالرحمن بن المكي، وتنقسم الى الفخدات التالية
o أولاد عبـو : ومن مداشرهم
§ البرانية
§ أولاد حريز
§ أولاد سيدي رحال
§ أولاد العربي
§ الكرانية
§ البوعزيين
§ درقاوة
§ زكرارة
§ الحروش
o الكرايم : ومن مداشرهم
§ قهرة
§ أولاد سي الطاهر
§ الخليفة
§ أولاد داود
§ حلايس
o زاوية الحاج المكي
o الكراديد : ومن مداشرهم
§ البراطشة
§ شودلة
o لواعطة : ومن مداشرهم
§ مكيربة
§ أولاد حدو
§ أولاد الواحد
§ النزانة
o زاوية سيدي الهواري : ومن مداشرهم
§ أولاد سي الهواري موالين الشكرور
§ أولاد سي الهواري موالين الشابو
o موالين كريبة
o العدول
o العونات : ومن مداشرهم
§ الحساوة
§ الكريمات
o العنابرار : ومن مداشرهم
§ موالين الصخور
§ موالين كامة
o أولاد كداني : ومن مداشرهم
§ أولاد سي بوزيد
§ أولاد بن عزوز
§ أولاد بن كداني
§ أولاد سي علي بن ابراهيم
§ أولاد مباركة
o زاوية بوعنان
o الزراهنة : ومن مداشرهم
§ سوكلة
§ كعارنة
§ أولاد البدوي
o بني امحمد : ومن مداشرهم
§ الكطارنة
§ مولاي محمد
§ أولاد علي
§ الخارطة
§ سلامة
§ سكاكلة
§ الحاج اعمر
§ منرار
§ الكراريين
§ السحالتة
§ الكرانيطة
o دوار غناون
o أولاد زعزين
o بولعوان : ومن مداشرهم
§ الفراريين
§ الدشرة
§ شبيكة
§ كزور
§ توارة
§ العروسي
§ .
-----------------------
أصول قبيلة أولاد سعيد :
تقول الروايات المحلية أن في سنة 600هـ نزل رجل من أهل سطات في هذه المنطقة واسمه علي ولد مومن، واستقر في هذا البلد، وخلف بعد وفاته أربعة أبناء (عريف – عبو – حدامي – سعيد) وهم الذين تحمل القبائل الحالية أسماءهم وفيما يلي تفاصيل فروع ذرياتهم
- عريف : خلف 7 أبناء وهم (مزوري – قاسم – حوزي – حورشي – مومن – حمادات – حميتي)
- عبـو : خلف 5 أبناء وهم (عبدالقادر – احمد – رحو – سليمان – ركاكحة)
- حدامي : خلف 5 أبناء وهم (بروزي – صمادي – حلوش – شقوي – شدامي)
- سعيـد : خلف 5 أبناء وهم (يحيى – جميل – العربي – علال – مالك) وهم أولاد سعيد القاطنون في بلاد موالين الحفرة
-------------------
الفروع الدخيلة على قبائل أولاد سعيد :
- عائلات أولاد عريف
o أولاد سلام : ينحدرون من جدهم سلام، الرحماني الأصل، وأخ للبرابيش، وكان حيا سنة 1700م
o أولاد سيدي رحال : ينحدرون من جدهم امحمد بن رحال، ابن أحد أولياء المنطقة المعروفة بين سيدي بوعثمان ومراكش، استقر في مزورة حوالي 1700م وضريحه مشهور في خميسات سيدي رحال.
o أولاد سيدي بركة : شرفاء ينحدرون من جدهم سيدي اعمر بن ادريس الذي كان حيا سنة 1750م وعاش في بلاد ورديغة (ببئر مزوي).
o أولاد احمد : ينحدرون من جدهم سيدي احمد بن عبدالخالق وكان مستقرا في (تيط) بدكالة، بعد فترة قصيرة من استيلاء البرتغال على الجديدة، وانتقل قسم من عائلته الى قبيلة المداكرة والقسم الآخر الى أولاد سعيد.
o الحوامرة : ينحدرون من جدهم سيدي الحاج الجيلالي الحمري، الدكالي الأصل، عاش في أواسط القرن 18م.
o المداحة : وأصلهم من بني مسكين، وهم عبارة عن دوار، قدموا منذ القرن 19م ويعتبرون من المرابطين ولهم فرع آخر بتونس
o سيدي الهاشمي : أدارسة قدموا من جبل العلم بجبالة، حوالي 1800م.
o أولاد سيدي عبدالمالك : قدم أجداهم من وادي درعة حوالي 1800م، وترجع أصولهم الى أحد الصحابة. وكان تلميذا لسيدي الهاشمي وتابعه في الطريقة، له ابن يدعى سيدي محمد والذي خلف بدوره أربعة أبناء (الحسن – عبدالمالك – عبدالله – امحمد) وهم أجداد القرى الحالية بقبيلتهم.
o أولاد بناصر : وينحدرون من جدهم سيدي زمزاني صالح ناصري من من درعة، قدموا حوالي 1850م مع ولديه حسن وحدواني.
o أولاد سيدي رحال : ويرفع أصلهم الى جدهم سيدي الحاج جيلالي، سليل سيدي رحال قدموا حوالي 1820م
o أولاد نعيم : عائلة سيدي علي بن نعيم، مرابط شتوكة، قدم حوالي 1860م.
o حمرودة : ينحدرون من جدهم سيدي حمرود، من زمرانة بوادي بوشعبة، في منطقة مراكش، قدموا حوالي 1825م
o أولاد زير المهلاهل : وينحدرون من جدهم سيدي زير المهلاهل، قدموا من أولاد بن سباع من مراكش، وهي عائلة مرابطي عرب معقل سنة 1700م.
o شرقاوة الدقاقة : وينحدرون من جدهم سيدي الدقاق ابن سيدي امحمد الشرقي ببجعد سنة 1700م.
- عائلات حدامي :
o أولاد سي بو امحمد : وينحدرون من جدهم سيدي امحمد الركراكي القادم من الشياظمة حوالي 1750م.
o الغنيميين : وينحدرون من جدهم سيدي عبدالعزيز القادم من عبدة حوالي 1706م، ثم خلف أربعة أبناء (محمد – موحق – بوحسون – علي) وهو أوائل الغنيميين في البلد.
o معاشات : بطن من ذرية سيدي سعيد بن علي بن معاشو، القادمون من الشياظمة حوالي 1670م
o أولاد حدو : القادمون من ساحل قبيلة مديونة حوالي 1870م.
o الجدايات : دوار يتكون من قدماء عبيد القائد قاسم أول قائد في قبيلة أولاد سعيد حوالي 1790م
o التريات : فرع صغير من عائلة التريات القادمون من دكالة قدموا حوالي 1870م.
- عائلات أولاد سعيد موالين الحفرة :
o أولاد معمر : وينحدرون من جدهم سيدي معمر ابن سيدي احمد العروسي قدموا حوالي 1700م
o أولاد سيدي احمد بن اليمني : وينحدرون من جدهم سيدي احمد بن عبدالخالق من أولاد عريف.
o شرقاوة الحوارتة : وينحدرون من جدهم سيدي امحمد الحارثي، نجل سيدي امحمد الشرقي من بجعد قدموا حوالي 1700م.
o أولاد سي شرمان : وينحدرون من جدهم سيدي شرمان من بني شكدان بتادلا، قدموا حوالي 1800م
o العراوة : وينحدرون من جدهم سيدي العروي، قدموا من دكالة (بني علال) حوالي 1830م
- عائلات كدانة : كدانة ليست أصلا من قبيلة أولاد سعيد بل هي من السراغنة، وقد نقلهم السلطان مولاي اسماعيل العلوي من قبيلتهم الأصلية الى قبيلة أولاد سعيد عقابا لهم على عصيانهم للمخزن.
o أولاد سيدي الهواري : وترجع أصولهم الى أمازيغ قبائل هوارة بسوس، وقد سبقوا كدانة السرغينيين الى المنطقة، وقد قدم جدهم سيدي الهواري حوالي 1650م.
o الشرقاوة : بطن شرقاوي ينحدر من جدهم سيدي النية نجل سيدي امحمد الحارثي القار بكدانة في نفس الفترة التي كان أخوه مستقرا في أولاد سعيد موالين الحفرة.
o .
------------------------
صلحاء قبيلة أولاد سعيد :
وتتميز قبيلة أولاد سعيد بكونها أرض جهادية منذ الغزو البرتغالي لسواحل المغرب الى الاحتلال الفرنسي لعموم البلاد، فنجد أضرحة وقباب الصلحاء والأولياء والمجاهدين منتشرة عبر تراب القبيلة، ومن أشهر صلحائها
- سيدي احمد بن البلوي : وضريحه مقام على مقربة من عين بقر في أرض أولاد سيدي رحال، وتعود أصوله الى أولاد سيدي رحال بحوز مراكش، وكان أهله من خدام رحال الكوش، توفي سنة 1543م ودفن في أنماي بضواحي مراكش، وكان تلميذا للشيخ عبدالعزيز التباع، خليفة الشيخ الجزولي بعد وفاته، وسيدي احمد البلوي هو جد أولاد سيدي رحال القاطنين في قبيلة أولاد سعيد وهم الذين أقامو القبة على جثمانه.
- سيدي محمد بن احمد البلوي : ابن السابق، وكان أيضا من الأولياء، مؤثرا في مجتمعه بالصلاح، وقد أقيم على جثمانه ضريح في مزورة بقبيلة أولاد سعيد، وفي مقامه يعقد قديما موالين الحفرة حلفهم مع القبائل المجاورة.
- سيدي معمر : صالح ينحدر من أجداده سيدي محمد بن الخالق، وسيدي محمد الكبير، وسيدي احمر الراس، وسيدي محمد المصطفى، وسيدي محمد بن بوعزة، وسيدي محمد بن علي، وسيدي علي بن محمد، وكلهم يكونون مجموعة من رباطات أولاد معمر، وأضرحتهم تقع قرب سوق الاربعا في بلاد موالين الحفرة، وينحدرون جميعا من جدهم الأعلى سيدي احمد العروسي، أحد أعلام الطريقة الناصرية في وادي درعة الشهير، وكان يعقد حول أضرحتهم موسم ضخم يستمر أسبوعا كاملا.
- سيدي سعيد بن معاشو : وكان مجاهدا من أفراد معاشات، وكان موقرا ومحترما لدى قبيلة حدامي وأولاد عبو، وضريحه يقع على قمة هضبة تطل على وادي أم الربيع، وهو جد سكان المعاشات، إحدى فخدات قبيلة حدامي، ومقامه كان مزارا هاما لأهالي القبيلة، ويعقد فيه موسم كبير يحضره جميع قبائل الشاوية ودكالة وعبدة واحمر للتسويق وممارسة ألعاب الفروسية والذبائح الى غير ذلك، وكل تلك العادات كانت في أيام السيبة وانتهت مع الاحتلال الفرنسي.
- .
---------------------------
زوايا قبائل أولاد سعيد :
- زوايا أولاد عريف :
o زاوية أولاد سيدي الطاوتي : وفيها ضريح سيدي بوعزة
o زاوية أولاد سيدي احمد : وكان فيها ضريحان أحدهما لسيدي احمد اليمني والآخر لسيدي قاسم اليمني
o زاوية شرفاء سيدي بركة
o زاوية شرفاء موالين الصخرة : في مزورة
o زاوية العزيزيين : وفيها ضريح سيدي عبدالعزيز في أولاد سمير قرب وادي زم، وكان شقيقا لسيدي امحمد الشرقي دفين بجعد
o زاوية أولاد سيدي رحال أهل البحر : وفيها ضريح سيدي امحمد بن رحال، قرب طريق مشرع بن عبو جنوب الخميسات.
- زوايا موالين الحفرة :
o زاوية أولاد معمر : وفيها ثلاث أضرحة وتقع في سوق الاربعا، وهي أقدم وجودا من قصبة القائد عبو والمعروفة باسم المجني.
o زاوية شرقاوة الحواربة : وأصلها من بجعد.
o زاوية أولاد سي شنان : وأصلها من تادلا.
o زاوية شرفاء أولاد سيدي موسى : وأصلها من ورديغة.
o زاوية شرفاء القنطرة : وتسميتهم الأصلية هي (شرفاء الخرشوف) واصلهم من دكالة.
o زاوية أولاد سيدي احمد أهل بوتوال : وهم اخوان أولاد سيدي احمد بأولاد عريف، واصلهم من بني مخار قرب الجديدة.
- زوايا كدانــة :
o زاوية شرقاوة : وفيها ضريحين أحدهما لسيدي المير الشرقاوي من عائلة شرقاوة الحوارتة من بجعد، ولازالت ذريته متواصلة الخلف، بل هم الغالبية بين أهالي شرقاوة، ومنهم القائد سي عبدالرحمن الكداني، أحد رؤساء القبيلة القدامى.
o زاوية حنبنة : وفيها ضريحين
o زاوية سيدي رحال : في مزلفين، وهم اخوة أولاد سيدي رحال أهل البحر بموالين الحفرة.
- زوايا أولاد عبــو :
o زاوية شرقاوة موالين الوسعة : واصلهم من بجعد، وفيها ضريح سيدي عبدالخالق.
o زاوية النعيم : وأصلهم من شتوكة.
o زاوية البهالة : وأصلهم من قبيلة مزاب، وفيها حوش يدعى سيدي سماحي.
o زاوية أولاد سيدي بومهدي : وأصلهم من قبيلة بني مسكين، وفيها ضريح الشيخ.
o زاوية أولاد سيدي بو نعام.
o زاوية المداحة : وأصلهم من قبيلة بني مسكين.
o زاوية أولاد سيدي الهاشمي : ويعتبر أصل أهلها من مولاي عبدالسلام، وفيها ضريح الشيخ المذكور.
o زاوية أولاد سيدي عبدالمالك : وأصلهم من وادي درعة، وفيها ضريح سيدي احمد بن عبدالمالك.
o زاوية أولاد سيدي الزمزامي : وأصلهم من أولاد بناصر، وسيدي الزمزامي هو مؤسس الزاوية، وتوفي في أواخر القرن 19م بمدينة أزمور.
- زوايا حدامي :
o زاوية الغنيميين : واصلهم من تادلا، وفيها ثلاث أضرحة وأصحابها سيدي عبدالخالق وسيدي الغنيمي وسيدي علي بن حبانية.
o زاوية المعاشات : وفيها ضريح سيدي سعيد بن معاشو.
o زاوية أولاد سيدي بو محمد : وأصلهم من ركراكة وحاحا، ويقولون أنهم أجدادهم كانوا من ضمن جيش مولاي ادريس في زمن برغواطة.
o .
------------------------
القصبات : توجد في قبائل أولاد سعيد العديد من القصبات وأغلبها مخربة وضاعت معالمها وتاريخها، وأشهر قصبة احتفظت بشكلها قصبة بولعوان الواقعة على ضفة وادي أم الربيع اليسرى، ولو أنها تقع خارج نطاق قبيلة أولاد سعيد، فسنتعرف عليها بايجاز أسفله، ومن أشهر القصبات ما يلي
- قصبة القائد قاسم : ومؤسسها كان أول قائد لقبائل أولاد سعيد، وتقع قرب دار ولد فاطمة، وقد أسست في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي حوالي 1770م، وتعرضت للخراب في أيام السيبة في أوئل عهد السلطان مولاي سليمان العلوي.
- قصبة القائد سعيد بلهاشمي : وتقع في بلاد الحلاليش من قبيلة حدامي، أسست في عهد السلطان مولاي سليمان حوالي 1830م، وخربت بعد وفاته سنة 1832م.
- قصبة القائد عبو مول التباع : أقيمت في سوق الاربعا في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالرحمن العلوي حوالي 1865م، ثم خربت في نفس فترة حكمه، عندما عزل القائد من منصبه.
- قصبة القائد علي بن احمد : أسست في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالرحمن العلوي حوالي 1865م، ثم خربت في نفس فترة حكمه، عندما عزل القائد المذكور من منصبه واعتقله وسجنه.
- قصبة أولاد سعيد : أو كما تدعى (قصبة القائد العياشي) أسست حوالي 1870م من طرف سي بوشعيب بن الحاج في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالرحمن العلوي، وبقيت صامدة الى سنة 1903م.
- قصبة بولعوان : وهي قصبة تاريخية تقع خارج نطاق قبيلة أولاد سعيد، في تراب قبائل دكالة ولو أنها مقامة على الضفة اليسرى لوادي أم الربيع وكانت قاعدة لبلاد المخزن الشاسعة والكائنة على ضفتي الوادي اليمنى واليسرى وجزء من أراضيها تقع في تراب كدانة من قبيلة أولاد سعيد، وتظهر أسوارها وأبراجها واضحة للعيان على قمة هضبة صخرية تطل على ضفتي الوادي على الحدود القبلية الفاصلة بين الشاوية ودكالة، وبصفة أدق بين قبيلة أولاد سعيد التابعة لاتحادية قبائل الشاوية وقبيلة العونات التابعة لاتحادية قبائل دكالة، فهي عبارة عن برج عظيم لمراقبة الكيانين القبليين التاريخيين، مع العلم أن هذه المنطقة كانت قديما أخطر ممر للقوافل التي تعبر الوادي من الشمال الى الجنوب والعكس، حيث تقع فيه أحداث جسيمة من طرف قطاع الطرق الذين لا يرحمون عابر السبيل ولا يعيرون أي اهتمام لنتائج جرائمهم، وبسبب ذلك قرر مؤسس القلعة السلطان مولاي اسماعيل العلوي تشييدها لتأمين هذه المسالك وأسر المجرمين وقطع رؤوسهم فور اعتقالهم كما يفعلون هم بضحاياهم، وكما تدين تدان.
- أطلال عين تامحيت : مدينة تاريخية مندثرة كليا وكانت قائمة في أراضي أولاد عبو في عين تامحيت، ولازالت آبارها ومقبرتها ماثلة للعيان، بل إن أهالي المنطقة يذكرون أن أحجار أساسات البنايات المطمورة تعرقل المحراث وجرار الحرث.
--------------------
تقديم : محمد زلماضي المزالي
zalmadi.mohamed@yahoo.fr
--------------------
على إثر ذكر القايد العياشي و طرده من طرف القبيلة سنة 1903 أسرد هذه الرواية الشفوية : في سنة 1963 بــدوار أولاد بوعزة الحمادات مشيخة اولاد احميتي ( 7كلم شمال غرب القصبة) وأثناء احتفال أهل الدوار بــعيد الفطر وقد كــنا صغارا آنذاك ، جلس احد شيوخ الدوار (ســنه كان يفوق 70 سنة ) ، ويدعى "بوعزة إبن البركاشية" وبدأ يحدثنا عن هذه الواقعة كما يلي : اجتمع خيرة فرسان أولاد سعيد وقاموا بالهجوم على القايد العياشي الذي كان متمترسا بــ "منزه " القصبة ومسلحا بــبرميل من الرصاص وبنادقه حيث ظل طول النهار مدافعا عن نفسه يصد الهجومات إلى أن أتى الليل إذ استطاع الفرار من الجهة الخلفية للقصبة على رأس قافلة من فرسانه صحبة اسرته، حيـث ساعده الظلام الدامس على الهروب إلى مدينة أزمور متمكنا بذلك من الافلات من قبضة المهاجمين
RépondreSupprimerقبيلة اولاد سعيد استوطنت على ضفاف واد أم الربيع .هذا الواد متصلة به شبكة هيدروغرافية معتبرة بمنطقة سهلية تربتها خصبة . و ربما كان ذلك هو السبب الرئيس لإختيار هذا الموقع . ومن خلال أحد الفيديوهات الموجودة على شبكة اليوتوب، فهنالك عدة دواوير منتشرة عبر التراب المغربي تحمل نفس الاسم ‘’ أولاد سعيد ‘’ وجلها يستوطن مناطق لها نفس الخاصية لمنطقة قبيلة أولاد سعيد : أماكن على ضفاف الأودية تربتها خصبة .هل يا ترى هذه الدواوير متأصلة من أولاد سعيد نظرا لأوجه التشابه المشار إليها ،أم أن ذلك مجرد صدفة ؟ أنظر الرابط https://www.youtube.com/watch?v=2lC9EOHd6Nw
RépondreSupprimerشكرا جزيلا على هده المعلومات الراءعة على هذه المنطقة التي انتمي اليها .جعلها الله في موازين حسناتكم وشكرااااااااااا
RépondreSupprimerشكرا جزيلا على هده المعلومات الراءعة على هذه المنطقة التي انتمي اليها .جعلها الله في موازين حسناتكم وشكرااااااااااا
RépondreSupprimerبحث أكثر من رائع و مرجع لكل مهتم في البحث عن تاريخ المنطقة.هل من مزيد حول أصول قبيلة كدانة ؟؟ أو الاحالة علي أي من المراجع التي من الممكن ان تفيد في هذا الموضوع ؟؟ مع جزيل الشكر
RépondreSupprimerشكرا لك على كل المعلومات القيمة لأول مرة اعرف هذه المعطيات الجديدة والتي ساعدتني للتعرف على تاريخ المنطقة من أسرار محطات نظالية اصول لله....شكرا لك وجزاك الله خيرا
RépondreSupprimerشكرا على هده المعلومات القيمة و على هده الثروة التاريخية للتعريف بديننا و اصولنا و تاريخنا...و غمرتني الفرحة اكثر بمعرفة وجود ابناء عمومتي شرقاوة الحارثيين..ابناء سيد الحراني ابن سيدي محمد ابو عبيد الشرقي العمري مؤسس الزاوية الشرقاوية بابي الجعد
RépondreSupprimerCe commentaire a été supprimé par l'auteur.
RépondreSupprimerمعلومات قيمة وعامة سؤال يحيرني الانتساب اولاد معمر لسيدي احمد لعروسي !!!!؟؟؟؟؟
RépondreSupprimer