mardi 6 octobre 2009

قبيلة أولاد احمر

*
* * *

* * *
*
قبيلة أولاد احمـر
-----------------------
قبيلة عربية كبيرة تقع مجالاتها في غرب مدينة مراكش، وهي تابعة جهويا لجهة دكالة عبدة، وتحدها شرقا قبائل الكيش، وشمالا قبيلة الرحامنة واتحادية قبائل دكالة، وغربا اتحادية قبائل عبدة، وقبيلة الشياظمة، وجنوبا قبيلة أولاد بوالسباع وجزء من قبيلة مزوضة، وقاعدنها مدينة الشماعية التي تقع في وسط أراضيها، وقبيلة احمر من القبائل المغربية العربية، المعقلية الأصل واليمنية الجذر، وتنتمي تاريخيا الى اتحادية قبائل الرحامنة الكبرى، التي نزحت معها من جنوب صحراء المغرب الى حوز مراكش، في عهد الدولة السعدية، وتقع مواطنها الحالية بحوز مراكش الشمالي الغربي
وتشتهر قبيلة أولاد احمر بضريح الصوفي الشهير في العالم العربي، وهو سيدي شيكر الذي يقع مشهده بالقرب من الطريق الرابطة بين الشماعية ومدينة شيشاوة
كما تشتهر أيضا بالمدرسة المولوية التي كان يدرس فيها أمراء الدولة العلوية الفنون العسكرية من الفروسية والرماية وغير ذلك
---------------------------
ومن بلدات قبيلة احمر
- الشماعية : قاعدة قبيلة احمر وعاصمتها الادارية
- اليوسفية : تقع على الحدود الشمالية للقبيلة
- سيدي شيكر : المركز الديني الشهير دوليا وفيه مزار ضريح شيكر أحد أصحاب الفاتح عقبة بن نافع الفهري
- دوار العزيب - رأس العين - زاوية سيدي بن الغواتي - أولاد سلام - دوار شايبت - دوار بن عمور - أولاد سيدي محمد - الجمعة - عزيب صالح - دوار الحاج ادريس - دوار القايد مسعود - دار عبدالله بن عمور - عبدالرحمن - البليلات التلة - سدادمة - سيدي منصور - العبابسة - دوار الباسدة - دوار أولاد سعيد - بن عزوز - بلهارح - دهانة - بير الشحم - بني كرادي - دوار فضاضلة - دوار الشيخ مبارك - دوار سيدي المختار بن حاد - بلعيد بن بوعزة - سيدي عمارة - عوين القصب - عمور بن حومين - العديلات - دار احمر بن عبيدة - أمديل - دار مدوديني - أولاد عبدالله - دوار خواضرة - العربيشات - أولاد عباس
-
-------------------------
تاريخ قبيلة احمر
-------------------
قبيلة مغربية معقلية الأصل، يخترق أراضيها وادي تانسيفت، ومن مراكزها مدينتي الشماعية واليوسفية، والمنتسب لقبيلة احمر يدعى حمري أو حميري
وتعتبر أراضي قبيلة احمر ملتقى السهول الأطلسية مع المرتفعات الداخلية، أي أنها سهول مرتفعة يقطعها وادي تانسيفت
وينتسب سكان احمر الى معقل الحميريين، أما ما يروى عن كونهم أحفاد جد أعلى يحمل اسم احمر فهو قول ضعيف لا أساس له، وكذلك ما يروى عن اسم احمر بأنه يرجع الى لون التربة الحمراء لا يعتد بذلك لأن حمرة التربة ليست غالبة في المنطقة
أما موطنهم الحالي موضوع بحثنا فإن بعض الباحثين يعتقدون أنه مستقراتهم الحالية بحوز مراكش كانت محتلة منذ عهد الموحدين من طرف قبيلة عربية معقلية اخرى تسمى (عمرو)، حيث مكثوا بها الى أن ثاروا على السعديين فنقلوهم الى جهة سلا، واستقدموا لتعمير مكانهم أولاد احمر من مستقراتهم السابقة في سوس، وأوطنوهم قرب (بحيرة زيما) حيث كوّنوا هناك قبيلة الزرارات، كما نقلوا أولاد عيسى من احمر هوارة بسوس الى جوار احمر فكونوا الزرارات وأولاد يوسف، كما دخل فيهم غيرهم ولاسيما من دكالة والسراغنة وزمران وسكتانة وهوارة وأيت إمور
وتنقسم قبيلة احمر الى الفرق التالية
-          الكرارمة
-          العوامر
-          الفرجان

ومن رؤسائهم التاريخيين
القائد العربي بن كروم : تولى قيادة احمر في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
القائد عمر الشلح : ينتمي الى أولاد عيسى من احمر، وتوفي حوالي سنة 1848م
القائد محمد بن عبدالسلام الصوبية : ينتمي الى الزرارات، وتوفي سنة 1859م سجينا بمكناس
القائد هدي بن الضو : تولي قيادة احمر مدة 22 عاما، وهو الذي بعث برسالة بيعة قبيلته الى السلطان مولاي الحسن الأول العلوي في عام 1290هـ، وهو صاحب قصبة ابن الضو الولقعة على الطريق قرب الشماعية، وقد توفي سنة 1880م
القائد الجيلالي بن هدي : ابن السابق، وهو الذي رافق السلطان مولاي الحسن الأول في حركته الى تادلا عام 1883م، كما شارك بفرسان قبيلة احمر في حركات سوس وتافيلالت، وفي عهده كتب أمير تازروالت الحسين بن هاشم السملالي الى السلطان مولاي الحسن رسالة بتاريخ 1302هـ / 1885م يذكر فيها أنه أرسل من قبله من يجمع له على العادة في كل عام (الزيارات) التي يعطيها أهل قبيلة احمر الى بيت آل سيدي احمد اوموسى، فمنعهم القائد الجيلالي ولد هدي هذا، مع العلم بأن تلك الزيارات كانت قائمة من قديم، وهذا الارتباط بين قبيلتي احمر الحوزية وبين آل تازروالت يرجع الى تاريخ استيطانهم بهوارة في سوس حيث كان لهؤلاء عادات مشابهة في تعظيم مرابطي تازروالت
القائد احمد بن الجيلالي : خلف والده عام 1890م، وكان من مرافقي السلطان في حركاته ويخلفه على قبيلته عمه القائد الضوء بن هدي، كما كان حاضرا في موكب السلطان عندما توفي بتادلا، فانتفض أولاد احمر على عادة القبائل عند وفاة السلطان، فحاصروا قصبة القائد ابن الضو، وكان أعتاهم الفطانسة والخوالقة ورياحة والكرارمة، بينما اتخذ أولاد معاشو والمصابيح موقفا محايدا، فهدموا القصبة وسلبوا متاع القائد، فرجع القائد الى أسفي، وكان القائد الحمري بن العربي بن كروم ممن حاولوا الثأر من آل ابن الضو وذلك بأن جمع تحت قيادته نصف الزرارات ولكن لم يتم له ذلك بسبب قيام الوزير با احماد بالقبض عليه وسجنه عام 1897م
كما لم تنجح محاولتان أخريان لكل من القائد المحجوب الشرادي والقائد العربي بن القاضي، إذ دبّر قتلهما القائد مسعود بن العربي بن حماد بايعاز من القائد عيسى بن عمر العبدي
أما النصف الثاني من الزرارات بمن فيهم أولاد معاشو فحكمهم القائد علال بن ابّا الى وفاته عام 1900م وخلفه ابنه
القائد الحاج علي بن التهامي : قائد الفرجان فقد حكم فرقته الى عام 1896م، وتعاقب من بعده في الفترة ما بين وفاة الوزير با احماد وتولية السلطان مولاي عبدالعزيز الى السلطان مولاي عبدالحفيظ – كل من
القائد قاسم بن محمد بلقاضي
القائد مسعود بن العربي
القائد احمد بن علال بن ابّا
القائد قدور الخولاقي
كما شاركت قبيلة أولاد احمر في حرب الثائر الشهير بوحمارة تحت قيادة القائد بلقاضي
أما قائد عبدة القائد عيسى بن عمر العبدي فقد استطاع توسيع نفوذه الى أراضي أولاد احمر حيث ساعد بعض الموالين له ثم أبعدهم وولى على قبيلة احمر ثلاثة من أبنائه
القائد بوبكر بن عيسى العبدي: على الزرات الجنوبيين
القائد المختار بن عيسى العبدي: على الزرات الشماليين
القائد عبدالوهاب بن عيسى العبدي: على أولاد عيسى       
كما شارك أهل قبيلة احمر في حركة الهيبة بحوز مراكش بـ 400 فارس
وأثناء مرور عساكر الكولونيل الفرنسي بيليتيي بأراضي قبيلة احمر لم يقع أي حادث ضد المستعمر
كما شارك أهل احمر في حملة القائد الكيلولي والقائد أنفلوس على مدينة أكادير بسوس
وبعد تنحية القائد عيسى بن عمر العبدي عام 1913م، تولى القيادة على قبائل الرحامنة ثلاثة قواد هم
القائد عبدالرحمن بن محمد بن السليماني : على الزرات
القائد خليفة بن عتي : على الزرارات، وعزل سنة 1915م وخلفه القائد احمد بن علال بن ابّا، ثم خلفه شيخ أولاد بوعزيز وهو احمد بن التهامي الىسنة 1938م
القائد ابراهيم ولد الحمري : على أولاد يوسف
وابتداء من سنة 1914م أصبحت قبيلة احمر تابعة لناحية مراكش بعد أن كانت تابعة لأسفي
وفي أواخر سنة 1919م أنشئ مكتب الاستعلامات الذي أصبح نواه مدينة الشماعية، وفي نفس السنة تم اكتشاف الفوسفاط في اليوسفية
القائد العربي بلكوش: تولى في سنة 1919م التي توفي فيها القائد قاسم بلقاضي وصارت قيادته الزرارات تحت حكم هذا القائد بظهير سلطاني سنة 1920م
------------------------------------
المصدر: المعلمة - أحمد التوفيق
-------------------------
* * *

موقع سيدي شيكر وتاريخه

--------------------------------
يقع رباط سيدي شيكر تاريخيا في بلاد القبيلة الكبرى المعروفة بركراكة، وموقعه منها على ضفة وادي تانسيفت، على بعد ما يقرب من ثمانين كيلومترا جنوبي غربي مدينة مراكش. أما من الناحية الإدارية اليوم فيقع في جماعة سيدي شيكر، قيادة سيدي شيكر، دائرة حمر، ولاية آسفي. ظل هذا الموقع الأثري منظورا إليه بعين التعظيم، رعيا لتاريخه الذي تشهد عليه الأخبار الواردة في الكتب وفي ذاكرة الناس، كما تشهد عليه إلى الآن معلمتان باديتان، هما مسجد سيدي شيكر وضريحه.وسيدي شيكر هو أحد أصحاب عقبة بن نافع الفهري، الفاتح الكبير لبلاد المغرب، أدركه المرض عند مرور عقبة قافلا من سوس، فتوفي ودفن في هذا المكان، على ضفة وادي تانسيفت، ويعتبر ضريحه من أقدم الأضرحة في المغرب منذ الفتح الاسلامي للمغرب، ومنذ سنوات، قام بعض علماء التاريخ المغربي بتجميع الأخبار المبثوثة في كتب التراجم المبثوثة القديمة المتعلقة باللقاءات التي تواترت بهذا المقام على مدى عدة قرون. وقد كانت هذه اللقاءات محط اهتمام بالغ لدى أتباع العديد من الطرق الصوفية الذين كانوا يقدمون إليها من جميع جهات المغرب، للتعارف وتبادل الآراء بشأن مذاهب أكابر المشايخ وطرقهم في التربية الصوفية والسلوك الأخلاقي ومن أجل دراسة المؤلفات المعتمدة في أوساطهم. وغالبا ما كان يتم جمعهم في شهر رمضان المبارك، حيث يعكفون على الخصوص على المواعظ وتلاوة القرآن الكريم وتدارسه.أسهمت هذه اللقاءات التاريخية في ابتكار روابط الوحدة المتينة بين الجهات المغربية المختلفة، حواضرها وبواديها.
رباط سيدي شيكر مهد تجمع الصوفية في المغرب
* * *
*
-------------------------------------------------------------

2 commentaires:

mohamed abdel fatah lahlou a dit…

آل لحلوا المغرب
( نص الوثيقة ) الوثيقة كالتالي ( والله وكيل على ما نقول ) :
*** أبانا وأجدادنا الكرام رحمهم الله :
* الأب السيد أحمد - رضي الله عنه , رحمه الله ونفعنا ببركته - .
* بن السيد الطاهر- رضي الله عنه ونفعنا ببركته -.
* بن السيد الحاج التهامي - رضي الله عنه , رحمه الله ونفعنا ببركته -.
* بن السيد الحاج العباس - رضي الله عنه , رحمه الله ونفعنا ببركته -.
* بن السيد الحاج إدريس- رضي الله عنه, رحمه الله ونفعنا ببركته -.
* بن السيد عبد الرحمان- رضي الله عنه , رحمه الله ونفعنا ببركته -.
* بن السيد الحاج صالح - رضي الله عنه, رحمه الله ونفعنا ببركته -.( الولي الصالح رضي الله عنه ونفعنا ببركته أمين , الدفين باب الكيسة القادم من الشرق في عهد مولاي سليمان السلطان رحمهم الله أمين , .. *** وها من في أجدادهم جد ل مرة الجد السادس لرسول الله صل الله عليه وسلم والجد السادس والجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه وفي مرة أيضا يجمع نسب الإمام مالك بنسب الرسول صل الله عليه وسلم ..
* بن السيد عبد الرحمان - رضي الله عنه, رحمه الله ونفعنا ببركته -
**************************************************************
تقديم النسب والمالك للوثيقة : الشريف الأستاذ محمد عبد ا لفتاح لحلو لآل لحلو الفاسي الهاشمي المري المالكي القحطاني .. بن هود عليه السلام - ( مقدمة البحث منسوخ عن والده أحمد لحلو بن الطاهر بن التهامي بن العباس بن إدريس بن عبد الرحمن بن صالح بن عبد الرحمان ( المري أصلا ) ,- رحمهم الله- ..) - بطاقة تصحيح النسب تحت الرقم : 8204 بتاريخ :26/11/1991 بالبيضاء -

mohamed abdel fatah lahlou a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
Une erreur est survenue dans ce gadget