dimanche 21 novembre 2010

قبيلة أولاد بوعزيز

*
* * *
*

*
* * *
*

اتحادية قبائل دكالــة
----------------------

قبيلة أولاد بوعزيز
-----------------
قبيلة عربية دكالية تقع على ساحل المحيط الأطلسي، ترجع أصولها الى قبيلة أثبج بالجزيرة العربية، وقد دخلت الى المغرب مع التغريبية العربية الكبرى لقبائل بني هلال في عهد الخليفة يعقوب المنصور الموحدي، وتقع مدينة الجديدة في أراضيها، وكانت تسمى قديما (البريجة) وبعد أن دمرها الزلزال الشهير باسم الزلزال البرتغالي، أصبح اسمها (المهدومة)، ثم غيره البرتغاليون الى (مازاكان) نسبة الى الأمازيغ القدماء الذين سكنوها قديما، وتوجد على الساحل الأمريكي الجنوبي المقابل لأفريقيا وبالضبط على ساحل دولة البرازيل مدينة برازيلية توأمة لمازاكان المغربية، تحمل اسم (مازاكاو) ويروي أهاليها البرازيليون أنهم ينحدرون من أجدادهم المهاجرين المغاربة القدماء الذين نزلوا في هذا الساحل حاملين اسم جنسيتهم وعرقهم الأمازيغي المغربي الأصيل، وفي الجنوب الغربي لمدينة الجديدة دفن الشيخ الصوفي الشهير مولاي عبدالله أمغار {انظر مشجر عائلته}، وبالنسبة لحدود قبيلة أولاد بوعزيز، فتحدها شرقا قبيلة أولاد فرج وقبيلة أولاد بوزرارة، وشمالا قبيلة الحوزية، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا قبيلة أولاد عمور، وكانت قبيلة أولاد بوعزيز قبل الاحتلال الفرنسي تنقسم الى ثلاث فرق وهي :
-       الفرقة الأولى : ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد سي حمو بلعباس حمادي، وتضم الفرق التالية:
o       أولاد حسين
o       أولاد دويب
-       الفرقة الثانية : ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد سي محمد ولد مولاي الطاهر، وتضم الفرق التالية:
o       أولاد عيسى
o       أولاد غانم
o       الحياينـة
o       أولاد مسعود
-       الفرقة الثالثة: وهم أهل زاوية القواسم، ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد سي علال بن ابراهيم بن الديـو القاسمي، وتضم المداشر التالية:
o       أولاد ضليم
o       أولاد حسين
o       القواسم
o       أولاد سيدي اسماعيل : حفدة شيخ الزاوية الشهيرة المسماة باسمه، وهي حاليا مركز هام من مراكز قبائل دكالة
o       أولاد سيدي محمد الزحاف
o       أولاد بوعنان
ومن مدن وبلدات قبيلة أولاد بوعزيز
-       الجديدة : قاعدة القبيلة وعاصمتها الادارية
-       زاوية سيدي اسماعيل
-       زاوية مولاي عبدالله أمغار
-       سبت الدويب
-       سوق أولاد عيسى
-       دوار القراقشة
-       دوار أولاد بونعيج
-       دوار زاوية اولاد بوعزيز
-       دوار السراوطة
-       دوار أولاد مبارك
-       دوار مكاينز
-       دوار ضروسة
-       دوار القرية
-       دوار الرواحلة
-       دوار البهابهة
-       دوار أولاد سيدي بوشعيب
-       دوار سيدي عبدالله بن مسعود
-       دوار الغنادرة
-       دوار أولاد العبدي
-       دوار أولاد رحو
-       دوار أولاد سالم
-       دوار العوامرة
-       دوار الولجة
-       دوار القواسمة
-       دوار أولاد الشاوي
-       دوار أولاد سيدي عابد
-       دوار أولاد بومهدي
------------------
وقد بعث الينا أخ كريم من قبيلة أولاد بوعزيز بتعريف آخر ندرجه هنا للفائدة:
أولاد حَسِّين هي إحدى فروع أولاد بوعزيز، وقبيلة أولاد بوعزيز تتكون تاريخيا من أربع قبائل كبرى هي
- أولاد ذويب
- أولاد حسين
- أولاد عيسى
- أولاد داود
وترجع أولاد بوعزيز إلى عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية العدنانية، وبحكم انتمائي لأولاد بوعزيز فأنت ولد العم أهلا وسهلا بك ويسرني التواصل معك
-------------------
وورد في موقع ويكيبيديا أن لأولاد بوعزيز اليد الطولى في استرجاع مدينة آزمور من يد البرتغال سنة 1536م ممثلا في أولاد ذويب، كما شارك فرعي ذويب وحسين في استرجاع مدينة البريجة (الجديدة) من يد البرتغاليين سنة 1769م فكافأهم السلطان محمد الثالث العلوي بإعطائهم المدينة وأضاف إليهم حامية من عنده.
-----------------------
------------------------------
معالم من تاريخ مدينة قنْط بدكالة
ورد ذكر مدينة قنط بدكالة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: قنط مدينة صغيرة على بعد نحو 20 ميلا من أسفي (يقول المحقق: حرف اسم المدينة في الأصل المنقول عنه فكتب – كونتي – وهي مدينة مندثرة يحمل اسمها اليوم رأس قنط كاب كانتان الذي تقع بجواره)، بناها القوط في العهد الذي كانوا يسيطرون فيه على هذا الساحل، وهي الآن خراب تخضع أراضيها لبعض أعراب دكالة
معالم من تاريخ مدينة تيط بدكالة
كماد ورد ذكر مدينة تيط بدكالة في كتاب الرحالة الوزان (وصف افريقيا) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: تيط مدينة قديمة تبعد عن آزمور بنحو 24 ميلا، (يضيف المحقق: ما تزال آثار تيط ظاهرة عند زاوية مولاي عبدالله أمغار على شاطئ البحر بعيدة عن أزمور بـ 25 كلم جنوبا، ومعنى تيط بالأمازيغية عين جارية)، بناها الأفارقة على شاطئ المحيط، وتحيط بها بادية واسعة حيث ينبت الزرع الجيد بكثرة، ويسكنها قوم ذوو ذكاء محدود لا يعرفون انشاء حديقة ولا أي شيء آخر يلفت النظر، ويرتدون لباسا لائقا بسبب تجارتهم وعلاقاتهم مع البرتغاليين، ولما احتل البرتغاليون آزمور خضعت تيط الى ملك البرتغال باتفاق مع قائده وأدت له بعض الأتاوات، ويضيف الرحالة قائلا: وفي شبابي جاء ملك فاس بنفسه الى تيط لينجد سكان دكالة، ولما لم يتمكن من ذلك، أمر بشنق نصراني كان أمين خزانة المال مع يهودي كان وسيطا، ونقل سكان تيط الى فاس وعين لإقامتهم قرية صغيرة مهجورة منذ مدة، تبعد عن فاس بـ 12 ميلا
كما زارها الأديب لسان الدين ابن الخطيب المتوفى سنة () في رحلته الى المغرب الأقصى فقال: قلت فتيط، قال معدن تقصير، وبلد بين بحرَيْ ماء وعصير ورباط للأولياء به سرور واغتباط، ومساجدها تضيق عنه المدائن منارا عاليا، وبقلادة الإحكام حاليا، إلا خارجها لا يروق عين المقيم والمسافر، ولا يشوق بحسن سافر، ومؤمنه يشقى بصداع كافر، وحماه عدو كل خفّ وحافر، فلولا ساكنه لم ينبس يوم فخر، ولم ينم إلا الى صخر
-----------------------
مشجر الشيخ مولاي عبدالله أمغار
حفيد الشيخ أبوعبدالله محمد أمغار دفين دكالة
* * *
مشجر عائلة الشرفاء الأمغاريين
وفيهم الشيخ أبوعبدالله بن اسحاق أمغار
الشهير بضواحي مدينة الجديدة بقبيلة أولاد بوعزيز بدكالة

*
***
*
---------------------------

---------------------------
ومن أعلام قبيلة أولاد بوعزيز
---------------------------
القائد ابن تاودة عبدالرحمن العمراني
قال عنه صاحب الاستقصا: القائد المجاهد الشاعر الفاضل، وعرفه صاحب نزهة الحادي باسم (علي بن ودة)، عرف عنه أنه كان على وشك استرجاع البريجة (الجديدة حاليا) من أيدي البرتغال، لأنه كان قائدا مغوارا، وحاجبا للسلطان عبدالله الغالب بالله السعدي (1557-1574م) ووزيرا لابنه السلطان محمد المتوكل السعدي، وبرز اسم هذا القائد ابن تاودة في معركة تحرير مدينة البريجة التي احتلها البرتغال في عهد السلطان محمد البرتغالي الوطاسي (1505-1525م)، ثم زادوا في بنائها وأحكموا تحصيناتها سنة 1509م، وكان ذلك في عهد ملكهم ايمانويل (1495-1521م)، وقد بدأت حملة البريجة التي تحولت الى حصار دام أكثر من شهر سنة 1562م، وأسند السلطان القيادة الفعلية للقائد ابن تاودة، أما ابنه وولي عهده الذي رافق الحملة فكان عمره 20 سنة أي أن حضوره رمزي فقط. واستعمل المغاربة في حربهم الحراقيات وحصد رصاص رماتهم المهرة رؤوس المطلين من السور، فيهوون الى الأرض صرعى، أما البرتغال فاستعملوا (المينات) التي تقذف بالخلق الى عنان السماء أو تهوي بهم في حفرتها، وهنا اختلف الرواة بين من يتهم السلطان الغالب بالله السعدي ببيع الحصن حتى أمر برفع الحصار، وبين من يقول أن المجاهدين لم يتمكنوا من اقتحام الحصن لمناعته فاغتم السلطان الغالب لذلك غما شديدا ورفع الحصار. فأنشد أحد المجاهدين المتطوعين في الحصار وهو الشيخ محمد بن ابراهيم التامنارتي المتوفى سنة 1564م ببيت امرئ القيس ليسري عليه:
وما جنيت خيلي ةلكن تذكرت = مرابضها من بَرْبَعيص وميسرا
المصدر : المعلمة – ذ/ عبدالله العمراني 
---------------------------
ادريس الشرايبي
ولد في 15 يوليوز 1926 بالجديدة، تابع تعليمه بثانوية اليوطي بالدار البيضاء. التحق في سنة 1945 بفرنسا لمتابعة دراسته العليا في الكيمياء حيث حصل على دبلوم مهندس كيميائي سنة 1950. كما تابع دراسات متقطعة في علم النفس المرضي، اشتغل بعدة مهن: مهندس كيميائي، حارسي ليلي، حمال، عامل، مدرس للعربية، منتج بالإذاعة الفرنسية، كما درس الأدب المغاربي بجامعة لافال بكندا سنة 1970. يعيش حاليا بمدينة الجديدة. انضم إدريس الشرايبي الى اتحاد كتاب المغرب في 1961. يتوزع إنتاجه بين الرواية والقصة القصيرة. له الأعمال المنشورة التالية:

- Les Boucs: roman, Paris, Denoël, 1955.
- LÂne: roman, Paris, Denoël, 1956.
- De tous les horizons: nouvelles, Paris, Denoël, 1958.
La Foule: roman, Paris, Denoël, 1961.
- Succession ouverte: roman, Paris, Denoël, 1962.
- Sens d'un combat: roman, Paris, Denoël, Grasset, 1961.
- Un ami viendra vous voir: roman, Paris, Denoël, 1967.
La Civilisation ma mère!: roman, Paris, Denoël, 1972.
- Mort au Canada: roman, Paris, Denoël, 1975.
- Une enquête au pays: roman, Paris, Denoël, 1981.
La Mère du printemps: roman, Paris, Seuil, 1982.
- Naissance à L’aube: roman, Paris, Seuil, 1986.
- D’entre Voix: roman, Paris, Denoë1, 1986.
- L’lnspcteur Ali: roman, Paris, Denoël, 1991.

- Le Passé simple: roman, Paris, Denoël, 1954

------------------------------------

عبد الرحمـان طــه


كاتب مغربي، ولد سنة 1944 بمدينة الجديدة، فيلسوف ومفكر من ابرز الفلاسفة المعاصرين في العالم الاسلامي، حاصل على دكتوراه السلك الثالث من جامعة السوربون بباريس سنة 1972 , ثم على دكتوراه الدولة من نفس الجامعة سنة 1985, يشتغل منذ سنة 1970 أستاذا للمنطق وفلسفة اللغة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط, انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1966. نشر طه عبد الرحمان مجموعة من القصائد خلال الستينات بمجلة آفاق ثم تفرغ للبحث في المنطق وفلسفة اللغة. له: - اللغة والفلسفة ( بالفرنسية). - المنطق والنحو الصوري . - في أصول الحوار وتجديد علم الكلام .

-------------------------

خالـد الخضـري
من مواليد 25 أبريل 1955، بالجديدة. حاصل على إجازة في الحقوق، الرباط، 1978، ودبلوم الدراسات العليا في الصحافة (تخصص سمعي بصري)، الرباط، 1995. يشتغل رئيسا لمصلحة السمعي البصري بوزارة الثقافة والاتصال، الرباط. عضو جمعية نقاد \السينما بالمغرب، وعضو النقابة الوطنية للمسرح الاحترافي. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1996. ينشر كتاباته بصحف العلم، الاتحاد الاشتراكي، الصباح، الميثاق الوطني، ومجلات عربية. صدر له: - موقع الأدب العربي من السينما المغربية - مصر بالأبيض والأسود. قراءة مغربية في عين المكان - المخرجون السينمائيون المغاربة. دراسة ودليل - دليل النخرجين السينمائيين المغاربة (باللغة الفرنسية)

------------------------

عبد الكبير الخطيبـي
ولد سنة 1938 بمدينة الجديدة. تابع دراسته بالسوربون حيث حصل على الدكتوراه في السوسيولوجيا سنة 1966. عمل أستاذا مساعدا ثم مديرا لمعهد السوسيولوجيا بالرباط إلى أن تم إقفاله سنة 1970. يشتغل حاليا مديرا للمعهد الجامعي العلمي بالرباط. انضم عبد الكبير الخطيبي إلى اتحاد كتاب المغرب في ماي 1976. عمل رئيسا لتحرير «المجلة المغربية للاقتصاد والاجتماع»، كما يدير حاليا مجلة Signes du présent (علامات الحاضر). تتميز مجالات إنتاجه بالتعدد والتنوع بين الكتابة الإبداعية (الشعر، الرواية، المسرح...) والدراسة الأدبية. له الأعمال المنشورة التالية:
- Le roman maghrébin: essai, Paris, Maspéro, 1968.
2ème éd. Rabat, SMER , 1979.
- Bilan pour la sociologie au Maroc, Rabat, Association pour la recherche en sciences humaines, 1967.
- La mémoire tatouée: roman, Paris, Denoël (Lettres nouvelles), 1971.
2ème éd. Paris, Denoël, 1979. (collection 10/18)
3ème éd. Paris, Denoël, (collection Médians).
4ème éd. Paris, Noël, Baudin, 1993.
- La blessure du nom propre : essai, Paris, Denoël (Lettres nouvelles), 1974.
- Vomito blanco : Le Sionisme et la conscience malheureuse, Paris, 1974, 177 p. (collection 10/18)
- Le lutteur de classe à la manière taoïste: poèmes, Paris, Sindbad, 1979.
- Le Livre

---------------------------

الحبيب الدايم ربـي
ولد سنة 1955، بإقليم الجديدة. حاصل على دبلوم مفتش بالتعليم الثانوي، ودكتوراه في الرواية العربية. يشتغل مفتشا بالتعليم الثنوي. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1994. ينشر كتاباته في منابر مغربية وعربية. صدر له: - المنعطف: رواية. - حروب صغيرة. - طاحونة الأوهام. - زهرة الأقحوان - جائزة الوقت: مسودة روائية (حاصلة على جائزة إحسن عبد القدوس). - الدليل المساعد، كتاب تربوي مشترك. ينشر في منابر الإلكترونية العديدة.

--------------------------

مليم العروسي
ولد سنة 1952 بسيدي إسماعيل (إقليم الجديدة). يشتغل أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية  ابن مسيك بالدار البيضاء. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1983. يهتم بالبحث في جماليات الفن وبالترجمة نشر كتاباته بمجلة آفاق وبلاماليف. لمليم العروسي مؤلف بالفرنسية:

- Esthétique et Art islamique, Casablanca, Afrique Orient, 1991.


---------------------------------------


محمد بنشريفـة

ولد سنة 1932 بالعثامنة (اقليم الجديدة)، عضو أكاديمية المملكة المغربية، يشتغل أستاذا بكلية الآداب ومحافظا بالخزانة العامة بالرباط. من أعماله: - أبو المطرف أحمد بن عميرة المخزومي: حياته وآثاره - أبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة له إسهامات في التحقيق: - أمثال العوام في الشعر الأندلسي/ لأبى يحيى عبد الله بن احمد الزجالي القرطبي  1971. (أصل هذا الكتاب أطروحة نال بها دكتوراه الدولة من جامعة القاهرة - الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، السفر الثامن / ابن عبد المالك المراكشي  جزءان  1984، - البسطي، آخر شعراء الأندلس: دراسة وتحقيق - التعريف بالقاضي عياض / أبو عبد الله محمد عياض،  -  ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك / عياض بن موسى السبتي. تحقيق محمد بن تاويت الطنجي ومحمد بن شريفة.
----------------------------

أحمـد لمسيـح

ولد سنة 1950 بسيدي إسماعيل ( ناحية الجديدة). حاصل على الإجازة في الأدب العربي سنة 1977. يشتغل مفتشا عاما بوزارة التصال والشؤون الثقافية. انضم إلى اتحاد كتاب المغرب في 1976 وانتخب عضوا في المكتب المركزي المنبثق عن المؤتمر التاسع الذي انعقد في أبريل 1986. نشر نصوصه الشعرية بعدة صحف ومجلات: المحرر، الاتحاد الاشتراكي، آفاق، أقلام، آفاق عربية
من أعماله المنشورة: -   رياح  -  فيضان الثلج: شعر - شكون طرز الما -  بين الظل والجسد

------------------------------------

حسنة عدي

من مواليــد 13/12/1964 بالجديـــدة، لها

صورة لامرأة مرتجلة (1995)- مطبعة النجم- الجديدة
لغيابكم كل هذا الحنين (2005)- مطبعة النجم - الجديدة
----------------------------------------

ومن أعلام قبيلة أولاد بوعزيز السياسيين
مواليد مدينة الجديدة

-------------------------


عبدالكريم الخطيب

ولد سنة 1921 في مدينة الجديدة، سياسي ووزير مغربي، وكان طبيبا ووالده جزائري ووالدته مغربية، وهو ابن عم الدكتور يوسف الخطيب القيادي في المقاومة الجزائرية، توفي سنة 2008 بالرباط عن عمر 87 سنة.

----------------------------------
ادريس جطو

ولد سنة 1945 في مدينة الجديدة، سياسي ووزير مغربي، وزير أول سنة 2002.

-----------------------------

نزهة الصقلي

ولدت سنة 1950 في مدينة الجديدة، سياسية ووزيرة مغربية، وناشطة بارزة، ومناضلة في سبيل حقوق المرأة، وأول امرأة عينت في الحكومة المغربية في عهد الملك محمد السادس، تتميز بتفتحها وتوسعها الثقافي.

-----------------------------



-----------------------------
=============================

2 commentaires:

البوعزيزي a dit…

أخي الكريم أولاد حَسِّين هي إحدى فروع أولاد بوعزيز و أولاد بوعزيز تتكون تاريخيا من أربع قبائل كبرى هي أولاد ذويب و أولاد حسين و أولاد عيسى و أولاد داود و ترجع أولاد بوعزيز إلى عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية العدنانية. و بحكم انتمائي لأولاد بوعزيز فأنت ولد العم أهلا و سهلا بيك و يسرني التواصل معك إن شاء الله
khaymat.aloroba@gmail.com

Unknown a dit…

انا اصلي من سبت سايس و يدعى جدي قيد حياته بولد الزرهوني اظافة انه لديه ابناء عمه ييمون باولاد القطيبي و ان ابناء عمومة بيولجية ما حعلني ابحث في الاصل هل
هم احد فروع شجرة النسب لمولاي ادريس زرهون بمكناس

Une erreur est survenue dans ce gadget