- شعب أوريغة : شعب أمازيغي من شعوب البرانس، نسبة الى جدهم الأعلى أوريغ بن برنس، ويقال لهم ايضا (هوارة) تغليبا، وكانت مواطنهم الأولى في عهد الفتوحات الاسلامية بنواحي طرابلس وما يليها من مناطق برقة في ليبيا، وكانوا ظواعن وآهلين، ثم زحفوا مع الفاتحين العرب الى سائر المغرب الأقصى والصحراء، ثم عبروا البحر مجاهدين معهم الى الأندلس بقيادة طارق بن زياد، ثم الى جزيرة صقلية بقيادة أسد بن الفرات، وكانت لهم هناك حوادث وفتن معروفة في التاريخ، وينقسم شعب أوريغة الى أربعة شعوب حسب أبناء جدهم اوريغ بن برنس، وهم
o شعب لهانـة : نسبة الى جدهم الأعلى لهان بن ملد بن أوريغ، ومن قبائلهم
§ قبائل أسيـل : من قبائل لهانة البرانس
§ قبائل سطات : من قبائل لهانة البرانس، وتكتب عند ابن خلدون (سطط) وعند ابن حزم (ستات) وعند المؤرخ ابن منصور أن مدينة (سطات) القريبة من الدارالبيضاء بالمغرب لعلها تنسب اليها، وهي غير قبيلة سطة المعروفة باقليم فاس فهي تنتمي إلى شعب صنهاجة
§ قبائل مليلـة : من قبائل لهانة البرانس، وهي أيضا من أكبر قبائل المغرب، ولها فروع في جميع مناطق المغرب، كما ينسب اليها عدة مواضع كما عند المؤرخ ابن منصور
§ قبائل مسراتة : من قبائل لهانة البرانس، وباسمها سميت المدينة الطرابلسية الشهيرة بليبيا
§ قبائل ونيفـن : من قبائل لهانة البرانس، وقد عدها العلامة سابق المطماطي في جملة قبائل لهانة
§ قبائل ورفـل : من قبائل لهانة البرانس، وورد عند ابن منصور أن منها بطن يدعى (ورفلة) مندرج في قبيلة أولاد سيدي يحيى (دوار ابن الكفيف) المستقرة قرب (تبسة) بالجزائر
o شعب بني مغر : نسبة الى جدهم الأعلى مقر بن أوريغ، وينطق ايضا (مغر) ومن قبائلهم
§ قبائل زمـور : من قبائل بني مغر البرانس، ويوجدون بكثرة في البلاد المغربية
§ قبائل كـبـا : من قبائل بني مغر البرانس، وذكرت في كتاب الجمهرة لابن حزم باسم (كبـا) وفي تاريخ ابن خلدون باسم (كباد) والله أعلم
§ قبائل كركودة : من قبائل بني مغر البرانس، وذكر ابن منصور أنها من القبائل التي زارها العلامة سابق المطماطي وأصحابه
§ قبائل ماواس : من قبائل بني مغر البرانس، ومنها فروع مندرجة في قبيلة بطيوة بالمغرب الأقصى
§ قبائل منداسة : من قبائل بني مغر البرانس، وينسبون إلى جدهم الأعلى منداس بن مغر، واليهم ينسب وادي منداس بعمالة وهران بالجزائر، بحيث كانت مواطنهم الأولى هناك إلى أن أخرجهم أهل مطماطة منها، واليهم ينتسب الشاعر سعيد بن عبدالله المنداسي صاحب (قصيدة العقيقة) في مدح الرصول (ص) وهو أيضا صاحب القصيدة التي مدح فيها السلطان مولاي اسماعيل بن الشريف العلوي بالمغرب
§ قبائل سـراي : من قبائل بني مغر البرانس، وتكتب أيضا مسراي ومسرات
§ قبائل ورجين : من قبائل بني مغر البرانس، والعلامة سابق المطماطي هو الذي عدها في شعب بني مغر، وتوجد مواطنهم بضواحي مدينة (عنابة) ويعرفون حاليا باسم بني ورجين
o شعب فـلدن : نسبة الى جدهم الأعلى فلدن بن أوريغ، ومن قبائلهم
§ قبائل بيانـة : من قبائل فلـدن البرانس، ووجدت مكتوبة باسم (بياتة) ايضا
§ قبائل فــل : من قبائل فلـدن البرانس، ومنها قبائل أيت وفلة
§ قبائل قمصانة : من قبائل فلـدن البرانس، وتكتب أيضا باسم قمصاتة
§ قبائل ورسطيف : من قبائل فلـدن البرانس، وتكتب أيضا باسم ورصطيف
o شعب هـوار : نسبة الى جدهم الأعلى هوار بن أوريغ، واسم هذا الشعب الأمازيغي (هوارة) هو المتغلب على شعب اوريغة عند الاطلاق العام، لأنه كان أكبر اخوته، ويعرفون أيضا لدى المؤرخين بهوارة بني كهلان، ومن قبائلهم
§ قبائل زكارة : من قبائل هوارة البرانس، وتوجد مواطنهم في شرشال والاصنام بالجزائر، كما يوجدون ببلاد الهبط في شمال المغرب الأقصى، وعند ابن خلدون كتبت باسم (زكاوة) وقد رفضه المؤرخ ابن منصور لعدم وجود هذا الاسم في البلاد المغربية
§ قبائل مجريس : من قبائل هوارة البرانس
§ قبائل مسلاتـة : من قبائل هوارة البرانس
§ قبائل غريـان : من قبائل هوارة البرانس، وتحمل اسمها قرية تقع جنوب مدينة طرابلس في ليبيا
§ قبائل ورغـة : من قبائل هوارة البرانس، وتوجد بقايا منهم في الجنوب التونسي، واليها ينسب نهر بشمال المغرب الأقصى، لأنه كانت تسكن فرقة منهم على ضفافه
§ قبائل بني كسى : من قبائل هوارة البرانس
§ قبائل لشـوة : من قبائل هوارة البرانس
§ قبائل هكارة : من قبائل هوارة البرانس، وهم سكان المناطق الوسطى والشرقية من صحراء المغرب، وباسمهم تعرف تلك البلاد كلها باسم (هكار) وعند ابن منصور أن أصل هكارة هو هوارة فقد قلبت العجمة واوا أعجميا ليخرج النطق به بين الكاف العربي والقاف الأمازيغي
§ قبائل هيوارة : من قبائل هوارة البرانس، وقد عدها العلامة سابق المطماطي من جملة قبائل بني كهلان الهواريين، أما ابن خلدون فقد ذكرهم مع بطون بني يلول الكوميين
§ قبائل ورتاكط : من قبائل هوارة البرانس
---------------------
المصدر : ابن خلدون - ابن حزم - عبدالوهاب بنمنصور
تقديم : محمد المزالي
-------------------------------------------------
* * *
*
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire