vendredi 26 septembre 2008

قبائل زعيـر

*
* * *

* * *
قبائـل زعيــر
-------------------
اتحادية قبلية أمازيغية، تحدها شرقا قبيلة زمور وقبيلة زايان، وشمالا قبيلة بني احسن وساحل المحيط الأطلسي، وغربا اتحادية قبائل الشاوية، وجنوبا قبيلة بني خيران وقبيلة ورديغة

ويجري في أراضيها الشرقية والشمالية وادي أبي رقراق الذي يفصلها عن قبائل زمور، ووادي كرو (وربما يكون هذا الاسم يعني أكرو بالأمازيغية – ينطق الكاف بالجيم المصري - وهو الضفدع)، وهناك أيضا واد مشرع
وتنقسم قبائل زعير الى قسمين كبيرين وهما
-------------------------------
قبائل الكفيـان : وتضم القبائل التالية
قبيلة المخاليف : وتحتها العشائر التالية
الغوالم : وتضم الخبمات التالية - الشلوحة - الكدادرة – العبابسة
أولاد عمران : وتضم الخيمات التالية - أيت عقة - حدادة - الجبيليين – الكدارمية
أيت العروسي : وتضم الخيمات التالية - أولاد موسى - الكمالة - الرحونة - أولاد يوسف - النعامشة - أيت ترموس - أيت الشرقي - أيت قس - أيت سيدي امحمد بن مبارك
قبيلة الحلاليف : وتحتها العشائر التالية
الحلاليف الفوقانية : وتضم الخيمات التالية - أولاد مسعود - العطاطرة - أولاد عمير
الحلاليف التحتانية : وتضم الخيمات التالية - السعيدية - أولاد احمد - أولاد شمسية - السدراتة
قبيلة أولاد دحـو : وتضم البطون التالية
أيت ابن عمرو
أيت ابن احمد
الغطسات
أيت الكبير
لكرارمة
أيت الشيخ

قبيلة الرواشـد : وتضم الأفخاد التالية
الجاج الخمسان
أولاد بوعلو
أولاد خنيس
أيت مامون
العزازبة

قبيلة أولاد زيد : وتوجد قرب الدعيدعة
قبيلة السلامنة : وتضم البطون التالية
السماعلة
االشراردة
أولاد ابراهيم
أولاد بورزك
سيدي بنداود
أولاد علي

قبيلة بني عبيـد : وتتكون من العشائر التالية
الزعريين
العبادلة
الشكران

قبيلة الرمامحة : وتتكون من البطون التالية
الرمامحة
أولاد سعيد
اولاد عزوز
أولاد سالم

قبيلة أولاد الطيب : وتتكون من البطون التالية
الحواميد
المخليفات
الحريرات
---------------------------------
قبائل المزارعة : وتضم القبائل التالية
قبيلة أولاد خليفة : وتتكون من البطون التالية
أولاد خليفة : وتضم الفخدات التالية – الشليحيين – أولاد حد – الشليحيين الأحرار – المحافيظ – ابنعلي – أولاد حمامة
أولاد بزة وأيت بروس : وتضم الفخدات التالية – الحراير – أيت حمو الصغير
القريب : وتضم الفخدات التالية – الديوشة – أولاد مسعود – أولاد يحيى – البزايز
البوعزاويون : وتضم الفخدات التالية – الهراهرة – أولاد سعيد
قبيلة النجدة : وتتكون من البطون التالية
أولاد عزيز
الحواميد
أولاد عياد
الرتامة
الفرحان
المراكشية
أولاد عون

قبيلة أولاد علي : وتتكون من البطون التالية
الركاب
اولاد بوبكر
الحساسنة
المراشيش
أولاد بن دية

قبيلة أولاد كثير : وتتكون من البطون التالية
أولاد حمامد
أولاد مبارك
الشطاطبة
أولاد بوطيب
أولاد مرزوك
العوامر
الشراكة
أولاد منصور
أولاد رزك
أولاد غنيم
أولاد بوفايدة

قبيلة أولاد ميمون : وتتكون من البطون التالية
أولاد شيت
أولاد صالح
أولاد مسعود
البراشوة
القصيصات
أولاد ليلى
أولاد عياد
الشراشرة


------------------------------------
ومن بلدات قبائل زعيـر
- الرمانـي
- عين عودة
- سيدي يحيى زعير
- النخيلة
- أغبـال
- حد براشوة
- سيدي مولاي الشريف
- سيدي بطاش
- مرشوش
- عين كموش
- حد الغوالـم
- عين سبـيت
- جمعة مول البلاد
- زحيليكة
- دوار المحايفة
- الحدادة
- ثلاث سيبارة
- عوى دلمـا
- الصفـا
-------------------
من أعلام قبيلة زعيـر
---------------
عبد الله بن ياسين
---------------------
هو عبدالله بن ياسين بن مكوك بن سير بن علي الجزولي، المتوفى في 24 جمادى الأولى سنة 451هـ موافق 7 يوليوز 1059م، ببلدة كريفلة بضواحي مدينة الرماني بقبيلة زعير، داعية مجاهد  سوسي من إحدى قبائل جزولة، ويعتبر من زعماء الإصلاح الإسلامي الكبار علميا، حيث كان له الفضل في تجديد الإسلام بإفريقيا، وهو واضع أسس الدولة المرابطية في المغرب الأقصى، وقد أدرجناه ضمن اعلام قبائل زعير بالرغم من كونه لا ينتمي اليها لا وطنا ولا اصلا، بل ضمت ثراها رفاته بعدما استشهد في اراضيها رحمه الله أثناء معاركه مع أهاليها القدماء وهم قبيلة برغواطة التامسنية الذين حل محلهم أهالي زعير الحاليين
ولد عبدالله بن ياسين الجزولي في أوائل القرن الخامس الهجري في مدينة تامانارت التي كانت في عهده مأهولة بسكان صنهاجيين ملثمين، فكان أبوه ملثما اجتماعيا وجزوليا قبليا وصنهاجيا عرقا
درس عبدالله بن ياسين على شيخه وجاج بن زلوان اللمطي، في مدرسته على ساحل المحيط الأطلسي بسوس، بضواحي مدينة تيزنيت، وكانت تسمى رباط دار المرابطين، وبعدما نهل من العلم رحل إلى الأندلس في عهد ملوك الطوائف، واقام بقرطبة وأغنى معارفه ومداركه العلمية هناك، ثم رجع الى وطنه، ليجد شيخه العلامة سيدي وكاك ينتظره لمهمة جسيمة سيكلفه بها تلبية لطلب الشيخ أبي عمران الفاسي، الذي طلب منه الأمير يحيى بن ابراهيم الكدالي أن يمده بفقيه عالم يجدد لأهل الصحراء دينهم الاسلامي وينقي عقيدتهم من البدع والضلال، فكان هو الذي وقع عليه الاختيار، فاتخذ سبيله في الصحاري وتم له ما أراد وكان ذلك سببا في توسع دعوته وانتشار أمره في الصحراء والشمال الافريقي، حتى تسلم اللمتونيون زمام أمور البلاد كاملا فأسسوا الأمبراطورية المرابطية التي حكمت شمال افريقيا والأندلس، وقد حدث ذلك بعد جهاد مرير قام به هذا الشيخ الحامل للسيف والقلم، وبعد العمل الفكري والسياسي والاستراتيجي الذي قام به لإعادة ربط الصلة بين شمال المغرب الأقصى والعمق الصحراوي، ثقافيا واقتصاديا وسياسيا، ثم تفرغ لشن حملات شرسة في شمال المغرب ووسطه وخاصة مناطق ما بين تادلة وتامسنا لمحاربة التجمع القبلي البرغواطي الذي كان من ألد خصومه السياسيين، وكان مجالهم الحيوي يمتد في ربوع قبائل تامسنا من مصب نهر أبي رقراق شمالا إلى مصب نهر أم الربيع جنوبا، وكانت لهم قاعدة بشالة، وامتدت حملاته في منطقة تادلة ومنطقة دكالة، وكان هذا الصراع مصيريا للشيخ عبدالله بن ياسين، حيث لقى مصرعه فيه سنة 451هـ ودفن ببلدة كريفلة، بين مدينتي الرباط والرماني، ولا زال إلى الحاضر يعرف مزاره باسم سيدي عبد الله "مول الغارة" تخليدا لرسالته
-------------------
مبارك حنــون

أديب كاتب زعيري، ولد سنة 1952 بالرماني. حصل على دكتوراه السلك الثالث في اللسانيات. اشتغل أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، ويعمل حاليا مديرا للمدرسة العليا للأساتذة بمكنـاس. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1975. يتوزع إنتاجه بين البحث في السيميائيات والترجمة. نشر أعماله في العلم، الثقافة الجديدة، دراسات أدبية ولسانية.. له مجموعة من الكتب المنشورة: - دروس في السيميائيات 1987. - الأغنية الشعبية الجديدة: ظاهرة ناس الغيوان 1987. - مدخل للسانيات سوسير 1987. بالإضافة إلى هذه الكتب، ساهم مبارك حنون في ترجمة مجموعة من الأعمال: - الاتجاهات السميولوجية المعاصرة / تأليف مارسيل داسكال 1987. - قضايا الشعرية/ تأليف رومان ياكبسون 1988. - الفونولوجيا التوليدية الحديثة/ تأليف هاري فان ديرهالست ونورفال سميت 1992.
------------------------

-------------------------
تقديم : محمد زلماضــي المزالي
zalmadi-mohamed@hotmail.com
------------------------------------

1 commentaire:

mohima1 a dit…

شكرا لكم على كل هاته المعلومات
وشكرا على مجهودكم

Une erreur est survenue dans ce gadget