*
* * *
*
* * *
*
قبيلة بني احسـن
---------------------------
اتحادية
قبلية كبيرة، مندرجة ضمن قبائل الغرب التابعة إداريا لجهة الغرب الشراردة
بني احسن، وهي عبارة عن مجموعة من قبائل يجمعها اسم جامع واحد في الاطلاق العام
وهو بني احسن، ويضمها نطاق جغرافي كبير، ومجالات ترابية واسعة جدا، بحيث تجاور
مجموعة كثيرة من القبائل المختلفة من حيث الأعراق، كأنها حد فاصل بين القبائل
الأمازيغية الوسطى والقبائل العربية الشمالية الغربية
وللعلم فإن المجالات الحالية لهذا القبيل كانت مواطن للامازيغيين القدماء قبل التغريبة العربية الكبرى في عهد الموحدين الذين أوطنوهم في هذه الاراضي وبعد صراعات قبلية كثيرة اضطرت بعض القبائل الامازيغية الى النزوح جنوبا لتندمج مع القبائل الأمازيغية الحالية ابتداء من زمور وزعير وكروان الى بلاد زايان، ولا زالت بعض القرى والمداشر تحمل أسماء أمازيغية في داخل قبيلة بني احسن وقد استعربت بالكامل مع مرور الزمن.
وللعلم فإن المجالات الحالية لهذا القبيل كانت مواطن للامازيغيين القدماء قبل التغريبة العربية الكبرى في عهد الموحدين الذين أوطنوهم في هذه الاراضي وبعد صراعات قبلية كثيرة اضطرت بعض القبائل الامازيغية الى النزوح جنوبا لتندمج مع القبائل الأمازيغية الحالية ابتداء من زمور وزعير وكروان الى بلاد زايان، ولا زالت بعض القرى والمداشر تحمل أسماء أمازيغية في داخل قبيلة بني احسن وقد استعربت بالكامل مع مرور الزمن.
أما
حدود موقع بني احسن الجغرافي، فتحدها شرقا قبيلة الشراردة، وشمالا قبيلة بني مالك،
وغربا قبيلة سفيان وساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا اتحادية قبائل زعير واتحادية
قبائل زمور، وفي الجنوب الشرقي قبيلة كروان.
وتنقسم قبيلة بني احسن الى قسمين كبيرين يفصلهما وادي
بهت ووادي سبو، وكل منهما ينقسم الى بطون وهي
-
أولاد سكاير : أحد قسمي اتحادية
قبائل بني احسن، وهم أهل وادي بهت، تقع أراضيهم في شرق القبيلة، وينقسمون الى الفرق
الثلاث التالية
o
أولاد
يحيى : إحدى فرق أولاد سكاير التابعة لاتحادية قبائل بني
احسن الثلاث، وتضم بطنين هما
§
المعابد : تقع
أراضيهم في الصف الجنوبي، وتشتمل على الفخدات التالية
·
النعاعسة
·
أولاد بوجنون
·
أولاد بوثابت
·
أولاد ملوك
§
المحامد : تقع
أراضيهم في الصف الشمالي، وتشتمل على الفخدات التالية
·
أولاد احميد
·
الخناشفة
·
الطيسان
·
زهانة
·
أولاد ابن
حمادي
o
أولاد
نعيم : إحدى فرق أولاد سكاير التابعة لاتحادية قبائل بني
احسن الثلاث، وتضم بطنين هما
§
التوازيط
§
أولاد بورحمة
o
الصفافعة : إحدى فرق أولاد سكاير التابعة لاتحادية قبائل بني احسن الثلاث، وتنقسم
الى البطون التالية
§
الرسوم
§
العبابدة
§
أولاد عبدالله
§
أولاد حنون
§
بني ثـور
§
الدواغر
-
أولاد علوان : أحد قسمي اتحادية
قبائل بني احسن، وهم أهل وادي سبو، ووادي أبي رقراق، وتقع أراضيهم في غرب القبيلة،
وينقسمون الى الفرق الخمسة التالية
o
عامـر : إحدى الفرق الخمسة لأولاد علوان التابعة لاتحادية قبائل بني احسن، تقع
مجالاتهم الترابية بين وادي سبو ووادي أبي رقراق، وتنقسم الى البطون التالية
§
عامر التحتية
§
عامر الحوزية
§
عامر مهدية
§
عامر سلامة
o
أولاد
امحمد : إحدى الفرق الخمسة لأولاد علوان التابعة لاتحادية
قبائل بني احسن، وهم اهل وادي سبو، وتنقسم الى البطون التالية
§
أولاد ابن
الذيب
§
سحيم
§
المساعدة
§
الملاينة
§
أولاد حسين
§
العبيات
§
العروسيين
§
الحواكم
o
مختـار : إحدى الفرق الخمسة لأولاد علوان التابعة لاتحادية قبائل بني احسن، وهم
اهل وادي سبو، وتنقسم الى البطون التالية
§
أولاد موسى
احساين
§
أولاد اغياث
§
أولاد بريه
§
التغاري
§
الاقراط
§
الحميديين
§
أولاد احميد
§
أولاد يوسف
o
حصيـن : إحدى الفرق الخمسة لأولاد علوان التابعة لاتحادية قبائل بني احسن، وهم
اهل وادي أبي رقراق، وتنقسم الى البطون التالية
§
أولاد عقبة
§
ذوي رافع
§
الروايح
§
العساكرة
o
السهـول : إحدى الفرق الخمسة لأولاد علوان التابعة لاتحادية قبائل بني احسن، وهم
اهل وادي أبي رقراق، وتنقسم الى البطون التالية
§
الجياهنة
§
الجوانب
§
أولاد جابر
§
أولاد علوان
§
أولاد عزيز
========================
========================
الخناشفة :
بطن من أولاد يحيى بن معبد من قبيلة بني احسن بإقليم
القنيطرة، ولما أحصت سلطات الحماية دواويرهم وخيامهم جعلتهم في مطلع القرن 20م تحت
سلطة القائد ابراهيم بن الحسن بن بوكرين الزهاني، وكان عدد أسرهم 449 خيمة مفصلة
كما يلي :
-
أولاد عيسى - والركانة – والرزازكة 130
خيمة
-
القاسميون – أولاد الطاهر – أولاد الفقيه – أولاد بلعيد – أولاد علي امحمد –
السليتات 203 خيمة
-
الحوارثة أولاد زيد – الوحاحدة – أولاد مالك 116 خيمة
وقبل ذلك كان السلطان مولاي الحسن الأول العلوي عين
عليهم قيادا من الخناشفة وهم :
-
القائد رزوق : تولي سنة 1290هـ وتوفي سنة 1300هـ / 1883م
-
القائد العربي بن الفقيه : عين قبل سنة 1310هـ
-
القائد الحاج عمر بن الفقيه : وكان قائدا سنة 1324هـ
-
القائد قاسم بن جلول : كان قائدا سنة 1327هـ و 1328هـ
--------------------------------
المصدر : مصطفى بوشعراء من كتاب المعلمة
========================
وقبيلة
بني احسن هي موطن مدينة سيدي سليمان وعاصمتها الادارية وقاعدتها القبلية، كما تقع
مدينة القنيطرة في الطرف الغربي للقبيلة على ساحل المحيط الأطلسي
ومن
بلداتها العديدة ما يأتي
- دوار
القليعات - الحسناوي - العابية - دوار
المساعدة - طرشان - دوار
حجاوة - بومعيز - أولاد
فراح - دار
بلعامري - الحيمريين - تيسان - أولاد
شداد - دوار
الحراتزة - دوار
أولاد بوسعيد - الشيخ
محمد بولعواطي - قصيبية - دار
المخاشيم - صفصاف - أولاد
يوسف - دوار
الحفاري - العطاونة - دار
الكداري - شراوطة - عبابدة - حبابدة - زمور
تويرزة - سامورة - دار
القايد بالعروسي - عبادلة - دار
التبابعة - القريـة - البغالية - المحاجبة - دار
القايد بوعزة - موغران
----------------------------
أعـلام قبيلـة بني احسن
الصلحاء
وأغلبهم من الصلحاء
والمتصوفة أصحاب الأضرحة والمزارات، وأغلب سيرهم مجهولة وربما ضاعت المعلومات عن
تاريخهم مع الزمن لعدم اهتمام المغاربة القدماء بهذا الأمر فاكتفى معاصروهم بذكر
كراماتهم وأغفلوا تدوين أخبارهم وجمع أعمالهم وآثارهم، فصعب على أهل هذا العصر
معرفتهم المعرفة الصحيحة مع أن فيهم علماء كبار، فاختلط عليهم ما يقع في أضرحتهم
من عادات وتقاليد لا يستسيغها العقل ويتزعمها الجاهلون لخروجهم عن آداب احترام
زيارتهم وتقدير مقامهم، ونحن بدورنا سنضع أنفسنا بين هؤلاء وأولئك، وسنعرض أسماءهم
بموضوعية محاولين معرفة ولو قليلا عن تاريخهم وسيرتهم، انصافا لصلاحهم وإكراما
لعلمهم، وإلا فما هو ذنبهم إذ قرر معاصروهم تخليدهم بالوسيلة الوحيدة التي لا يعرفون سواها وهي
بناء مشهد على قبرهم تقديرا لشخصهم، عوض تدوين آثارهم، ومن أعلام قبيلة بني احسن المتصوفة :
-
سيدي يحيى الغرب : هو أبو زكرياء يحيى
بن علال الخلطي العمري المالكي البوحصيبي، وينحدر من الصحابي الجليل الخليفة عمر
بن الخطاب، وهو الذي تحمل اسمه البلدة الواقعة في الشمال الشرقي لمدينة القنيطرة، وكان
صالحا ناسكا وعلما من أعلام التصوف على الطريقة الجزولية، وهو والد الولي الصالح
سيدي كدار دفين قبيلة الشراردة التي توفي بها سنة 1615.
-
سيدي علي بن التهامي : دفين منطقة
الصفافعة
-
سيدي علي بوجنون : دفين احدى ضفاف وادي
سبو
-
سيدي احمد بن بوعزة روان
-
سيدي المكرج البوحميدي
-
سيدي محمد الشلح : دفين دار ابن العامري
على وادي سبو
-
سيدي يشـو
-
سيدي العربي المصباحي
-
سيدي علي بن بوشتة : دفين ضواحي مدينة
القنيطرة
-
سيدي بوقنادل : دفين ضواحي مدينة
القنيطرة
-
سيدي محمد بن موسى
-
سيدي البخاري
-
سيدي الحاج احمد بوغابة الشرقاوي
-
سيدي مسعود بن ابراهيم
-
سيدي علال الشريف
-
سيدي المخفي
-
سيدي عياش
-
سيدي بودبزة : واسمه محمد بن الفاطمي
-
سيدي بومعيزة : دفين منطقة حصين
-
سيدي عبدالعزيز بوخنيف
-
سيدي غريب : أصله من ينبع النخيل
بالجزيرة العربية
-
لالة شحواطة
-
لالة حجية
-
لالة يطو الدكالية : دفينة منطقة
الصفافعة
=============================
سيدي امحمد بن عيسى
-------------------------
هو الشيخ الكامل سيدي امحمد بن عيسى الفهدي المختاري
السفياني المكناسي سكنا وإقبارا.
ولد ونشأ في فخذة مختار إحدى فرق بطن أولاد علوان، من قبيلة
بني احسن إحدى قبائل منطقة الغرب.
رحل الى مدينة فاس وقرأ فيها ما تيسر من القرآن، ثم رجع
قبيلة سفيان، ثم رحل الى مدينة مكناس واستوطنها الى آخر عمره.
من فحول المشايخ الدالين على الله، مربي المتعلمين،
ومورد المريدين، ومفيد المسترشدين، جليل القدر، وليس له مع غير الله قرار، ولا عما
سوى الله أخبار.
من أقواله، كيف تشرق ذات بأنوار النبي صلعم، ولم تفعل ما
كانت تفعله الذات الشريفة، السنة تجمعنا، والبدعة تفرقنا، وامتثال المأمورات،
واجتناب المنهيات، والمحافظة على الصلوات.
ويقول في حق المبطلين: يريدون الياقوت بالضرب في الحديد،
ويريدون مقام الرجال، بأعمال الجهال، ويريدون أحوال الأبرار، بأعمال الفجار.
والصدق مع الله نور والمعرفة برهان، والالتفات الى غيره
بهتان، وإضاعة حقوقه كفران، والغفلة عن ذكره خسران.
وقد أنعم السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي على
أولاده وحفدته وذريته بظهير التوقير والاحترام مؤرخ غي فاتح رجب عام 1174هـ.
واليه تنسب الطائفة العيساوية نفسها، وفيهم يقول الفقيه
أبي العباس أحمد الزياتي :
عجبا للعيساويين وما قد = نسبوه الى ابن عيسى الولي
نسبوه الى الضلال وظنوا = أن ذاك الضلال هدى النبي
جلبوا كل بدعة وذميم = وتساموا لكل شر وغي
سودوا وجهك ابن عيسى وحاشا = أن يضاف إليك كل دني
إيه والله ما أمرت ولا يو = ما أشرت بذا الضلال الجلي
بل ولو كنت قد رأيت فعالا = تخجل الميت لو رآها كحي
لتبرأت منهم دون ريب = واقتديت بقول عيسى الصفي
شيوخه :
الفقيه سيدي أبو العباس الحارثي السفياني
الفقيه سيدي عبدالعزيز التباع
الفقيه سيدي الصغير السهلي
تلاميذه :
سيدي أبو الحجاج بن مهدي
سيدي ابو الرواين المحجوب
توفي سنة 933هـ بمدينة مكناس ، ودفن بمقبرة شيخه الحارثي
خارج باب السيبة أحد أبواب المدينة حاليا، وقبره مزار شهير عليه بناء حافل أنيق.
--------------------------
المصدر : كتاب أعلام الناس – لابن زيدان
===========================
المصادر : الاعلام
بمن حل بمراكش وأغمات – الزاوية الدلائية – البوادي المغربية – الاستقصا لأخبار
دول المغرب الأقصى – علاقة المخزن بأحواز سلا
-------------------------------
ومن أعلام قبيلة بني احسن
----------------------
----------------------
----------------------
----------------------
القائد الجيلالي ابن
حبوش
تولي قيادة فرقة حصين بعد القائد العربي ابن حبوش، الى أن
عزل سنة 1321هـ / 1903م
========================
القائد العربي ابن
حبوش
هو العربي بن بوعزة الحصيني، تقلب في منصب قيادة فرقة
حصين في فترات تخللها السجن والعزل عدة مرات
ففي سنة 1290هـ / 1873م تولي القيادة الى سنة 1292هـ /
1875م ثم عزل، وعين السلطان مولاي الحسن الأول مكانه (قائد فرقة عامر) الحاج
العربي بن الفقيه المغوثي، بعد أن كان ولى قبله عليها القائد احمد بن العروسي
الهلالي العمري، غير أن حصين وجوارهم السهول لم يرضوا أن يولى عليهم غيرهم من عامر
الحوزية.
وقد عدل السلطان عن رأيه بعد أن زال فسادهم وظهر له صلاحهم،
وكان ذلك سببا في تولية القائد العربي بن حبوش مرة أخرى، غير أن هذا القائد لما
تداين لبعض الأجانب وخصوصا (يعقوب بن سعيد) ترجمان نائب قنصل فرنسا بالرباط، عزله
لذلك السلطان حتى يؤدي ما بذمته، وأمر بسجنه سنة 1299هـ / 1882م طيلة شهرين، ثم
أفرج عنه بشرط تسديد ما عليه، وظل معزولا عن القيادة نحو 13 سنة بقية العهد
الحسني، ولما توفي السلطان مولاي الحسن عاد الى الطمع في القيادة وأخذ يبذل المال
لينال بغيته، على الرغم من أن القائد عبدالله بنسعيد عامل سلا أخبر الحاجب با احمد
بن موسى بأن العربي كان يريد الهجوم على سلا وبأنه رجل متصف بالتعسف على إخوانه
وأنه كذاب أحمق لا يصلح للقيادة، لكن الحاجب اعتبرها ضغينة من العامل يكنها للقائد
العربي الذي كان على علاقة جيدة مع قاضي سلا الحاج علي عواد فكان يؤيده ضد خصمه
بنسعيد، فما كان من المخزن الا أن ولاه مرة ثالثة سنة 1312هـ / 1895م وظل في
قيادته الى سنة 1319هـ / 1901م، ويظن أنها كانت سنة وفاته.
------------------------------
المصدر : مقتبس
من تعريف الأستاذ مصطفى بوشعراء في كتاب المعلمة
تقديم : محمد زلماضي المزالي----------------------
القائد ابن ديوْرَان
هو محمد بن أحمد بن ديوران الغالمي السهلي، قائد فرقة
السهول من قبيلة بني احسن، وتقع مواطن السهول في الجنوب الشرقي لمدينة سلا، ويظهر
من نسبه أنه زعري من بطن الغوالم، وربما انتقل أجداده من زعير الى السهول منذ
القدم، وتدعوه الوثائق الرسمية بمحمد بن أحمد السهلي
فقط، تولى القيادة على إخوانه نحو 10 سنين، وفي سنة 1885م وجه اليه المخزن المركزي
طابع القيادة، وكان في سنة 1894م لا يزال عاملا على طرف من السهول.
المصدر : المعلمة – ذ/ مصطفى بوشعراء----------------------
القائد ميلود التكني
هو القائد ميلود بن محمد التكني ، عين قائدا على حامية
قنيطرة علي اوعدي سنة 1891م بعد قرار قائدها السابق القائد
بوعزة بن الشيحاني الشرادي وتخليه عن عمله في حفظ الأمن بالمنطقة
الاستراتيجية التي كانت تمر منها القوافل الذاهبة والعائدة من شمال المغرب وشرقه
مرورا بتراب فرقة عامر من قبيلة بني احسن وهو مكان مدينة القنيطرة الحالية، وقد
قرر المخزن سنة 1892م بناء قصبة هناك وضع تصميمها صالح
بن محمد التادلاوي الربعي وواصل الاشراف عليها بعض الوقت محمد الهواري المسفيوي، وكلاهما ممن تعلم بمدرسة
الهندسة العسكرية من 1884 الى 1888م، واستمر العمل في بنائها عدة سنوات، وكان
المعلمون السلاويون هم من أنجز أهم أشغالها من بناء ونجارة، واستمر القائد ميلود
التكني في قيادة القصبة حتى سنة 1900م حيث عين قائدا لإدالة (حامية) متألفة من
مئات جنود الكيش الشرادي
المصدر : المعلمة – ذ/ مصطفى بوشعراء----------------------
ولد بالقنيطرة بتاريخ 28 فبراير 1955، يشتغل حاليا أستاذا بإحدى ثانويات القنيطرة. نشر أعماله بجريدة البيان وبمجلة الأقلام العراقية. أصدر عملا قصصيا: - أطفال يكبرون رغم أنفهم: قصص بالاشتراك مع أحمد المصباحي وأحمد بطا.
------------------------
ولد سنة 1939 بمدينة القنيطرة. اشتغل بالتعليم الثانوي، ثم عين محاسبا بإحدى الشركات الفلاحية بالمدينة نفسها. يعمل حاليا موظفا بطاحونة للحبوب بوادي زم. له: - عيون تحت الليل: قصص 1978. - طيور المسـاء: رواية .
-------------------------
إبراهيم زيـد
ولد سنة 1941 بالقنيطرة. تابع دراسته بثانوية التقدم بنفس المدينة حيث حصل على شهادة الثانوية سنة 1959. يشتغل مفتشا بتعليم الطور الأول. نشر أول نص قصصي (نداء القرية) سنة 1967 بجريدة العلم. انضم الى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976. له نصوص قصصية بعدة صحف ومجلات، صدرت له مجموعة قصصية: - ريح الهرهورة : قصص .
----------------------------
عبد الله ساعـف
عبد الله ساعف أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط. ولد في القنيطرة في 19 شتنبر 1949. حاصل على الدكتوراه في القانون العام من جامعة باريس 2 سنة 1979، وعلى الإجازة في الفلسفة من جامعة السربون. كان عضوا قياديا في منظمة العمل الديمقراطي الشعبي ثم الحزب الاشتراكي الديمقراطي. وشغل خلال فترة حكومة عبد الرحمان اليوسفي (1998-2002) مهام وزير التربية الوطنية. يترأس الجمعية المغربية للعلوم السياسية بالمغرب، أدار مجلة "أبحاث" منذ صدورها في يناير 1983 كما كان عضوا في هيئة تحرير مجلة "أبعاد فكرية". انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1986. نشر مجموعة من المقالات بعدة صحف ومجلات. من مؤلفاته: - كتابات ماركسية حول المغرب - صور سياسية من المغرب - المعرفة والسياسة - حوليات سنوات الجزر - حكاية أنه ما - التطلع إلى الدولة الحديثة- الانتقال الديمقراطي - إصلاح نظام التربية والتعليم – ساهم في الكتب التالية: - الأنظمة السياسية العربية والديموقراطية/ مجموعة من المؤلفين - التجربة البرلمانية في المغرب / مجموعة من المؤلفين ، (سلسلة المعرفة الاجتماعية). له مؤلفات عدينة بالفرنسية.
-----------------------------
عبد الحق سرحـان
ولد سنة 1950. حصل على الدكتوراه في علم النفس وعلوم التربية من فرنسا. يشتغل أستاذا جامعيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة. ساهم عبد الحق سرحان في تأسيس مجلة هوريزون ماغريبان سنة 1984 بتولوز. انضم الى اتحاد كتاب المغرب سنة1991. حصل عبد الحق سرحان على الجائزة الاولى "للإذاعات الحرة" سنة 1984 وذلك عن روايته "مسعودة" كما نال الجائزة الفرنسية الأولى للعالم العربي عن روايته سولاي دي أوبسكير وذلك سنة 1993. وله منشورات كثيرة بالفرنسية
-----------------------------------------------
محمد سعيد سوسـان
ولد في 13 غشت 1944 بمدينة القنيطرة، تابع دراسته بكلية الحقوق (شعبة العلوم السياسية) بالرباط. التحق ببروكسيل حيث حصل على شهادة في فن الحفر من الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة وعلى شهادة اقتصادية في النقل والجمارك من المعهد التجاري العالي. بدأ النشر سنة 1965 بجريدة العلم. وفي نفس السنة فازت مسرحيته "الانتفاضة" بالجائزة الثانية في مسابقة التأليف المسرحي التي نظمتها جمعية أصدقاء المسرح والسينما بالبيضاء. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1963. وقد أصدر مجلة ثقافية بالقنيطرة تحت عنوان "أصوات". يتوزع إنتاجه بين الترجمة، القصة القصيرة، المسرح وأدب الأطفال. له ديوان شعري وقصص للفتيان: - عناقيد من الكرم الحزين: شعر - المهاجر الصغير: قصص للفتيان
------------------------------
إبراهيم السـولامي
ولد بمدينة القنيطرة سنة 1938، حصل على الإجازة في الأدب العربي من جامعة القاهرة سنة 1960 كما أحرز على دكتوراه السلك الثالث من جامعة الجزائر سنة 1960. يشتغل أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة. يتوزع إنتاج إبراهيم السولامي بين الدراسة الأدبية والكتابة الشعرية. له الكتب التالية: - حب: مجموعة شعرية - الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية: 12-1-1956 . - تأملات في الأدب المعاصر .
-----------------------------
محمـد السـولامي
ولد سنة 1945 بمدينة القنيطرة . حصل على دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي من كلية الآداب بالرباط سنة 1986. اشتغل أستاذا بثانوية التقدم بالقنيطرة. يعمل حاليا أستاذا بالتعليم العالي. التحق محمد السولامي باتحاد كتاب المغرب سنة 1969. يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة، الكتابة المسرحية، والنقد الأدبي، نشر كتاباته بعدة صحف ومجلات. له ديوان شعري ودراسة أدبية: - الأطيار تشتهي تقبيل الشمس: شعر - فن المقامة بالمغرب في العصر العلوي: دراسة ونصوص .
--------------------------
زبيدة بورحيـل
ولدت في 15 يناير 1941 بالقنيطرة، تعمل حاليا أستاذة بالمعهد الجامعي للبحث العلمي. ترأست مجلة «البحث العلمي»، كما عملت كاتبة تحرير بـ «المجلة المغربية للاقتصاد والاجتماع».
----------------------------------------
عبد الرزاق الصمدي
ولد
يوم 27 / 01 / 1965، بسيدي سليمان. حاصل على الباكالوريا ودبلوم مركز تكوين المعلمين. يشتغل معلما. عضو جمعية الشعلة للتربية والثقافة،
وجمعية الامتداد الأدبية. التحق باتحاد كتاب المغرب يوم 28 يناير 2001. ينشر
كتاباته بجريدة الاتحاد الاشتراكي، العلم، النشرة، والجهات المغربية.
----------------------------
محمد صولـة
-----------------------------
شفيق الزكـاري
-----------------------------
عزالدين الماعـزي
ولد سنة 1960، بسيدي سليمان. حاصل على دبلوم مركز تكوين المعلمين. يشتغل مدرسا. عضو مؤسس لنادي القصة القصيرة. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 2001. ينشر كتاباته في جرائد وطنية وعربية، وفي مجموعة من المجلات. صدر له: - يوميات معلم في الجبل. -----------------------------------
محمـد قنديل
بعايـر
ولد سنة 1944
بالقنيطرة. حاصل على الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية
بفاس سنة 1968، وعلى على شهادة الدروس المعمقة في الأدب الحديث والمعاصر من
كلية الآداب بالرباط، سنة 1975. التحق باتحاد كتاب المغرب عام 1982. بدأ النشر سنة
1968 بظهور قصته "الجثت والرائحة" على صفحات العلم الثقافي. . يتوزع
إنتاجه بين الكتابة القصصية والمسرحية والمقالة الأدبية والنقدية، ينشر كتاباته
بمجموعة من الصحف والمجلات، له الأعمال المنشورة التالية: - ويأتي بعدنا
الآخرون: مجموعة قصص. - ما بعد الاحتراق: مجموعة قصص. - الدخول
ممنوع والبحث عن حل: مسرحيتان.
------------------------------------
إدريـس الصغيـر
ولد في 21 ماي 1948 بمدينة القنيطرة. حاصل على دبلوم المدرسة العليا للأساتذة. عضو رابطة القصة القصيرة المغربية الجديدة. عضو جمعية جوهرة الغرب للتنمية. انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976. نشر كتاباته القصصية بالصحف المغربية والعربية . له الأعمال التالية: - اللعنة والكلمات الزرقاء: مجموعة قصص. - الزمن المقيت: رواية. - عن الأطفال والوطن: قصص. - وجوه مفزعة في شارع مرعب: قصص. - كونشيرتو النهر العظيم. - أقلام الفراشات الجميلة. - مينـاء الحظ الأخيـر. - معالي الوزير: قصص. ------------------------------------
محمـد الطـوبـي
ولد سنة 1955 بمدينة القنيطرة. يشتغل موظفا بدار الثقافة بالقنيطرة. بدأ النشر سنة 1974 بجريدة «العلم» بظهور قصيدته «جوال». له قصائد بعدة صحف ومجلات، أصدر ستة أعمال شعرية: - سيدة التطريز بالياقوت . - صعودا أناديك سهوا . - أيقونة العاشق المغربي. - في وقتك الليلكي هذا انخطافي. - ملك الصعاليك الجميل. ------------------------------------
إدريس عيسـى
من مواليد سنة 1956، بالقنيطرة. حاصل على إجازة ف
ياللغة العربية وآدابها، ثم على شهادة الدروس المعمقة من كلية آداب الرباط. يشتغل
بالتعليم الثانوي بالقنيطرة. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1990. ينشر شعره في صحف
ومجلات .. صدر له: - امرأة من أقصى الريح: شعر------------------------------------
عبد الرحيم
مــؤدن
ولد سنة 1948 بمدينة القنيطرة. حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي سنة 1987، وعلى دكتوراه الدولة في الأدب (سنة 1996) عضو النقابة الوطنية للتعليم العالي. - عضو مجموعة البحث في تاريخ البوادي المغربية، بكلية آداب القنيطرة. رئيس مجموعة البحث في المعجم الأدبي والفني، بكلية آداب القنيطرة. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1976. نشر أول نص قصصي (ريالات خمسة) سنة 1966، يهتم بالكتابة القصصية وبالبحث النقدي، كما كتابات مسرحية وإبداعات موجهة للأطفال. أصدر المؤلفات التالية: - اللعنة والكلمات الزرقاء: مجموعة قصصية - الشكل القصصي في القصة المغربية - معجم مصطلحات القصة المغربية - قصص للأطفال والفتيان - مغامرات ابن بطوطة للفتيان - رحلة ابن بطوطة الجديدة - رحـلات مغربية وعربية - أدبية الرحلة - أدب الأطفال: مغامرة ابن بطوطة للفتيان. -------------------------------------
حسن لشكــر
ازداد سنة 1959
بمدينة القنيطرة، حاصل على دكتوراه السلك الثالث من جامعة السوربون بباريس، يشتغل أستاذا
جامعيا، عضو مجموعة البحث في المعجم الأدبي والفني ، التحق باتحاد كتاب المغرب سنة
1999. ينشر كتاباته بصحف المغرب والعالم العربي، صدر له: - نزيف
المـدى: ديوان شعر.
----------------------------------------------ومن أعلام قبيلة بني احسن الفنانين والفنانات ---------------------------------------------- لطيفة رأفت من مواليد مدينة القنيطرة سنة 1965، وأصل عائلتها من مدينة وزان، سجلت أول أغنية لها سنة 1982 بعنوان موال الحب. وانتشر اسمها في سجل الأغنية المغربية سنة 1985 بفوزها بلقب أحسن مطربة مغربية بأغنية خويي خويي، ثم توالت نجاحاتها بأغاني عذبة مثل "مغيارة" و"أنا في عارك يا يما" و"دنيا "و" ياهلي ياعشراني" "تواضع لله" "المقصود الله" " الحمدلله"، وقد ظلت وفية للأغنية المغربية، رافضة الهجرة لاقتناعها بأن الفنان ابن البلد الذي أنجبه، وعليه أن يؤسس لفنه من خلال بلده وليس من خلال ثقافة الخارج، وبذلك استطاعت بصوتها المغربي القوي أن تؤثر بفنها على جيل بكامله، شبابه وكهوله، حيث تجاوبوا مع أغانيها ذات الطابع الرومانسي والاجتماعي -----------------------------------
عبد القادر عبيت
فكاهي مغربي من مواليد مدينة سيدي سليمان سنة 1983 ، فاز رفقة صديقه ياسين في برنامج كوميديا حينما قدموا كوميدية ناجحة جعلتهم من أفضل المشاركين في البرنامج ، توفي عبيت عن سن ناهز 28 عاماُ بعد حادثة سير بالقرب من مدينة مكناس أدخلته في غيبوبة لأسبوعين لم يستفق بعدها وتوفي يوم الخميس 24 فبراير 2011 بـأحد مستشفيات مكناس ------------------------------------ سعيد عويطة رياضي عداء مغربي كبير صاحب الأرقام القياسية في المسافات المتوسطة، ولد سنة 1959 بمدينة القنيطرة، ويعتبر دوليا من أبرز الأبطال في العالم العربي في المباريات الأولمبية الرياضية الكبرى، وقد بدأ مشواره في العدو سنة 1983 عندما فاز بالميدالية البرونزية في مسافة 1500 متر، ثم فاز بالميدالية الذهبية سنة 1984 في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس، ثم حطم الرقم القياسي العالمي وهو 13 دقيقة سنة 1987 في ألعاب روما، وتخليدا وتقديرا لعطاءاته الرياضية العالمية أطلقت السلطات البريطانية اسمه على إحدى محطات الميترو في لندن تكريما لشخصه وروحه الرياضية العالية. ====================================
من الأعلام السياسيين
----------------------------
محمد الخلفي
سياسي
وزير مغربي من مواليد مدينة القنيطرة عام 1973م درس بمدرسة التقدم الوطنية، وحاز
على الباكلويا علوم رياضية من ثانوية محمد الخامس، فإجازة علوم فيزيائية عام 1995
من كلية العلوم التابعة لجامعة ابن طفيل وسط غابة البلوط، واشتغل في الصحافة وعين
رئيس تحرير (لسان حركة التوحيد)، ودخل حكومة عبدالاله بن كيران، وهو عضو في المجلس
الوطني لحزب العدالة والتنمية
*
* * *
|
24 commentaires:
كنت متأكد من نسبي العربي فقبائل شراردة هي المركز الاول لعرب المغرب بحكم لهجتهم البدوية القحة و مفرداتهم المستعملة في الحكي البدوي حيث انهم يكثرون من استعمال لام النفي و كدلك غياب حرف القاف الدي يميز قبائل البدو و يضغطون على الحروف كما ان لهجتهم هي اللهجةالمغربية الوحيدة الخالية من المفردة الامازيغية مثلا يقولون(طفلة) عوض (درية) و (قطة) عوض (مشيشة)و (التاقة) عوض (شرجم) و جدير بدكر انهم يحرصون على احترام جمع المؤنت فيقولون مثلا ( الطفلات قاعدات ) وهي الصيغة من جمع المؤنث تميز القبائل البدوية العربية و الهلالية خصوصا
من فضلكم ما هو النسب الدقيق لقبيلة بني حسن الغرب ؟ هل هم فرع من الشراردة ؟ هل هم من بني هلال؟ من أين أتوا ؟ أمن نجد ؟ أرجو التفصيل.
أعلم أنني من قبيلة الخناشفة في سيدي سليمان. هل هذه القبيلة من بني حسن أم ماذا ؟
جزاكم الله خيرا
يا سيد مزالي و الله أتعحب أنك تكتب عن أنساب القبائل و أنت تفتقد إلى المعلومات الدقيقة
فكيف بالله عليك هذه القبيلة عربية و تقول كبيرة ههههه من اين اتى هذا العدد الكبير لافرادها بالاظافة الى القبائل الاعرابية الاخرى ...و هؤلاء الاعراب هم مجموعة من المرتزقة آتى بهم الموحدين الى المغرب لاستعمالهم كمرتزقة فكيف اصبحوا قبائل كثيرة و كبيرة ايضا هههه
و في نفس الوقت أسماء بعض القبائل المندرجة تحت اسمها هي اسماء امازيغية مثل
زهانة
أولاد موسى احساين
أولاد اغياث
تيسان
زمور تويرزة
موغران
و الشيخ العالم
سيدي محمد الشلح
فلقبه الشلح يبين انه من الامازيغ
هناك بطن من هؤلاء الاعراب اندرج تحت اسم هذه القبيلة و اصبحت القبائل الامازيغية الاخرى تاخذ نسب هؤلاء الاعراب
و المعروف ان القبائل الامازيغية مولوعة بانتحال النسب العربي
على فكرة صور اعلام هذه القبيلة ملامحهم امازيغية و ليست اعرابية ههههههه
و الله المغاربة هم سبب نكبة الامازيغ و فقدانهم للهويتهم الامازيغية
انتحال النسب الشريف الذي كان منتشر بكثرة في المغرب حتى قال المؤرخ إبن زيدان ""كاد المغرب ان يكون شريفا" جعل الدول المغاربية الاخرى تسبح في خرافات النسب الشريف بسبب الاشخاص الذين جاءوا من المغرب الى هذه البلدان مدعين النسب الشريف طمعا في السلطة
الذي يقول انه عربي ما عليه الا بالتحليل الجيني
الحمد لله على نعمة العقل
السلام عليكم . أريد معرفة أصل قبيلة بني وفراح المتاخمة لمدينة الحسيمة هل أصلهم عرب نزحوا من الأندلس . إسمي العائلي نبيه
من فضلكم هل ممكن الحصول على معلومات عن الحاج أحمد بوغابة الشرقاوي؟
من فضلكم هل ممكن الحصول على معلومات عن الحاج أحمد بوغابة الشرقاوي؟
من فضلكم ماهو نسب لالة يطو الدكالية دفينة الصفافعة
احسسنت اخي
اششش كتزبل اش جاب الامازيغ لينا واش بغيتوا تردونا امازيغ صحاا راه الواقيع هادا الي امازيغي مزال امازيغي والي اعرابي مزال عربي
ههههههههههههه
مشاكيل مع العربوش . بغاو صحا ينتسبو للأعراب
يا أخي , نحن نصدق البحوث العلمية الدقيقة و ليس خزعبلات الأنساب
هذا ما قاله العلم :
الأعراب العريبوش الناطقين بالعربية في المغرب هم أمازيغ تعرب لسانهم , لا وجود للأعراب شاربي بول البعير في المغرب
هاهو البحث العلمي , و خلوينا من الكتب الصفراء لي متنعتابروهاش مصادر علمية :
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/10777099
اللقب بودبزة الى قبيلة من ينتمي واصله
اللقب بودبزة الى قبيلة من ينتمي واصله
إسمي العائلي روان من أي قبيلة أنحدر وشكرا
كلكم لادم بل نحمل 46 صبغي متطابقة الف علىالف مند عهد ادم عليه السلام شكرا، القرد له 48 صبغي هل فهمتم
قبيلة بني حسن لاشك انها احدى قباءل معقل كانوا بصحراء درعة ولهم روابط قديمة بقبيلة اولاد يحي الدرعية .تم ترحيلهم الى سهول للغرب في القرن السابع عشر.
و اكيد انها تضم بطونا مختلفة لما انحاز
.اليها من البطون الاخرى.
السلام عليكم ،هل من معلومات حول الرق في المغرب. وخاصة الدين كان في مناطق سيدي يحي الغرب و نزوح منها إلى بوفراح في اصيلة.
belkarmahassan@gmail.com
تبارك الله عليك وعلى معلوماتك المفتقرة الى الاصل المعرفي الدقيق .للتصحيح اخي قبيلة بني حسن اصلها بني حن وليس حسن .وهي اصلها مابين الاردن والقدس الشريف .ولله العلم
القايد ابراهيم ازهاني
في الحماية
J ai pas trouver.
Mon. Gran pere bougrine kaid brahim zhani. Aider moi dvp
Penden sont gouverner
لمن لا يزال يشكك في عروبة أهل الغرب . هناك نتائج جديدة ستصدم الشوفينيين الإقصائيين
http://umap.openstreetmap.fr/en/map/moroccan-arabs-dna-results_751670#6/34.733/-1.956
هل من الممكن الحصول على معلومات حول القائد المعطي بوقنطار منطقة بني حسن
Enregistrer un commentaire