propelleads1

mercredi 16 avril 2025

قبيلة شتوكة الدكالية




قبيلة شتوكة الدكالية
--------------------
قبيلة أمازيغية سوسية الأصل، اندمجت مع القبائل الدكالية فاستعربت، وهي من القبائل المحيطة بمدينة أزمور - وترجع، وأصولها وجذورها القديمة الى شتوكة بمنطقة سوس
وحدودها شرقا قبيلة حدامي التابغة لاتحادية قبائل أولاد سعيد، وشمالا قبيلة الشياظمة الدكالية، وجنوبا وادي أم الربيع الذي يفصلها عن قبيلة الحوزية وقبيلة أولاد فرج
وتنقسم شتوكة الدكالية الى البطون التالية

الولجـة : وفيها من الدواوير
أيت الرخى الولجة - أيت أحمادة - أيت أكوران (وهذا الاسم هو الدليل القاطع على أصول هذه القبيلة على أنها هاجرت من أصلها بقبيلة إداكواران بشتوكة السوسية) - أولاد سيدي أحمد العامري - أولاد سيدي فارس – الحجاج – الكوارة - بني عامر الولجة الشكاكرة – القميرات - فقرا سيدي بوالنعايم

موالين الخميس : وفيها من الدواوير
فقرا أولاد سيدي أحميدة - فقرا سيدي بوخنيفة - أولاد هبية - أهل الخربة – بكارة – التويسات - الهوامشة

أيت أبريم : اسمها أمازيغي، ويعني بالعربية أهل ابراهيم، وفيها من الدواوير
الدبوزية خنوشة - الدبوزية أولاد الحيمر - الدبوزية أهل الدريع – المعاشات - أيت أبريم الولجة - أيت أبريم الطالعة - أولاد فرج - ألفقرا موالين القنار

المزاوير : وفيها من الدواوير
بن تباع – الريوسة - أولاد مبارك - أولاد كجيمضات

أولاد علي : وفيها من الدواوير
السردانية - أيت واجو - الكواشة

الديــق : وفيها من الدواوير
أيت الشيخ – التريعات

الغربية : واسماء قراها لازالت تحتفظ بكلمة {أيت} الأمازيغية ، وتعني بالعربية أهل أو أولاد أو أبناء أو آل، ومن دواويرها
أيت حام دا المعيدنات - أيت حام إيزرزامن - شرفاء الحروشة – الغربية – الركاكشة – البرابر – الزنانبة – العيايطة - شلوح ديال الطالعة - عربية الكطارنة

أولاد عمر : وفيها من الدواوير
الكعامسة – توارغت – المهادي - أولاد الحاكم - جمارة درقاوة - جمارة دالواد – المحارزة – العسيرات - أولاد حمو

أيت بوتاتن : (تاتن بالأمازيغية هي جمع نعاج بالعربية) وفيها من الدواوير
أيت الرخى ديال سوق الإثنين - شلوح موالين الساحل – لبلالات - الدوادات
---------------------------------------
من أعلام قبيلة الحوزية الدكالية
---------------------------------------------------------------

القائد محمد بن الحاج عمور الشتوكي
تولي قيادة قبيلتي الشياظمة وهشتوكة الزموريتين بعد عزل سلفه القائد بوالقنادل الشياظمي سنة 1878م، وذلك بعد موافقة أعيان القبيلة الذين استدعوا الى مراكش لذلك، ثم تولي بظهير التعيين مؤرخ في 13 محرم 1295هـ موافق 17 يناير 1878م.
المصدر : المعلمة – ذ/ امحند أيت الحاج
-----------------------------------
محمد الرافعي الدكالي
هو امحمد بن أحمد بن عبدالله الفاضل الرافعي الدكالي، ولد في أزمور من قبيلة الحوزية الدكالية، وتوفي سنة 1888م، حفظ القرآن الكريم على يد جده، ثم واصل تلقيه العلم عن عدد من علماء المغرب، وعمل مدرسًا للفقه المالكي ولعلوم الحديث بالقرويين بفاس، وكان مرجعا يلجأ اليه المجلس الأعلى بالرباط في العديد من القضايا الفقهية، له بعض القصائد المنشورة في بعض مصادر دراسته، وأعمال الأخرى كترجمة مؤلفات الفلاسفة الغربيين في المغرب من خلال تلميذه عبدالرحمن البنوري، وكتب مقالاً بعنوان {ما الذي أفهمه من هيجل} وله مذكرات في البحوث الفلسفية، وكلها مخطوطة، وكان يلقب بشيخ فلاسفة العرب، وشعره إسلامي تقليدي غلبت عليه سمة التصوف، ومعظمه في شيوخ طرق الصوفية، ومنه في تقريظ كتاب شيخه سيدي محمد عبدالواحد النظيفي
المصادر: فهرس الأعلام - النصر الواضح في الذبّ عن مؤلف الطيب الفائح
--==*==--
رؤساء قبيلة شتوكة والشياظمة الدكاليتين

القائد الحاج احمد بن الحاج الزموري 1820-1822

القائد الحاج موسى بن محمد الغربي 1822-1847

القائد احمد بن الطاهر السملالي 1847-1858

القائد عبدالكبير بن المدني 1858-1860

القائد الطيبي بن الحاج قاسم 1860-1866

القائد المختار بن القائد الطيبي 1867-1868

القائد الحاج بوشعيب بن الحاج قاسم 1868-1869

القائد محمد بن الحاج بوشعيب (شتوكة) 1869-1872

القائد بوقنادل بن اعمر (الشياظمة) 1870-1872

القائد محمد بن الحاج بوشعيب 1872-1878

القائد محمد بن الحاج اعمر 1878-1880

القائد اعمر بن محمد بن الحاج اعمر 1880-1894

القائد الحاج الودودي 1894-1900

القائد بوبكر بن محمد بن الحاج اعمر (1) 1900-1901

القائد بوعلي بن ادريس الفرجي 1901-1903

القائد بوبكر بن محمد بن الحاج اعمر (2) 1903-1907

القائد الحاج بونعيم بن محمد بن الحاج اعمر 1907

القائد بوشعيب بن التهامي المعيزي 1907-1908

القائد الحاج بونعيم بن محمد (مع قبيلة أولادعامر) 1908

القائد عبدالرحمن بن التهامي (شتوكة + الشياظمة) 1908

القائد الحاج بونعيم بن محمد بن الحاج اعمر (شتوكة)  1908

* * *
*

Aucun commentaire: