dimanche 16 novembre 2008

قبائل زمــور

*
* * *
*
*
* * *

* * *
قبائل زمــور
----------------------

اتحادية قبلية أمازيغية، وهي موطن مدينة الخميسات وتيفلت، تحدها شرقا قبيلة كروان، وشمالا قبيلة بني احسن، وغربا اتحادية قبائل زعير، وجنوبا قبيلة زايان وقبيلة أيت سكوكو

وفي اراضيها الشمالية يقع سد القنصرة، ويجري في أراضيها الغربية وادي أبورقراق الذي يفصلها عن قبائل زعيـر
وقبائل زمور أمازيغية الأصل، وهم نصف رحل، ويجاورون قبائل زعير في الغرب، وقبائل بني احسن العربية في الشمال، والسكان الأصليون في قبائل زمور ينتمون إلى سلالة آيت أومالو التي يتمركز موقعها في حوض أم الربيع و التي كانت معروفة بالشجاعة ورفضها المطلق لسلطة المخزن، ونظرا للاضطرابات السياسية التي مرت في تاريخها الحديث وخاصة بعد انهزام القائد أقبلي وعدم رضوخهم لأوامر القائد موحى أوحمو الزياني، نزح سكان قبيلة آيت عمرو إلى الهضبة الوسطى، فوجدوها أكثر ملائمة لنمط عيشهم و قد حافظوا على مقومات النظام القبلي لكن مع دخول الاستعمار سنة 1915 م و اكتشاف معدن الزنك بقريت سنة 1917 م و اكتشاف عين لالة حيا سنة 1924 م بدأوا يندمجون شيئا فشيئا في المنطقة فأنشأوا مركز والماس، ثم توسعت دوائرهم الترابية الى أراضي تيفلت والخميسات وغرب مكناس، وبعد استقراها في مجالاتها الحالية، وبعد أن تقوى نموها الديمغرافي، أصبحت عبارة عن اتحادية قبلية كبيرة يجمعها اسم مشترك عام وهو (زمور) ويضم قبائل عديدة، وتفصيلها كالتالي
----------------------

اتحادية قبائل زمور

----------------
- قبيلة أيت يديـن : نسبة لضريح سيدي يدين بدوار ايت مسعود (قبيلة بني مكيلد) قرب مركز بوميا، وتنحدر أصولهم من جدهم الأعلى الشريف المولى سليمان بن عبدالله الكامل الحسني، أخ المولى ادريس الأول، وقد قدم أجدادهم من عين الحوت بضواحي تلمسان
- قبيلة مصغـرة : تقع في أقصى شمال اتحادية قبائل زمور، وتحدها شمالا قبائل بني احسن، وشرقا قبيلة كروان (الغير زمورية)، وغربا قبيلة الخزازنة (التابعة لمجموعة قبائل بني اعمر)، وجنوبا قبيلة جبل الدوم، وقبيلة أيت يدين، وتنحدر أصولهم من سجلماسة وتوات وفكيك، ومن أعلامها (القائد المعطي بن الحاج بوعزة – وكانت له علاقة مع الضابط الفرنسي موانيي)، وتنقسم مصغرة الى فخدتين
o مصغرة الشمالية
o مصغرة الجنوبية
- قبيلة قبليـين : تقع في وسط قبائل اتحادية قبائل زمور، ويحدها شمالا قبيلة أيت يدين، وشرقا قبيلة أيت جبل الدوم، وجنوبا قبيلة أيت أوريبل، وغربا قبيلة أيت عبو، وتنحدر أصولها من قبائل صنهاجة، ومن أعلامها (القائد ابن يشي القبلي الذي عينه السلطان المولى اسماعيل العلوي قائدا على رأس قبائل زمور وبني حكم ضد قبائل فازاز سنة 1099هـ موافق 1688م)، وتنقسم الى أربعة فرق
o أيت حمو اوعلي
o أيت العربـي
o أيت قسـو
o أيت منصيف
- قبيلة حـودران : تقع في الجنوب الغربي لاتحادية قبائل زمور، ويحدها شمالا قبيلة أيت أوربيل، وقبيلة أيت زكري، وغربا اتحادية قبائل زعير، وجنوبا قبيلة بني حكم، وشرقا قبيلة أيت جبل الدوم، وتنحدر أصولهم من قبائل صنهاجة، ومن أعلامها (شيخ القبيلة وزعيم حروبها الشيخ الغازي) وحفيده (القائد حدو بن بوعزة بن الغازي) وابنه (القائد حمادي بن حدو) الذي قتل على يد جماعة من محاربي قبيلة ايت اوريبل، وخلفه ابنه (القائد بوعزة بن حمادي الغازي) على رأس القبيلة الى وفاته سنة 1921م، ثم خلفه ابنه (القائد حدو بن بوعزة الغازي) الصغير، وتنقسم قبيلة حودران الى بطون وهي
o أيت عشرين
o أيت ربعين
o ذهبيـين
o أيت ايكـو
o أيت عياش
o اجناتـن
- قبيلة أيت أوريبل : من قبائل اتحادية قبائل زمور، وتنحدر أصولها من سلالة رئيس قبيلة أوربة الأمازيغية الشيخ اسحاق بن عبدالحميد الأوربي، مضيف الامام ادريس الأول، ومن أعلامها (القائد السي بلغازي) الذي تولى رئاسة القبيلة في عهد السلطان المولى عبدالرحمن بن هشام العلوي، الذي قسم قبائل زمور الى خمس قيادات، وأيت أوريبل أحد أخماسها، ومن اعلامها الصلحاء (سيدي عبدالرحمن التاغي) و (سيدي علي الضاوي) و (سيدي بلقاسم) ومن الشرفاء (أيت المجذوب – أيت خالد – ايت بن حمادي)، وتنقسم قبيلة أيت أوريبل الى ثلاثة أقسام وهي
o إدوان
o ايت عامر اوعلي
o خموجـة
- قبائل ايت جبل الدوم : مجموعة قبيلة تابعة ومنضوية تحت اتحادية قبائل زمور، وتقع في الجنوب الشرقين ويحدها شمالا قبيلة ايت يدينن وقبيلة مصغرة، وشرقا قبيلة كروان، وغربا قبيلة قبليين، وقبيلة أيت أوريبل، وجنوبا قبيلة أيت عمار، وتضم هذه المجموعة القبائل التالية
o قبيلة أيت سيبرن العرب : وتنحدر أصولهم من جدهم الأعلى سيدي احمد بن يوسف الملياني، نسبة لمليانة في الجزائر (من أتباع الطريقة الزروقية)
o قبيلة أيت سيبرن الشلوح : وتنحدر أصولهم من قبائل صنهاجة الجنوب الأمازيغيين
o قبيلة ايت ميمون : وتنحدر اصولهم من خليط بين الأمازيغيين الزيان والريف، وتذكر روايات أخرى أن جدهم الأعلى هو سيدي بوسرغين دفين جبل صفرو، وتعرف ذريته بأنهم شرفاء أدارسة، واسمه الكامل الشريف أبو سرغين سليمان بن ابراهيم بن عبد الحليم بن عبد الكريم بن عيسى بن موسى بن عبد السلام بن محمد بن احمد بن جابر بن جعفر بن عبد الجبار بن محمد بن احمد بن محمد بن أبي القاسم بن إدريس التاج بن إدريس الأزهر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه بن أبي طالب
- قبيلة بني حكـم : من قبائل اتحادية قبائل زمور، وتقع في أقصى جنوب قبائل زمور، ويحدها شمالا قبيلة حودران، وشرقا قبيلة أيت عمار، وجنوبا قبيلة بوحسوسن، وغربا قبائل زعير، وتنحدر أصولها من أمازيغ عين اللوح وازرو الزيانيين، ومن العرب الشرفاء أيضا، ومن أعلامها (القائد علي بن يشي) الذي عينه السلطان المولى اسماعيل العلوي قائدا على زمور وبني حكم، وتنقسم قبيلة بني حكم الى البطون التالية
o ايت بوكيمال : من أصول أمازيغية
o ايت عــلا : من أصول أمازيغية
o أيت امحمـد : من أصول أمازيغية
o أيت بوحقـي : من أصول أمازيغية
o مشيشيطـة : من أصول أمازيغية
o أيت بابـود : من أصول أمازيغية
o بني زوليت : من أصول أمازيغية
o ايت زاغـو : من أصول أمازيغية
o أيت حدو بن احسين : من أصول عربية
o ايت بومسكة : من أصول عربية
o موالين الكور : من أصول عربية
o بني عطـة : من أصول عربية
- قبائل بني اعمـر : هي مجموعة قبائل زمورية منضوية تحت لف تابع لاتحادية قبائل زمور، وتقع في الشمال الغربي، ويحدها شمالا قبائل بني احسن العربية، وغربا قبيلة السهول، وجنوبا قبيلة أيت زكري، وشرقا قبيلتي مصغرة وأيت يدين، وهم خليط من الأمازيغ والعرب، وتنحدر اصول الأمازيغيين من قبيلة أيت فاسكا بالأطلس المتوسط، وينحدر العرب من الصحراء، وتنقسم قبائل بني اعمر الى ستة بطون وهي
o قبيلة الخزازنـة : وتنحدر اصولهم من أمازيغ عين اللوح بزايان، واليها ينسب الولي الصالح سيدي بوخزان البوزكوتطي دفين ولماس
o قبيلة مزورفـة : وتنحدر أصولهم من شرفاء عرب بني احسن السباعيين، ومن أعلامها الولي الصالح سيدي محمد بن المكي المباركي الزغاري، المنحدر من أولاد مبارك الحسناوة وهي احدى قبائل دار بلعامري، والولي الصالح سيدي العربي البوهالي الشريف الادريسي
o قبيلة ايت بويحيى : وتنحدر اصولهم من المولى ادريس زرهون
o قبيلة حجامـة : وتنحدر أصولهم من أولاد سيدي عبدالله الخياطي بمنطقة زرهون
o قبيلة ايت علي اولحسن : وتنحدر أصولهم من قبائل زايان بعين اللوح
o قبيلة قطبييـن : وهي قبيلة زمورية عربية تنحدر أصولهم من الصحراء
- قبائل أيت زكـري : من قبائل اتحادية قبائل زمور، وتقع في الوسط الغربي لمنطقة زمور، ويحدها شمالا بني اعمر، وشرقا قبيلة قبليين، وقبيلة أيت أوربيل، وجنوبا قبيلة حودران، وغربا قبيلة السهول، وتتألف من ثلاث قبائل
o قبيلة أيت عبـو : وتنحدر أصولها من صنهاجة الجنوب
o قبيلة أيت واحي : قبيلة زمورية زكرية تنحدر أصولها من قبائل بني مكيلد جنوب مكناس، ومن أعلامها القائد بودريس الذي ورث رئاسة قبيلته عن أجداده، ومنهم جده الشيخ عبدالله بن محمد شيخ قبيلة أيت واحي في القرن 16م، وكان زعيما ذو ثروة حيوانية هائلة حيث كان يملك أكثر من 1000 رأس من البقر، وخلفه ابنه القائد محمد الذي عينه السلطان المولى عبدالرحمن بن هشام العلوي على رأس قبيلته وبقي فيها الى وفاته سنة 1853م، وخلفه ابنه القائد شهبون الذي عينه السلطان المولى الحسن الأول العلوي ضمن حاشية السلطان المرافقة له، ثم خلفه ابنه القائد بودريس في رئاسة قبيلته، والذي اشتهر بمشاركته للفرنسيين في الاحتلال الفرنسي، فعينته قائدا على قبائل أيت واحي وأيت عبو وأيت بلقاسم
o قبيلة أيت بلقاسم : وتنحدر اصولهم من صنهاجة الجنوب
o

----------------------------------------

المصدر : جوانب من تاريخ منطقة زمور- للكاتب مولود عشاق
-------------------------------------
ومن بلدات قبيلة زمـور

- الخميسات : قاعدة القبيلة وعاصمتها الادارية

- تيفلت : المدينة الزمورية الثانية من حيث الأهمية
- سيدي علال البحراوي
- المعازيـز
- أيت فازاز
- أيت ادريس
- صفاصيف
- أيت حلي الولجة
- أيت علال
- دار ادريس بن علال
- دار السيخ عبدالسلام
- دوار بناصر
- سيدي علال المسدر
- عين جوهرة
- دار القايد احمد
- دوار حمادي
- أيت مالك
- أيت ايشو
- دوار أيت يعقوب
- دار القايد بودريس
- خميس أيت واحي
- سوق الجمعة
- سوق السبت
- سيدي منـان
- تـيداس
- سيدي عبـو
-
-------------------
ومن أعلام قبيلة زمــور
--------------------
محمد سويرتـي
ولد سنة 1942 بمدينة الخميسات حيث تابع دراسته الابتدائية والثانوية. التحق بكلية الآداب بفاس حيث حصل على الإجازة في الأدب العربي سنة 1972 ثم على شهادة الدروس المعمقة عام 1982. وفي سنة 1989، أحرز على دبلوم الدراسات العليا. بدأ النشر سنة 1977 بظهور قصته "الكفن" بجريدة المحرر. له مجموعة من الكتابات القصصية والدراسات النقدية بمجموعة من الصحف والمجلات ، أصدر: - النقد الأدبي والنص الروائي  1991. كما ترجم: - الكتابة بالذات، بصدد بارت/ سوزان سونتاغ  1987.
-------------------------
حسن إغـلان
ولد سنة 1961 بالخميسات، يشتغل أستاذا بمركز تكوين المعلمين بسطات. له نصوص قصصية بعدة صحف ومجلات: البلاغ المغربي، الاتحاد الاشتراكي، أقلام، الرائد، آفاق، الأقلام [العراق]، اليوم السابع... من أعماله: - وقائع الأيام الأولى: قصص.
-------------------------
علي آيت أوشـن
ولد سنة 1962، بالخميسات. حاصل على شواهد المدرسة العليا للاساتذة، ومركز تكوين مفتشي التعليم، ويهيء دكتوراه السلك الثالث في المناهج النقدية. يشتغل مفتشا بالتعليم الثانوي. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1998. ينشر كتاباته بالملاحق الثقافية للصحف الوطنية، وبمجلات مغربية وعربية. صدر له: - اللسانيات والبيداغوجيا، دار الثقافة، البيضاء، 1998. - السياق والنص الشعري  2000.
-------------------------

رحمة بورقيـة

من مواليد سنة 1949 بالخميسات، ذات تكوين في الفلسفة وعلم الاجتماع والانتربولوجيا، حاصلة على إجازة في الفلسفة وعلى دبلوم الدراسات العليا المعمقة في علم الاجتماع في التنمية، وعلى دكتوراه السلك الثالث في علم الاجتماع من جامعة محمد الخامس بالرباط، وعلى جائزة مالكوم كيرط سنة 1988، وعلى جوائز دولية أخرى، ولبورقية قائمة طويلة من المراجع والمقالات نشرت بالعربية والفرنسية والانجليزية، وعدة مؤلفات حول المغرب العربي والمرأة.

--------------------------------

جيلالي فرحاتي 

مخرج سينمائي مغربي، ولد في الخميسات سنة 1948، له عدة أفلام لعب فيها البطولة في نفس الوقت كفيلم ذاكرة معتقلة
----------------------------------
بودريس درهمان











كاتب مغربي، ينتمي الى قبيلة أيت أوربيل الزمورية الأمازيغية، حاصل على الاجازة في الأدب الفرنسي من كلية الاداب بجامعة محمد ابن عبدالله بفاس، وعلى ديبلوم من كلية علوم التربية لتدريس اللغة الفرنسية، وعلى شواهد لتدريس اللغة الامازيغية، مسلمة من طرف المعهد الملكي لتدريس اللغة الامازيغية، ومدرس في مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي، ومساهم في عدة لقاءات و طنية و دولية، وباحث في مجال القوانين و التشريعات الاورومغاربية، ومهتم بمجال علوم الاعصاب ومجال العلوم العقلية والمعرفية، ومتخصص وباحث في مجال علوم التربية، ومحلل للتحولات السياسيةالوطنية والدولية
================================
================================


* * *
*

1 commentaire:

Zammouri Imed a dit…

ابحث عن اصول الولى اسماعيل المحجوب القادم الى تونس من الساقية الحمراء واد الذهب فى عهد الدولة الحفصية وتنص الشجارة على كونه من الاشراف الادارسة هريد معرفة القبيلة ومستقرها

Une erreur est survenue dans ce gadget

في مثل هذا اليوم