ََAccueil

vendredi 26 septembre 2008

قبائل دكالة


*
* * *

* * *

قبائل دكالة الكبرى


* * *





ترجع الأصول الأولى للقبائل العربية الكبرى بالمنطقة المغربية الساحلية الوسطى الى الهجرات العربية الأولى للمغرب الأقصى في القرن السادس الهجري، وذلك في عهد دولة الخليفة يعقوب المنصور الموحدي، عندما أوقع بعرب افريقيا الشمالية المهاجرة من الجزيرة العربية، وبعد أن هزمهم نقل جمهورهم من المغربين الأوسط والأدنى الى دواخل المغرب الأقصى سنة 584 هـ فأنزلهم على الشاكلة التالية

عرب جشم : أنزلهم بمنطقة تامسنا ودكالة في السهل الفسيح بين سلا ومراكش وآسفي أي ما يسمى آنذاك بالحوز

عرب رياح : أنزلهم ببلاد الهبط في السهل الفسيح بين القصر الكبير وأزغار أي ما يسمى أنذاك بالغرب
عرب سليم : لم ينزلهم المنصور الموحدي في أي منطقة ولم ينقلهم من تونس لأنهم لم يحاربوه ولم يقاتلوه هناك
وهاته القبائل العربية المهاجرة للمغرب هي من عرب مضر العدنانيينالاسماعيليين في الحجاز بالجزيرة العربية، وتنقسم الى أربعة قبائل شهيرة وهي
أ- عرب جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
ب- عرب هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور
ج- عرب سليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة
د- عرب رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور
ويلاحظ في هذا النسب أن جدهم الأعلى المشترك هو منصور بن عكرمة
وبالنسبة لعرب جشم فهم أجداد قبائل دكالة وعبدة، وقد كانوا يحملون اسماأمازيغيا واحدا وهو دكالة، والتي لبسوا جلدتها وحلوا محلها وانتسبوا اليها حيث أنها كانت أواسط القرن الخامس الهجري قد تعصبت للدولة المرابطية فلم تعط أي تأييد للدولة الموحدية التي قضت على عرش الدولة المرابطية وقوضت أركانه، حيث عمل السلطان عبد المومن الموحدي وأبناؤه في تجهيز الجيوش ضد المرابطين وقاتلهم وهزمهم ثم كانت له ولأولاده من بعده الكرة عليهم فأبادوا دولتهم تارة بالسيف وتارة بتفريقهم في آفاق المغرب
وبعد أن استوطنت قبائل العرب الدكالية بالاسم، في السهول المذكورة علىساحل المحيط الأطلسي، وتجذرت أسرهم، وتفرعت قبائلهم، انقسمت دكالة الى قسمين كبيرين، دكالة البيضاء (وهي موضوع بحثنا)، ودكالة الحمراء (وهي قبيلة عبدة – انظر موضوع قبيلة عبدة)
------------------------------
قبائل دكالـة
-----------------


أو دكالة البيضاء وهي عبارة عن اتحاد قبلي كبير يضم عرب المنطقة المحيطة بمدينتي أزمور والجديدة، وتتميز بكونها احتفظت باسم دكالة الأمازيغية التي اندمجت بين أهاليها حتى استعربت هذه الأخيرة بالكامل، وتنقسم الى مجموعة قبائل يضمها تراب اقليم الجديدة وهي

-----------------------

قبيلة الحوزية : وتقع جنوب وادي أم الربيع بشمال اقليم الجديدة

قبيلة أولاد بوعزيز : وتقع على الساحل الأطلسي بغرب اقليم الجديدة

قبيلة أولاد فـرج : وتقع بالشمال الشرقي لاقليم الجديدة

قبيلة أولاد بو زرارة : وتقع بوسط اقليم الجديدة

قبيلة العونـات : وتقع بشرق اقليم الجديدة، ويرجع أصل اسمها الى جدها الأول عون، وقد استقرت بمجالها الحالي منذ أوائل الهجرات العربية في عهد الموحدين

قبيلة أولاد عامر : وتقع بالجنوب الغربي لاقليم الجديدة

قبيلة أولاد عمران : وتقع بجنوب اقليم الجديدة، وقاعدتها مدينة الغربية، وفي هذه القبيلة نشأ الشيخ العلامة أبو شعيب الدكالي في دوار الصديقات بقبيلة الغربية من اولاد عمران، يتيما تحت كفالة عمه العلامة سيدي محمد بن عبدالعزيز الصديقي، الذي كان عميد أسرة اولاد الفقيه الصديقي، كان مقصد طلبة العلم من كل قبائل دكالة، ورئيس مدرسة مشهورة بتعليم العلم والقراءات، ونشأه نشأة علمية دينية بحيث لم يترك له فرصة من عمره تضيع، كان يخصص له وقتا لسماع ما حفظه في يومه من القرآن الكريم وقد وهبه الله حافظة قوية تساعده على حفظ نصف حزب في اليوم بسهولة، فما كاد يصل إلى العاشرة من عمره حتى حفظ القرآن بالقراءات السبع وتفرغ لحفظ المتون، ثم العلوم الدينية حتى بلغ ما بلغ من شهرة علمية على مستوى المغرب والعالم الاسلامي
قبيلة شتوكـة : وهي موطن مدينة أزمور، كما أنها دخيلة على منطقة دكالة في القرون الأخيرة، وتقع شمال وادي أم الربيع، وترجع أصولها الى شتوكة السوسية، وقد أنزلها المخزن هناك للحاجة الأمنية
قبيلة الشياظمة : وهي دخيلة على منطقة دكالة في القرون الأخيرة، وتقع شمال وادي أم الربيع، وهي جزء من سكان الشياظمة الجنوبية المهاجرين الى ضاحية مدينة أزمور الشمالية
--------------------------------

معالم من تاريخ قرية مائة بير بدكالة
ورد ذكر مدينة مائة بير بدكالة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هي قرية صغيرة واقعة على ربوة كلسية، في خارجها عدة مطامير تعوّد السكان أن يخزنوا فيها حبوبهم، ويقول سكانها بأن القمح يحفظ هذه المطامير 100 سنة دون أن يفسد أو تتغير رائحته، ولكثرة المطامير التي تشبه الأبيار سميت هذه البلدة (مدينة مائة بير).
والسكان فيها قليلون جدا، لأنه لا يوجد فيها أي صانع باستثناء بعض الحدادين اليهود، وفي الوقت الذي نقل سلطان فاس سكان المدينة الى الإقامة بأرضه أراد أن ينقل أيضا سكان مدينة مائة بير لكنهم رفضوا هذا الانتقال وفروا الى أسفي حتى لا يتركوا أرضهم، ولما رأى السلطان ذلك منهم نهب مدينتهم ولم يجد فيها غير الحبوب والعسل والأشياء الثقيلة التي لا قيمة لها، وتركها ولا زال فيها من الحبوب أكثر مما نهبه
ويعلق مترجموا ومحققوا هذا الكتاب: أن في هذه الناحية يوجد بالفعل مكان يدعى مائة بير، لكن هناك من يرى أن المقصود مدينة (صيرنو) الصغيرة التي تبعد عن ذلك المكان مسافة 11 كلم جنوبا حيث كان يسكن يحيى بن تعففت، وقد وهبها له ولأولاده ملك البرتغال (ايمانويل الأول) برسالة مؤرخة في 25 غشت 1514م
-----------------------------
الترجمة : د/ محمد حجي / د/ محمد الأخضر

* * *
*

الامام البوصيري وقبائل دكالة
-------------------------------------------------
اتصل علماء المغرب في مصر بالامام البوصيري صاحب قصيدة البردة والهمزية، وكان من عادتهم أن يتوافدوا على مصر والشام، أثناء مرورهم باراضيها في مواسم الحج، فتأثر بهم البوصيري ونظم فيهم قصيدته التي خص فيها بالمدح قبيلة دكالة المغربية، بقسميها البيضاء والحمراء، أي عبدة ودكالة، وأعلامها ومنهم معاصره الشيخ أبي محمد صالح الماكري الدكالي المغربي، صاحب ضريح رباط أسفي الشهير والمتوفى سنة 631 هـ، فقال الامام البوصيري
-----------------------
وما أنا من دكالة غير أنني * * * نسبت إليهم نسبة الصدق في الحب
كنسبة سلمان لبيت نبيه * * * وما كان في قبيل منهم ولا شعب
جزا الله خيرا ملة أخرجتهم * * * من الناس إخراج الحبوب من اللب
------------------------
وللفائدة فقد روى الأستاذ الكانوني في كتابه {أسفي وما اليه} أن بيت بني ماكر في مدينة أسفي، جليل القدر عظيم المنزلة غني برجاله وعظمائه، ناهيك ببيت أنجب مثل
الشيخ أبي محمد صالح الماكري الدكالي، صاحب ضريح رباط أسفي الشهير والمتوفى سنة 631 هـ، وأولاده وأحفاده
والامام الخطيب أبي القاسم بن ابراهيم الماجري الأزموري وهو من أهل القرن 7 الهجري
والشيخ المفسر أبو القاسم بن محمد الماجري الأزموري الفاسي نزيلها سنة 911 هـ
والفقيه القاضي أبي عبدالله محمد بن الطيب الماجري العبدي في صدر القرن 13 الهجري
والفقيه الصالح الحاج محمد بن رحال الماجري النجاوي العامري المتوفى سنة 1334 هـ
ومن هذا البيت هاجر ثلة من علمائه الى حواضر المغرب واستوطنوها ومنهم
الامام أبو مهدي عيسى الدكالي بفاس
والامام أبو زكرياء يحيى الدكالي بسبتة، الأصولي النظار
ومنهم من هاجر الى المشرق، أمثال
الامام أبو عبدالله محمد بن شعيب الدكالي حوالي القرن 7 الهجري، وقد ذكره ابن خلدون بأنه كان مجدد سند العلوم الاسلامية بتونس
والامام العلامة سحنون الدكالي نزيل الاسكندرية
والامام ابي أمامة النقاش محمد بن علي بن عبدالواحد الدكالي المصري، نزيل مصر حتى نسب اليها، وهو المفسر النحوي الشهير المتوفى سنة 763 هـ
وغيرهم ممن نزل بالشام أيضا، مما جعل الامام البوصيري من فرط محبته لهم قرر الانتساب اليهم نسب المحبة والتعلق بهم
ولربما أحست دماؤه في عروقه بالقرابة والنسب الى تربة أجداده الصنهاجيين الذين هاجروا من جنوب المغرب واستوطنوا أرض الكنانة المصرية، وانتسب اليها أحفادهم وذرياتهم، وإليهم ينتمي إمامنا البوصيري أيضا
وللعلم فإن الامام البوصيري هو شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري، ولد بقرية دلاص، إحدى قرى بني سويف من صعيد مصر، في أول شوال 608هـ موافق 7 مارس 1213م، لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة صنهاجة إحدى القبائل الأمازيغية الكبرى، والتي استوطنت الصحراء جنوبي المغرب الأقصى، ونشأ بقرية بوصير، القريبة من مسقط رأسه، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة حيث تلقى علوم العربية والأدب. فحفظ القرآن في طفولته، وتتلمذ على عدد من أعلام عصره
وتعد قصيدته "البردة" من أعظم المدائح النبوية، وقد أجمع النقاد والشعراء على أنها أفضل المدائح النبوية بعد قصيدة "كعب بن زهير" الشهيرة - بانت سعاد
وله أيضا قصيدة "الهمزية" في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وبالإضافة إلى هاتين القصيدتين، له عدة قصائد وأشعار ضمّها ديوانه الشعري، وتُوفِّي الإمام البوصيري بالإسكندرية سنة 695 هـ موافق 1295 م عن عمر بلغ 87 عامًا
----------------------------------------------------------
* * *

ومن أعلام دكالة القياديين
سالم باشا الدكالي
من عبيد البخاري في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي، كان له دور بارز في الفتن التي نشبت بين أبناء مولاي اسماعيل ، وفي عهد السلطان مولاي عبدالله العلوي أمر بالقبض عليه واستفتى العلماء في قتله وأصدر القاضي أبوعنان الحكم بإعدامه مع جماعته، فوضع في كيس من الكتان وشد وثاقه وألقي في نهر  أم الربيع في شهر ماي 1736م.
المصدر : المعلمة – محمد ماكمان
----------------------------------------
القائد ابن الحمدونية
هو القائد ابن الحمدونية محمد بن يحيى البوعزيزي الحساني الدكالي، أحد مشاهير قياد مدينة الجديدة وبلاد دكالة في القرن 19م، ومن مآثره أنه أتم بناء المسجد الكبير بداخل المدينة الذي يحمل اسمه بعد أن توقفت عملية تشييده مدة من الزمن، وكان سلفه القائد الحاج الهاشمي بن العروصي الهلالي الدكالي هو الذي شرع في تأسيسه.
المصدر : المعلمة – ذ/ عبدالرحيم العطاوي
==========================

تقديم : محمد زلماضي المزالي
* * *
*



79 commentaires:

  1. بسمالله الرحمن الرحيم
    استادنا العزيز اعزك الله و رعاك اتوحه اليك بشئال يهمنى جدا و هو كما بالى هل سكان قرية جمعة بنى هلال اقليم سيدى بنور تنتمى الى عرب بنو هلال بت صعصع ام ينتمون الى علال اهر شريف ادريسى و هل يربطهم ب الولى سيدى مسعود بن اخسين دفين اولاد فرج علاقة نسب ام لا ولك جزيل الشكر

    RépondreSupprimer
  2. السلام عليكم
    أخي الكريم قد أثبت البحث أنه ليس في دكالة من جشمي واحد٬ و قبائل دكالة هلالية و هذه بعض أنسابها:
    أولاد فرج: فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبدالله بن دريد بن الأثبج بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال
    أولاد بوعزيز: عزيز بن محمد بن عبد الله بن علي من قرة بن عمرو بن عبد مناف بن هلال
    أولاد بوزرارة: زرارة بن موسى بن قطران بن جماعة بن مسلم بن عقيل بن مرداس بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال
    أولاد عمور: هم العمور ولد عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوان بني قرة
    كل هؤلاء بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. السلام عليكم اخي الكريم ، هل يمكن ان تمدنا بمصادر هذه البحوث ؟؟ فالمعلوم ان الموحدين أنزلوا عرب جشم بالحوز بين سلا و مراكش و آسفي و ممن كان معهم قبائل الخلط و بعض بطون رياح ، أما بني هلال فقد أنزلهم ببلاد الهبط !!

      Supprimer
  3. السلام عليكم
    استاذنا العزيز جازاك الله خيرا اريد ان اعرف اصل قبائل "اولاد حسين "اامجاورة للمسار المؤدي للجديدة ما بين زاوية سيدي اسماعيل والجديدة قرب غابة العبدي راجيا عدم ازعاجك و شكرا

    RépondreSupprimer
  4. أخي الكريم أولاد حَسِّين هي إحدى فروع أولاد بوعزيز و أولاد بوعزيز تتكون تاريخيا من أربع قبائل كبرى هي أولاد ذويب و أولاد حسين و أولاد عيسى و أولاد داود و ترجع أولاد بوعزيز إلى عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية العدنانية. و بحكم انتمائي لأولاد بوعزيز فأنت ولد العم أهلا و سهلا بيك و يسرني التواصل معك إن شاء الله
    khaymat.aloroba@gmail.com

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. السلام عليكم أخي الكريم انا بدوري ابن عمك انا من أولاد عيسى اتحفتنا بهذه المعلومأت عندي سؤال جزاك الله خيرا هل اولاد عيسى كان لهم اسم قبل هذا أم لا

      Supprimer
  5. السلام عليكم، أستاذنا العزيزأرجو منك أن تفيدني في شأن عمود انتساب جدي سيدي علي بن عامر دفين منطقة أولاد فرج قرب بير الكوارة، و الذي يقول جميع أهل المنطقة على نسبه الشريف، مع العلم أن حفدته مازالوا بدوار سي رحال ،بني عامر، أرجو منك أن تفيدني في هذا الشأن و شكرا مسبقا

    RépondreSupprimer
  6. السلام عليكم أخي العزيز ألبو عزيزي !
    اسمي خالد سليم و انتمي إلى قبيلة أولاد بو عزيز وقد أسرني ما قرأته في مقالكم لكوني انتمي إلى قبيلة عربية عريقة وشريفة مثل قبيلتنا .
    أنا بالضبط من دوار العوامرة ولاد بن سالم . فهده الأيام أنا مهتم بجدوديتي وقد وجدت أناسا يدعون العوامر شمال حضرموت و شرق عمان ومناطق من الإمارات ،. واحيانا يدعونهم ب عيال سالم ،. فهل هذه صدفة أم غير ذلك؟
    وشكرا.

    RépondreSupprimer
  7. البعد الأمازيغي لذى قبائل دكالة و الشاوية

    نظمت منظمة تاماينوت فرع انفا مائدة مستديرة حول البعد الأمازيغي لدى قبائل قبائل دكالة و الشاوية يوم الأحد 28 مارس 2010
    بمقر المنظمة على الساعة الثالثة و النصف بعد الزوال، المائدة المستديرة التي حضرها مناضلو و مناضلات الحركة الامازيغية كانت من تأطير الأستاذ عبد الغني الخالدي باحث مهتم بالثقافة الأمازيغية ، حيث عرف أولا بالحدود الجغرافية لمنطقتي دكالة و الشاوية, كما أشار إلى العديد من اسماء الاماكن التي تحمل اسماء امازيغية ( ازمور – سطات – زمامرة – تيط مليل – بوسكورة – عين حرودة – انفا - هشتوكة ……… او تلك الأسماء المعربة للاماكن داخل هذه المنطقة والتي هي في الأصل أسماء و معاني أمازيغية محضة ، إضافة إلى بعض المآثر المعمارية الأمازيغية المتبقية في المنطقة و التي لازالت تحمل أسماء أمازيغية إلى حد الآن.

    و تحدث الأستاذ الخالدي عن بعض العادات و التقاليد الأمازيغية التي مازال سكان دكالة و الشاوية يمارسونها ك(حكّوزة – تاغنجا… ) و التي تمارس أيضا في المناطق الناطقة بالأمازيغية و المعروفة ب (تاكّلا أو أوركيمن) و التي تعبر عن حلول السنة الأمازيغية الجديدة ، إضافة إلى أكلة “بركوكش” المعروفة في سوس و الأطلس و الريف، كما تطرق أيضا إلى بعض أسماء مرافق المنزل ك”النوالة” أي “أنوال” و هو المطبخ بالأمازيغية، إضافة إلي طريقة اللباس و التي تحمل دلالات أمازيغية مما يؤكد على أمازيغية هذه المنطقة.

    إن منطقة دكالة و الشاوية حسب المؤرخين هي منطقة امازيغية بامتياز ولم تتعرض للتعريب النهائي الا في القرنيين الماضيين ولعل اسم المنطقة “دكالة” يظهر دلك و الذي يتركب من كلمتين “دوو” وهي تحت و “أكال” و هي الأرض أي الأراضي المنخفضة مقارنة مع الأراضي المرتفعة “توبقال” “أتوي” و”أكال” حسب الأستاذ الخالدي، ومن هذا المنطلق يبين الأستاذ الخالدي على أن هذه المنطقة لها جذور أمازيغية قبل تعريبها من طرف الدولة الموحدية عن طريق جلب بعض اسر بنو هلال و تنصيبهم شيوخا للقبائل في دكالة و الشاوية مما أدى إلى تعريبها بشكل متدرج و بخطة محكمة هدا بدون القفز على الابادة الجماعية التي تعرض لها البورغواطيون على المسلمون القادمون من الجنوب – الموحدون-

    الغرض من فتح هدا النقاش – حسب احد مسؤولي فرع تاماينوت بالدار البيضاء- داخل هياكل المنظمة و داخل المجتمع المغربي بشكل عام هو اثارة الانتباه الى موضوع المناطق المعربة بالمغرب مثل دكالة و جبالة والصحراء و الغرب… ودعت المنظمة كل الهيئات المسؤولة و المؤسسات العلمية : المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ، الجامعات و الكليات…… الى العمل على ازاحة المنظور الاديولوجي على هدا الملف الدي تعتقد انها مهم لمستقبل ابناء المغرب الكبير كما اعلنت انها حددت خلية علمية يوكل لها تتبع هدا الموضوع بالشراكة مع كل الاطراف المعنية. و أعلنت في الاخير: على سكان دكالة و الشاوية أن يعتزوا بأصولهم الأمازيغية .

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. سكان دكالة والشاوية كلهم عرب ولا وجود للامازيغ بينهم ،فقط هؤلاء المتعصبين الأمازيغ يريدون طمس هويتنا العربية وتلفيق الأباطيل، والكذب، دون الاستدلال بمصادر تاريخية، والواقع يؤكد هذا اننا لانشبه الامازيغ لا لونا ولا شكلا ولا لغة ولا ثقافة وحتى الصفات الآدمية فنحن بعيدين كل البعد عن الأمازيغ وبالتالي لن نعود امازيغ ولو بحد السيف

      Supprimer
    2. سكان دكالة امازيغ في اﻻصل وذلك واضح في مﻻمحهم وعاداتهم وفي طابع المرح والنشاط الذي يميز اﻻمازبع .

      Supprimer
    3. سكانة دكالة لا يحملون من الامازيغية إلا إسم دكالة البرغواطية البائدة فقد سكنوا أرضها فأصبحوا يسمون دكالة و لكنهم عرب قحاح

      Supprimer
  8. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  9. رد على أكسل

    أن تكون كلمة دكّالة أمازيغية الأصل، هذا لا يعني شيئا - وإلا حسبنا كل القبائل الأمازيغية التي لها أسماء عربية قبائل عربية

    أن تكون بعض العادات التي يدلّ إسمها على أنّها أمازيغية كتاغنجا مثلا موجودة في دكّالة والشاوية، هذا لا يعني أن دكّالة والشاوية أمازيغ - لأن العادات تقتبس

    أما الإحتفال برأس السنة الفلاحية فهو احتفال عربي اقتبسه عنهم الأمازيغ لا العكس - ولا وجود لسنة أمازيغية إطلاقا - السنة التي تسمّى أمازيغية هي السنة الرومانية اليوليوسة التي كانت سائدة حتى استبدلها البابا غريغوار 13 سنة 1582 بالسنة الغرغورية والتي نسمّيها اليوم السنة الميلادية - استعمل العرب السنة اليوليوستية بعد دخولهم للأندلس كسنة فلاحية بدل السنة السريانية التي كانو يستعملون في المشرق - إطّلع على تقويم قرطبة للعام 961 - وحكوزا تحريف للكلمة العربية لعكجوزة

    أما اللباس والطعام فهما عربيان مئة بالمئة والذي اقتبس من الآخر هم الأمازيغ

    RépondreSupprimer
  10. Salam!
    Je suis Doukkali d´orgine et je vis en Suède, je voudrais savoir si vous connaissez qqch sur les Skalli des doukkala barakallahu fik.
    Réponse en arabe barakallahufik.

    RépondreSupprimer
  11. ما ان اكملت القراءة حتى مت ضحكا على اناس ارادو انكار اصولهم الامازيغية و استراد اصول مزيفة

    RépondreSupprimer
  12. لسلام عليكم اخي اود ان اعرف نسب دوار الكريشات ) اوﻻد سيدي بوحيا ) ياقليم سيدي بنور جزاكم الله خيرا

    RépondreSupprimer
  13. لسلام عليكم اخي اود ان اعرف نسب دوار الكريشات ) اوﻻد سيدي بوحيا ) ياقليم سيدي بنور جزاكم الله خيرا

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. سلام عليكم.اتصلي بي في رقم 0661467854

      Supprimer
  14. ايوا و من بعد؟؟ ايلا كاينين أسماء مناطق بالبربرية فراه عادي جدا لأن لي سكنوا دوك المناطق في الأول بربر.ما الداعي لعقد ندوات من أجل موضوع تافه كهذا مافهمتش واش قلة ما يدار ولا أشنو؟؟!!

    RépondreSupprimer
  15. اتحادية قبلية على قدها تنكرت لأصلها؟؟!! وا بآآآآآآآآز ولاهيلا بآآآز لوجهكم شحال قاصح باغين تردوا المغاربة كآآآآآآملين صحة شلوح فيقوا شوية فيقوا و عيقوا

    RépondreSupprimer
  16. كفاكم تزوير و خرافات قبائل المغرب كلها من اصول امازيغية رغم تغير لسانها , قبائل دكالة هي امازيغية و يمكن ان تعرف دلك من عاداتها و تقاليدها و من اسماء الاماكن و اسماء القبائل التي عربت اسمائها , مثلا اولاد فرج هو تعريب لاسمها بالامازيغية ايت فرج , ايت موسى , ايت بوعزيز ......
    كما عربت اسماء القبائل الامازيغي كلها

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. سير الله يلعن النزعة البربرية لي فيك القبائل المغربية عربية المائة في المائة و خصوصا قبيلة بنو سليم و بنو هلال اللتين شاركتا في الفتوحات الإسلامية للمغرب العربي و المغرب الأقصى و بنو تميم بنو معقل و بكر ابن وائل و تغلب ابن وائل والقبائل القحطانية و عرب الأندلس كل هؤلاءالعرب و تقول لا يوجد في المغرب سوى القبائل الأمازيغية إذا كنت أمازيغي فأنا أقول لك لا أنا لست بأمازيغية بل عربية رغما عن أنفك و حقدك و نزعتك البربرية و أجدادي رغما عن أنفك جاؤوا من المشرق و الأندلس و لدينا جميع الوثائق التاريخية التي تثبت ذلك

      Supprimer
    2. سير الله يلعن النزعة البربرية لي فيك القبائل المغربية عربية المائة في المائة و خصوصا قبيلة بنو سليم و بنو هلال اللتين شاركتا في الفتوحات الإسلامية للمغرب العربي و المغرب الأقصى و بنو تميم بنو معقل و بكر ابن وائل و تغلب ابن وائل والقبائل القحطانية و عرب الأندلس كل هؤلاءالعرب و تقول لا يوجد في المغرب سوى القبائل الأمازيغية إذا كنت أمازيغي فأنا أقول لك لا أنا لست بأمازيغية بل عربية رغما عن أنفك و حقدك و نزعتك البربرية و أجدادي رغما عن أنفك جاؤوا من المشرق و الأندلس و لدينا جميع الوثائق التاريخية التي تثبت ذلك

      Supprimer
    3. انك كالتي نقضت غزلها تكلمتي على الفتوحات الاسلامية او سميها العربية الاديولوجية اوا صافي راه بان البرهان ايها الفاتحون

      Supprimer
  17. السلام عليكم من فضلكم أريد معرفة أصول قبيلة المنتميةإلى منطقة زاوية سيد الزوين بدكالة و هل لها صلة بسيد الزوين جهة مراكش و إذا كان الأمر كذلك فهل بالفعل سيد الزوين هو محمد بن محمد الحافظ للقرآن الكريم و المنتسب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ًًً؟ و شكرا

    RépondreSupprimer
  18. يا اخي يأتي بربري ليس له أصل و لا فصل يريد ان بعلمنا هويتنا
    يا اخي نحن عرب عرب يا رجل أباً عن جد
    و لغتنا عربية و نعرف اصولنا الى اخر جد
    ان كُنتُم بربر فلكم ذالك
    لكن دعوا عنكم قبائل دكالة فهم عرب و نفتخر بعروبتنا و اجدادنا
    الذين حرروا أزمّور و الجديدة بدمائهم من البرتغاليين
    اقرأوا التاريخ و كفاكم جدالا بالجهل و الخرافات
    نعم كان السكان الأصليين بربر و هذا في كل المغرب
    لكن هناك احداث تاريخية معروفة قد وقعت في هده المنطقة قد أدت الى إبادة البربر
    هذا تاريخ
    والله اني أصبحت اكره الأمازيغ س

    RépondreSupprimer
  19. السلام عليكم، رجعت بتاريخ العائلة إلى ما يقارب 600 سنة ثم لم أجد من يساعدني في البحث، هل من مساعد؟ أبحث عن أصول عائلة الحنون، فنحن من قبيلة ولاد حنون في بن سليمان، وهناك عدة فروع لعائلتنا في فلسطين، والعراق و اليمن و سوريا، و ها أنا أمدها إلى ألمانيا و أبناء العمومة في سائر أنحاء أوروبا... ما أعلمه أن انتشار نسبنا ناسب انتشار الدولة الأموية، و من مشاهيرنا في التاريخ رحلة حانون، يقال أننا فرع لقبيلة حن في الحجاز، ولمن يريد الاطلاع على أكثر من 2000 منتسب للعائلة فليراسلني، لدي شجرة العائلة في صفحة عالمية!
    العائلة أو النسب الثاني هو الجراري من قبيلة أولاد جرار في گيش الأوداية، نواحي تمارة و السهول
    النسب الرابع: السويسي، من العائلات العريقة بالرباط
    شكرا جزيلا مسبقا

    RépondreSupprimer
  20. هناك معنى في قواميس العربيه لاسم دكالة وكان من الواجب أن يرجع إليه أولا لأنه قاموس اللغة الأم التي انتجت دارجة دكالة العربيه أما أن يرجع الى لسان آخرفهو شعبية بغيضة

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. دكالة من ادو كالن بربرية ولكن القبائل التي تسكن اليوم بدكالة غالبيتها القصوى هلالية ولا ينازع في ذلك اثنان و البربريست يحاولون اخفاء هذه الحقيقة لأنها تزعجهم و تقف سدا امام محاولات ارجاع المغرب للقرون البدائية و محاولة لفبركة تاريخ جديد لم يعشه أكثر من نصف القبائل المغاربية و هذا يجعلهم يحاولون ان يبربروا كل شيء انطلاقا من الاسم علما ان المنطقة المذكورة كانت معقلا لبورغواطة و ابيدت و باقي القبائل الاخرى فرت و منها من ذاب و انقرض

      Supprimer
  21. هناك معنى في قواميس العربيه لاسم دكالة وكان من الواجب أن يرجع إليه أولا لأنه قاموس اللغة الأم التي انتجت دارجة دكالة العربيه أما أن يرجع الى لسان آخرفهو شعبية بغيضة

    RépondreSupprimer
  22. انا ا قول احنا كلنا مغاربة, عرب, امازيغ, أفارقة انا, الوالد من قبايل بيضاوة, و الوالدة دكالية, و ولادي امهم ميريكانية, المهم هو لا الاه إلا الله محمد رسول الله.

    RépondreSupprimer
  23. سلام عليكم الله خليكم بغيت نعرف نسب سيدي امحمد اخديم المجاور لزاوية سيدي اسماعيل

    RépondreSupprimer
  24. بغيت نعرف حقيقة وجود سيد المخفي بسيدي اسماعيل إقليم الجديدة

    RépondreSupprimer
  25. تبارك الله على الاستاذ
    انا من اولاد عمران و لا يضرني في شيء ان اكون من اصول عربية او امازيغية او مزدوجة لان المهم جامعنا الءسلام
    هذا الموضوع يجب ان يحقق فيه بامانة علمية بدون تعصب لان التعصب هو اب العنصرية
    واول درجاتها...
    اول حاجة يمدحوننا فيها المشارقة هي عدم تعصبنا ، علي الاقل نختفظ بهذهالصفة...
    الله يخليكم بدون قدح و شمت في الناس
    حبيب الدكالي العمراني

    RépondreSupprimer
  26. هل أن لقب بنور الموجود بتونس أصله من المغرب مع العلم أن هناك بلدة تسمى سيدي بنور تابعة لولاية المنستير بتونس مع الشكر

    RépondreSupprimer
  27. انا اسمي عبد العالي سلامة بن محمد بن الجيلالي بن يطو من أولاد أفرج إقليم الجديدة
    أبحث عن عائلة جدي الجلالي بن يطو دفين اولاد افرج

    RépondreSupprimer
  28. انا اسمي عبد العالي سلامة بن محمد بن الجيلالي بن يطو من أولاد أفرج إقليم الجديدة
    أبحث عن عائلة جدي الجلالي بن يطو دفين اولاد افرج

    RépondreSupprimer
  29. انا اسمي عبد العالي سلامة بن محمد بن الجيلالي بن يطو من أولاد أفرج إقليم الجديدة
    أبحث عن عائلة جدي الجلالي بن يطو دفين اولاد افرج
    06 82 29 34 77

    RépondreSupprimer
  30. من يقرا تاريخ مملكة برغواطة سيعرف ان تواجد العرب بهده المناطق في التاريخ الذي دكره الكاتب مجرد هرطقة وخرفات واكاذيب لا اساس لها من الصحة

    RépondreSupprimer
  31. من يعي و يؤمن بكونه أمازيغيا فهو كذلك و من يعي و يؤمن بكونه عربيا فهو كذلك و إن كان في الحقيقة غير ذلك
    الخلاصة : نحن في المغرب امازيغ و عرب و هناك أقليات أخرى . لا العرب بعد اليوم سيجعلون من كل بلاد المغارب بلادا و شعوبا عربية و لا الامازيغ سوف يرحلون العرب إلى صحراء نجد ، لا هؤلاء يستطيعون و لا أولائك يقدرون ! المهم ان نكون لحمة واحدة لاننا في نهاية الامر بشر ، و لاننا لا ندري ما يخفيه لنا المستقبل ، و قد يكون لاتحادنا و تآخينا دور كبير و حاسم في مواجهة ما قد يضر بنا جميعا و بابناءنا و أحفادنا في المستقبل !
    أنا امازيغي و اتكلم العربية و افهمها و اعتبر هذا ايجابيا كما اتكلم لغة او لغتين أخريين ، ليس لانني مسلم لهذا يجب ان اتعلم العربية و اتكلمها نل لانني انسان و أسكن في هذا العالم الذي يسكنه الناس و لا اجد حرجا في التأثر بمن أحتك بهم ، بالإضافة الى هذه الامور الجميلة ، حبذى لو ناقشنا علوما اخرى و نقاشات ستفيد اليتامى و الفقراء الذين يعانون في صمت في هذا البلد ( لا تعليم لا عيش كريم ... )
    تانميرت ، صديقكم العطاوي الصنهاجي

    RépondreSupprimer
  32. الى
    Brahim Brdahm

    العلم فصل في المسالة وانتهت القضية لا وجود للعرب في المغرب ونسبتهم لا تتعدى % 0,4

    RépondreSupprimer
  33. السلام عليكم و رحمة الله

    اريد معرفة اصول دوار العشيشات من فضلكم
    اخوكم من الجزائر

    RépondreSupprimer

  34. إن الخوض في هل دكالة أمازيغية أو عربية من تجاهل الناس بأصلهم الأول,فكلكم لآدم, وآدم من تراب عليه السلام.هذا هوالواقع,أما اسم دكالة فقيل من أصل برتغالي,وهو من كلمتين:دو بمعنى اثنين,وكالة تعنى مترا كأنهم أرادوا منطقة سكانها يصل طول بعضهم مترين...أما تغنجا فمن الموروثات الشركية,لأنهم كانوا يتوسلون الى صنم تغنجا ليسقيهم الغيث,فهو عمل لا يشرف أحدا.
    ثم إن كثيرا من المؤرخين يردون أصل البربر الى قبيلة مضر العربية,مثل المسعودي رحمه الله تعالى,وأن أسرة فرت بابنها الى المغرب الذي كان به سكان.وهناك من يقول بأنهم من اليمن,فروا بعد انفجار سد مأرب,واستوطنوا المغرب,وهذا الرأي يقويه عاداتهم,فأهل اليمن يحملون الخنجر,والبربر كذلك ,وموسيقاهم تشبه موسيقى البربر,ومن تتبع تلك العادات تيقن أنهم من اليمن.ثم إنهم عندما وردوا المغرب سمع سكانه لغتهم فلم يميزوا بين كلماتها,فقالوا ماهذه البربرية...يقصدون الكلمات الشبيهة باللهجات المختلطة غير المفهومة,أونحو ذلك,فسموا بربرا....فالمؤمن يعرف أنه بشري من آدم وأنه لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوي,أما ذووا الأغراض فيسعون الى التفرقة

    RépondreSupprimer
  35. أن الأصول العربية للمنطقة و المغرب بشكل عام هي أقدم مما ذكر بكثير الأصول السكانية للسكان مذكورة في الثراث العربي القديم منذماقبل التاريخ اما في يخص أسماء القباءل و الأماكن فهي عربية بامتياز لكن الخطأ أن الباحثين لا يرجعون هذه الكلمات إلى أصولها الحقيقية و هي اللهجات العربية القديمة العجمية من لهجة كوشية و فينيقية و سريانية فكلمة دكالة ليست كما يترجمونها إلى ما يسمى بالامازيغية التي ليست الا اللهجة الكوشية مع بعض التحريف تعني الربة العالية او الكبيرة و هي أحد أسماء الربة العربية٥عشتار التي كان يقدسها سكان المغرب فدوك او دوق تعني العالي او الكبير و هي كلمة لازالت مستعملة الى يومنا هذا بنفس المعنى و الة او ايلة هي مؤنث ايل و هي رب و ربة اما زمور او ازمور فهي تسمية على سكان الأصليين الموريين و هناك عدة اسماء أخرى من نفس الاصل العربي

    RépondreSupprimer
  36. أن الأصول العربية للمنطقة و المغرب بشكل عام هي أقدم مما ذكر بكثير الأصول السكانية للسكان مذكورة في الثراث العربي القديم منذماقبل التاريخ اما في يخص أسماء القباءل و الأماكن فهي عربية بامتياز لكن الخطأ أن الباحثين لا يرجعون هذه الكلمات إلى أصولها الحقيقية و هي اللهجات العربية القديمة العجمية من لهجة كوشية و فينيقية و سريانية فكلمة دكالة ليست كما يترجمونها إلى ما يسمى بالامازيغية التي ليست الا اللهجة الكوشية مع بعض التحريف تعني الربة العالية او الكبيرة و هي أحد أسماء الربة العربية٥عشتار التي كان يقدسها سكان المغرب فدوك او دوق تعني العالي او الكبير و هي كلمة لازالت مستعملة الى يومنا هذا بنفس المعنى و الة او ايلة هي مؤنث ايل و هي رب و ربة اما زمور او ازمور فهي تسمية على سكان الأصليين الموريين و هناك عدة اسماء أخرى من نفس الاصل العربي

    RépondreSupprimer
  37. لقد أخطأت في قولك لكا ذكرت أن قبائل بنو سليم لم ترحل نن تونس إلى المغرب الأقصى مع أن تاريخ هجرات القبائل لشمال إفريقيا و جميع أهم علماء التاريخ كإبن خلدون قد أكدو على أن القبيلتين العربيتين العظيمتين بنو هلال و بنو سليم هما أكثر قبيلتين و أولهما استوطنتا جميع بلدان شمال إفريقيا المغرب الجزائر ليبيا تونس و قبيلة بنو سليم استوطنت أولا الجزائر و تونس و انتقل الآلاف منها للمغرب الأقصى و ليبيا بشهادة جميع الوثائق التاريخية و علماء الأنساب

    RépondreSupprimer
  38. منطقة دكالة في التاريخ و من الناحية الجغرافية منطقة مغربية المائة بالمائة لأن مناطق المغرب الأقصى تاريخيا و جغرافيا موزعة على المغاربة العرب و الامازيغ و مقسمة فيما بينهم فمناطق الأمازيغ هي جبال الأرياف و جبال الأطلس و من بينها المدن الأطلسية أما العرب المدن الشمالية الجبلية و سهول المحيط الأطلسي بما فيها دكالة و عبدة و غيرها و هذا هو العدل

    RépondreSupprimer
  39. أقصد منطقة دكالة منطقة مغربية عربية المائة في المائة

    RépondreSupprimer
  40. منطقة دكالة في التاريخ و من الناحية الجغرافية منطقة مغربية المائة بالمائة لأن مناطق المغرب الأقصى تاريخيا و جغرافيا موزعة على المغاربة العرب و الامازيغ و مقسمة فيما بينهم فمناطق الأمازيغ هي جبال الأرياف و جبال الأطلس و من بينها المدن الأطلسية أما العرب المدن الشمالية الجبلية و سهول المحيط الأطلسي بما فيها دكالة و عبدة و غيرها و هذا هو العدل

    RépondreSupprimer
  41. لقد ذكرت بأن أولى هجرات العرب للمغرب الأقصى كانت في عهد الموحدين و هذه معلومة خاطئة و سامحني على جرأتي و لو افترضنا كلامك صحيح فأين إذن الآلاف من عرب الأندلس الذين نزحو من الأندلس لمدينة فاس في عهد المولى ادريس الأول و الثاني التي تسمى تلك الهجرة بعدوة الأندلسيين و أين قبائل العرب الفاتحين الذين دخلو شمال افريقيا الى كل بقاع المغرب الاقصى و كل بقاع شمال افريقيا و اين هجرات القبائل العرلية التي قدمت من المشرق الى المغرب و شاركت في الفتوحات الإسلامية كقبيلة بنو سليم و قبيلة بنو هلال و اين باقي القبائل العربية كقبيلة بكر ابن وائل و تغلب ابن وائل و بنو معقل و بنو تميم و قبائل جشم و قحطان و كل هذه الهجرات وقعت قبل عصر الموحدين و كيف اذن كان المغرب قد تعرب و كيف انتشر الإسلام و انتشرت اللغة العربية في المغرب قبل حتى عهد المرابطين لولا وجود الآلاف من العرب و قبائلهم داخل المغرب و لما قدم الموحدون وجدو المغرب معربا بسلالة العرب و باللغة العربية ثم أنت ذكرت في نصك بأن بنو سليم لم يأمر بهجرهم السلطان الموحدي للمغرب الأقصى و الجزائر وهذه المعلومات خاطئة أولا الجزائر هي التي شهدت أكثر من تونس بهجرة بنو سليم إليها و قدمت هذه القبيلة العظيمة لوادي سوف بالجزائر ثانيا لقد أكد جميع علماءالتاريخ و جميع الوثائق التاريخية بأن بنو سليم دخلو جميع مناطق شمال افريقيا و دخلو المغرب و استوطنو المغرب الأقصى أيضا و أطبر دليل على ذلك وجود أعداد لا حصر لها من المغاربة العرب الذين ينتمون لقبيلة بنو سليم

    RépondreSupprimer
  42. أقصد أنت ذكرت بأن بنو سليم لم يأمر الخليفة الموحدي بهجرهم لأي مكان و مكثو في تونس يعني كنت تقصد بأن بنو سليم قدمو لتونس فقط و لم يستوطنو المغرب و لا الجزائر وهذه المعلومات عندك خاطئة جدا أستاذ و آسفة و أطلب منك أن تراجع التاريخ جيدا و خصوص تاريخ هجرات القبائل العربية لشمال افريقيا جيدا و سوف تتأكد بأن بنو سليم قدموا بالآلاف منهم للجزائر بوادي سوف و تونس و المغرب الأقصى و ليبيا و كل هذه الأحداث وقعت أيام الفتوحات الإسلامية و بعدها اي قبل عصر المرابطين و الموحدين و العرب بصفة عامة قدمو لشمال افريقيا كلها قبل الأدارسة اي ايام الفتح الإسلامي بالمغرب العربي عامة و المغرب الأقصى خاصة و شاركت قبيلة بنو سليم و بنو هلال في فتح المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و وهذه الأحداث واقعية المائة بالمائة و التاريخ لا يكذب أبدا و الخلاصة من هذا الكلام كله هو أن القبائل العرلية كانت موجودة حتى قبل الأدارسة في المغرب فكيف لن تكون موجودة أيام دخول الموحدين و كيف الموحدين هم من ادخلوهم اولا هذا كلام ليس واقعي على الإطلاق و الموحدون ادخلو الباقي من أعداد العرب الهائلة من تلك القبائل الذين اصلا كانو موجودين في المغرب الأقصى بعد الفتوحات مباشرة

    RépondreSupprimer
  43. أقصد أنت ذكرت بأن بنو سليم لم يأمر الخليفة الموحدي بهجرهم لأي مكان و مكثو في تونس يعني كنت تقصد بأن بنو سليم قدمو لتونس فقط و لم يستوطنو المغرب و لا الجزائر وهذه المعلومات عندك خاطئة جدا أستاذ و آسفة و أطلب منك أن تراجع التاريخ جيدا و خصوص تاريخ هجرات القبائل العربية لشمال افريقيا جيدا و سوف تتأكد بأن بنو سليم قدموا بالآلاف منهم للجزائر بوادي سوف و تونس و المغرب الأقصى و ليبيا و كل هذه الأحداث وقعت أيام الفتوحات الإسلامية و بعدها اي قبل عصر المرابطين و الموحدين و العرب بصفة عامة قدمو لشمال افريقيا كلها قبل الأدارسة اي ايام الفتح الإسلامي بالمغرب العربي عامة و المغرب الأقصى خاصة و شاركت قبيلة بنو سليم و بنو هلال في فتح المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و وهذه الأحداث واقعية المائة بالمائة و التاريخ لا يكذب أبدا و الخلاصة من هذا الكلام كله هو أن القبائل العرلية كانت موجودة حتى قبل الأدارسة في المغرب فكيف لن تكون موجودة أيام دخول الموحدين و كيف الموحدين هم من ادخلوهم اولا هذا كلام ليس واقعي على الإطلاق و الموحدون ادخلو الباقي من أعداد العرب الهائلة من تلك القبائل الذين اصلا كانو موجودين في المغرب الأقصى بعد الفتوحات مباشرة

    RépondreSupprimer
  44. لقد ذكرت بأن أولى هجرات العرب للمغرب الأقصى كانت في عهد الموحدين و هذه معلومة خاطئة و سامحني على جرأتي و لو افترضنا كلامك صحيح فأين إذن الآلاف من عرب الأندلس الذين نزحو من الأندلس لمدينة فاس في عهد المولى ادريس الأول و الثاني التي تسمى تلك الهجرة بعدوة الأندلسيين و أين قبائل العرب الفاتحين الذين دخلو شمال افريقيا الى كل بقاع المغرب الاقصى و كل بقاع شمال افريقيا و اين هجرات القبائل العرلية التي قدمت من المشرق الى المغرب و شاركت في الفتوحات الإسلامية كقبيلة بنو سليم و قبيلة بنو هلال و اين باقي القبائل العربية كقبيلة بكر ابن وائل و تغلب ابن وائل و بنو معقل و بنو تميم و قبائل جشم و قحطان و كل هذه الهجرات وقعت قبل عصر الموحدين و كيف اذن كان المغرب قد تعرب و كيف انتشر الإسلام و انتشرت اللغة العربية في المغرب قبل حتى عهد المرابطين لولا وجود الآلاف من العرب و قبائلهم داخل المغرب و لما قدم الموحدون وجدو المغرب معربا بسلالة العرب و باللغة العربية ثم أنت ذكرت في نصك بأن بنو سليم لم يأمر بهجرهم السلطان الموحدي للمغرب الأقصى و الجزائر وهذه المعلومات خاطئة أولا الجزائر هي التي شهدت أكثر من تونس بهجرة بنو سليم إليها و قدمت هذه القبيلة العظيمة لوادي سوف بالجزائر ثانيا لقد أكد جميع علماءالتاريخ و جميع الوثائق التاريخية بأن بنو سليم دخلو جميع مناطق شمال افريقيا و دخلو المغرب و استوطنو المغرب الأقصى أيضا و أطبر دليل على ذلك وجود أعداد لا حصر لها من المغاربة العرب الذين ينتمون لقبيلة بنو سليم

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. في أول عهد الموحدين جاء القاضي أبو بكر ابن العربي المتوفى 543 هجرية إلى المغرب ليقدم البيعة لسلطان الموحدين ومر على منطقة دكالة لأنه كان يطلب العلم وقال بأن منطقة دكالة كبيرة ووصفها ومما ذكره إنهم كلهم يتحدثون البربرية وهذا يعضض ماقاله صاحب المقال أن العرب دخلوا زمن الموحدين وهذا لا يمنع أن العرب دخلوا قبل ذلك ولكنهم قلة وتفضلوا في الأمصار وكما قالت إحدى أستاذي أنهم ظلوا مشارق ولم يندرج مع المغاربة وهؤلاء كانت بينهم وبين المغاربة العنصرية والله اعلم

      Supprimer
  45. قرأت التدخلات وأصابنب القيئ من الفكر الرجعي السائد والذي لم تستفيد حتى من مستجدات العلم الحديث الذي سخره الله بالضبط في هذا الإختصاص وليحسم في شانه حسما تااما لا جدال فيه ولا يقبل الخطء! ألا وهو علم الجينوم البشري, وبالضبط باب الهابلوغروب الذكوري أو الشيفرة الجينية الأبوية (وطبعا ليس النسب المأوية أو الأوتوزومال).. وباختصار أقول : بدل ما تضيعوا أوقاتكم في فلان بن فرتللان بن طزطوزز بن خرخورر بن كركور بن طرطور بن زبور ياخي ورح ابصق على 80دولار أيها البخيل وحلل شيفرتك الجينية الذكورية!!.. ومن هنا أقول لكم : من خرجت نتيجته على إ1ب1ب1ب م81 أو حتى إ-م35 عموما فهو حتما أمازيغ .. اما من خرجت نتيجته على ج1س3د فهو من بن هلال .. وانتهي الموضوع
    وقبح الله جهلكم جمييعا - التاوناتي

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. يا سيد حتى وان كانت معلوماتك صحيحة، فطريقتك في الابلاغ تفتقر للموضوعية في الطرح ، وغير المؤدبة.ومعذرة

      Supprimer
  46. قرأت التدخلات وأصابني القيئ من الفكر الرجعي السائد والذي لا يستفيد حتى من مستجدات العلم الحديث الذي سخره الله بالضبط في هذا الإختصاص وليحسم في شانه حسما تااما لا جدال فيه ولا يقبل الخطء! ألا وهو علم الجينوم البشري, وبالضبط باب الهابلوغروب الذكوري أو الشيفرة الجينية الأبوية (وطبعا ليس النسب المأوية أو الأوتوزومال).. وباختصار أقول : بدل ما ضيعوا أوقاتكم في فلان بن فرتللان بن طزطوز بن خرخور بن كركور بن طرطور بن زبور ياخي ورح ابصق على 80دولار أيها البخيل وحلل شيفرتك الجينية الذكورية!!.. ومن هنا أقول لكم : من خرجت نتيجته على إ1ب1ب1ب م81 أو حتى إ-م35 عموما فهو حتما أمازيغ .. اما من خرجت نتيجته على ج1س3د فهو من بن هلال .. وانتهي الموضوع
    وقبح الله جهلكم جمييعا - التاوناتي

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. جينات الام تحدد الاصل مثل جينات الاب عندي ابناء عم من ام فرنسية يشبهون الاروبيون وهم حتما 50% أروبيون

      Supprimer
  47. الشاوية ودكالة والغرب والرحامنة والسراغنة وعبدة والشياظمة و إتحادية قبائل الشرق وتادلا وجبالا وعرب الأندلس والحسانيين لاجدال في عروبتهم إلا من حاقد أو جاهل ـ نقطة نهاية

    RépondreSupprimer
  48. أصل قبيلة العونات:
    جاء في موضوع مهم,كتبه النساة الشريف,رباح بن مبارك بن مذكر,القوبعي العوني,بالاعتمادعلى أقوال
    نسابة ثقاة شرفاء.كمااعتمدعدةمصارتاريخية.
    ويتلخص موضوعه في التالي:
    قبيلة العونة,التي ينتسب إليها العونات,من السادة
    العبادلة,وإلى هذا ذهب كتاب :" قبيلة الرشايدة", ج1
    ص425 ط1998م,الذي ألفه د.عبدالله يوسف الغنيم,
    وزيرالتربية السابق,ورئيس مركزالبحوث الكويتية,
    قال: أما نسب العونة من الأشراف,فهم من العبادلة,
    على ما روي عن خالد بن لؤى الشريف.فهم على ذلك
    عقب الشريف: حسن بن أبي نمي ,محمدالثاني بن
    بركات..والحسن بن نمي هذا,له من الولد ثمانيةعشر,
    عقب منهم سبعة,هم الحسن,وعبد المنعم,وشنبر,
    ومحمدالحارث,ومسعود,وقيتباي,وعبدالله.
    والعونة من عقب عبدالله بن الحسن بن أبي نمي,
    وشهدالشريف فيصل بن مبارك آل ابريك العبدلي,
    أن العونة من عقب عون الشريف..وبهذا شهدالمؤرخ:
    محمدسليمان الطيب,بالاعتمادعلى أقوال أبناء
    العونة,من اكويتيين,وسعوديين.ومن أبناء القبائل
    المجاورة لهم.
    وجاء في بعض المخطوطات,أما مبارك,فأعقب عونا
    الأصغر,وزوجة مبارك من قبيلة مطير,وهي والدة عون الأصغر,وكان لها ولد آخر,من زوجها العامري,
    وهوعون الأكبر,ومن الفريقين تتكون عونة قبيلة
    مطير; ومعهم عون الجعفري الزينبي.وهذه علاقة
    العونة الأشرا,مع خؤولتهم في مطير.وبهذاشهد
    الشيخ فيصل بن بندربن فيصل الدويش,شيخ قبيلة
    مطير.قال: العونة يعود نسبهم الى الأشراف,من ذرية
    عون الشريف,نزحوامن الحجاز,ونزلوا على الدويش,
    على مويه هكران; وتحالفوا معه,وانضموا من ذلك
    التاريخ الى الموهة,وأصبحوالهم مالهم,وعليهم ما
    عليهم,من الحقوق والواجبات.
    وجاء في كتاب قبيلة الرشايدة,ص428ج1: وفي
    أوائل القرن الثاني عشر,انقسم جذم كبيرمن العونة,
    واستقرفي بلاد السر,بينمابقي قسم كبيرآخرمع علوي,وبالأخص الموهة منهم.وهم قبائل تجمعت,
    وتحالفت على مويه هكران.وهكران هذاجبل أسود,
    غيرمرتفع,ويقع في طرف حرة كشب الشرقي الجنوبي,وفيه مياه وفيرة....وفي الصفحة430ج1
    استقرالعونة في بلادالسر,بعدالنزوح من الحجاز,
    وليس كل العونة,فالبعض الآخرنزح الى المنطقة الشرقية مع مطيروالرشايدة,بينماانتشرت الرشايدة,
    في شمال الإحساء,وتحديدافي الدبدبة,وبادية
    الكويت.ومعظم العونة الذين نزحوامع علوي,
    استوطنواهجرة الأرطاوية,مع علوي,ثم تركوا
    الأرطاوية واستقروا بالكويت.
    ملاحظة:
    الشريف عون بن مبارك العبدلي,له أخ من أمه كما تقدم,وهوعون العامري,وهوأكبرسنا من أخيه عون
    العبدلي,ومن عون العامري تتكون عونة مطير..كما
    أن عونة مطير,ينقسمون الى :
    _ العونة من بني عبدالله,نسبة الى عون بن عباد,
    وهؤلاء من غطفان,وليسواعامريين.
    _ ذووعون من الصهبة,من علوي,ويلتقون في عباد
    من غطفان,مع بني عبدالله,وليسواعامريين كذلك.
    _ العونة من العبيات,والعبيات والجغاوين من
    العبيات, ينسبون الى قبيلة سبيع,من بني عامر.
    لكنهم اليوم نزيعة مع قبيلة مطير,والعونة من
    العبيات,نسبة الى عون العامري.
    وفي بحث آخر,نشرفي منتدى العونة الرسمي,
    بالأنترنيت ,ما ملخصه:
    نسب العونة يرجع الى قبيلة بني رشيد( عبس),
    الغطفانية,المضرية,العدنانية,والى هذا أشار:
    1 _ كتاب من دمشق الى الرياض,للأنجليزي
    لليتشمان leachman,سنة 1909م
    2 _ كتاب عرب الصحراء ,للمستشرق ديكسون,
    ابريل سنة1930م.
    3 _كتاب بلدة البارود,تأليف حمدالجاسررحمه الله
    تعالى.
    4 كتاب المعجم الجغرافي ج2,للأستاذ سعدبن
    عبدالله بن جنيدل.
    5 _ كتاب قبيلة الراشيدة,ص189ط1,تاليف رباح
    مذكرالعوني الرشيدي.
    6 _ كتاب بني رشيد,تاليف ناصرالعجوني,سنة
    1989م.
    هذه المصادركلها,تجمع على أن العونة من قبيلة:
    بني رشيد( عبس).وفروع هذه القبيلة كثيرة,
    منهاالشنفان,وهم فروع,منهم الرويلة,وهي ثلاثة
    فروع,ذووعبدالله,وذوومبارك,وذوومحمدالعليا..

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. أخي سراج الدين كيف انتقلت قبيلة العونة إلى المجال الدكالي وما علاقة قبيلتنا العونات العونة الشريفة في

      Supprimer
  49. السلام عليكم أين توجد بالضبط قرية مائة بير حاليا.

    RépondreSupprimer
  50. سلام عليكم .اريد معلومات عن عائلة كريشات في دكالة .المرجو رد و شكرأ

    RépondreSupprimer
  51. وصف هدا المقال يبحت هو خطئ عليكم سيدي ان تتداركوه. شروط البحت هو وفرت المصادر وتعددها، واهم شرط هو الحيادية وعدم إبراز الرأي الشخصي لباحت. اعتبار شتوكة و شياظمة قبلتان دخلتان لكونهما اصطوطنوالمنطقة في القرنين الماضين يطرح السؤال كم من قرن يحتاجه قوم ليصبح من المنطقة. خاصة و ان هاتان القبلتان اتيا بهما من بعض الكلمترات مقارنة بقبائل اتي بهم من الاف الكلمترات و لأسباب أمنية كدالك فقط الاختلاف في العائلة الحاكمة.

    RépondreSupprimer
  52. السلام عليكم ورحمة الله
    ماهي علاقة الزبيديين في ليبيا بالزبيديين في المغرب واين تقع قبيلة الزبيدات في المغرب .

    RépondreSupprimer
  53. اسمي محمد سعد محمد أبو خنجر الزبيدي

    RépondreSupprimer
  54. دكالة هي في الأصل قبائل صنهاجية عربت و هدا مثبت بتحاليل الحمض النووي.. مثلا عبد الرحمن المجذوب الدكالي دفين مكناس هو هو عبد الرحمن المجدوب ابن عياد بن يعقوب بن سلامة الصنهاجي الدكالي المتوفى سنة 976 هجرية...

    RépondreSupprimer
  55. عبدة ودكالة قبائل عربية ونحن العرب أحرار من المغرب العربي والملك عربي والرسول عربي والقرآن عربي ورمضان شهر عربي والإسلام عربي والصلاة بالعربية والدول العربية وعبدة ودكالة كلهم عرب ونفتخر

    RépondreSupprimer
  56. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  57. السلام عليكم
    أخي العزيز، ماذا عن سيدي امبارك بن عبد الرحمان
    والذي لم أجد له أثرا ويقال أنه مدفون بنواحي قبائل بني هلال
    وشكرا لك

    RépondreSupprimer
  58. ﻻ عيب ان كنت امازيعيا لماذا هذا التمييز ..انا عربية وأقول العرب ليسوا شعب الله المختار حتى يتباهوا بعروبتهم .ما أعز العرب اﻻ محمد صلى الله عليه.اﻻمازيغ طيبون ومسالمون وطابعهم المرح وحب الحياة

    RépondreSupprimer
  59. سؤال سيدي الفاضل
    اسال من قبيلة الكوارة واصلها واصل سظي امبارك الكوري

    RépondreSupprimer
  60. Ana howa mol had baht llh in3al haratin

    RépondreSupprimer
  61. ايها الناس ان اصل الانسان واحد هو ادم ومن انكر هذا فقد كفر بالله وآياته وقدرته وفي الاخير لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى.

    RépondreSupprimer
  62. السلام عليكم ورحمة الله.
    شكرا جزيلا على الافادة.
    اريد أن اطلع على تاريخ دوار أولاد اربيعة الذي يقع بين الزمامرة والبحر بجماعة اولاد اسبيطة.
    هذا الدوار هاجر منه أحد اسلافي وأخوه أو أبوهم تقريبا سنة 1820 إلى منطقة عبدة واشترى أراضي كثيرة واستقر بها وبالضبط مكان تواجد الضريحين سيدي أحمد لشݣر ولالة سليمة.
    هذه الفترة تحديدا بعد الطاعون الذي فتك بالمغاربة.
    المرجوا إفادتي بأي وثيقة مذكور فيها الدوار ( رسم أرض أو رسالة أو خطاطة....)

    RépondreSupprimer