vendredi 26 septembre 2008

قبائل دكالة


*
* * *

* * *
video
العيطة الدكالية
ورائدتها الشيخة فاطمة بنت الحسين
وتشترك مع العيطة الشاوية والعبدية والزعرية في ألوانها وألحانها
ومنها المرساوية والحصباوية والزعرية وغيرها
* * *

قبائل دكالة الكبرى


* * *





ترجع الأصول الأولى للقبائل العربية الكبرى بالمنطقة المغربية الساحلية الوسطى الى الهجرات العربية الأولى للمغرب الأقصى في القرن السادس الهجري، وذلك في عهد دولة الخليفة يعقوب المنصور الموحدي، عندما أوقع بعرب افريقيا الشمالية المهاجرة من الجزيرة العربية، وبعد أن هزمهم نقل جمهورهم من المغربين الأوسط والأدنى الى دواخل المغرب الأقصى سنة 584 هـ فأنزلهم على الشاكلة التالية

عرب جشم : أنزلهم بمنطقة تامسنا ودكالة في السهل الفسيح بين سلا ومراكش وآسفي أي ما يسمى آنذاك بالحوز
عرب رياح : أنزلهم ببلاد الهبط في السهل الفسيح بين القصر الكبير وأزغار أي ما يسمى أنذاك بالغرب
عرب سليم : لم ينزلهم المنصور الموحدي في أي منطقة ولم ينقلهم من تونس لأنهم لم يحاربوه ولم يقاتلوه هناك
وهاته القبائل العربية المهاجرة للمغرب هي من عرب مضر العدنانيينالاسماعيليين في الحجاز بالجزيرة العربية، وتنقسم الى أربعة قبائل شهيرة وهي
أ- عرب جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
ب- عرب هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور
ج- عرب سليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة
د- عرب رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور
ويلاحظ في هذا النسب أن جدهم الأعلى المشترك هو منصور بن عكرمة
وبالنسبة لعرب جشم فهم أجداد قبائل دكالة وعبدة، وقد كانوا يحملون اسماأمازيغيا واحدا وهو دكالة، والتي لبسوا جلدتها وحلوا محلها وانتسبوا اليها حيث أنها كانت أواسط القرن الخامس الهجري قد تعصبت للدولة المرابطية فلم تعط أي تأييد للدولة الموحدية التي قضت على عرش الدولة المرابطية وقوضت أركانه، حيث عمل السلطان عبد المومن الموحدي وأبناؤه في تجهيز الجيوش ضد المرابطين وقاتلهم وهزمهم ثم كانت له ولأولاده من بعده الكرة عليهم فأبادوا دولتهم تارة بالسيف وتارة بتفريقهم في آفاق المغرب
وبعد أن استوطنت قبائل العرب الدكالية بالاسم، في السهول المذكورة علىساحل المحيط الأطلسي، وتجذرت أسرهم، وتفرعت قبائلهم، انقسمت دكالة الى قسمين كبيرين، دكالة البيضاء (وهي موضوع بحثنا)، ودكالة الحمراء (وهي قبيلة عبدة – انظر موضوع قبيلة عبدة)
------------------------------
قبائل دكالـة
-----------------


أو دكالة البيضاء وهي عبارة عن اتحاد قبلي كبير يضم عرب المنطقة المحيطة بمدينتي أزمور والجديدة، وتتميز بكونها احتفظت باسم دكالة الأمازيغية التي اندمجت بين أهاليها حتى استعربت هذه الأخيرة بالكامل، وتنقسم الى مجموعة قبائل يضمها تراب اقليم الجديدة وهي

-----------------------

قبيلة الحوزية : وتقع جنوب وادي أم الربيع بشمال اقليم الجديدة

قبيلة أولاد بوعزيز : وتقع على الساحل الأطلسي بغرب اقليم الجديدة

قبيلة أولاد فـرج : وتقع بالشمال الشرقي لاقليم الجديدة

قبيلة أولاد بو زرارة : وتقع بوسط اقليم الجديدة

قبيلة العونـات : وتقع بشرق اقليم الجديدة، ويرجع أصل اسمها الى جدها الأول عون، وقد استقرت بمجالها الحالي منذ أوائل الهجرات العربية في عهد الموحدين

قبيلة أولاد عامر : وتقع بالجنوب الغربي لاقليم الجديدة

قبيلة أولاد عمران : وتقع بجنوب اقليم الجديدة، وقاعدتها مدينة الغربية، وفي هذه القبيلة نشأ الشيخ العلامة أبو شعيب الدكالي في دوار الصديقات بقبيلة الغربية من اولاد عمران، يتيما تحت كفالة عمه العلامة سيدي محمد بن عبدالعزيز الصديقي، الذي كان عميد أسرة اولاد الفقيه الصديقي، كان مقصد طلبة العلم من كل قبائل دكالة، ورئيس مدرسة مشهورة بتعليم العلم والقراءات، ونشأه نشأة علمية دينية بحيث لم يترك له فرصة من عمره تضيع، كان يخصص له وقتا لسماع ما حفظه في يومه من القرآن الكريم وقد وهبه الله حافظة قوية تساعده على حفظ نصف حزب في اليوم بسهولة، فما كاد يصل إلى العاشرة من عمره حتى حفظ القرآن بالقراءات السبع وتفرغ لحفظ المتون، ثم العلوم الدينية حتى بلغ ما بلغ من شهرة علمية على مستوى المغرب والعالم الاسلامي
قبيلة شتوكـة : وهي موطن مدينة أزمور، كما أنها دخيلة على منطقة دكالة في القرون الأخيرة، وتقع شمال وادي أم الربيع، وترجع أصولها الى شتوكة السوسية، وقد أنزلها المخزن هناك للحاجة الأمنية
قبيلة الشياظمة : وهي دخيلة على منطقة دكالة في القرون الأخيرة، وتقع شمال وادي أم الربيع، وهي جزء من سكان الشياظمة الجنوبية المهاجرين الى ضاحية مدينة أزمور الشمالية
--------------------------------

معالم من تاريخ قرية مائة بير بدكالة
ورد ذكر مدينة مائة بير بدكالة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هي قرية صغيرة واقعة على ربوة كلسية، في خارجها عدة مطامير تعوّد السكان أن يخزنوا فيها حبوبهم، ويقول سكانها بأن القمح يحفظ هذه المطامير 100 سنة دون أن يفسد أو تتغير رائحته، ولكثرة المطامير التي تشبه الأبيار سميت هذه البلدة (مدينة مائة بير).
والسكان فيها قليلون جدا، لأنه لا يوجد فيها أي صانع باستثناء بعض الحدادين اليهود، وفي الوقت الذي نقل سلطان فاس سكان المدينة الى الإقامة بأرضه أراد أن ينقل أيضا سكان مدينة مائة بير لكنهم رفضوا هذا الانتقال وفروا الى أسفي حتى لا يتركوا أرضهم، ولما رأى السلطان ذلك منهم نهب مدينتهم ولم يجد فيها غير الحبوب والعسل والأشياء الثقيلة التي لا قيمة لها، وتركها ولا زال فيها من الحبوب أكثر مما نهبه
ويعلق مترجموا ومحققوا هذا الكتاب: أن في هذه الناحية يوجد بالفعل مكان يدعى مائة بير، لكن هناك من يرى أن المقصود مدينة (صيرنو) الصغيرة التي تبعد عن ذلك المكان مسافة 11 كلم جنوبا حيث كان يسكن يحيى بن تعففت، وقد وهبها له ولأولاده ملك البرتغال (ايمانويل الأول) برسالة مؤرخة في 25 غشت 1514م
-----------------------------
الترجمة : د/ محمد حجي / د/ محمد الأخضر

* * *
*

الامام البوصيري وقبائل دكالة
-------------------------------------------------
اتصل علماء المغرب في مصر بالامام البوصيري صاحب قصيدة البردة والهمزية، وكان من عادتهم أن يتوافدوا على مصر والشام، أثناء مرورهم باراضيها في مواسم الحج، فتأثر بهم البوصيري ونظم فيهم قصيدته التي خص فيها بالمدح قبيلة دكالة المغربية، بقسميها البيضاء والحمراء، أي عبدة ودكالة، وأعلامها ومنهم معاصره الشيخ أبي محمد صالح الماكري الدكالي المغربي، صاحب ضريح رباط أسفي الشهير والمتوفى سنة 631 هـ، فقال الامام البوصيري
-----------------------
وما أنا من دكالة غير أنني * * * نسبت إليهم نسبة الصدق في الحب
كنسبة سلمان لبيت نبيه * * * وما كان في قبيل منهم ولا شعب
جزا الله خيرا ملة أخرجتهم * * * من الناس إخراج الحبوب من اللب
------------------------
وللفائدة فقد روى الأستاذ الكانوني في كتابه {أسفي وما اليه} أن بيت بني ماكر في مدينة أسفي، جليل القدر عظيم المنزلة غني برجاله وعظمائه، ناهيك ببيت أنجب مثل
الشيخ أبي محمد صالح الماكري الدكالي، صاحب ضريح رباط أسفي الشهير والمتوفى سنة 631 هـ، وأولاده وأحفاده
والامام الخطيب أبي القاسم بن ابراهيم الماجري الأزموري وهو من أهل القرن 7 الهجري
والشيخ المفسر أبو القاسم بن محمد الماجري الأزموري الفاسي نزيلها سنة 911 هـ
والفقيه القاضي أبي عبدالله محمد بن الطيب الماجري العبدي في صدر القرن 13 الهجري
والفقيه الصالح الحاج محمد بن رحال الماجري النجاوي العامري المتوفى سنة 1334 هـ
ومن هذا البيت هاجر ثلة من علمائه الى حواضر المغرب واستوطنوها ومنهم
الامام أبو مهدي عيسى الدكالي بفاس
والامام أبو زكرياء يحيى الدكالي بسبتة، الأصولي النظار
ومنهم من هاجر الى المشرق، أمثال
الامام أبو عبدالله محمد بن شعيب الدكالي حوالي القرن 7 الهجري، وقد ذكره ابن خلدون بأنه كان مجدد سند العلوم الاسلامية بتونس
والامام العلامة سحنون الدكالي نزيل الاسكندرية
والامام ابي أمامة النقاش محمد بن علي بن عبدالواحد الدكالي المصري، نزيل مصر حتى نسب اليها، وهو المفسر النحوي الشهير المتوفى سنة 763 هـ
وغيرهم ممن نزل بالشام أيضا، مما جعل الامام البوصيري من فرط محبته لهم قرر الانتساب اليهم نسب المحبة والتعلق بهم
ولربما أحست دماؤه في عروقه بالقرابة والنسب الى تربة أجداده الصنهاجيين الذين هاجروا من جنوب المغرب واستوطنوا أرض الكنانة المصرية، وانتسب اليها أحفادهم وذرياتهم، وإليهم ينتمي إمامنا البوصيري أيضا
وللعلم فإن الامام البوصيري هو شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري، ولد بقرية دلاص، إحدى قرى بني سويف من صعيد مصر، في أول شوال 608هـ موافق 7 مارس 1213م، لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة صنهاجة إحدى القبائل الأمازيغية الكبرى، والتي استوطنت الصحراء جنوبي المغرب الأقصى، ونشأ بقرية بوصير، القريبة من مسقط رأسه، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة حيث تلقى علوم العربية والأدب. فحفظ القرآن في طفولته، وتتلمذ على عدد من أعلام عصره
وتعد قصيدته "البردة" من أعظم المدائح النبوية، وقد أجمع النقاد والشعراء على أنها أفضل المدائح النبوية بعد قصيدة "كعب بن زهير" الشهيرة - بانت سعاد
وله أيضا قصيدة "الهمزية" في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وبالإضافة إلى هاتين القصيدتين، له عدة قصائد وأشعار ضمّها ديوانه الشعري، وتُوفِّي الإمام البوصيري بالإسكندرية سنة 695 هـ موافق 1295 م عن عمر بلغ 87 عامًا
-----------------------------------------------------------
* * *
*

ضريح الامام البوصيري في الاسكندرية بمصر
* * *
*

* * *



ومن أعلام دكالة القياديين
سالم باشا الدكالي
من عبيد البخاري في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي، كان له دور بارز في الفتن التي نشبت بين أبناء مولاي اسماعيل ، وفي عهد السلطان مولاي عبدالله العلوي أمر بالقبض عليه واستفتى العلماء في قتله وأصدر القاضي أبوعنان الحكم بإعدامه مع جماعته، فوضع في كيس من الكتان وشد وثاقه وألقي في نهر  أم الربيع في شهر ماي 1736م.
المصدر : المعلمة – محمد ماكمان
----------------------------------------
القائد ابن الحمدونية
هو القائد ابن الحمدونية محمد بن يحيى البوعزيزي الحساني الدكالي، أحد مشاهير قياد مدينة الجديدة وبلاد دكالة في القرن 19م، ومن مآثره أنه أتم بناء المسجد الكبير بداخل المدينة الذي يحمل اسمه بعد أن توقفت عملية تشييده مدة من الزمن، وكان سلفه القائد الحاج الهاشمي بن العروصي الهلالي الدكالي هو الذي شرع في تأسيسه.
المصدر : المعلمة – ذ/ عبدالرحيم العطاوي
==========================

تقديم : محمد زلماضي المزالي
* * *
*



32 commentaires:

dak_hilal a dit…

بسمالله الرحمن الرحيم
استادنا العزيز اعزك الله و رعاك اتوحه اليك بشئال يهمنى جدا و هو كما بالى هل سكان قرية جمعة بنى هلال اقليم سيدى بنور تنتمى الى عرب بنو هلال بت صعصع ام ينتمون الى علال اهر شريف ادريسى و هل يربطهم ب الولى سيدى مسعود بن اخسين دفين اولاد فرج علاقة نسب ام لا ولك جزيل الشكر

hilal a dit…

السلام عليكم
أخي الكريم قد أثبت البحث أنه ليس في دكالة من جشمي واحد٬ و قبائل دكالة هلالية و هذه بعض أنسابها:
أولاد فرج: فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبدالله بن دريد بن الأثبج بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال
أولاد بوعزيز: عزيز بن محمد بن عبد الله بن علي من قرة بن عمرو بن عبد مناف بن هلال
أولاد بوزرارة: زرارة بن موسى بن قطران بن جماعة بن مسلم بن عقيل بن مرداس بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال
أولاد عمور: هم العمور ولد عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوان بني قرة
كل هؤلاء بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

Unknown a dit…

السلام عليكم
استاذنا العزيز جازاك الله خيرا اريد ان اعرف اصل قبائل "اولاد حسين "اامجاورة للمسار المؤدي للجديدة ما بين زاوية سيدي اسماعيل والجديدة قرب غابة العبدي راجيا عدم ازعاجك و شكرا

البوعزيزي a dit…

أخي الكريم أولاد حَسِّين هي إحدى فروع أولاد بوعزيز و أولاد بوعزيز تتكون تاريخيا من أربع قبائل كبرى هي أولاد ذويب و أولاد حسين و أولاد عيسى و أولاد داود و ترجع أولاد بوعزيز إلى عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية العدنانية. و بحكم انتمائي لأولاد بوعزيز فأنت ولد العم أهلا و سهلا بيك و يسرني التواصل معك إن شاء الله
khaymat.aloroba@gmail.com

fille de beni amer a dit…

السلام عليكم، أستاذنا العزيزأرجو منك أن تفيدني في شأن عمود انتساب جدي سيدي علي بن عامر دفين منطقة أولاد فرج قرب بير الكوارة، و الذي يقول جميع أهل المنطقة على نسبه الشريف، مع العلم أن حفدته مازالوا بدوار سي رحال ،بني عامر، أرجو منك أن تفيدني في هذا الشأن و شكرا مسبقا

khalid salim a dit…

السلام عليكم أخي العزيز ألبو عزيزي !
اسمي خالد سليم و انتمي إلى قبيلة أولاد بو عزيز وقد أسرني ما قرأته في مقالكم لكوني انتمي إلى قبيلة عربية عريقة وشريفة مثل قبيلتنا .
أنا بالضبط من دوار العوامرة ولاد بن سالم . فهده الأيام أنا مهتم بجدوديتي وقد وجدت أناسا يدعون العوامر شمال حضرموت و شرق عمان ومناطق من الإمارات ،. واحيانا يدعونهم ب عيال سالم ،. فهل هذه صدفة أم غير ذلك؟
وشكرا.

aksel a dit…

البعد الأمازيغي لذى قبائل دكالة و الشاوية

نظمت منظمة تاماينوت فرع انفا مائدة مستديرة حول البعد الأمازيغي لدى قبائل قبائل دكالة و الشاوية يوم الأحد 28 مارس 2010
بمقر المنظمة على الساعة الثالثة و النصف بعد الزوال، المائدة المستديرة التي حضرها مناضلو و مناضلات الحركة الامازيغية كانت من تأطير الأستاذ عبد الغني الخالدي باحث مهتم بالثقافة الأمازيغية ، حيث عرف أولا بالحدود الجغرافية لمنطقتي دكالة و الشاوية, كما أشار إلى العديد من اسماء الاماكن التي تحمل اسماء امازيغية ( ازمور – سطات – زمامرة – تيط مليل – بوسكورة – عين حرودة – انفا - هشتوكة ……… او تلك الأسماء المعربة للاماكن داخل هذه المنطقة والتي هي في الأصل أسماء و معاني أمازيغية محضة ، إضافة إلى بعض المآثر المعمارية الأمازيغية المتبقية في المنطقة و التي لازالت تحمل أسماء أمازيغية إلى حد الآن.

و تحدث الأستاذ الخالدي عن بعض العادات و التقاليد الأمازيغية التي مازال سكان دكالة و الشاوية يمارسونها ك(حكّوزة – تاغنجا… ) و التي تمارس أيضا في المناطق الناطقة بالأمازيغية و المعروفة ب (تاكّلا أو أوركيمن) و التي تعبر عن حلول السنة الأمازيغية الجديدة ، إضافة إلى أكلة “بركوكش” المعروفة في سوس و الأطلس و الريف، كما تطرق أيضا إلى بعض أسماء مرافق المنزل ك”النوالة” أي “أنوال” و هو المطبخ بالأمازيغية، إضافة إلي طريقة اللباس و التي تحمل دلالات أمازيغية مما يؤكد على أمازيغية هذه المنطقة.

إن منطقة دكالة و الشاوية حسب المؤرخين هي منطقة امازيغية بامتياز ولم تتعرض للتعريب النهائي الا في القرنيين الماضيين ولعل اسم المنطقة “دكالة” يظهر دلك و الذي يتركب من كلمتين “دوو” وهي تحت و “أكال” و هي الأرض أي الأراضي المنخفضة مقارنة مع الأراضي المرتفعة “توبقال” “أتوي” و”أكال” حسب الأستاذ الخالدي، ومن هذا المنطلق يبين الأستاذ الخالدي على أن هذه المنطقة لها جذور أمازيغية قبل تعريبها من طرف الدولة الموحدية عن طريق جلب بعض اسر بنو هلال و تنصيبهم شيوخا للقبائل في دكالة و الشاوية مما أدى إلى تعريبها بشكل متدرج و بخطة محكمة هدا بدون القفز على الابادة الجماعية التي تعرض لها البورغواطيون على المسلمون القادمون من الجنوب – الموحدون-

الغرض من فتح هدا النقاش – حسب احد مسؤولي فرع تاماينوت بالدار البيضاء- داخل هياكل المنظمة و داخل المجتمع المغربي بشكل عام هو اثارة الانتباه الى موضوع المناطق المعربة بالمغرب مثل دكالة و جبالة والصحراء و الغرب… ودعت المنظمة كل الهيئات المسؤولة و المؤسسات العلمية : المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ، الجامعات و الكليات…… الى العمل على ازاحة المنظور الاديولوجي على هدا الملف الدي تعتقد انها مهم لمستقبل ابناء المغرب الكبير كما اعلنت انها حددت خلية علمية يوكل لها تتبع هدا الموضوع بالشراكة مع كل الاطراف المعنية. و أعلنت في الاخير: على سكان دكالة و الشاوية أن يعتزوا بأصولهم الأمازيغية .

هلاال القيسي a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
هلاال القيسي a dit…

رد على أكسل

أن تكون كلمة دكّالة أمازيغية الأصل، هذا لا يعني شيئا - وإلا حسبنا كل القبائل الأمازيغية التي لها أسماء عربية قبائل عربية

أن تكون بعض العادات التي يدلّ إسمها على أنّها أمازيغية كتاغنجا مثلا موجودة في دكّالة والشاوية، هذا لا يعني أن دكّالة والشاوية أمازيغ - لأن العادات تقتبس

أما الإحتفال برأس السنة الفلاحية فهو احتفال عربي اقتبسه عنهم الأمازيغ لا العكس - ولا وجود لسنة أمازيغية إطلاقا - السنة التي تسمّى أمازيغية هي السنة الرومانية اليوليوسة التي كانت سائدة حتى استبدلها البابا غريغوار 13 سنة 1582 بالسنة الغرغورية والتي نسمّيها اليوم السنة الميلادية - استعمل العرب السنة اليوليوستية بعد دخولهم للأندلس كسنة فلاحية بدل السنة السريانية التي كانو يستعملون في المشرق - إطّلع على تقويم قرطبة للعام 961 - وحكوزا تحريف للكلمة العربية لعكجوزة

أما اللباس والطعام فهما عربيان مئة بالمئة والذي اقتبس من الآخر هم الأمازيغ

Pyramidesign Design a dit…

Salam!
Je suis Doukkali d´orgine et je vis en Suède, je voudrais savoir si vous connaissez qqch sur les Skalli des doukkala barakallahu fik.
Réponse en arabe barakallahufik.

franc de chasel a dit…

ما ان اكملت القراءة حتى مت ضحكا على اناس ارادو انكار اصولهم الامازيغية و استراد اصول مزيفة

مسلمة a dit…

لسلام عليكم اخي اود ان اعرف نسب دوار الكريشات ) اوﻻد سيدي بوحيا ) ياقليم سيدي بنور جزاكم الله خيرا

مسلمة a dit…

لسلام عليكم اخي اود ان اعرف نسب دوار الكريشات ) اوﻻد سيدي بوحيا ) ياقليم سيدي بنور جزاكم الله خيرا

kzawya a dit…

ايوا و من بعد؟؟ ايلا كاينين أسماء مناطق بالبربرية فراه عادي جدا لأن لي سكنوا دوك المناطق في الأول بربر.ما الداعي لعقد ندوات من أجل موضوع تافه كهذا مافهمتش واش قلة ما يدار ولا أشنو؟؟!!

kzawya a dit…

اتحادية قبلية على قدها تنكرت لأصلها؟؟!! وا بآآآآآآآآز ولاهيلا بآآآز لوجهكم شحال قاصح باغين تردوا المغاربة كآآآآآآملين صحة شلوح فيقوا شوية فيقوا و عيقوا

Elh Lahcen a dit…

كفاكم تزوير و خرافات قبائل المغرب كلها من اصول امازيغية رغم تغير لسانها , قبائل دكالة هي امازيغية و يمكن ان تعرف دلك من عاداتها و تقاليدها و من اسماء الاماكن و اسماء القبائل التي عربت اسمائها , مثلا اولاد فرج هو تعريب لاسمها بالامازيغية ايت فرج , ايت موسى , ايت بوعزيز ......
كما عربت اسماء القبائل الامازيغي كلها

Unknown a dit…

السلام عليكم من فضلكم أريد معرفة أصول قبيلة المنتميةإلى منطقة زاوية سيد الزوين بدكالة و هل لها صلة بسيد الزوين جهة مراكش و إذا كان الأمر كذلك فهل بالفعل سيد الزوين هو محمد بن محمد الحافظ للقرآن الكريم و المنتسب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ًًً؟ و شكرا

alles mas a dit…

يا اخي يأتي بربري ليس له أصل و لا فصل يريد ان بعلمنا هويتنا
يا اخي نحن عرب عرب يا رجل أباً عن جد
و لغتنا عربية و نعرف اصولنا الى اخر جد
ان كُنتُم بربر فلكم ذالك
لكن دعوا عنكم قبائل دكالة فهم عرب و نفتخر بعروبتنا و اجدادنا
الذين حرروا أزمّور و الجديدة بدمائهم من البرتغاليين
اقرأوا التاريخ و كفاكم جدالا بالجهل و الخرافات
نعم كان السكان الأصليين بربر و هذا في كل المغرب
لكن هناك احداث تاريخية معروفة قد وقعت في هده المنطقة قد أدت الى إبادة البربر
هذا تاريخ
والله اني أصبحت اكره الأمازيغ س

sevinunu a dit…

السلام عليكم، رجعت بتاريخ العائلة إلى ما يقارب 600 سنة ثم لم أجد من يساعدني في البحث، هل من مساعد؟ أبحث عن أصول عائلة الحنون، فنحن من قبيلة ولاد حنون في بن سليمان، وهناك عدة فروع لعائلتنا في فلسطين، والعراق و اليمن و سوريا، و ها أنا أمدها إلى ألمانيا و أبناء العمومة في سائر أنحاء أوروبا... ما أعلمه أن انتشار نسبنا ناسب انتشار الدولة الأموية، و من مشاهيرنا في التاريخ رحلة حانون، يقال أننا فرع لقبيلة حن في الحجاز، ولمن يريد الاطلاع على أكثر من 2000 منتسب للعائلة فليراسلني، لدي شجرة العائلة في صفحة عالمية!
العائلة أو النسب الثاني هو الجراري من قبيلة أولاد جرار في گيش الأوداية، نواحي تمارة و السهول
النسب الرابع: السويسي، من العائلات العريقة بالرباط
شكرا جزيلا مسبقا

Unknown a dit…

هناك معنى في قواميس العربيه لاسم دكالة وكان من الواجب أن يرجع إليه أولا لأنه قاموس اللغة الأم التي انتجت دارجة دكالة العربيه أما أن يرجع الى لسان آخرفهو شعبية بغيضة

ALAOUI HASSANI ATLAS ALI a dit…

هناك معنى في قواميس العربيه لاسم دكالة وكان من الواجب أن يرجع إليه أولا لأنه قاموس اللغة الأم التي انتجت دارجة دكالة العربيه أما أن يرجع الى لسان آخرفهو شعبية بغيضة

Unknown a dit…

انا ا قول احنا كلنا مغاربة, عرب, امازيغ, أفارقة انا, الوالد من قبايل بيضاوة, و الوالدة دكالية, و ولادي امهم ميريكانية, المهم هو لا الاه إلا الله محمد رسول الله.

Rajaa Chahid a dit…

سلام عليكم الله خليكم بغيت نعرف نسب سيدي امحمد اخديم المجاور لزاوية سيدي اسماعيل

Abdelkebir Chaiboub a dit…

بغيت نعرف حقيقة وجود سيد المخفي بسيدي اسماعيل إقليم الجديدة

Unknown a dit…

تبارك الله على الاستاذ
انا من اولاد عمران و لا يضرني في شيء ان اكون من اصول عربية او امازيغية او مزدوجة لان المهم جامعنا الءسلام
هذا الموضوع يجب ان يحقق فيه بامانة علمية بدون تعصب لان التعصب هو اب العنصرية
واول درجاتها...
اول حاجة يمدحوننا فيها المشارقة هي عدم تعصبنا ، علي الاقل نختفظ بهذهالصفة...
الله يخليكم بدون قدح و شمت في الناس
حبيب الدكالي العمراني

mounir bannour a dit…

هل أن لقب بنور الموجود بتونس أصله من المغرب مع العلم أن هناك بلدة تسمى سيدي بنور تابعة لولاية المنستير بتونس مع الشكر

Unknown a dit…

انا اسمي عبد العالي سلامة بن محمد بن الجيلالي بن يطو من أولاد أفرج إقليم الجديدة
أبحث عن عائلة جدي الجلالي بن يطو دفين اولاد افرج

Ayoub salami Salami a dit…

انا اسمي عبد العالي سلامة بن محمد بن الجيلالي بن يطو من أولاد أفرج إقليم الجديدة
أبحث عن عائلة جدي الجلالي بن يطو دفين اولاد افرج

Ayoub salami Salami a dit…

انا اسمي عبد العالي سلامة بن محمد بن الجيلالي بن يطو من أولاد أفرج إقليم الجديدة
أبحث عن عائلة جدي الجلالي بن يطو دفين اولاد افرج
06 82 29 34 77

Admin a dit…

من يقرا تاريخ مملكة برغواطة سيعرف ان تواجد العرب بهده المناطق في التاريخ الذي دكره الكاتب مجرد هرطقة وخرفات واكاذيب لا اساس لها من الصحة

Brahim Brdahm a dit…

من يعي و يؤمن بكونه أمازيغيا فهو كذلك و من يعي و يؤمن بكونه عربيا فهو كذلك و إن كان في الحقيقة غير ذلك
الخلاصة : نحن في المغرب امازيغ و عرب و هناك أقليات أخرى . لا العرب بعد اليوم سيجعلون من كل بلاد المغارب بلادا و شعوبا عربية و لا الامازيغ سوف يرحلون العرب إلى صحراء نجد ، لا هؤلاء يستطيعون و لا أولائك يقدرون ! المهم ان نكون لحمة واحدة لاننا في نهاية الامر بشر ، و لاننا لا ندري ما يخفيه لنا المستقبل ، و قد يكون لاتحادنا و تآخينا دور كبير و حاسم في مواجهة ما قد يضر بنا جميعا و بابناءنا و أحفادنا في المستقبل !
أنا امازيغي و اتكلم العربية و افهمها و اعتبر هذا ايجابيا كما اتكلم لغة او لغتين أخريين ، ليس لانني مسلم لهذا يجب ان اتعلم العربية و اتكلمها نل لانني انسان و أسكن في هذا العالم الذي يسكنه الناس و لا اجد حرجا في التأثر بمن أحتك بهم ، بالإضافة الى هذه الامور الجميلة ، حبذى لو ناقشنا علوما اخرى و نقاشات ستفيد اليتامى و الفقراء الذين يعانون في صمت في هذا البلد ( لا تعليم لا عيش كريم ... )
تانميرت ، صديقكم العطاوي الصنهاجي

Admin a dit…

الى
Brahim Brdahm

العلم فصل في المسالة وانتهت القضية لا وجود للعرب في المغرب ونسبتهم لا تتعدى % 0,4

Une erreur est survenue dans ce gadget