ََAccueil

dimanche 7 novembre 2010

قبيلة مزاب

*
* * *
*

*
* * *
*

اتحادية قبائل الشاوية
- قبيلة مزاب : أو بني مزاب، قبيلة عربية تابعة لاتحادية قبائل الشاوية، تقع على الحدود الجنوبية لمجالات منطقة الشاوية، وتحدها شمالا قبيلة المداكرة وقبيلة أولاد حريز، وغربا قبيلة أولاد سيدي بنداود، وفي الشمال الغربي قبائل زعير، وشرقا قبائل ورديغة، وفي الجنوب الشرقي قبيلة بني عمير، وجنوبا قبيلة بني مسكين. أما قاعدة قبيلة مزاب فهي مدينة ابن احمد، وتمتاز أراضيها بالتربة المسماة (الحرشة)، وتجري فيها أودية عديدة وهي {وادي تامدغوست - وادي مازر - وادي وادي الحمر - وادي زيو - وادي ديال – الحوشة - وادي زمران}.
وبني مزاب قبيلة مستعربة بحيث ترجع أصول بعض سكانها الى قبائل زناتة الأمازيغية، وينحدرون من فرع بني باديس بن محمد من ذرية أيول بن زحيك بن واسين بن ايزليتن، من أقارب المرينيين اخوان بني باديس، مع مغراوة واليفرنيين اخوان بني واسين، وقد روى الباحث عبدالدايم الزموري أن مزاب كانت قديما من فرق الخوارج، وحسب ابن خلدون فإن كتامة وصنهاجة لما اختلفتا مع زناتة في المغرب الأقصى قامت جميع القبائل المنحدرة من جدها {واسين} واجتمعت في منطقة وادي زا ووادي ملوية، وهناك نمى العنصر الزناتي بشدة وتوسعت فروعهم، ووقعت حروب شديدة مع القبائل الأمازيغية الأخرى حتى استقر بهم المقام على الحدود المغربية الجزائرية، وبرز في الساحة الفرع المزابي من الأصل الباديسي، ثم الفرع المريني التي تقوت عناصره حتى استولوا على حكم المغرب والجزائر معا، ففي المغرب تولى المرينيون حكمه وفي الجزائر تولى العبدالواديون حكمه، بعد القضاء على الدولة الموحدية المصمودية، وقبيلة مزاب تخللتها عناصر أخرى دخيلة على المنطقة من دكالة وتادلا وزايان وحمداوة وزيرارة وسكتانة، ويروى لدى أهالي المنطقة أن مواطن أجدادهم كانت غرب مدينة وجدة، وفي عهد السلطان مولاي سليمان العلوي سنة 1806م بعث اليهم قائد فاس باعقيل السوسي، لجلب الضرائب منهم فرفض الاعشاس مثولهم بين يديه في المحلة فسلط عليهم جيشه ونفاهم من بلدهم حيث نزلوا في مستقراتهم الحالية، ومن أشهر رؤساء القبيلة القائد العربي بن الشرقي، ومن أشهر أعلام القضاء في القبيلة القاضي سي العربي بن الحاج التاغي الحمداوي، نجل صاحب الزاوية الحاج التاغي الصوفي الشهير دفين ضريحه جنوب مدينة بن احمد، وتنقسم قبيلة مزاب قديما الى أربع قيادات وآخر من تولى قيادتها كليا الى أوائل القرن 20م القائد مولاي عبدالسلام بن المكي الحجاجي المراحي، وهي
o 1- أولاد مراح : وتنقسم الى مشيخات وهي
§ الجموحة : ومن مداشرها
· أولاد بوعلي
· أولاد خمليش
· أولاد غانم
· شراكي (بالجيم المصري)
· أولاد حداد
· أولاد الحرار
· أولاد محمد بن سليمان
· أولاد سبع
· أولاد الشاوي
· الشعايبة
· زاوية أولاد سيدي حجاجي
§ منـاي : ومن مداشرها
· أولاد سيدي بلقاسم
· أولاد ناصر
· الشرفاء
· الجديان
· مراركة
· أولاد عبدالسلام
· جبالة
· أولاد بوزيد
· أولاد عياد
· أولاد يعيش
· أولاد ابراهيم
· أولاد بوسلهام
· السوالم
· كراطمة
§ أولاد يوسف بن حمان : وتنقسم الى
· أولاد كبوش : ومن مداشرها
o أولاد حجاج
o أولاد بلقاسم
o أولاد الحسن
o أولاد الصغير
o أولاد عامر بن يوسف
· جبالة المنشيين : وهم من المرابطين
· أولاد تنـان : ومن مداشرها
o أولاد علي بن يونس
o أولاد عيسى
o أولاد عبدالقادر
o أولاد علي بن بوعزة
o أولاد عباد
· أوزاريرة : ومن مداشرها
o أولاد هلال
o أولاد عبدالله بن علي
o أزاريرة
§ بني سنجاج : وتنقسم الى
· البيوث
· أولاد مبارك
· كرمطاط
· الزراهنة : ومن مداشرها
o الودايمين
o أولاد الحران
o أولاد بوزناد
o أولاد الغري
o أولاد عبدالله بن سعيد
o أولاد العافية
o الشراكة
o أولاد سي عمر
o 2- أولاد فارس : وأخر رؤسائهم في أول القرن 20م القائد سي احمد بن الحاج المعطي، وتنقسم الى المشيخات التالية
§ توالت : ومن مداشرها
· أولاد المهدي
· أولاد سيدي كميمان
· أولاد عياد
§ أولاد عدو : ومن مداشرها
· أولاد رحو
· أولاد سعيد
· أولاد قاسم
· هباثة
§ أهل العزيب : فرقة مفردة
§ أولاد موسى : ومن مداشرها
· الهديلات
· أولاد عثمان
· أولاد حرار
· أولاد الحاج
· الزرانة
o 3- مــــلال : وأخر رؤسائهم في أول القرن 20م القائد سي الحسن بن العربي بن الشرقي الحمداوي، وتنقسم الى الفخدات التالية
§ أولاد عمار : وتنقسم الى قسمين
· موالين الكرار : ومن مداشرها
o الزواير
o أولاد محلة
o يساسفة
o أولاد محمد
o موالين السانية
o أولاد موسى
o التوالبة
o خيايطة
o عكارة
· موالين العلوة : ومن مداشرها
o الكدادرة
o أولاد مومن
o أولاد موسى
o أولاد محمد بن بوشعيب
o عمامرة
o يساسفة
o الجوابرة
o معيز
o أولاد عبدالله
o الزواير
o بني سكتان
§ حمداوة : ومن مداشرها
· موالين عين الضربان
· أولاد الزوهرة
· أولاد ريما
· أولاد عبـو
· عسيلات
· غزوانة
§ أحلاف : ومن مداشرها
· شميتيـن
· أولاد موسى
· كرامشة
· عكابة
· العرارفة
· أولاد علي
· الهوادرة
· حدادة
· خطابة
· بودرقاوة
§ بني ريتون : ومن مداشرها
· كديحات
· أولاد عنان
· أولاد سيدي بوزيان
· أولاد سيدي البطاح
· بكارة (بالجيم المصري)
· معاريف (موالين واد لحمر)
o 4- بني ابراهيم : وأخر رؤسائهم في أول القرن 20م القائد سي امحمد بن بوزيان الحمداوي، وتنقسم الى الفخدات التالية
§ بني يـدو : ومن مداشرها
· المكادة
· أولاد عمار
· العكاوكة
· أولاد عامر
· جبالة
· أولاد بوعلالة
§ بني مليح : ومن مداشرها
· أولاد يكو
· شمامتة
· أولاد عبدالله
· الشطاونة
· أولاد زعيرة
· الحراكتة
· أولاد يحيى
· عونات
· كوارشة
· كدانات
§ أولاد سيدي عيسى : ومن مداشرها
· أولاد سعيد
· أولاد علال
· أولاد الفاسي
· عمامرة
· أولاد الطالب
· أولاد الصغير
o 5- أولاد شبانـة : وتنقسم الى الفخدات التالية
§ عبادلة : ومن مداشرها
· عكاكبة
· أولاد محمد بن احمد
· أولاد العسري
· أولاد عيسى بوحديد
· المصيدات
· زاوية البهالة
§ أولاد بن حديد : ومن مداشرها
· أولاد علي بن علي
· أولاد بدو
· حنافات
· أولاد فارس
· كرمطات
· -
وبالنسبة للعائلات البارزة في المجتمع المزابي هناك
- حمداوة : واليها ينتمي القائد الحسن الحمداوي، وقد قدمت هذه العائلة من أصولها في عين اللوح بقبائل زايان، وبحوزتها ظهائر التوقير والاحترام العلوية من قبل السلطان مولاي عبدالرحمن العلوي، وتضم عائلة حمداوة فروعا ومنها
o بـداوة : وترجع أصولهم الى وادي اللكوس بمنطقة الغرب، ولا ينتسبون الى الشرفاء الأدارسة، يذكر الباحثون أن اسمهم يعود الى بدو الجزيرة العربية حيث كان قدومهم الى المغرب من هناك، وكانوا يعرفون (بالجمالين) أي أصحاب الجمال أو يدعون باسم آخر وهو (حمارات النبي) بتشديد حرف الميم، أي أصحاب النقل بالحمير الى مقام النبي، وهذا يدل على تخصصهم بمهنة نقل حجاج المغرب الى الحجاز.
o أولاد سيدي حجاج : من العائلات المزابية البارزة في فخدة أولاد مراح
o الكراطمة : من العائلات المزابية البارزة في فخدة أولاد مراح
o أولاد سيدي عيسى : من العائلات المزابية البارزة في فخدة أولاد ابراهيم
o أولاد سيدي بوزيان : عائلة مزابية من فخدة بني ريتون، وتنحدر أصولها من أولاد بوسباع
وبالنسبة للعائلات البارزة في المجتمع الاعشاشي هناك
- أولاد بن عريف : ويتصل نسبهم بالشيخ سيدي محمد بن العريف، وضريحه في مدينة مراكش، وأصولهم ترجع الى الأدارسة.
- أولاد بورياء : عائلة أعشاشية ترجع أصولها الى قبيلة أولاد يشـوف
- عين القبيلة : عائلة أعشاشية بارزة ولا تنتمي أصولها الى الشرفاء الادارسة
- أحلاف : وأغلبهم من أصول دكالية
- أولاد عمار : عائلة بارزة وينقسمون الى قسمين
o موالين الكرار
o موالين العلوة
- بني سكتان : عائلة صغيرة بارزة قدمت من سكتانة بسوس
- بني ريتون : عائلة بارزة قديمة في المنطقة وتشتهر من بينها عائلة تدعى (البكارة) بحرف الجيم المصري، كما تتصل بهم عائلة الشرفاء أولاد سيدي بوزيان والذين يعرفون بأصولهم السباعية الادريسية
- المرابطون :
o المعاريف : ومنهم عائلة مزابية مرابطية تقطن في موالين وادي الاحمر
o المعاريف : عائلة أعشاشية مرابطية، ويعرفون أيضا باسم (سوميشا)، ويروى أن هذا الاسم يعود الى الزوجة المسيحية كانت لجدهم الأعلى سيدي معروف
o أولاد سيدي البطاح : فرقة من بني ريتون، وينحدرون من جدهم سيدي بطاح بن عسيلة صاحب زاوية بني ريتون.
o أولاد سيدي محمد البهلول : عائلة مزابية بارزة، ويدعون أيضا باسم بني ابراهيم بهللا
o بني ابراهيم : عائلة شرقاوية الاصل، ولهم أكثر من 15 زاوية تابعة لزاوية بجعد
- عائلات غير مزابية الأصل
o دوار العونات : في فخدة بني براهيم وأصلها من دكالة
o الصوالح : وأصلها من تادلا
o زيرارة : قدموا من وادي الردم وأصلهم من وادي سبو السفلي
o أولاد سيدي الجيلالي : وأصلهم من تادلا
o .
ومن أبرز معالم قبيلة مزاب التاريخية زاوية سيدي الحاج التاغي، التي تعتبر من أكبر زوايا منطقة الشاوية، وهي مدرسة عتيقة كان يدرس فيها الطلبة القرآن ومختصر سيدي خليل، وتحفة ابن عاصم، وتقع على بعد 8 كلم جنوب قصبة ابن احمد، أما شيخها سيدي الحاج التاغي فينتمي الى عائلة حمداوة، وكان يدعى (ابيض اللحية) وكان مشهورا بالكرامات، وتوفي سنة 1267هـ موافق 1851م، وخلف ابنه سيدي جيلالي والذي عاش في أوائل القرن العشرين.
ومن أعلام المتصوفة في قبيلة مزاب سيدي بوجيلالي بوسلوكي (حيث عرف بأنه كان يصحب كلبا سلوقيا يلازمه دائما في حراسته وصيده).
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°




.........................................
ومن أعلام قبيلة مـزاب
-----------------
حسـن نجمـي

من مواليد سنة 1960 بمدينة ابن احمد (اقليم سطات)، نال شهادات عديدة، منها دبلوم الدراسات العليا في الأدب الحديث - شهادة استكمال الدروس - شهادة الإجازة في نفس التخصص - شهادة الباكالوريا في الآداب المعاصرة - شاعر وكاتب، صدرت له عدة أعمال أدبية ونقدية، منها: -  لك الإمارة أيتها الخزامى (شعر) - سقط سهوا (شعر) - الرياح البنية  شعر -  حياة صغيرة (شعر) - الحجاب  (رواية) - الناس والسلطة (مقالات) - مسار فكر – الكلام المباح -  الشاعر والتجربة (نصوص نقدية) - شعرية الفضاء (دراسة نقدية) - ترجمت أعماله الشعرية إلى الفرنسية، الإسبانية، اليونانية، الهولندية، الأنجليزية والألمانيةن وانخرط في اتحاد كتاب المغرب في يوليوز 1981 - انتخب رئيسا لاتحاد كتاب المغرب في المؤتمر الرابع عشر ( 1998) - أسس بيت الشعر في المغرب، إلى جانب مجموعة من الشعراء المغاربة (1995) رئيس تحرير سابق لمجلة «الرائد»، رئيس تحرير سابق لصحيفة «النشرة»، المدير المسؤول لمجلة «آفاق» (مجلة اتحاد كتاب المغرب). عضو في المكتب المركزي لمنظمة الشبيبة الاتحادية  1987، يمارس نشاطا إعلاميا وصحافيا بصحيفة «الاتحاد الاشتراكي» منذ يوليوز1984 ، عضو في المكتب المركزي لجمعية المواهب والتربية الاجتماعية , عمل أستاذا بمعهد الإعلام والتكوين الصحفي الخاص بالدار البيضاء (1995 –2000) في مادتي: الإعلام الثقافي والفني، – الاتصال المؤسساتي.

------------------
الميلودي شغمــوم
ولد سنة 1947 بالمعاريف (ابن أحمد)، تابع دراسته العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. حصل على  دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة سنة 1982 ثم على دكتوراه الدولة من نفس الكلية. اشتغل بالتدريس بالمحمدية. يعمل حاليا أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس. بدأ النشر سنة 1972 بظهور مجموعته القصصية "أشياء تتحرك" وقد التحق باتحاد كتاب المغرب في نفس السنة. له مجموعة كتابات قصصية، روائية، فلسفية وترجمات نشر بعضها بمجموعة من المجلات، وأصدر مجموعة من الأعمال وهي تتوزع كالتالي: الأعمال السردية: - أشياء تتحرك: قصص 1972. - الضلع والجزيرة: روايتان، 1980. -  سفر الطاعة: قصص 1981. - الأبله والمنسية وياسمين: رواية. - عين الفرس: رواية 1988. -  مسالك الزيتون: رواية 1990. - شجر الخلاطة: رواية 1995. - خميل المضاجع: رواية 1995. - نساء آل الرندي 2001. الدراسات: - الوحدة والتعدد في الفكر العلمي الحديث 1984. - المتخيل والقدسي في التصوف الإسلامي 1991. - المعاصرة والمواطنة. مدخل إلى الوجدان. الترجمة: -  قيمة العلم / هنري بوانكاري 
1982.
-----------------------------
محمد نوبير الأموي

هو محمد بن حمان الاشهب بن عمر الشاوي الزيراوي، سياسي نقابي مغربي بارز، ولد سنة 1936 بدائرة ابن أحمد إقليم الشاوية، انخرط الأموي في حزب الاستقلال سنة 1952م، وشارك في خلايا جيش الأطلس بالبيضاء وفي حركة المقاومة السرية، من المسيد إلى القرويين وما بينهما من مدرسة اتحاد الحي الصناعي بالبيضاء وكلية بن يوسف بمراكش حتى حدود 1956، عرفت حياته العديد من المآسي والاعتقالات والمحاكمات والسجون، وبين هذا وذاك انخرط في سلك التعليم كمدرس للغة العربية إلى أن تقاعد وقد مكنه احتكاكه برجال التعليم ومن خلالهم بالطبقة العاملة التي توجته أمينا عاما عليها منذ إنشاء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبر مسيرتها النضالية والعمالية



--------------------
تقديم : محمد زلماضي المزالي
zalmadi.mohamed@yahoo.fr
--------------------

28 commentaires:

  1. الأخ الاستاد العزيز ,من كثرة اهتمامي بالتعرف على القبائل المغربية أخذت على نفسي إدخال أكثر من 4000 دوار إلى خريطة "غوغل" حيث حصلت على شهادة الاعتراف منهم .وكلما اصطدم بالنظام المعلوماتي برفضه بعض الأسماء ,أجدني الجأ إلى منتداكم لأغرف منه من اجل تقديم الأجوبة عن استفسارات "السيستام" حول اسم دوار ما
    أما تساؤلي فهو يخص قبيلة "مزاب" حيث لاحظت انه في مناطق الريف
    شفشاون,وزان,العرائش,تاونات,تازة)
    الحسيمة) يوجد عدد هائل من الدواويرو تحمل اسم " الميزا ب" (هكذا) .بل منهم من يحمل اسم "الشرفاء الميزاب".
    وتساؤلي هو : هل يمكنكم أن تفيدوني في هذا الشأن وشكرا.

    RépondreSupprimer
  2. أشكركم على مشاركتكم ومروركم وجوابا على استفساركم عن كلمة (الميزاب) فقد ورد هذا الاسم في القبائل السوسية وهو ترجمة للاسم الأمازيغي (تافراوت) وهي مصرف المياه الشتوية ويكون غاليا شعبا أو سفحا فسيحا بين جبلين أو هضبتين

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. امزاب راه كاينا حتى في الجزائر . مزاب تاع النغرب عندهم علاقة دموية مع مزاب في الجزائر .

      Supprimer
  3. السلام عليكم أستاذي الفاضل لدي آستفسار حول عائلة أولاد سيدي عيسى آبن الطالب من دوار بني إبراهيم ذكرتم أستاذي أن أولاد سيدي عيسى : من العائلات المزابية البارزة في فخدة أولاد ابراهيم؛ فما هو نسبهم؟

    RépondreSupprimer
  4. عندنا في الجنوب الجزائري أت مزاب أو الميزابيون وهي ناس سكنوا ولاية غرداية بالجنوب الجزائري وهم من قرابة قبيلة بني ورجلان في مدينة ورقلة (كما تعرف اليوم) أو ورجلان (كما تعرف تارخيا) انحدروا من مما يعرف اليوم الشرق الجزائري وهي جميعا من قبيلة زناتة. الأستاذ الكريم هم بين مزاب الجزائر ومزاب المغرب قرابة؟

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. الأستاذ ذكر أن الأصول واحدة هي قبائل زناتة البربرية. و قال أيضا أن مزاب الشاوية بالمغرب قادمون من غرب وجدة...

      Supprimer
  5. اين تلتقي فخدة أحلاف مع قبائل دكالة؟

    RépondreSupprimer
  6. هناك تناقض في بغض الحقائق التاريخية الواردة في هذا المقال ، ففي البظاية يورد صاحبه أن قبايل بني مزاب عربية ثم ياتي بعد ذلك ليقول بأنها قبايل مستعربة تابعة لقبيلة زناتة الأمازيغية التي شكلت العنصر المريني في القرون الوسطى ، هناك تضارب في المعطيات التاريخية وتشويش على الحقيقة التاريخية والعلمية.

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. أين هو التناقض ؟ الأستاذ ذكر في البداية أن قبيلة المزاب قبيلة عربية..و هذا هو حالها اليوم بل و منذ قرون. ثم بعد ذلك حدد أنها في الأصل قبيلة مستعربة. واضح أنك شخص مريض مهووس بالأصول و أنك جاهل يظن أن إنتماء الناس يقوم على فحص الحمض النووي. العربي قد يكون أصله راجع إلى قبيلة عربية من عرب الجزيرة أو مستعرب من أصول عجمية. و حتى عرب الجزيرة فيهم المستعرب...

      Supprimer
  7. من هي للافاطنة الكحيلة في مزاب

    RépondreSupprimer
  8. من هي للافاطنة الكحيلة في مزاب

    RépondreSupprimer
  9. هل هي قبيلة أمازيغية أو عربية الأصل نريد تفصيل أكثر

    RépondreSupprimer
  10. المرجو الإجابة هل أهل مزاب بني ريتون و أهل دكالة من أصول عربية

    RépondreSupprimer
  11. أشكركم أستادنا الكريم على جوابكم حول تسمية بعض الدواوير "الميزاب" بمنطقة جبال الريف ، ولك مني تحياتي واحترامي

    RépondreSupprimer
  12. مقال علمي و شيق و موضوعي بعيد عن مرض الذاتية التي تميز أغلب المثقفين المغاربة

    RépondreSupprimer
  13. استاذ. هناك منطقة تسمى بالنخيلة. ونواحيها. انضمت تحت لواء اشاوية في بداية القرن 20. قادمون من منطقة تادلة. من قبيلة اسمها اولاد ايوب. نواحي الفقيه بن صالح. هربو خوفا من القبائل القريبة منهم لسبب ما. وهناك قبيلة تابعة للنخيلة اسمها اولاد محمد با داود. جاؤو من منطقة زعير. المهم كل شي عارف هاذ القصة. ولكن امزاب الاصليين هما سيدي حجاح اولاد امراح فقط

    RépondreSupprimer
  14. انار الله بصيرتكم اشكرك
    اود ان تمدني بمعلومات من فضلك عن ايت ماماس ولاد عامر اولاد الشيخ علي قبيلة اولاد عبدون تحياتي

    RépondreSupprimer
  15. السلام عليكم
    ابحت عن شجرة أجدادي علما انني انتسب لمزاب من اولاد فارس من اولاد قاسم من اولاد حمو جدي أحمد بن حجاج بن المعطي
    لكن اريد معرفة المزيد اريد مساعدة اد كان هناك ثوثيق عن كالك

    RépondreSupprimer
  16. المزاب قبائل عربية ونحن العرب أحرار من المغرب العربي والملك عربي والرسول عربي والقرآن عربي ورمضان شهر عربي والإسلام عربي والصلاة بالعربية والدول العربية والمزاب كلهم عرب ونفتخر

    RépondreSupprimer
  17. المزايين اصلهم امازيغ زناتين وكذالك دكالة وجبالة والبرانص والتسول وغياتة . هذه حقائق تاريخية وعلمية وليست تلفيقا أو ادعاءات. المغاربة اصلهم امازيغ وهذا ليس تحامل او عنصرية بل هي الحقيقة الضائعة التي تحاول الدولة طمسها بكل قوة حتى أصبح الناس لايعرفون أصولهم.

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. عندك صح . حيت طاين امزاب فلجزائر وهما باقيين تنطقو بالامازيغية . وهاد مزاب تاع المغرب اصلهم امازيغي ابناء عم امزاب الجزائريين .

      Supprimer
  18. انا من سﻻلة مزاب من بني يراهيم بن ايدي اوﻻدبوعﻻلة اريد ان اعرف نسبي

    RépondreSupprimer
  19. السلام عليكم اخوتي انا ابحث عن شجرتي بدوار مزاب يقال انا اصلي من هناك شجرة عائلة كلاخي ربي يحفظك جواب منكم

    RépondreSupprimer
  20. نسيتي . دوك الفخذات لي فلحدادة مع اقليم خريبكة ( اولاد عبادي . اولاد امزوري . اولاد ايوب من تادلة اصولهم واولاد شاشة . ولاد داوود . ....)

    RépondreSupprimer