قبيلة أولاد بوعزيز
-----------------
قبيلة دكالية تقع على ساحل المحيط الأطلسي، ترجع أصولها الى قبيلة أثبج بالجزيرة العربية من عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية العدنانية، دخلت الى المغرب مع التغريبية العربية الكبرى لقبائل بني هلال في عهد الخليفة
يعقوب المنصور الموحدي
وتقع مدينة الجديدة في أراضيها، وكانت تسمى قديما
(البريجة) وبعد أن دمرها الزلزال الشهير باسم الزلزال البرتغالي، أصبح اسمها
(المهدومة)، ثم غيره البرتغاليون الى (مازاكان) نسبة الى الأمازيغ القدماء الذين
سكنوها قديما، وتوجد على الساحل الأمريكي الجنوبي المقابل لأفريقيا وبالضبط على
ساحل دولة البرازيل مدينة برازيلية توأمة لمازاكان المغربية، تحمل اسم (مازاكاو)
ويروي أهالوها البرازيليين أنهم ينحدرون من أجدادهم المغاربة المهاجرين القدماء
الذين نزلوا في هذا الساحل حاملين اسم جنسيتهم وعرقهم الأمازيغي المغربي الأصيل، وفي
الجنوب الغربي لمدينة الجديدة دفن الشيخ الصوفي الشهير مولاي عبدالله أمغار {انظر مشجر عائلته}
وبالنسبة لحدود قبيلة أولاد
بوعزيز، فتحدها شرقا قبيلة أولاد فرج وقبيلة أولاد بوزرارة، وشمالا قبيلة الحوزية،
وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا قبيلة أولاد عمور الغنادرية، وكانت قبيلة أولاد بوعزيز قبل
الاحتلال الفرنسي تنقسم الى ثلاث فرق وهي :
- الفرقة الأولى : ومن أشهر رؤسائهم
التاريخيين القائد سي حمو بلعباس حمادي، وتضم الفرق التالية:
o أولاد حسين
o أولاد دويب
- الفرقة الثانية : ومن أشهر رؤسائهم
التاريخيين القائد سي محمد ولد مولاي الطاهر، وتضم الفرق التالية:
o أولاد عيسى
o أولاد غانم
o الحياينـة
o أولاد مسعود
- الفرقة الثالثة : وهم أهل زاوية القواسم،
ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد سي علال بن ابراهيم بن الديـو القاسمي.
وتضم
المداشر التالية:
o أولاد ضليم
o أولاد حسين
o القواسم
o أولاد سيدي اسماعيل : حفدة شيخ الزاوية الشهيرة
المسماة باسمه، وهي حاليا مركز هام من مراكز قبائل دكالة
o أولاد سيدي محمد الزحاف
o أولاد بوعنان
--------------------
ومن
مدن وبلدات قبيلة أولاد بوعزيز
-
الجديدة : قاعدة القبيلة وعاصمتها
الادارية
-
زاوية سيدي اسماعيل
-
زاوية مولاي عبدالله أمغار
-
سبت الدويب
-
سوق أولاد عيسى
-
دوار القراقشة
-
دوار أولاد بونعيج
-
دوار زاوية اولاد بوعزيز
-
دوار السراوطة
-
دوار أولاد مبارك
-
دوار مكاينز
-
دوار ضروسة
-
دوار القرية
-
دوار الرواحلة
-
دوار البهابهة
-
دوار أولاد سيدي بوشعيب
-
دوار سيدي عبدالله بن مسعود
-
دوار الغنادرة
-
دوار أولاد العبدي
-
دوار أولاد رحو
-
دوار أولاد سالم
-
دوار العوامرة
-
دوار الولجة
-
دوار القواسمة
-
دوار أولاد الشاوي
-
دوار أولاد سيدي عابد
-
دوار أولاد بومهدي
-------------------
وورد
في موقع ويكيبيديا أن لأولاد بوعزيز اليد الطولى في استرجاع مدينة آزمور من يد
البرتغال سنة 1536م ممثلا في أولاد ذويب، كما شارك فرعي ذويب وحسين في استرجاع
مدينة البريجة (الجديدة) من يد البرتغاليين سنة 1769م فكافأهم السلطان محمد الثالث
العلوي بإعطائهم المدينة وأضاف إليهم حامية من عنده.
----------------------------
وفي تعريف آخر
أولاد بوعزيز هي احدى القبائل الدكالية الست المسماة بالقبائل الشرقية المستقرة بدكالة وهي (أولاد بوعزيز - أولاد سبيطة - أولاد فرج - أولاد عمران يليسكاون - أولاد عمران أيت علي - أولاد يعقوب) وأغلبها هلالية امتدت فترة دخولها للمغرب من القرن 11م الى 13م.
وانتشرت قبيلة اولاد بوعزيز بعد دخولها دكالة في جنوب أزمور هاى طول الساحل الى حدود الجرف الاصفر حيث ابتداء أراضي قبيلة مشنزاية المصمودية، ولا زال لحد الآن قسم صغير أمازيغي حول أزمور يعرف باسم (الهنيويين)، وتعرض أولاد بوعزيز للكثير من هجومات البرتغالين عليهم وواجهوها الى تحريرها في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالله واسم قاعدتها آنذاك البريجة (الجديدة الحالية).
وكانت أولاد بوعزيز تضم الفروع التالية :
- أولاد دويب : تضم الفرق التالية
- الكلايلية الغنيميين : ويشتملون على (البواشة - هوارة - الوجاجنة - أولاد نوح - الدحوش - المنادلة - الغنادرة - الكنادلة - أولاد مقدم - الغنيميين)
- أولاد عتو : ويضمون (اولاد بورة - بطيوة - الدروسة - اولاد اسماعيل - الحبارة - اولاد القاضي - السراغنة - اولاد حسون - السرابتة - الحراريين)
- أولاد جماعة : ويضمون (اولاد ابراهيم - اولاد ناصر - الكناويين - المراكشيين)
- المعاشات : ويضمون (الكوانين - زاوية مولاي عبدالله - شرفاء دار بن حمو - العبابدة - اولاد زليم - العطاعطة)
- أولاد حسين : تضم الفرق التالية (البرابرة - السليمنات - البحابحة - أولاد رحمون - أولاد حميان - المعاتكة - الجواولة - زاوية سيدي محمد - اولاد بومهدي - الخشيلعات - الوراردة - اولاد ميمون - المساعدة - بوكريمات - الكوارة - اولاد بجداد - اولاد بوراهلة - يانسا - الغربا - السراحنة - المراغبة)
- أولاد داود
- أولاد مسعود
- أولاد عيسى
- أولاد غانم
وفي عصرنا الحاضر طال التقسيم الاداري قبيلة اولاد بوعزيز، فأصبحت مقسمة الى ثلاث مناطق وهي
- أولاد بوعزيز الشمالية
- اولاد بوعزيز الوسطى
- اولاد بوعزيز الجنوبية
------------------------------
زاوية سايس
تقع بأولاد مسعود، فخدة من قبيلة أولاد
بوعزيز الجنوبية، وكانت من أهم حصون دكالة في القرن 14م، تحمل اسمها الاصيل (حصن
أسايس) بالأمازيغية، كما سماها لسان الدين ابن الخطيب عندما زارها في عهد الدولة
المرينية عام 761هـ، وقال عنها (دار عادية ملوكية تنسب لأحد أشياخ الوطن ممن غمس
يديه في الجباية في الدم الفرت تدل على انسحاب دنيا كانت سحابة صيف) لأن في وقته
انهارت الدولة المرينية واستحوذ الشيوخ على السلطة المحلية بدكالة، ثم نكبوا
بدورهم بسبب الفوضى، كما ذكر الحسن الوزان بأن الحصن شيده الافارقة الاقدمون،
وفي عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي، ورد
على هذه القرية أحد الامغاريين من تامصلوحت بجنوب مراكش يدعى (مولاي اسماعيل بن
عبدالسلام بن سعيد) للنظر في خلافهم مع الامغاريين الدكاليين فبنوا زاورتهم
المعروفة بالسايسية، وهو المكان الذي يوجد به سوق سبت سايس.
وكان مولاي اسماعيل الامغاري السايسي المذكور
فقيها فاضلا شريفا هماما له رحلة الى فاس للاخذ عن شيوخ القرويين وكانت له منزلة
عند السلطان مولاي اسماعيل ومنحه ظهير التوقير مؤرخ في 1138هـ، وظهير آخر من ولده
السلطان مولاي عبدالله وبعد وفاته في اواسط القرن 12هـ بنيت عليه قبة بزاوية سايس.
وللعلم فإن زاوية سايس ليس لها ورد خاص وإنما
هي تابعة للطريقية الصوفية المصوحية التي يرجع أصلها الى الطريقة الشاذلية، كما أن
هذه الزاوية تشتمل على ثلاثة فروع وهي
1- الزاوية الفوقانية : المسماة بزاوية اولاد
سيدي سعيد ابي عثمان
2- الزاوية الوسطانية : المسماة بزاوية سيدي
محمد بن احسين التي أسسها 5 من أبناء نولاي اسماعيل الامغاري لتدريس القرآن
3- الزاوية التحتانية : المسماة بزاوية مولاي
اسماعيل التي تأسست على يد 6 آخرين من أولاد مولاي اسماعيل الامغاري.
المصدر
: معلمة المغرب – بحث ذ/ محمد الشياظمي-----------------------------
معالم من
تاريخ مدينة قنْط بدكالة
ورد ذكر مدينة قنط بدكالة في كتاب (وصف افريقيا)
للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال:
قنط مدينة صغيرة على بعد نحو 20 ميلا من أسفي (يقول المحقق: حرف اسم المدينة في
الأصل المنقول عنه فكتب – كونتي – وهي مدينة مندثرة يحمل اسمها اليوم رأس قنط كاب
كانتان الذي تقع بجواره)، بناها القوط في العهد الذي كانوا يسيطرون فيه على هذا
الساحل، وهي الآن خراب تخضع أراضيها لبعض أعراب دكالة
--------------------------------
معالم من
تاريخ مدينة تيط بدكالة
كماد ورد ذكر مدينة تيط بدكالة في كتاب الرحالة الوزان (وصف
افريقيا) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: تيط مدينة قديمة تبعد عن آزمور بنحو
24 ميلا، (يضيف المحقق: ما تزال آثار تيط ظاهرة عند زاوية مولاي عبدالله أمغار
على شاطئ البحر بعيدة عن أزمور بـ 25 كلم جنوبا، ومعنى تيط بالأمازيغية عين جارية)،
بناها الأفارقة على شاطئ المحيط، وتحيط بها بادية واسعة حيث ينبت الزرع الجيد
بكثرة، ويسكنها قوم ذوو ذكاء محدود لا يعرفون انشاء حديقة ولا أي شيء آخر يلفت
النظر، ويرتدون لباسا لائقا بسبب تجارتهم وعلاقاتهم مع البرتغاليين، ولما احتل
البرتغاليون آزمور خضعت تيط الى ملك البرتغال باتفاق مع قائده وأدت له بعض
الأتاوات، ويضيف الرحالة قائلا: وفي شبابي جاء ملك فاس بنفسه الى تيط لينجد سكان
دكالة، ولما لم يتمكن من ذلك، أمر بشنق نصراني كان أمين خزانة المال مع يهودي كان
وسيطا، ونقل سكان تيط الى فاس وعين لإقامتهم قرية صغيرة مهجورة منذ مدة، تبعد عن
فاس بـ 12 ميلا
كما زارها الأديب لسان الدين ابن الخطيب المتوفى
سنة () في رحلته الى المغرب الأقصى فقال: قلت فتيط، قال معدن تقصير، وبلد بين بحرَيْ
ماء وعصير ورباط للأولياء به سرور واغتباط، ومساجدها تضيق عنه المدائن منارا
عاليا، وبقلادة الإحكام حاليا، إلا خارجها لا يروق عين المقيم والمسافر، ولا يشوق
بحسن سافر، ومؤمنه يشقى بصداع كافر، وحماه عدو كل خفّ وحافر، فلولا ساكنه لم ينبس
يوم فخر، ولم ينم إلا الى صخر
-----------------------
مشجر الشيخ مولاي عبدالله أمغار
حفيد الشيخ أبوعبدالله محمد أمغار دفين دكالة
* * *
مشجر عائلة الشرفاء الأمغاريين
وفيهم الشيخ أبوعبدالله بن اسحاق أمغار
الشهير بضواحي مدينة الجديدة بقبيلة أولاد بوعزيز بدكالة
- Les Boucs: roman, Paris, Denoël, 1955.
|
- LÂne:
roman, Paris, Denoël, 1956.
|
- De
tous les horizons: nouvelles, Paris, Denoël, 1958.
|
- La Foule: roman, Paris,
Denoël, 1961.
|
- Succession
ouverte: roman, Paris, Denoël, 1962.
|
- Sens
d'un combat: roman, Paris, Denoël, Grasset, 1961.
|
- Un
ami viendra vous voir: roman, Paris, Denoël, 1967.
|
- La Civilisation ma
mère!: roman, Paris, Denoël, 1972.
|
- Mort
au Canada: roman, Paris, Denoël, 1975.
|
- Une
enquête au pays: roman, Paris, Denoël, 1981.
|
- La Mère du printemps: roman,
Paris, Seuil, 1982.
|
- Naissance
à L’aube: roman, Paris, Seuil, 1986.
|
- D’entre
Voix: roman, Paris, Denoë1, 1986.
|
- L’lnspcteur
Ali: roman, Paris, Denoël, 1991.
|
- Le Passé simple:
roman, Paris, Denoël, 1954
------------------------------------
عبد الرحمـان طــه
كاتب مغربي، ولد
سنة 1944 بمدينة الجديدة، فيلسوف ومفكر من ابرز الفلاسفة المعاصرين في العالم الاسلامي، حاصل على دكتوراه السلك الثالث من جامعة السوربون بباريس
سنة 1972 , ثم على دكتوراه الدولة من نفس الجامعة سنة 1985, يشتغل منذ سنة 1970
أستاذا للمنطق وفلسفة اللغة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط, انضم إلى
اتحاد كتاب المغرب سنة 1966. نشر طه عبد الرحمان مجموعة من القصائد خلال الستينات
بمجلة آفاق ثم تفرغ للبحث في المنطق وفلسفة اللغة. له: - اللغة والفلسفة ( بالفرنسية). - المنطق والنحو الصوري . - في
أصول الحوار وتجديد علم الكلام .
-------------------------
خالـد الخضـري
من مواليد 25 أبريل 1955، بالجديدة. حاصل على إجازة
في الحقوق، الرباط، 1978، ودبلوم الدراسات العليا في الصحافة (تخصص سمعي بصري)،
الرباط، 1995. يشتغل رئيسا لمصلحة السمعي البصري بوزارة الثقافة والاتصال، الرباط.
عضو جمعية نقاد \السينما بالمغرب، وعضو النقابة الوطنية للمسرح الاحترافي. التحق
باتحاد كتاب المغرب سنة 1996. ينشر كتاباته بصحف العلم، الاتحاد الاشتراكي،
الصباح، الميثاق الوطني، ومجلات عربية. صدر له: - موقع الأدب العربي من
السينما المغربية - مصر بالأبيض والأسود. قراءة مغربية في عين
المكان - المخرجون السينمائيون المغاربة. دراسة ودليل - دليل
النخرجين السينمائيين المغاربة (باللغة الفرنسية)
------------------------
عبد الكبير الخطيبـي
ولد
سنة 1938 بمدينة الجديدة. تابع دراسته بالسوربون حيث حصل على الدكتوراه
في السوسيولوجيا سنة 1966. عمل أستاذا مساعدا ثم مديرا لمعهد السوسيولوجيا
بالرباط إلى أن تم إقفاله سنة 1970. يشتغل حاليا مديرا للمعهد الجامعي العلمي
بالرباط. انضم عبد الكبير الخطيبي إلى اتحاد كتاب المغرب في ماي 1976. عمل
رئيسا لتحرير «المجلة المغربية للاقتصاد والاجتماع»، كما يدير حاليا مجلة Signes
du présent (علامات الحاضر). تتميز مجالات إنتاجه بالتعدد والتنوع بين
الكتابة الإبداعية (الشعر، الرواية، المسرح...) والدراسة الأدبية. له الأعمال
المنشورة التالية:
- Le
roman maghrébin: essai, Paris, Maspéro, 1968.
2ème éd. Rabat, SMER ,
1979.
|
- Bilan pour la
sociologie au Maroc, Rabat, Association pour la recherche en sciences
humaines, 1967.
|
- La mémoire tatouée:
roman, Paris, Denoël (Lettres nouvelles), 1971.
2ème éd. Paris, Denoël,
1979. (collection 10/18)
3ème éd. Paris, Denoël,
(collection Médians).
4ème éd. Paris, Noël,
Baudin, 1993.
|
- La blessure du nom
propre : essai, Paris, Denoël (Lettres nouvelles), 1974.
|
- Vomito blanco :
Le Sionisme et la conscience malheureuse, Paris, 1974, 177 p. (collection
10/18)
|
- Le lutteur de classe à la
manière taoïste: poèmes, Paris, Sindbad, 1979.
|
- Le Livre
|
---------------------------
الحبيب الدايم ربـي
ولد سنة 1955، بإقليم الجديدة. حاصل على
دبلوم مفتش بالتعليم الثانوي، ودكتوراه في الرواية العربية. يشتغل مفتشا
بالتعليم الثنوي. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1994. ينشر كتاباته في منابر
مغربية وعربية. صدر له: - المنعطف: رواية. - حروب صغيرة. - طاحونة
الأوهام. - زهرة الأقحوان - جائزة الوقت: مسودة روائية (حاصلة على جائزة إحسن عبد القدوس). - الدليل
المساعد، كتاب تربوي مشترك. ينشر في منابر الإلكترونية العديدة.
--------------------------
مليم العروسي
ولد
سنة 1952 بسيدي إسماعيل (إقليم الجديدة). يشتغل أستاذا بكلية الآداب والعلوم
الإنسانية – ابن مسيك بالدار البيضاء. التحق باتحاد
كتاب المغرب سنة 1983. يهتم بالبحث في جماليات الفن وبالترجمة… نشر
كتاباته بمجلة آفاق وبلاماليف. لمليم العروسي مؤلف بالفرنسية:
- Esthétique et Art islamique, Casablanca, Afrique
Orient, 1991.
---------------------------------------
محمد بنشريفـة
ولد سنة 1932 بالعثامنة (اقليم الجديدة)، عضو أكاديمية المملكة المغربية، يشتغل أستاذا بكلية الآداب ومحافظا بالخزانة العامة بالرباط. من أعماله:
- أبو المطرف أحمد بن عميرة المخزومي: حياته وآثاره - أبو تمام وأبو
الطيب في أدب المغاربة له إسهامات في التحقيق: - أمثال العوام في الشعر
الأندلسي/ لأبى يحيى عبد الله بن احمد الزجالي القرطبي 1971. (أصل هذا الكتاب أطروحة نال بها دكتوراه الدولة من جامعة
القاهرة - الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، السفر
الثامن / ابن عبد المالك المراكشي جزءان 1984، - البسطي، آخر شعراء الأندلس: دراسة وتحقيق - التعريف بالقاضي عياض / أبو عبد الله محمد عياض، - ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام
مذهب مالك / عياض بن موسى السبتي. تحقيق محمد بن تاويت الطنجي ومحمد بن شريفة.
----------------------------
أحمـد لمسيـح
ولد سنة 1950 بسيدي إسماعيل ( ناحية الجديدة). حاصل
على الإجازة في الأدب العربي سنة 1977. يشتغل مفتشا عاما بوزارة التصال والشؤون
الثقافية. انضم إلى اتحاد كتاب المغرب في 1976 وانتخب عضوا في المكتب المركزي
المنبثق عن المؤتمر التاسع الذي انعقد في أبريل 1986. نشر نصوصه الشعرية بعدة صحف
ومجلات: المحرر، الاتحاد الاشتراكي، آفاق، أقلام، آفاق عربية… من أعماله
المنشورة: - رياح -
فيضان الثلج: شعر - شكون طرز الما - بين الظل والجسد
------------------------------------
حسنة عدي
من
مواليــد 13/12/1964 بالجديـــدة، لها
صورة لامرأة
مرتجلة (1995)- مطبعة النجم- الجديدة
لغيابكم كل هذا الحنين (2005)- مطبعة النجم -
الجديدة
----------------------------------------
ومن أعلام
قبيلة أولاد بوعزيز السياسيين
مواليد مدينة الجديدة
-------------------------
عبدالكريم الخطيب

ولد سنة 1921 في مدينة الجديدة، سياسي ووزير مغربي، وكان طبيبا ووالده جزائري ووالدته مغربية، وهو ابن عم الدكتور يوسف الخطيب القيادي في المقاومة الجزائرية، توفي سنة 2008 بالرباط عن عمر 87 سنة.
----------------------------------
ادريس جطو
ولد
سنة 1945 في مدينة الجديدة، سياسي ووزير مغربي، وزير أول سنة 2002.
-----------------------------
نزهة
الصقلي
ولدت
سنة 1950 في مدينة الجديدة، سياسية ووزيرة مغربية، وناشطة بارزة، ومناضلة في سبيل حقوق المرأة، وأول امرأة عينت في الحكومة
المغربية في عهد الملك محمد السادس، تتميز بتفتحها وتوسعها الثقافي.
-----------------------------
-----------------------------
=============================
أخي الكريم أولاد حَسِّين هي إحدى فروع أولاد بوعزيز و أولاد بوعزيز تتكون تاريخيا من أربع قبائل كبرى هي أولاد ذويب و أولاد حسين و أولاد عيسى و أولاد داود و ترجع أولاد بوعزيز إلى عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية العدنانية. و بحكم انتمائي لأولاد بوعزيز فأنت ولد العم أهلا و سهلا بيك و يسرني التواصل معك إن شاء الله
RépondreSupprimerkhaymat.aloroba@gmail.com
جواد المصطفى بن عبدالله بن احسين من منطقة السرابتة حسب ما اخبرني به جدي محمد بن احسين أنني نحن من أبناء شجرة احسين
Supprimerانا اصلي من سبت سايس و يدعى جدي قيد حياته بولد الزرهوني اظافة انه لديه ابناء عمه ييمون باولاد القطيبي و ان ابناء عمومة بيولجية ما حعلني ابحث في الاصل هل
RépondreSupprimerهم احد فروع شجرة النسب لمولاي ادريس زرهون بمكناس
lam tatakalmo ala caid belhamdounia gharib
RépondreSupprimerانا افتخر بكوني من أصل هده القبيلة العريقة التي تشتهر بحفض القرآن الكريم والكرم
RépondreSupprimer