ََAccueil

jeudi 26 septembre 2019

قبيلة إداوكثير

* * *

قبيلة إداوكثير
-------------------

من قبائل اتحادية قبائل شتوكة الجبلية، وتحدها شرقا قبيلة أيت علي واعلا التابعة لاتحادية قبائل إيلالن، وشمالا قبيلة أيت واسو التابعة لاتحادية قبائل إيلالن، وغربا قبيلة أيت مزال وقبيلة أيت والياض وقبيلة أيت تيلي التابعين أيضا لاتحادية قبائل شتوكة


وإداريا قبيلة إداوكثير تكون جماعة قروية تابعة لدائرة أيت باها بإقليم شتوكة أيت باها - ولاية جهة سوس ماسة درعة
---------------------------
ومن قرى قبيلة إداوكثير
---------------------------
تيـان
أكويلال
توزامر
تاليضل
أفا نباحسون
أنمس
تيفغلت
صمدون
تيفغلت نعنكوش
تينمليل
إيموكني
إيغير إينوالن
فيزيرت
----------------------------------
ومن قرى منطقة أنمالوس
----------------------------------
إيكمضان
إيغبل
أيت مسعود
إيفرنين
تافات
تاكاديرت
تافيلالت
تاكوشت
تيزي الاولياء
تيغرمان
----------------------





* * *
* * *
--==*==--
سياحة في قبيلة إداوكثير
--==*==--
السلام نربي أخيلا لخير --==*==-- أتنهدو كولو ايداوكثير
ميدن نس خكاد هنان --==*==-- لوقر نسن أس عزان
لاشياخ د الطلبا ن تيان --==*==-- الكتوب أخ تنيزرا كويان
ستاهلان ايساقسا يان --==*==-- دار السوسي أخ تياوسان
لكتاب نس إيكا الديوان --==*==-- ن ايماسان ما غوراران
سعيد الشريف أراونسن --==*==-- خ بيوكرى تلا لقبت نسن
إيقوم تيغري لمدرست نسن --==*==-- كادا ما يسوفغ نطلبا نسن
إيكا توفاوت إيما ياكوكن --==*==-- إيداوامحمد آر أشتوكن
دار تيريت أفا نباحسون --==*==-- الدو توجرارت تلا صمدون
لماكان ن شرفا توزامر --==*==-- تاكاتين عزانين أس تعامر
الدو تزكا هان أكويلال --==*==-- إيكي نتكوما هان أجكال
السوق ن ثلاثا نتاليضل --==*==-- خو غاراس نتسيلا أورينتل
سموتين السوق إيبدل --==*==-- إيدا س تاكوشت إيتـفل
تاوادا آر إيغير اينوالن --==*==-- إيلا كيس ما دزرانت والن
يان ايران أيزور أنمس --==*==-- أوريمرار إيفكاس لوقت نس
تيفغلت خ تقبيلت سنات --==*==-- تين عنكوش كيسنت يات
إيسمنك ألموضع ن تينمليل --==*==-- كيس البركة دلفال أومليل
يات الساعت نفكات إيموكني --==*==-- مقارناخ أيدارس سلفرحي
أفوس إداوكثير شهرن --==*==-- فاس لان كيس ضهرن
إيسمنسن أوريكا أغريب --==*==-- إيس كولو يعوما المغرب
*
--==*==--
نظم : محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*

*
* * *
أعلام قبيلة إداوكثـير
* * *
*

---------------------------
سعيد بن احمد الكثيري
المعروف في سوس بسيدي سعيد الشريف، عالم محظوظ عالي الكعب، من أكابر معاصريه نفعا للأمة، أخذ عن ابراهيم الوالياضي وعن محمد بن علي الايلالني اليعقوبي وعن احمد التيمكيدشتي وعن العربي الأدوزي وعن محمد بن ابراهيم اليبوركي إجازة فتخرج بعلم جم خصوصا في الفقه والسيرة والنحو، شارط أولا في تيزنيت سنة 1257هـ ثم في المدرسة المحمدية فأقام فيها 40 سنة أمضاها كلها في التدريس وفي الارشاد وقد قسم متون النحو والفقه الى دروس حافظ على أدائها في أوقاتها كل يوم فنفع الله به نفعا جما، وله في الورع أحاديث مستطابة وعلمه في النحو والفقه والسيرة والحديث، حج سنة 1292هـ وتوفي سنة 1296هـ عن أعظم سمعة حازها عالم صالح وقد خرج طبقا عن طبق وولد سنة 1228هـ وعليه قبة يقام حولها موسم سنوي عام
---------------------------------------
محمد بن سعيد الكثيري : ابن السابق، عالم حسن السيرة، توفي نحو سنة 1327هـ
احمد بن سعيد الكثيري : ابن السابق، عالم حسن السيرة، توفي نحو سنة 1352هـ
----------------------------------------
وفي مجال آخر
----------------------------------------
ابراهيم بن عبدالله الكثيري
ابو عثمان بن احمد الكثيري=سعيد بن احمد الكثيري
ابو عثمان سعيد الشريف : الشهير بسعيد الشريف بن محمد الكثيري
احمد بن ادريس الثاني بن ادريس الثاني - من ذرية علي بن ابي طالب- الجد الاعلى للكثيريين
احمد بن سعيد الشريف الكثيري
احمد ابو شارب الكثيري
احمد بن عبد الله الكثيري - فقيه
احمد بن يعزى من اجداد احمد الكثيري
عنبوش : محمد بن أحمد الكثيري
عبد الله بن أحمد بن سعيد الكثيري
عبد الله بن كثير
عبد الله بن محمد بن أحمد الكثيري
علي أبو شارب الكثيري
علي بن محمد بن عبد الرحمان الكثيري
فتاح الشريف الكثيري
محمد بن محمد الكثيري
محمد بن عبد الله بن محمد الكثيري
محمد بن احمد الكثيري عانبوش
محمد بن سعيد الشريف الكثيري - استاذ
محمد بن عبدالله بن محمد الكثيري - استاذ
محمد بن مبارك الكثيري - فقيه
محمد بن محمد بن عبدالله الكثيري
محمد بن موسى بن محمد - التيسلاني من الاسرة الكثيرية
محمد بن يعزى - احد اجداد الكثيريين
----------------------------
المصدر : المعسول للمختار السوسي
----------------------------
*
* * *
*
سيدي سعيد الشريف الكثيري
* * *
يقول العلامة المختار السوسي : حيا الله ذلك العصر الذهبي الذي مرت فيه المدرسة التيمكيدشية حين كانت تتمخض عن رجال عظماء، علما ودينا وإخلاصا، لم ينبثون في أرجاء سوس فيبثون مما اقتبسوه عن الشيخ سيدي احمد بن محمد بن إبراهيم التيمكيدشتي أو عن ابنه الشيخ سيدي الحسن، فيثيرون الصدور، ويهذبون النفوس، ويجعلون العلم رافع الرأس، حتى ليناطح أجواز السماء العليا، ويغادرون بهممهم الناهية الأسرة بكل عزم وحزم، كلمة الله تعلو ولا يعلى عليها، إنني لأعجب من أناس لا يزالون الى الآن يجهلون ما لرجال تلك المدرسة الفذة، من قيام بالمعارف ونهوض بالدين، وقد احتقبوا من العلوم الجمة ما كان كالشجرة الراسخة المتفرعة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء، ومن بين هؤلاء سيدي سعيد الشريف الذائع الصيت، والذي نحن الآن في صدد ذكره
------------------------
تعريفـه
------------------------
سيدي سعيد الشريف الكثيري : من مواليد عام 1230 هـ - وتوفي بعد عصر الجمعة 17-6-1291 هـ، ينتمي الى الشرفاء الكثيريون الذين اشتهروا بنسبتهم هذه منذ قديم، وهم كثيرون منبثون في الجبال الجزولية وفي هشتوكة وحاحة وتامانارت، وقد لوحظوا بالاحترام من الملوك من قديم، قبل الدولة السعدية، ثم لما جاءت هذه الدولة أجرتهم من ذيول الاحترامات ما أجرت، ولم أقف الآن على سلسلة نسبهم مع وجودها بكثرة، ولعلنا نتصل بها فنتكلم عليها في فرصة أخرى، وقد ذكرنا بعضهم في الجزء التاسع وبودنا أن نذكر الباقين منهم الآن، ولكن لم نجد لهم تراجم
-------------------------
شيوخـه
-------------------------
اتصل العلامة سيدي سعيد الشريف بعدما حفظ القرآن بالفقيه سيدي ابراهيم بن امحمد التينودي الولياضي، فتلقى عليه مبادئ النحو والفقه واللغة، وكل العلوم المتداولة إذ ذاك، فلازمه ما شاء الله حتى شد وتمكن وراشت خوافيه وقوادمه، بل صرح في اجازته لسيدي الحسين بيبيس بأن جل أخذه كان عليه، وذلك في العقد الخامس من القرن 13 الهجري، ومنه أيضا تلقى تلك الروح الصوفية التي تأصلت في قلبه جذورها، لأنه كان من أعيان عصره في ذلك، مهذبا مرشدا، ثم لما توفي أستاذه سنة 1248 هـ لازم ولده سيدي محمد بن ابراهيم فأقبل هذا على اقتفاء آثار والده، فتوجه مرة مع تلاميذه الى (قبيلة ايلالن) فنزلوا في (تالات اوكنار) على الرجل الصالح سيدي احمد بن ابراهيم الشهير، وكان يجبه زائريه بما يريد من غير هوادة ولا ملاطفة، فقال لسيدي محمد بن ابراهيم، لم لا تذهب بقنديلتك لئلا تطفئها لك أعاصير (ايلالن) يعني ان ما ادعاه من مقام والده لم يكن له، وما عنده من العلم لضئيل، سرعان ما يغيض اذا لاقى به البحور الغطاطم من الايلالنيين، ثم التفت الى سيدي سعيد الشريف فقال له : لم لا تذهب لاستتمام علومك، فتلتحق بالمدرسة التيمكيدشتية، فكان ذلك سبب التحاق سيدي سعيد الشريف بها، ثم أخذ في هذا الطور عن أستاذه الذي يروي عنه في أسانيده سيدي محمد بن علي بن سعيد التلعتي التالاتي اليعقوبي، وقد لازم ما شاء الله الشيخ سيدي احمد بن محمد التيمكيدشتي الى أن أروى غلته، وأدرك منيته، وقد أجازه سيدي العربي الادوزي سنة 1254 هـ وسيدي محمد بن ابراهيم الاسغاركيسي عن عبدالله الخياطي، فهؤلاء الخمسة هم أشياخه، وهم
- سيدي ابراهيم بن امحمد التينودي الولياضي : المذكور بين تلاميذ البوشواريين ج 17
- سيدي احمد التيمكيدشتي : ج 6
- سيدي محمد بن علي التالاتي : ج 17
- سيدي العربي الادوزي : ج 5
- سيدي محمد بن ابراهيم الاسغاركيسي : ج 14
---------------------
مشارطاته
---------------------
كان أهل تيزنيت ممن يعتقدون في الشيخ التيمكيدشتي بوساطة الرجل الصالح سيدي محمد بن احمد بن عبدالعزيز المشهور باسم (واعزيز)، فكأنهم طلبوا من الشيخ أستاذا لمدرستهم، فارسل اليهم سيدي سعيد الشريف الكثيري، وأوصاه أن يستشير في أموره الفقيه واعزيز، وكان ذلك في أواسط العقد 6 الهجري، ثم شارط حينا في (بونعمان) ثم تحول الى مدرسة (قبيلة اداوامحمد) حيث انتشر به الانتفاع ما انتشر، حتى كانت تلك المدرسة التي تضم أكثرمن 100 طالب، تنافس مدرسة (بونعمان) و (أدوز) و (تيمكيدشت) نفسها، وما ذلك الا لحسن النظام الذي وضعه أستاذها، الى آخر حياته، وكان العلم الذي غلب على الشيخ سيدي سعيد هو الفقه، أما العربية والعلوم الأخرى فوسط فيها يقول عنه العلامة الاكراري في كتابه (الروضة) : له الشرف في التقديم والنسب الجسيم الشيخ الكبير والولي الشهير سيدي سعيد الشريف الهشتوكي باداوامحمد فقد عمر أوقاته بالتدريس وتخرج به أماثل من فقهاء هذا القطر النفيس ممن لهم اغتناء بالإقراء واليد الطولى في الاحكام والقضاء، - الى أن قال – ومحل تدريسه مدرسة اداوامحمد مقدار خمسين عاما، الى أن دعاه داعي الحمام، فأجاب مولاه ذا احترام، بعد أن حج وصام، وسجد لله واستقام، فلم ينجب من أولاده احد (يقصد من العلماء) ولا فيهم من كرسيه قعد، بل طفئ نوره، ولبست ثياب الحداد محابره، وكثيرا ما لا تترك الجمرة الا الرماد، ولا يعقب النفاق الا الكساد
وقد ما يجيء الحي بالنسل ميتا -=*=- ويأتي كريم الناس بالوكل الوثب
وسبب ذلك الميل الى الراحة، والشبع المؤدي الى السئامة، ولولا أولاد الفقراء لذهب العلم، فيحق لأولاده أن يموتوا كمدا، حيث لم يرثوا من علم أبيهم ولو ثمدا، ولكنه كما قال إمامنا مالك : ليس العلم بكثرة الرواية وما هو الا نور يضعه الله في قلب من يشاء، فقد وصل لعلمنا أنه حريص عليهم وعلى تعليمهم، ويتنهد في كل مجلس فقال له لسان الحال، حتى أسمعه المقال، انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء، وكان الشيخ الشريف يختم خليلا في عامين، والالفية في عام، نصابه في الالفية سبعة أبيات، ولم نر ولا سمعنا بمثل هذا الجد من أحد ممن درج أو أدركنا، فنصابه في الشيخ خليل، مديد الذيل، غزير السيل، وله رحلة في الحج بالنظم في بحر الطويل، ولكن ليست على وزن العروض، وتوفي رحمه الله عام 1299 هـ فبنيت عليه قبة، ويكون عليه موسم عام للزيارة في كل عام
-------------------------
تلاميـذه :
-------------------------
يقول العلامة المختار السوسي : أقدم للقراء ما أستحضره من التلاميذ ممن مروا بين يديه، وأنا أعتقد أنني لم أذكر عشر معشارهم، وهم منبثون بين التراجم في كتاب المعسول، وفيما يلي لائحة الأعلام الذين استعرضهم السوسي
- سيدي محمد أو عبو الواليلضي
- سيدي محمد بن عبيل الجراري
- سيدي محمد بن عبدالرحمن الاغرابوئي التيزنيتي
- سيدي ابراهيم بن محمد العفياني التيزنيتي
- سيدي محمد بوتاسرا السنطيلي
- سيدي الحسين بيبيس الاخصاصي
- سيدي صالح بن احمد الاوفقيري السعيدي : من أهالينا – أي المختار السوسي - وبسببه ذكرنا المترجم
- سيدي عبدالمعطي السباعي
- سيدي محمد بن احمد الكرسيفي الاسكاوري
- سيدي محمد بن احمد الحميدي الزدوتي
- سيدي الحاج محمد الريش الكطويي
- سيدي الحسين بن عبدالرحمن السملالي السوسي : دفين مدينة فاس
- سيدي عبدالله التيزنيتي : من اد علي اوبيهي
- سيدي محمد التيزنيتي : الملقب (تيزنينكا)
- سيدي همو بن الحاج محمد الزكري : من آل أوسري
- سيدي الحاج الطيب الاغبالي الماسي
- سيدي الحاج علي بن عمر الالياسي الماسي
- سيدي احمد بن عمر الالياسي الماسي : أخ السابق
- سيدي محمد بن محمد التاسيلايي الماسي
- سيدي الحسين بن سعيد الموسكناوي الباعمراني
- سيدي محمد بن عبدالله الكرسيفي : من آل القاضي
- سيدي احمد الهشتوكي السامكي
- سيدي ابراهيم بن الحسن الايسقالي التناني : وأخذ أيضا عن سيدي احمد اوجمل الامزالي
- سيدي ابراهيم بن سعيد العواد الايسقالي التناني
- سيدي ابراهيم بن سعيد الاملاحي الايسقالي التناني
- سيدي عبدالكريم بن سعيد الاملاحي الايسقالي التناني : أخ السابق
- سيدي احمد بن سعيد الاملاحي الايسقالي التناني : أخ السابقين
- سيدي محمد بن احمد الواوكنارتي التناني
- سيدي الحسن التيرستي الهشتوكي
- الحسن بن عبدالله الغرمي
- علي ابو اللحية البوزياوي
- محمد الخنبوبي
- الحاج احمد المارسي
- احمد بن حمو التاغاجيجتي
- احمد البوزاكارني : من اد ابن سالم البوزاكارني
------------------------
ذريتــه
------------------------
أولاد سيدي سعيد الشريف من زوجته المنتسبة لأيت أولحيان من قبيلة اداوبوزيا، وكان أولاده الاصلاب أقل تحصيلا من حفدته الذين كانت لهم حرمة وتعظيم من الناس ببركة جدهم سيدي سعيد الشريف
- محمد بن سيدي سعيد الشريف الكثيري : له تطلع ببعض المعلومات وكان يخلف بها والده في المدرسة، ولكن باعه القصير لم يصل الى ذلك، وقد مات بعد 1318 هـ
- الطيب بن سيدي سعيد الشريف الكثيري
- احمد بن سيدي سعيد الشريف الكثيري : رجل صالح لكنه ينسب الى البله، وقد توفي نحو 1359 هـ
------------------------------
المصدر : المختار - للعلامة المختار السوسي
*
* * *
--==*==--
* * *
*
وفيما يلي بحث قيم عن قبيلة إداوكثير أنجزه صديقنا الأستاذ حسن كولحسن، وهو من مواليد مدينة الدار البيضاء ، وينحدر من أسرة تنتمي إلى مدشر تفنكراشت بقبيلة إداوكثير جماعة تيزي نتكوشت إقليم شتوكة أيت باها، وهو أستاذ وباحث جامعي حاصل على الدكتوراه، يهتم بمجالات التربية والأدب والتاريخ والتنمية البشرية
-----------
دلالات اسم إداوكثير

* * *
ذكر الفقيه محمد بن الحاج أحمد من بني صالح البقدوري الوساوي الهلالي في كتابه:" إتحاف أهل البدو والقرى بسلالة زينب الكبرى بنت فاطمة الزهراء بضعة سيد الورى صلى الله عليه وسلم" : " وأما بنو كثير الذين هم الأصل في تلك القبيلة هم أولاد أحمد بن إدريس، وقد وجدنا في شجرتهم نصه: وأما بنو كثير فجدهم هو ناصر بن منصور الملقب بكثير بن يعقوب بن علال بن عبد الرحمن بن حمزة بن عبّو بن ربح بن الحسن بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه"

وللتحقيق فيما ذكره الفقيه الهلالي قمْتُ بمقارنة بين قوله وما ورد في مجموعة من الوثائق التي هي عبارة عن عقود ازدياد قديمة أعرقها مؤرخ بسنة 1060 هـ . ، وأحدثها كان في 1300 هـ . ، وتتميز بذكر شجرة كل مولود بدء من اسمه واسم أبيه إلى الجد الأعلى الإمام علي. ويبدو أن هذا التقليد في كتابة عقود الازدياد كان متبعا آنذاك. ووجدت أن هذه العقود تجمع على السلسلة التالية: "كثير بن ناصر بن منصور بن يعقوب بن علال بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمزة بن عبّو بن رحُُّ بن الحسن بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسين بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب"

ويظهر من هذه السلسلة أن ناصر بن منصور ليس هو الملقب بكثير بن يعقوب الذي ينسب إليه بنو كثير كما ذكر الفقيه الهلالي

إن وثائق عقود الازدياد التي تميزت بتواتر السلسلة التي ذكرناها تبين أن جد ( إداوكثير ) هو كثير بن ناصر بن منصور بن يعقوب

ونرجح هذا التخريج لأنه مجمع عليه في عشرة وثائق من عقود الازدياد تنتمي إلى فترات زمنية قديمة ومتباعدة مما يعطيه مصداقية أكبر.

إن الفقيه الهلالي لم يورد في كتابه وثيقة " شجرة بني كثير " أي إداوكثير بالأمازيغية السوسية، وإنما فقط قال:

" وإنما وجدنا في شجرتهم ما نصّه ". ولا نعرف الشيء الكثير عن درجة التحقيق العلمي عند هذا الفقيه في كتابه المخطوط هذا

وهناك إجماع بين سكان المنطقة فقهاء وعلماء وعامة على أن إداوكثير من السلالة الإدريسية الشريفة، ومما يعضد هذا وثيقة أوردها الفقيه الهلالي المذكور أعلاه؛ وهي عبارة عن رسالة وجهها الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين إلى القبائل الجبلية ذات الأصل الشريف؛ محرضا إياها على مساندته في الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي مؤرخة ب 27 صفر 1331 هـ . نقتطف منها العبارات التي تهمنا في هذا السياق، ففي بداية الرسالة قال الشيخ أحمد الهيبة:" أبناءنا وأحبابنا خَدَمَة الدين الشريف الشرفاء قبائل هلالة وأيت عْبَلَ وتُفْلْعْزْتْ وأي وسَّى وأيت أُوفْرَى وأيت تَسْجْدْلْتْ وإِدُسْكَ وإِخُلاَّنْ ومْزْدَاكْنْ وإداوكثيروإداوكنظيف أعيانهم وعرفاءهم كلّ باسمه.."


والشاهد عندنا هو إدراج اسم إداوكثير ضمن قبائل الشرفاء، وتثيرنا عبارة تكررت سبع مرات " ولا يخفى عليكم " مما يدل على المكانة الدينية لهذه القبائل الشريفة التي يظهرها أيضا قول الشيخ أحمد الهيبة لهم:" ولا يخفى عليكم أنكم أفضل قبائل المسلمين عندنا" ، وقوله:" أنتم أبناء عمّنا، وهذا دين جدكم صلى الله عليه وسلم"

وتتميز قبائل تلك المنطقة بتدوين مجموعة من الأحكام العرفية في سِفْرٍ يسمى " لوح القبيلة" هو بمثابة المرجع القانوني في فض النزاعات، ولقبيلة إداوكثير لوحها الذي نجد في بداية كل بند من بنوده عبارة مطردة هي: " اتفقوا جماعة الشرفاء بنو كثير كبيرهم وصغيرهم "، وكذلك عبارة " اتفقت جماعة الشرفاء إداوكثير"

وهكذا يتضح أن إداوكثير منسوبة إلى " كـثـيـر" الذي من أبنائه الولي الصالح سيدي المرتضي بن كثير الذي يوجد ضريحه بالمقبرة الكائنة قرب المدرسة الدينية العتيقة المسماة " إنْفَال"التي وصفها الباحث عمر الساحلي في كتابه

" المدارس العلمية العتيقة بسوس " قائلا:" مدرسة إنفال مفرقة الدّويَان لم يعرف تاريخ هذه المدرسة بالضبط ، وهذه قديمة تقع في بسيط تحيط به الجبال من كل جانب، ولها خزانة متوسطة كثير من كتبها كتب الحديث، وقد قامت بدور هام في نشر العلم والدين في الماضي، ولا تزال فيها بقية في الوقت الحاضر...تُمَوَّنُ من ثلث أعشار فلاحة القبيلة "

وهناك إشارات لهذه المدرسة العتيقة لدى المرحوم محمد المختار السوسي وامحمد العثماني الذي زارها.

وهكذا تضم إداوكثير هذه المعْلَمَة التربوية العتيقة التي تم تجديدها، ويوجد إلى جانبها مخزن القبيلة " أكادير إداوكثير"الذي تَعَرَّضَ مع الأسف الشديد للخراب نتيجة الجهل والإهمال عكس كثير من القبائل المجاورة التي لا زالت مخازنها قائمة " كْمْزْتْ" مثلا

كانت "إنفال" تعد مركز القبيلة التي تعقد فيها الاجتماعات لمدارسة شؤونها العامة، وتستصدر فيها الأحكام العرفية في المنازعات من قبل مجلس الأربعين الذي يضم الأعيان الذين يمثلون كل مدشر من مداشر القبيلة بِرَجُلَيْن كما ورد في لوح القبيلة.وتخرج منها طلبة وعلماء كما درَّس فيها كبار العلماء كالقاضي محمد الكثيري والعالم الحسن أوشلح وغيرهم

روايات شفوية عن زيارة السلطان العلوي مولاي الحسن الأول لها حين كان أمينها آنذاك هو المعلم أحمد إينوكران من مدشر تفنكراشت و هو أحد معمري المنطقة .

لازال يقام فيها موسم الرماة الذي يعكس أثر الزاوية الناصرية في المنطقة، وكذلك موسم ديني أثناء المولد النبوي الشريف حيث يتلى القرآن الكريم بالطريقة السوسية الجماعية والأمداح النبوية

وبنو كثير ( إداوكثير) كما قال الفقيه الهلالي هم " من جملة الأدارسة الذين هم سبع وعشرون قبيلة بالمغرب..."


ثم قال أيضا:" وإداوكثير فإخوانهم أيت داوود بحاحة، ومنهم سيدي سعيد بن عبد النعيم، وإخوانهم بواد تساوت أيضا وبعضهم بتامسنا"

ونقل الفقيه الهلالي عن المختار السوسي قوله :" أما بنو كثير فهم أبناء عم كثيري فاس استوطنوا جبال سوس أيام فرارهم من بني العافية"

ونتيجة لأصلهم الإدريسي الشريف فقد كانوا قديما محل ثقة القبائل الأخرى التي تلجأ إليهم للإشراف على اتفاقيات الصلح، ويلوذ بهم المظلومون أفرادا أو جماعات، وكانوا يناصرون هؤلاء بما يملكون من سلطة رمزية دينية ومن قوة مادية

هذا غيضٌ من فيض تاريخ إداوكثير الحافل والذي مع الأسف الشديد لم ينل من العناية ما يستحق. وضاعت كثير من الوثائق والشهادات الحية.ولكن جزء كبيرا منه لا زال كامنا في الذاكرة الشعبية الجماعية يلقنه الآباء لأبنائهم خاصة أخلاقيتهم و علمائهم و صمودهم البطولي في مواجهة الاستعمار الفرنسي الذي لم يصل إلى هده المنطقة إلا وسط ثلاثينيات القرن 20.

المصادر والمراجع

1إتحاف أهل البدو والقرى بسلالة زينب الكبرى بنت فاطمة الزهراء بضعة سيد الورى صلى الله عليه وسلم-

محمد بن الحاج أحمد البقدوري الوساوي الهلالي- هامش ص.11

2. وثائق عقود ازدياد قديمة لدى صاحب المقالة حسن محمد كولحس الكثيري

3إتحاف أهل البدو والقرى ... ص.11

4. نفسه ص.11

5 نفسه ص.11.

6 نفسه ص.11.

7 نفسه ص.11.

8.وثيقة لوح قبيلة إداوكثير

9.نفس الوثيقة.

10 المدارس العلمية العتيقة بسوس- عمر الساحلي- دار النشر المغربية- البيضاء.ط.1990-ج4/ ص. 148

11إتحاف أهل البدو والقرى..ص.11-12

نفسه ص.12

13نفسه ص.12.


-------------------------------------
تحرير : الأستاذ حسن كولحسن الكثيري
*
* * *
*
تعريف قبيلة إداوكثير
--==*==--
تقديم : الأستاذ حسن كولحسن الكثيري
--==*==--
دواوير إداوكثير


تنقسم إداوكثير التي هي جزء من دائرة أيت باها إلى منطقتين بسبب الحاجز الجبلي المسمى أدْغار إِيرْعْمَانْ إلى منطقتين:

أولا : منطقة دُّويَادْ ، وتضم الدواوير الآتية :

تليضل حيث يوجد فرع جماعة تيزي نتاكوشت ومسجد ومشروعان للماء الصالح للشرب ومعصرة الزيتون وعين قديمة تسقى بها جنان تليضل، وتمر بها الطريق الرابطة بين توبلخير في أيت مزال وتاسيلا في إداوكنظيف. وبها مجموعة مدارس الأدارسة.ويوجد بها قبر الولي الصالح سيدي يحيى بن عبد الله حيث يقام موسم ديني كل سنة بعد جني اللوز.

* تِمْكراض : ومسجده قديم تم تجديد بنائه.

* تَفْنْكْراشْتْ : وبها مسجد قديم.

* إيغير وانامْر

* إيكْروزور

* تينْمْليل

* تيكُويين

* تمْكرْط العين

* تفغلت أوفل

* تيحشاش

* إيمي أوكني

* تفغلت أوبضان

* تينزاض

*إِغير إينوالن

* إنفال : حيث توجد المدرسة العتيقة وأكادير القبيلة الذي ضاع نتيجة الجهل والإهمال، وضريح الولي الصالح سيدي المرتضي بن كثير. وقد كانت إنفال مكان تجمع القبيلة قديما لمدارسة شؤونها العامة. وقد زارها السلطان مولاي الحسن الأول.ولازال سنويا يقام بها موسم ديني في المولد النبوي الشريف، وموسم " رّمَا نسيدي علي بناصر" أي الرماة مما يؤكد أثر الزاوية الناصرية في المنطقة.

* فيزرت : وفيها كما تقول الروايات أقدم مسجد، وقنطرة حديثة تربط بين ضفتي وادي كندير

* أيفور

* ويران : الذي تمر بجانبه الطريقة الرابطة بين أيت باها وخميس إداوكنظيف

* إفغل نباحسون

* أنمس : المشهورة بصناعة الأواني والأدوات المحلية التقليدية

* تافات

*توريرت إجاناتن

* توزامر

* أكيلال

* تيان : المعروفة بالفقه والعلم ومن علمائها القاضي الكثيري رحمه الله

* تفغلت نعنكوش

* صمدون

ويلاحظ أن كل هذه الدواوير يمكن الولوج إليها عبر مسالك طرقية غير معبدة أنجزتها ساكنة المنطقة بمبادرات منها، مع وجود طريقين معبدتين تمت الإشارة إليهما، ومسلكين مبلطين من ويران إلى تليضل حيث يلتقي بالطريق المعبدة، ومن تفات أوسكو إلى فيزرت وهي طريق محدودة داخل الدوار.

ثانيا : منطقة إيكي يان، ومن دواويرها:

* تاكوشت حيث مقر جماعة تيزي نتاكوشت ومركز بريدي ومركز صحي وتمر بها طريق معبدة رابطة بين أيت باها وإداوكنظيف.

* إكمضان

* أنمالوس

* تكاديرت

* تافيلالت : وبها مدرسة عتيقة

* تيزي الأولياء : حيث يعقد موسم ديني في صيف كل سنة

* إيمي فاسن

* أكزا

* تاكضيشت

* تيغرْمان

* إفرنين

* إغبل

* تيدلي

* أنامر نتدلي

* أيت مسعود

* تاركا

وتحيط بإداوكثير قبائل إيلالن وأيت علي وأيت والياض وأيت مزال وإداوكنظيف وأيت ويكمان.
----------------------
تحرير : الأستاذ حسن كولحسن الكثيري

*
* * *
*

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire