vendredi 26 septembre 2008

قبائل بني يزناسن

*
* * *
*

* * *

قبائل بني يزناسن
----------------------
مجموعة قبائل أمازيغية الأصل وبترية العرق وزناتية الانتماء، ومواطنهم الأصلية تحيط بمدينة وجدة، وتمتد مجالاتها الترابية الى حدود الأراضي الجزائرية، وتنقسم قبائل بني يزناسن إلى قبائل كبرى وصغرى وهي
----------------------
قبيلة بني وريمش
----------------------
----------------------
قبيلة بني منقوش
----------------------
----------------------
----------------------
----------------------
----------------------
----------------------
وفي تعريف آخر
بني يزناسن
اتحادية قبلية كبرى تقع مجالاتها في المغرب الشرقي، وتكتب أحيانا (بني يزناتن) نسبة لقبيلة زناتة، وأصولها متشعبة ومتعددة وبطونها أيضا مختلفة، بحيث يرجع بعضها الى زناتة والبعض الى صنهاجة، والبعض الآخر الى الأصل العربي
وعند ابن خلدون أنه خصص في كتابه (العبر) لزناتة بابا كقبيلة من القبائل، بينما تحدث عن بني يزناسن كبطن من البطون العربية، وذلك خلال حديثه عن قبيلة نفزاوة التي تنسب الى البتر
وعلى رأي القائلين بأن بني يزناسن أمازيغيون، هناك رواية تقول بأن بني يزناسن إخوة غيساسة، حيث يجتمعون معهم في جدهم الأعلى (لوا)، ومن هذا الأخير ينحدر (نفزاو) الذي هو جد قبيلة نفزاوة، وإليها ينسب بطن بني يزناسن، ويجتمع*ون مع زناتة في جدهم الأعلى زحيك بن مادغيس الأبتر
وهناك فصائل أخرى يزناسنية ترجع أصولها الى صنهاجة
- بطن البرنوصيين : من فرع بني منقوش
- بطن بني حماد : سلالة أصحاب قلعة بني حماد أمراء الجزائر في عهد الموحدين
- بطن أهل الوادي : من فرع بني وريمش، سلالة بني عبدالواد ملوك تلمسان المشهورين من بني يغمراسن
- بطون أخرى إدريسية شريفة
أما زمن استقرار بني يزناسن في هذه البلاد فهو قديم، ولا يعرف بالضبط متى كان وقته، وابن خلدون ذكرهم بأنهم يسكنون بالجبال المطلة على مدينة وجدة دون تحديد تاريخ استقرارهم، في حين نجد أن المؤرخ الفرنسي (برنارد) أنهم كانوا مستقرين في منطقة معسكر بالجزائر خلال القرن 1هـ / 7م، ثم تراجعوا بسبب ضغوط القبائل نحو الغرب، وتحصنوا في الجبال التي يتواجدون فيها حاليا فحملت اسمهم عند الاطلاق العام
أما مجالات استقرار بني يزناسن، فتقع ما بين سهول تريفة شمالا وسهول أنكاد جنوبا، ثم تميل غربا الى وادي ملوية وشرقا الى الحدود المغربية الجزائرية، وتشير المصادر التاريخية أن قبيلتي بني منقوش وعطية كانت أراضيهما ممتدة الى داخل الحدود المغربية الجزائرية حسب اتفاقية الحدود سنة 1845م
أما فيما يتعلق بأقسام اتحادية قبائل بني يزناسن فهي أربعة قبائل وهي
---------------------------------
المصدر: ابن خلدون – ابن زيدان – اورطاسي – المعلمة بحث احمد العماري
* * ******************************
ومن أعلام قبائل بني يزناسن القياديين
القائد الحاج بوبكر
قائد قبائل بني يزناسن، شخصية بارزة في تاريخ المنطقة الشرقية، حيث استطاع أن يخضع قبيلة بني يزناسن ثم قبيلة بني مطهر التي وضعها السلطان مولاي الحسن الأول العلوي تحت قيادته سنة 1291هـ / 1875م، الى وفاته متأثرا بجراحه في 4 مارس 1886م بعد أن قضى على القائد عبدالرحمن الشعايبي في معركة حاسمة وتولي بعد ذلك ابنه القائد السهيلي قيادة المهايا. وتحمل البلدة المنجمية  اسمه (الحاج بوبكر) تخليدا لقبة ضريحه المقام في المكان المعروف بسهب زغلول في الجنوب الشرقي لمدينة وجدة على بعد 40 كلم عبر الطريق الثانوية رقم 408 ولا تبعد عن الحدود المغربية الجزائرية إلا بكيلومترين. وقد اكتشف الاحتلال معدن الزنك والرصاص في أراضي فخذة بني حمليل التي تضم 6 دواوير ، وفخدة بني بوحمدون التي تضم 5 دواوير .
المصدر : المعلمة – ذ/ عبدالحق الصدق
------------------------------
*

2 commentaires:

aziziforas a dit…

سلام أخي محمد رمضان كريم ، أنا من قبيلة آيت توزين الريفية سؤالي هو هل لديها علاقة مع قبيلة التوازين ببن قردان بتونس و بني توجين بمعسكر بالجزائر،و شكرا

Unknown a dit…


بوجمعة بولحية 2010-09-03 16:37:38 0
0 0 بلوجر0 جووجل +0



الطرق الصوفية خدمت الاسلام خدمات جليلة ولكننا اليوم نشهد شيخوخة هذه الطرق فى جماعة مزكيتام منذ ما يقارب 100 سنة والطريقة الصوفية المعروفة عند جميع ساكنة جماعة مزكيتام ودواور المنطوية تحتها بأسم "ازوية " كانت هذه الطريقة الصوفية لها سلسلة من ما يسمى الشيوخ والمقدمين فى جماعة مزكيتام فى قبيلة امطالسة كما يوجد اتبع الشيخ الطريقة يسمي "المقدمين او افقيرن" واتباعهم من موارد الذين يطلق عليهم اسم "إفقيرن" وإفقيرن هم اولاءيك الذين يقبضون التسبيح مباشرة من شيخ الطريقة وهم يلتزمون بتسبيح وكثير من الأذكار التي يذكرونا فيها اسم الله بالتهليل و التكبير والتحميد بالغدو والآصال (وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) يشترط عليهم الشيخ الطريقة او "ازوية " ان ﻳﻘﻤﻮﻥ ﻃﺮﻗﻬﺎ ﻭﻳﻮﻗﺪﻭﻥ ﺳﺮﺟﻬﺎ وان يصلحو بين الناس ومن أشهر وأقدم الزوايا الصوفية في جماعة مزكيتام هى الزاوية سيدي علال بانكاد وزاوية سيدي سعيد بسيدي سعيد وهم من شجرة نسب المخاليف (أولاد سيدي مخلوف) هذه شجرة نسب عرش المخاليف ( أولاد سيدي مخلوف ) بعد تحقيق هيئة السادة الأشراف بالمغرب وهم عرش من الأشراف يشكل النسيج الإجتماعي لسكان الجزائر الحبيبة خاصة مخاليف لزرق (لقربهم من الجبل الأزرق ) بسيدي مخلوف ولاية الأغواط ومنطقة الشبكة ببريان و حاسي الرمل بالنسبة لمخاليف الصحراء الذين يدعون بـ: الجرب نظرا لإصابة إبلهم بهذا الداء الذين اشتهروا بصيد النعام و الفروسية و شدتهم في القتال وهناك آخرون بالمنصورة شفة بلاد القبائل بشار مخاليف حركات طولقة الغرب الجزائري و ذُكر أنهم متواجدون أيضا عبر أصقاع العالم المغرب، تونس ، ليبيا ، مصر و حتى بالحجاز و بلاد الشام و ان الولي الصالح سيدى لخضر بن خلوف هو شقيق سيدى سعيد بن خلوف دفين بجبل اش ابرشان بدور اولد موسي مزكيتام بمطالسة ترك درية كتيرة=اولد سيدى اعمر-اولد سيدى الصبار-اولدسيدى عبد القادر-اولد سيدى بلقاسم -اولد سيدى محمد بن سعيد الدى هاجر من مطالسة الى بني ازناسن حيث ترك نسلا كثيره وهم= سيدى اعمر الشرعى- اولد بوزيان- اولادسعيد -اولادابراهيم- اولاد عبد الرحمان- اولاد لحسن وكلهم يدعون اولاد خلوف الحسنيين الودغيريين ابناءعمومية اولاد سيدى لخضر بن خلوف الشاعر والمجاهد الكبير دفين بالجزائر الشقيقة..
و بنيت اول زاوية فى انكاد جما عة مزكيتام لشيخ علال وتوفى الشيخ علال فخلفه سيدي عياد ثم توفى سيدي عياد فخلفه سيدي عبدالله ثم توفى سيدي عبد الله فخلفه سيدي محند وهو اخيرالشويوخ ازاوية انكاد المجورت لدوار اولد عمر بن حدو وأما زاوية سيدي سعيد فهي معروف عليها أنها تحي موسم سنوي يحج إليه العديد من الناس من جميع أنحاء دواور مزكيتام وتازة وجرسيف وحتى من الأقاليم البعيدة على تازة وجماعة مزكيتام، وكان الشيخ سيدي سعيد والشيخ سيدي علال ملتزمن بطريقة صوفية التى ورثوه عن آبائهم وأجدادهم وذلك عن أسلافهم القدماء وحينما خرجا أبناؤهم عن العادات وتقاليد الطريقة اندثرة ونقرظت فى جماعة مزكيتام وكانت هذه الطريقة قد انقرظت فى ايت احمد وسيدي بلقسم لسبب لا يعلمه الا الله حينما توفى الشيخ سيدي بلقسم وافقير محند بولحي و سيدي بلقسم لم يخلفه احد اما افقير محند خلفه المقدم الشيخ افقير عمر محوش وهو من أشهر "المقدمين" فى جماعة مزكيتام بعد وفاته رحمه الله تعالى لم يخلفه احد مما أدى إلى أنقراض هذه الطريقة فى جماعة مزكيتام .
بوجمعة بولحية.
boujemaa1@hotmail