propelleads1

samedi 17 mai 2008

شعوب بني معقل


*
* * *
*
التغريبة العربية الكبرى
* * *
شعوب بني معقل
* * *
من المعلوم أن القبائل العربية التي هاجرت إلى الدول المغاربية أثناء الزحف العربي الكبير في عهد الدولة الموحدية، أن هذه الهجرة كانت من الكثرة البشرية بمكان، نظرا لكثرة فروع قبائلها التي تكاثرت مع الزمن حتى ارتفعت إلى درجة الشعوب، وأمام هذه الظاهرة وللإلمام بجميع جوانب هذا الحدث التاريخي الهام، ارتأينا أن نقسم هذا الموضوع إلى ثلاثة أقسام حسب الشعوب العربية الثلاث والتي دخلت إلى الشمال الإفريقي في هذه التغريبة الشهيرة، وهي
شعوب بني هلال
شعوب بني معقل
شعوب بني سليم
وفيما يلي عرض لتفاصيل فروع شعوب بني معقل والتي انتشرت في جميع الدول المغاربية من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، على أن نعرض الشعوب الباقية في مواضيع خاصة بها
-------------------------------------
- شعوب بني معقل
o شعب الثعالبة
§ كانت مجالاتها في أراضي جبل تيطري بالجزائر، وقاعدتها مدينة أشير، ثم خلفتهم قبيلة بني توجين، وطردوهم إلى فحص متيجة قرب مدينة الجزائر، ثم حاربهم بنو عبدالواد إلى أن أبادوهم ولم يبق لهم وجود في الحاضر
§ إليها ينتسب العلامة الجزائري سيدي عبدالرحمن الثعالبي المتوفى سنة 1470 هـ
o شعب ذوي حسان
§ وهم بنو مختار بن محمد بن معقل، وكانت مواطنهم الأولى بضفاف نهر ملوية، إلى استدعاهم القائد علي بن يدر الزكندري أمير سوس للجهاد في عهد الموحدين، ولبوا طلبه وانتقلوا إلى سوس واستوطنوه، واندمجوا مع الجزوليين، وبلغت ظعونهم إلى شنكيط، وكانت رئاستهم في أولاد أبي الخليل، ويستقر حاليا شعب ذوي حسان بصحراء شنكيط ووادي الذهب، وينقسمون فيها إلى
· قبيلة أولاد يحيى : من عثمان وهم سكان أدرار
· قبيلة وادي وعيش : وهم سكان تكانت
· قبيلة الترارزة : وهم سكان الاراضي الممتدة من إيكيدي والعقل إلى حدود السينغال
· قبيلة البراكنة : ويدعون أولاد عبدالله، وجدهم الأعلى هو احمد إيكيدي، وهم متفرقون بين شمامة وامشتيل وافطوط والرك أي (القاع) بالأمازيغية، وهؤلاء هم أبناء ابن هيبة، وابناء نغماش
o شعب ذوي منصور
§ وهم أبناء منصور بن محمد بن معقل، ويكونون معظم قبائل بني معقل، وكانت مواطنهم من من قبلة تخوم المغرب الأقصى ما بين درعو وملوية، ويجاورهم إخوانهم ذوو حسان، وينقسمون إلى أربع قبائل
· قبيلة أولاد حسين : ورئاستهم في أولاد خالد بن جرمون، وكانت مجالاتهم خلف جبال الأطلس بين سجلماسة وسوس
· قبيلة أولاد أبي الحسين : ومواطنهم في قصور تافيلالت وتيكورارين (كورارة) بالعربية
· قبيلة المنبات : ومواطنهم مجاورة لأولاد ابي الحسين بتافيلالت وصحرائها، ويطلقون على أنفسهم اسم (المنابهة) والنسبة اليهم المنبهي
· قبيلة العمارنة : وهم أولاد عمران بن منصور، ومواطنهم مجاورة للمنابهة، وكانت رئاستهم في العصر المريني في أولاد مظفر، وأولاد عمارة، ويطلق على العمارنة والمنبات اسم عام وهو الأحلاف، وهو الاسم الذي تحمله قبيلة من سلالتهم بضواحي وجدة
o شعب ذوي عبيدالله
§ كانت مواطنهم ما بين تلمسان ووجدة إلى مصب وادي ملوية، ومنابع وادي زا (صاع) بالجتوب الشرقي للمغرب، وتصل مواطنهم إلى قصور توات وتمنطيت، وكانت عداوتهم لبني عبدالواد بالجزائر سببا في تأييدهم لبني مرين بالمغرب، فأقطعتهم أراضي قبائل وجدة ومنها بني يزناسن وبني سنوس ومديونة، وينقسم ذوو عبيدالله إلى قبيلين كبيرين
· قبائل الخراج : وهم أولاد خراج بن مطرف بن عبدالله، وكانت رئاستهم في أولاد عبدالملك، وتنقسم الخراج إلى قبائل وهي
o قبيلة الجعاونة
o قبيلة المطارفة
o قبيلة العثامنة
o قبيلة الغسل : ومواطنهم شمال تلمسان
· قبائل الهراج : وهم أولاد الهراج بن مهدي بن محمد بن عبيدالله، وقاعدتهم قرية تاوريرت الشهيرة ببسيط أنكاد، وكانوا من خدام بني مرين، ورئاستهم في أولاد يعقوب بن هبا بن هراج، ومن قبائلهم
o قبيلة أولاد فكرون
o قبيلة أولاد مرين
o قبيلة أولاد مناد
o شعب الرقيطات
§ ينتمون إلى جلال وسالم وعثمان أبناء مختار بن محمد بن معقل، وهم من بدو ذوي حسان، ينتجعون معهم في سوس، وما زالت سلالتهم بضواحي تارودانت، يعرفون باسمهم الأصلي الرقيطات
o شعب الشبانات
§ وهم أولاد شبانة بن مختار بن محمد بن معقل، ومواطنهم الأولى بإقليم سوس مع اخوانهم ذوي حسان، ومازال الشبانات يعرفون باسمهم الأصلي داخل قبائل الشراردة التي هجرهم الملوك العلويين من ضواحي مراكش بالحوز إلى ضواحي سيدي قاسم بالغرب، ومنهم بطون مندرجة في قبيلة الودايا بضواحي فاس، وأخرى بناحية الصويرة، وناحية تادلا وناحية الجديدة، وينقسم الشبانات إلى قبيلين كبيرين
· قبائل بني ثابت
· قبائل أولاد علي

*
* * *
-------------------------------------------------
المصدر : قبائل المغرب - عبدالوهاب بنمنصور
-------------------------------------------------
تقديم : محمد زلماضي المزالي
-------------------------------------------------




Aucun commentaire: