تختص به النساء الصحراويات
يغنون وهن جلوس ثم تقوم إحداهن للرقص على ركبتيها
* * *
من القبائل التكنية، والرواية الاكثر ترجيحا في أصول أيت
لحسن هي كونها دخلت الى مناطق استقرارها الحالي من خلال الهجرة الحسانية الكبرى
التي انطلقت من الجزيرة العربية في بدايات القرن 11م مرورا بشمال افريقيا الى بلاد
أنكاد حيث استقرت المجموعة المعقلية منطلقة بعد منها لهجراتها التالية ونزوحها الى البلاد الصحراوية
بدءا من واد نون، واستقرت في المجال الوادنوني الذي اتخذته مجالا لنفوذها حتى بلغت
منطقة الكصابي طاردة منها أهلها أولاد ادريس، ويطلق عليهم اسم آخر هو أولاد
بوعزيز.، ثم تحالفت مع قبائل أيت موسى وعلي وازركيين ويكوت وأسسوا الحلف المعروف
بلف أيت الجمل.
وتتكون قبيلة أيت لحسن من فصيلتين كبيرتين :
- أيت محمد ولحسن : وينقسمون الى
o أيت بومكوت : وينقسمون الى ثلاث فروع
* أيت معطى الله اوموسى – أيت اعم
راو موسى – أيت داود اوموسى
o اينجورن : وينقسمون الى 6 أعراش وهي
* أهل الناجم – أهل مبارك اوحماد – أهل عمار اوداود – أيت عبدالقادر – الرويميات
– أيت ساعد
- أيت موسى ولحسن : وينقسمون الى 5 أعراش وهي
o أيت داود اوعبدالله : وينقسمون الى
* أيت علي اوداود – أهل عبدالله
اولحسن – أهل حما أوبلا - النواصر
o أيت بوكزاتن : وينقسمون الى
* أهل بوالنعاج – العوامير – المرازكية – أهل لغفير – أولاد سعيد
o أيت يحيى : وينقسمون الى
* الكيرعات – أيت محمد – أيت عبدالله - أماريرن
o الزكارة : وينقسمون الى
* أهل خراج – أولاد بنعمارة – أعريبات – أهل علي اوداود
o أيت حسين : وينقسمون الى
* أزنكاط – أيت حسين
-----------------------------
الرويميات
فصيلة قبلية من بين فصائل قبيلة أيت لحسن
المنتمية الى لف أيت الجمل التابعة لاتحادية قبائل تاكنا بوادي نون والساقية
الحمراء.
وحول أصولها يقول الاستاذ احمد التوفيق (أن
الرابطة القوية بين أهل بوعيدة أعيان هذه الفصيلة والمد الاسباني خلال القرنين 14
و15م تجعلنا نتساءل عن معى صيغة (الرويميات) وهل هناك ما يدعو الى ربطها بالغور
المسيحي الاسباني خلال القرن 15م بالساحل المواجه لجزر كناري).
فقد كانت قبيلة أيت لحسن خلال هذه الفترة
تنتمي الى الغور السكاني التكني المقيم بأسرير، حيث ما تزال ملكياتها المسقية
المسماة حاليا (تواغيل أيت لحسن) تشهد على انتمائها الى لف أيت عثمان (لف أيت بلا)،
وانتقلت جل فصائل أيت امحند اولحسن (أيت بومكوث – اينجورن – أيت داود اوعبدالله)
يومها من أسرير الى المشابيك الواقعة بمنطقة (كير) جنوب غرب واد نون، لتشكل هناك
قبيلة أيت لحسن، وبقي جزء منهم حاليا في ازوافيط.
ويشير ابن الوزان الى أهمية تكاوست جعلت
الغزو الايبيري يوليها اهتماما كبرا مستهدفا الاقامة فيها والتحكم في أمورها الى
أن تم له ذلك في وثيقة بوطاطا عام 1499م، وكانت تقيم فيها فصائل من بينها (اولاد
ادريس – أيت أيوب – أيت ايسك – السماهرة).
وهنا أخذ الرويميات يومها في التحول من
ممثلين للمد المسيحي الى أعيان محليين بعد أن مثلوا تحالفا طبيعيا مع المد
الاسباني، ويقال أن دخولهم الاسلام يعود الى هذه الفترة، الشيء الذي يذكر أن هذه
الفصيلة تنتمي الى أصل ايبيري وهو ما أكده السيد علي بوعيدة، ويوجد في مدينة
تكاوست سوق معروف بسوق الرويميات أي النصارى.
وتنتمي فصيلة الرويميات الى اينجورن من قبيلة
أيت لحسن، شأنها في ذلك (أهل الناجم – أهل مبارك اوحماد – أهل عمار اوداود – أيت عبدالقادر
– أيت ساعد).
وتتكون الرويميات من الفرق التالية
- أهل بوعيدة
- أهل الراعي
- أهل السلامي
- أهل الصحراوي
- أهل امحمد الدليمي
ومجال ترحال الرويميات بمنطقة وادي نون
أساسا، الى اراضي بوكوت وامقيس وكدية كير مرورا بمدشر تسكتان المجاور لتكاوست، وهي
مجالات مرتبطة بالشريط الساحلي.
المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ مصطفى ناعمي
-------------------------------------------------
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire