قبيلة غياثة
---------------
من قبائل الجهة الشرقية المغربية، وهي مجموعة قبائل تابعة لاتحادية قبائل غياثة، وتقع مدينة تازة في مجالها الجغرافي، وتنقسم الى قبيلتين، تدعى احداهما باسمها الأصلي، والاخرى باسم وجان
وتحيط بها شرقا قبيلة هوارة وصف من القبائل التابعة لاتحادية قبائل بني وراين وهي (أهل الثلث - أهل تايدة) وجنوبا صف من القائل التابعة لاتحادية قبائل بني وراين وهي (أهل الثلث - بني بوزرت - بني عبدالحميد - أيت عسو)، وغربا قبيلة أولاد رياب، وشمالا قبيلة تسول وقبيلة مكناسة
وفي اراضيها تمر الطريق التاريخية الرابطة بين شرق المغرب وغربه عبر مدينتي تازة وفاس، وهي الآن طريق رئيسية تحمل رقم 6 وطريق سيار محادي له يحمل رقم 9 ، وتحاذي هذه الطريق أيضا وادي امليل أحد روافد وادي ملوية
وتضم قبيلة غياثـة بلدات منها :
- ايغودان - دوار خاشة – راس الواد – ايغيل اوميال – عين العودة – الفحص – أهل الزاوية – بوغالب – دوار الحاجب – بوغوفة – أهل بودريس – عين أغبال – أولاد مسعود – سيدي عبدالله
---------------------------
- ايغودان - دوار خاشة – راس الواد – ايغيل اوميال – عين العودة – الفحص – أهل الزاوية – بوغالب – دوار الحاجب – بوغوفة – أهل بودريس – عين أغبال – أولاد مسعود – سيدي عبدالله
---------------------------
معالم من
تاريخ قبيلة غياثة
ورد ذكر قبيلة غياثة في مذكرات الرحالة الفرنسي
شارل دوفوكو عندما زارها سنة 1883م فقال: غياثة قبيلة أمازيغية كبيرة مستقلة تحتل الجانب
الشمالي للكتلة الجبلية العليا، وتحمل أعلى قممها اسم القبيلة، وتمتد غياثة حتى
نهر إيناون، وتحيط بها قبيلة هوارة شرقا، ومكناسة وتسول شمالا، والحياينة غربا،
وبني وراين جنوبا، وتنقسم القبيلة الى 6 فخدات كاتالي
- أهل الدولة : منتشرون بالجبل في اتجاه نهر
ملوية
- بني بويَحْمد : منتشرون بالجبل غرب أهل الدولة
- بني بوقيْطون : منتشرون بالجبل غرب بويحمد
وشرق تازة
- بني وَجّان : منتشرون بالجبل غرب تازة وبني
قيطون
- أهل الواد : منتشرون بالجبل على جوانب واد
الخل غرب بني وجان وجنوب شرق زاوية سيدي عبدالرحمن
- أهل الطاهر : منتشرون بالجبل غرب أهل الواد
وجنوب غرب زاوية سيدي عبدالرحمن
هكذا يتجلى لنا أن أهل قبيلة غياثة أصلا سكان
جبال، الجزء من منطقتهم الموجود بالسهل قليل العمران وقليل الاستغلال في نفس الوقت
رغم خصوبته، ومن ناحية أخرى فإنه ضيق إذا ما قارناه بالكتلة الجبلية الخشنة التي
تكون الجزء الأكبر من أراضيهم
هناك توجد قراهم وحقولهم في الهضاب العليا، أو
في أودية عميقة تكاد تكون مستحيلة المنال
وهذه الأودية حسب ما يقال في منتهى الخصوبة،
وبها أشجار زيتون ظليلة ومعبر كثير
كما تحتوي جبالها على معادن مختلفة كالفضة
والحديد، أما الرصاص، فهو المعدن الوحيد الذي تُعرف طريقة إخراجه وتحويله، إذ أن
إنتاج رصاص البنادق والبارود هو الصناعة الرئيسية في القبيلة، وفيهم 80 عائلة
غياثية تتعاطى هذه الصناعة
وأظن أنه ي استطاعة غياثة تجهيز 3000 راجل و 200
فارس، لأنها قبيلة مُحبّة للحرب وحريصة على استقلالها، وعشارها الستّ في عراك دائم
فيما بينها، إلا أنها تتحد دائما في مواجهة أعدائها
ومن أحداثهم مع المخزن المركزي قبل 7 سنوات، أن
حاول السلطان مولاي الحسن الأول العلوي إخضاعهم لسلطته، فزحف عليهم على رأس محلة
فهُزمت جيوشه وقُتل فرسه في الاشتباك وفر السلطان راجلا من ساحة المعركة بعد عناء
كبير، ومنذئد لم يحاول أن يثأر لهذه الهزيمة
ويعرف عن غياثة أن ورعهم ضئيل، ويقال في حقهم
المثل الشعبي (أنه ليس لهم لا إله ولا سلطان ولا يعرفون إلا البارود) فسارت هذه
القولة فيهم سير المثل، لكننا عاينا النفوذ الكبير عليهم للشيخ سيدي ادريس،
واحترامهم الكثير لبعض الشرفاء من أمثال مولاي عبدالرحمن، ومولاي عبدالسلام أصحاب
الزوايا هناك
وأهل غياثة لا ينتخبون شيخا ولا قائدا من أي
كان، فهي دويلة ديمقراطية في عنفوانها، كل لصالحه اعتمادا على بندقيته، وهذا لا ينفي
وجود بعض الأعيان الغياثيين المتمتعين بالثروة والنفوذ والشجاعة الشخصية، ومن
أشهرهم رجل اسمه (بلخصير) يسكن قرية نقرت
وغياثة أمازيغ عِرْقا، وتمازيغت هي لغتهم
اليومية وفيهم من يتكلم الدراجة وهم المجاورون للقبائل العربية كالحياينة وأولاد
الحاج وغيرهم
والرجال الغياثيون ذوو قامات طويلة، ولا يختلف
لباسهم عن لباس شمال المغرب، اللهم فيما يرجع الى زينة الرأس، فرؤوسهم عارية ويحيط
بها فتيل من وبر الإبل أو القطن الأبيض، ولا يتجولون إلا مسلحين، حاملين خناجر أو
بنادق، ولبعضهم بنادق أوروبية الصنع ذات كبسولة الإشعال
ونساء غياثة لا تتحجب بتاتا، ويرى المرء عددا
كبيرا منهن يوم السوق، طويلات القامة ولابسات الجُبّة فوق الركبة، باديات ذات مظهر
عسكري، الى حد أنه لولا غياب الأسلحة واللحية، لظنهم المرء ذكورا
ومن العادات التي نثير الانتباه أن أهل غياثة
يستهلكون كثيرا من الكيف، ولكن الذي يسترعي أكثر الانتباه هو تعاطيهم تدخين التبغ
رجالا ونساء، وهذا ما لم يوجد في مناطق المغرب الأخرى، ومثلهم مثل أولاد الحاج في
منطقة ميسور
------------------------
المصدر: التعرف على المغرب لفوكولد – ترجمة ذ/
المختار بلعربي
------------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة غياثة من القبائل المغربية القديمة والعريقة بتاريخها المواكب لجميع عهود السلالات الحاكمة في المغرب الأقصى، كما تتميز بتضاريسها المتنوعة من جبال وسهول ووديان، وخاصة وادي ايناون ووادي الهدار ووادي الدفالي، وهي من القبائل الشبه ريفية، لمجاورة مجالاتها الترابية مع قبائل الريف الجنوبية مباشرة
وتنقسم حسب تعريف آخر الى البطون التالية
أهل بودريس
أهل الدولة
أهل الواد
أهل السدس
بني بوقيطون
بني بويحمد
بني مجارة
بني مصير
المجاصة
أولاد عياش
أولاد حجاج
---------------------
أهل الدولة
أهل الواد
أهل السدس
بني بوقيطون
بني بويحمد
بني مجارة
بني مصير
المجاصة
أولاد عياش
أولاد حجاج
---------------------
قبيلة بني وجان : قبيلة تابعة لاتحادية قبائل غياثة، ومن بطونها
أهل تاجلت
بني سنان
بني زليتن
متركات
أهل تاجلت
بني سنان
بني زليتن
متركات
----------------------------------
تاريخ مدينة تازة
قاعدة قبيلة غياثة وعاصمتها، وكانت تعرف قديما برباط تازة والدليل على ذلك البقايا الأثرية التي عثر عليها الضابط فونو وهي عبارة عن أوان فخارية ونقوش داخل مغارات وأدوات حديدية، وتعاقب على المنطقة عدة سلالات حاكمة، فقد شيد بها مكناسة وهم أمازيغ زناتيون وبعد مجيء المرابطين أحاطها يوسف السلطان يوسف بن تاشفين بسور عظيم، وفي عهد الموحدين جدد الخليفة عبدالمومن الموحدي سورها وشيد بها الجامع الكبير الذي توجد به ثريا من أعظم الثريات بالمغرب صنعت صنعت في القرن 13م تزن 33 قنطار من النحاس وبها نقشت الايات القرآنية وأشعار
وتقع بضاحية رباط تازة زاوية الاستاذ الشهير ابن بري الرباطي المتوفى عام 1329م ومدرسته وتسمى اليوم زاوية أغلي
وفي عهد المرينيين اتسع رباط تازة فأصبح مدينة عامرة بعد أن أسس بها السلطان ابويعقوب يوسف المريني قصرا بجوار الجامع الكبير، كما شيد بها السلطان ابو الحسن المريني وابنه ابوعنان مدرسة علمية كبيرة جددها أخيرا السلطان محمد بن عبدالله
وفي العهد الوطاسي كانت تازة عبارة عن مدينة تتوفر على ثلاث مدارس وعدة حمامات وأسواق متنوعة وبلغ سكانها 20000 نسمة
وكان السلطان مولاي رشيد العلوي أول من اهتم بالمدينة في العصر العلوي ومرد ذلك الى ما كانت تتمتع به الزاوية الدلائية من قوة ونفوذ وأحدث السلطان الرشيد فيها بعض التغيرات حيث دار المخزن (المشور) من جوار الجامع الكبير وبناء عند قدم الباستيون في الجنوب الشرقي للمدينة
وتنقسم مدينة تازة الى حيين وهما (حي موالين الجامع ) و (حي ،الفوقيين) حسب التنوع الطبغرافي ، وتضم مجموعة من الآثار المعمارية ومنها الجامع الكبير ومسجد الاندلس ومسجد السوق وخمس زوايا و 19 ضريح، في مقدمتهم ضريح سيدي عزو وثلاث مدارس عتيقة وحارة لليهود تسمى الملاح، ودار المخزن (المشور) ومصلى العيد
المصدر: التعرف على المغرب لفوكولد – ترجمة ذ/ المختار بلعربي
---------------------------
ومن أعلام قبيلة غياثة
---------------------------
-------------------
-------------------
القائد محمد الكرعة الأجاني
قائد بني أجّان من قبيلة غياثة، في جبال غربي تازة وبني
بوكيطون ، أصله من سيدي قاسم بوعسرية من شراردة مكناس ، كان من قبل قائد المائة في
عهد السلطان مولاي الحسن الأول العلوي، وشارك في فتنة الثائر
بوحمارة، حيث قائد مشوره، وقدمه الفرنسيون للقيادة وساعد على تطويع قبيلة
غياثة الشرق .
المصدر : المعلمة – ذ/ محمد مزين-------------------
القائد الرّبوسُو
قائد عسكري من العلوج البرتغاليين، كان عاملا على تازة
من طرف السلطان مولاي عبدالملك السعدي، وفي
ليلة 3 غشت 1578م فر من معسكر السلطان صحبة الأمير
مولاي الناصر بن عبدالله الغالب السعدي والتحق بمدينة أصيلا التي كانت
آنذاك تحت الاحتلال البرتغالي.
المصدر : المعلمة – ذ/ محمد ابن عزوز حكيم-------------------
ومن أعلام مدينة تازة التازيين
ابراهيم بن محمد التازي نزيل مدينة وهران بالجزائر عالم أديب صوفي من الصالحين وينتسب الى بني لنت المعروفة قرب مدينة تازة تعلم عن يحيى الوازعي، له مؤلفات عديدة، وقصائد صوفية منها المرادية والتازية والجمالية والمولديات والدالية والحسامية
ومن شيوخه الأجانب عن المغرب
1- ابوالطيب الفاسي المكي الادريسي المتوفى عام 1429م
2- أبو محممد الزواوي الرياحي الدكالي المتوفى بالقاهرة عام 1435م
3- أبو الفتح المراغي العثماني المدني المتوفى عام 1455م
4- عبدالعزيز العبدوسي الفاسي نزيل تونس المتوفى عام 1434م
5- ابن مرزق الحفيد العجيسي التلمساني المتوفى عام 1439م
6- محمد بن عمر الهواري لازمه التازي بوهران الى وفاته عام 1439م
توفي ابراهيم التازي عام 1481م ودفن في زاويته بوهران، وبعد 50 سنة من دفنه نقل تلاميذه جثمانه خفية الى قلعة بني راشد ودفن بها في بناية شهيرة
المصدر : معلمة المغرب - مبحث ذ/ محمد المنوني
------------------
احمد بن العباس التازي : من علماء فاس، ومن قاء مدينة الدارالبيضاء واليه ينسب درب التازي، توفي بالدارالبيضاء عام 1945م وبها دفن
-------------------
احمد بن محمد التازي الرباطي : فقيه من اهل الرباط على الطريقة التيجانية ومداح في عهد السلطان مولاي الحسن العلوي توفي عام 1920م
--------------------
روان بن ابراهيم التازي الرباطي : فقيه الحاضرة الرباطية خلفا لوالده، في القضاء الى وفاته عام 1992م
--------------------
الشيخ زنوف التازي : فقيه أديب تازي من فاس عاش في أواخر العهد السعدي، طبعت أعماله في المطبعة الحجرية عام 1882م
----------------------
الحاج الطاهر التازي : الفاسي من رجال المخزن تولى أمانة الصائر في عهد السلطان مولاي الحسن الاول وتوفي عام 1900م
----------------------
العباس بن احمد التازي الفاسي : فقيه أديب بالقرويين وشيخ الجماعة في الفتيا والنوازل المعضلات، امتحنه السلطان مولاي الحسن الاول وسجنه في مراكش ثم سرحه الى فاس حيث توفي عام 1919م ودفن بزاوية الشيخ محمد ابن الفقيه اسفل حومة العيون
------------------------
عبدالسلام بن محمد التازي الرباطي : كانت عائلته تسكن في العقبة الزرقاء بفاس واشتغلت بالتجارة ولها ثروة وجاه فكلفه السلطان مولاي الجسن الاول بالاشراف على أمناء الثغور والاملاك المخزنية والمستفاد وكان يرافق السلطان في رحلاته ثم من بعده ابنه مولاي عبدالعزيز، وتوفي عام 1905م ودفن بالزاوية الناصرية بالرباط
------------------------
عبدالله بن علي التازي السلوي : عاشت عائلته بمدينة سلا في القرن 18م.
-------------------------
عبدالله بن فارس التازي : استقر في الديار المقدسة كان موجودا عام 1601م في مشهد الامام علي بالعراق، له مؤلفات عن الشيعة وعدد فيه فرق الشيعة البالغة 31 فرقة في زمانه من امامية وزيدية وغلاة مبينا مميزات كل فرقة
--------------------------
عبدالوهاب التازي : من اهل فاس ولد عام 1688م وكان ناسكا ميالا الى التصوف ورحل الى المشرق فلقي شيوخ التصوف فيه، وبعد رجوعه نات في فاس عام 1792م ودفن بالقباب وبنى عليه السلطان مولاي سليمان قبة
---------------------------
عبدالوهاب بن احمد التازي : فقيه من حملة القرآن ولد بفاس عام 1912م، حفظ القرآن في كتاب سيدي بورمضان، ودخل القرويين عام 1922م، ونال العالمية عام 1929م، وأدرج في الطبقات الرابعة والثالثة والثانية للعلماء حسب النظام القديم، وفي عام 1945م تولي القضاء بقبيلة تيسا ثم البيضاء وتوفي عام 1985م ودفن بمقبرة الشهداء بالبيضاء
-----------------------------------
الحاج عمر بن عبدالكريم التازي : هاجرت عائلته من تازة الى فاس، كان والده تاجرا من رجال المخزن، وهو المعروف بالشيخ التازي مساعد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام في المالية الى وفاته عام 1877م، وترك ابنه عمر الذي حج في عمر 18 سنة، وعين لتخصصه في المالية أمين الشكارة، ثم أوكل اليه الوزير باحمد بن موسى مهمة أمين بداره بمراكش الى سنة 1897م، ثم عينه السلطان مولاي عبدالعزيز أمينا لجمارك مليلية، وكان فيها آنذاك القائد محمد أنفلوس سجينا للتأديب، وكانت له صداقة مع الوزير المنبهي حتى اصطحبه في سفارة الى أوروبا، ولما تولي السلطان مولاي عبدالحفيظ رحل الى تونس فارا منه لانه كان من خصومه، وأثناء الحماية الفرنسية رجع الى المغرب وعينه على باشوية الدارالبيضاء، وتاجر في العقارات بكثرة في ضاحية المدينة وكان ذلك من أسباب ثروته الضخمة، وفي عام 1918م عينه السلطان مولاي يوسف وزير الاملاك المخزنية الى عام 1930م، ثم توفي عام 1934م، وترك ثروة كبيرة ومنها قصره الموجود بضريح مولاي المكي وراء البرلمان بالرباط ولم يخلف أولادا
المصدر : معلمة المغرب - مبحث ذ/ عبدالاله الفاسي
---------------------------
محمد بن احمد التازي الخصاصي : من كبار العلماء في تازة، تعلم في فاس ثم رجع الى تازة توفي عام 1884م
-------------------------
محمد بن الحاج حدو التازي السلوي : من علماء سلا الأفاضل كان من عدولها سنوات 1768م
---------------------------
محمد أبو حنبفة التازي الفاسي : مقرئ حافظ للقراءات السبع أخد علومه من فاس منقطع للتدريس والعبادة الى وفاته عام 1884م ودفن بضريح الشيخ ابي عبدالله التاودي خارج باب عجيسة
--------------------------
محمد بن العباس التازي الفاسي : علامة مشارك زاوج بين التدريس والتجارة توفي بفاس عام 1950م ودفن قرب روضة العبلاويين بالقباب خارج باب الفتوح
-------------------------
محمد بن عبدالرحيم التازي : المعروف بابن يكبش، عالم أديب وصوفي عاش بتازة له ديوان شعري وموشحات، نادى بتحرير الثغور المغربية المختلة في زمانه، توفي عام 1515م
-------------------------
محمد بن عبدالكريم التازي : أخ الحاج عمر التازي باشا الدارالبيضاء، انخرط في خدمة المخزن بعد وفاة الوزير باحماد عام 1900م، وكان من اصحاب الوزير المنبهي الذين لم تحمد سيرتهم، وولي خطة الحسبة بفاس، ثم وزيرا للمالية، ثم مندوب السلطان في طنجة عام 1928م الى وفاته عام 1948م ودفن بطنجة
----------------------
محمد بن عبدالله التازي المكودي : من أكبر تلاميذ الشيخ العربي الدرقاوي وله مؤلفات عديدة في التصوف، توفي عام 1897م
-----------------------
محمد بن عبدالمومن التازي : فقيه نوازلي وقاضي مدرس لم تهتم به كتب التراجم بالرغم من سمو مقامه، جمعت فتاويه كتاب المعيار، توفي عام 776هـ
---------------------
محمد بن عبدالودود التازي : الاندلسي فقيه له كتاب نزهة الاخبار المرضيين في مناقب العلماء الدلائيين توفي عام 1832م
----------------------
الحاج امحمد التازي الفاسي : اشتغل بالتجارة ثم انتقل الى الدارالبيضاء حوالي 1882م وهناك اشترى دارا بدرب ابن جدية ثم رحل الى الرباط للاتجار في التوابل وكان تيجانيا وتوفي بالرباط عام 1894م
-----------------------
محمد بن محمد التازي : من أسرة التازي موخا الفاسية الشهيرة كان تاجرا في المدن الكبرى وعين أمينا في مرسى الدارالبيضاء عام 1868م ثم أمين المناء عام 1880م مكلفا بجميع خراج المغرب ومراسيه ومستفاداته وصاهره السلطان بالسيدة زينت السرغينية احدى جواري مولاي محمد بن عبدالرحمن بن هشام، وكان قليل الاختلاط ملازما للقصر تيجاني الطريقة وكلف بسك النقود والتفاوض مع السفارات وتوفي عام 1890م بفاس
---------------------
محمد مسواك التازي الفاسي : فقيه أديب مشارك قاضي بمدينة صفرو، توفي عام 1866م ودفن بالزاوية الناصرية بفاس
----------------------
المعطي بن محمد التازي : السلوي ومن عدولها الافاضل، حج عام 1820م وتغيب هناك
-----------------------
موسى التازي : كان من عدول سلا توفي حوالي 1830م
----------------------------
المصدر : كتاب معلمة المغرب - مقالات ذ/ محمد حجي
---------------------------------------------------------
أحمـد جـزولـي
ولد يوم 01 دجنبر 1962، بتازة. حاصل على دكتوراه في القانون والدراسات الدولسة، من جامعة فيرفاكس، لويزيانا (الولايات لمتحدة الأمريكية). يشتغل صحافيا / باحثا. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1996. ينشر كتاباته في: الميثاق الوطني، المستقبل العربي، كراس (قبرص)، القدس العربي. صدر له: رمل في الذاكرة: رواية، 1994.
--------------------------
محمد الزروالـي
--------------------------
عبد الرحمـان طنكـول
ولد
سنة 1953 بباب المروج (تازة). حاصل على على دكتوراه الدولة. يشتغل أستاذا باحثا. انضمإلى
اتحاد كتاب المغرب سنة 1978. يهتم بالبحث السيميائي، النقد الأدبي والبيبليوغرافيا
والفنون التشكيلية. له إسهامات في عدة منابر:، الاتحاد الاشتراكي، أنوال، الرأي،
الأساس، Sindbad,Libération, Librement,
L’Annuaire de l'Afrique du Nord,Europe.. له: - الأدب المغربي الحديث:
بيبليوغرافيا شاملة, منشورات الجامعة، 1984.
- Littérature
marocaine d’écriture francaise: essais d’analyse sémiotique,
Casablanca,
Afrique-Orient, 1985. 198p.
-----------------------
بوجمعة العوفـي
ازداد سنة 1961 بمدينة تازة. يشتغل بالتدريس، ويتابع دراسته
العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس ( شعبة الفلسفة ـ تخصص
علم الاجتماع ). بدأ الكتابة والترجمة والنشر منذ سنة 1986، في مجالي الشعر والنقد (الأدبي والتشكيلي). عضو
ببيت الشعر، ونال جائزة الشارقة للإبداع العربي ـ الإصدار الأول في الشعر (
الدورة الرابعة ـ 2001 ).
نشر العديد من الترجمات والمقالات الإبداعية والنقدية، والقصائد، والنصوص، والقراءات
والدراسات في مجالي الأدب والفنون التشكيلية، بالعديد من الصحف والمجلات المغربية
والعربية . صدر له: - بياضات شيقة، منشورات دائرة الثقافة والإعلام
بالشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة، (طبعة أولى، 2001)،
(جائزة الشارقة للإبداع العربي ). - أصدقاء يغادرون حنجرتي.2001.
--------------------------
أحمد القاطـي
من مواليد
سنة 1957 بمدينة تازة. حاصل على الإجازة من جامعة محمد الأول بوجدة سنة 1984. يعمل
أستاذا بإعدادية الأمير مولاي رشيد بتازة. نشر أعماله بالجرائد الوطنية:
أنوال، المنظمة، الأنوار، النشرة، الطريق، بيان اليوم،العلم، الاتحاد
الاشتراكي... والمجلات العربية: المجلة العربية، الشاهد، فلسطين المسلمة، نزوى،
الصدى... صدر له عملان شعريان: - جنون الليالي الجريحة،
المحمدية، مطبعة فضالة، 1995، 64ص. - سلسبيل، المحمدية، مطبعة فضالة، 1998, كما
شارك في العديد من الملتقيات الشعرية داخل المغرب.
---------------------------------إدريـس اليـزامـي
من مواليد تازة
سنة 1963. حاصل على الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب بوجدة، سنة
1990. التحق بجامعة ستراسبورغ سيديكس، لكنه ظروفه لم تسمح له بمواصلة الدراسة بها.
يشتغل أستاذا للغة العربية بالتعليم.
يكتب القصة والرواية ويبحث في الثقافة الشعبية
الأمازيغية، كما أعد عددا من البرامج والحوارات الإذاعية. نشر أعماله في الجرائد
الوطنية، منها: أنوال، الاتحاد الاشتراكي، العلم، الميثاق الوطني، الجسر...، كما
نشر في جريدة القدس العربي، وأخبار الأدب القاهرية، وفي مجلات وطنية... صدر له: - الجدار:
مجموعة قصصية 1995. - رحيل اللونجة: مجموعة قصصية 1996. جنة الطوارق:
رواية 2000.----------------------------------
عبد المجيد الهـواس
ولد سنة 1964 بمدينة تازة. تابع تعليمه بجامعة محمد
الأول بوجدة، ثم التحق بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط, حيث
حصل على دبلوم التحرج سنة 1990. يشتغل أستاذا للسينوغرافيا بنفس المعهد. وقد انضم
الى اتحاد كتاب المغرب سنة 1993. نشر عبد المجيد الهواس نصوصه القصصية بمجموعة من
الصحف والمجلات: العلم، الاتحاد الاشتراكي، أنوال، آفاق تربوية، آفاق، اليوم
السابع، شؤون أدبية… له مجموعة
قصصية منشورة: - الليالي البيضاء، منشورات اتحاد كتاب المغرب 1993.---------------------------------
المصدر : اتحاد كتاب المغرب
---------------------------------
ومن أعلام قبيلة
غياثة السياسيين
----------------------
عبدالسلام
المصباحي
ولد سنة 1954 في مدينة تازة، سياسي ووزير مغربي.
-----------------------------
محمد
بوطالب
ولد سنة 1951 في تاهالا بإقليم تازة، سياسي ووزير مغربي.
-----------------------------
محمد الكحص
ولد سنة 1963 في مدينة تازة، سياسي ووزير مغربي.
------------------------------
التهامي الخياري
سياسي
ووزير مغربي ولد سنة 1943م بمدينة تازة، تلقى تعليمه الابتدائي بمسقط رأسه وانتقل
إلى مدينة فاس وآزرو لإتمام
تعليمه الإعدادي والثانوي، أمين عام حزب {جبهة القوى
الديمقراطية} بين سنوات 1997 – 2013.م عضو سابق
في اللجنة الوطنية لحزب التحرر
والاشتراكية ثم عضو الديوان
السياسي لحزب التقدم
والاشتراكية بين سنتي 1975 و 1997م، ونائب برلماني سابق، ونائب رئيس مجلس
النواب سابقا، شغل منصب الوزير المنتدب لدى وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد
البحري المكلف بالصيد البحري،.حصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية بجامعة
محمد الخامس بالرباط، ونهل من الدراسات
العليا بجامعة كرينوبل بفرنسا،كما حصل على الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني بالدار
البيضاء، وتوفي في 23 فبراير 2013م بالرباط
-------------------------------------------------------------
ومن أعلام قبيلة غياثة المبدعين
----------------------
جمال دبوز
ولد في 18 يونيو 1975 في بلدة تراب في منطقة إيفلين في الضواحي الجنوبية لباريس، ممثل كوميدي مغربي فرنسي الجنسية وذو أصول مغربية من مدينة تازة، اشتهر بأعماله الفنية الفكاهية، ولا يجيد اللهجة المغربية كثيرا، ترعرع في الضواحي الفرنسية لمهاجرين، نحت في الصخر حتى وصل إلى المجد، جمع بين الحذق في إضحاك الفرنسيين والناطقين بلغتهم، وبين البراعة في إدارة الأعمال، فقد صاحب كبار رجال الساسة، على رأسهم نيكولا ساركوزي
-----------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
جمال دبوز
ولد في 18 يونيو 1975 في بلدة تراب في منطقة إيفلين في الضواحي الجنوبية لباريس، ممثل كوميدي مغربي فرنسي الجنسية وذو أصول مغربية من مدينة تازة، اشتهر بأعماله الفنية الفكاهية، ولا يجيد اللهجة المغربية كثيرا، ترعرع في الضواحي الفرنسية لمهاجرين، نحت في الصخر حتى وصل إلى المجد، جمع بين الحذق في إضحاك الفرنسيين والناطقين بلغتهم، وبين البراعة في إدارة الأعمال، فقد صاحب كبار رجال الساسة، على رأسهم نيكولا ساركوزي
-----------------------------------
صباح الدبـي
من مواليــد مدينة
تــازة
لها : حين يهب الماء (2008)- مطبعة أنفو برانت-
فاس------------------------------------
آمنة البكوري
لها : من
مواليــد مدينة تــازة
راثيا يأتيك المديح (2002) - منشورات سايس ميديت------------------------------------
ربيع القاطي
ممثل مغربي شاب من مواليد مدينة تازة سنة 1977م لديه مسلسلات شهيرة منها شجرة الزاوية* * *

* * *
2 commentaires:
دبوز تسولي... وطنكول برنوسي.... جمعتي كاع الاعلام ديال المنطقة ونسبتيهم لغياثة...... شنو خليتي للمناطق الاخرى... لبرد .... صحح معلوماتك فيما يخص الاعلام.....
الطريق الرئيسية المحادية لواد ايناون وليس لواد امليل وايناون فرع من فروع وادي سبو وليس من فروع وادي ملوية كما ورد في البحث ........عملك مشكور وسعيك مبرور.
Enregistrer un commentaire