dimanche 7 novembre 2010

قبيلة المداكـرة

*
* * *
*

*
* * *
*
اتحادية قبائل الشاوية
---------------------
- قبيلة المذاكـرة : قبيلة عربية تابعة الشاوية، وترجع أصولهم الى الأمازيغيين والعرب، وتقع مجالاتهم حول مدينة الكارة، وتحدهم في الشمال قبيلة الزيايدة وأولاد زيان، وفي الغرب قبيلة أولاد حريز، وفي الشرق قبائل زعير، وفي الجنوب قبيلة مزاب والاعشاش، وأرضهم فلاحية تتميز بالحمرة وتسمى الحمري، مع غابات رائعة، وتجري فيها أنهار منها وادي زمران، ووادي الداها، ووادي المالح، ووادي العطاش، ووادي الدالية، وعليها سدود قديمة وخاصة وادي عيادة ووادي بوعسيلة، وفيها عيون مائية كثيرة ومنها :
o في اراضي الأحلاف
§ عين بوشماعي :
§ عين الضاية
§ عين بريدة
§ عين حجيبة
§ عين كمبعة
§ عين الغوالي
§ عين بوطة
o في اراضي مليلة
§ عين أم كنابش
§ عين كرسوت
----------------
تاريخ قبيلة المذاكرة :
وتتكون ساكنة قبيلة المداكرة من عناصر أمازيغية مستعربة وعربية أصيلة، فأما الأمازيغية فهي مليلة والعربية هي الاحلاف وأولاد الصباح، وترجع أصول بعض أهالي مليلة الى هوارة وجدهم الأعلى يدعى (ملد) وهو أخ هوار بن أوريغ، وهذا الأخير ترك ولدين ولهما ذريات في المناطق المجاورة، والبعض الأخر ترجع أصوالهم الى قبائل برغواطة الأمازيغية سكان تامسنا القدماء، والتي اختفى ذكرها منذ القرن 12م بعد التغريبة العربية على المنطقة ومن بقايا ذرياتهم اولاد صالح وهو صالح بن طريف الشهير في قبائل برغواطة، أما الأحلاف فأصولهم تعود الى فرعين العمارنة أبناء عمران والمنبات أبناء (منبه) وكلاهما أبناء منصور من حفدة محمد بن معقل، والى هؤلاء الأحلاف ينتسب أبناء سليمان بن ناجي بن عمارة الذي عاصر ابن خلدون، أما أولاد الصباح فقد اختلف المؤرخون في أصولهم لكن صاحب الاستقصا ذكر أنهم من عرب رياح الهلاليين من ذرية أولاد الاخضر أحد ابناء عامر، كما صنفهم بعض المؤرخين مع عرب معقل، بسبب قدومهم من ضفاف وادي ملوية، وفيما يلي ملخص لأصول هذه القبائل
- أولاد الصباح :
o العثامنة المزارة : قدموا من أولاد حريز
o الزبيرات : قدموا من تادلا
o أولاد عطية : قدموا من تادلا
o أولاد فايدة : قدموا من تادلا
o أولاد قرة : ترجع أصولهم الى ورديغة
o أولاد زيدان : ترجع أصولهم الى ورديغة
o معاتكة : ترجع أصولهم الى ورديغة
o معيز : ترجع أصولهم الى ورديغة
- الاحـلاف :
o الزكارنة : قدموا من تادلا
o أولاد زيد : قدموا من دكالة
o بليديين : قدموا من الرواشد بقبائل زعير وزناتة وأولاد زيان
o محاركة : قدموا من أولاد زيان وقبائل العرب
- مليـلة :
o أولاد صالح : وترجع أصولهم الى جدهم الأعلى صالح بن يعقوب بن اسحاق بن طريفة البرغواطي
o الطرش : قدموا من السماعلة
o أوزيكة : وترجع أصولهم الى بني مسكين
o خبيزيين : وترجع أصولهم الى بني مسكين
--------------------------
وفي عهد السلطان مولاي سليمان العلوي سنة 1805م كانت قبيلة المذاكرة وأولاد علي تحت إيالة القائد بوشعيب بن عثمان من أولاد حريز، ومن أشهر رؤساء المداكرة وأولاد علي القائد محمد بن عبدالخالق الحلوفي الحريزي الشهير باسم كريران، وآخر من تولى قيادتهم القائد سي عبدالسلام برشيد الحريزي في عهد السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي، مع العلم أن الأحلاف ومليلة كانوا في الغالب خارج النفوذ المخزني حيث كانت بلادهم تعد من السيبة، ومن أعلام رؤساء القبيلة الشيخ الاحمر بن منصور الذي حاول دعم محلة السلطان مولاي حفيظ العلوي أثناء زيارة قائده عمر السكتاني للقبيلة سنة 1912م.
---------------------------
وتنقسم قبيلة المذاكرة الى قسمين كبيرين وهما
- موالين الوطى : ومن أشهر رؤسائهم القائد عبدالقادر بن الحاج المعطي ولد الفرجية، وتنقسم قبيلة المداكرة الى قسمين
o أولاد الصباح : وتضم الفخدات التالية
§ الزبيرات : ومن مداشرها
· الرزازكة أولاد امحمد
· موالين الشويرف
· الشبانات
§ أولاد الفايدة :
§ أولاد عطية
§ أولاد زيدان : ومن مداشرها
· أولاد سيد
· أولاد قاسم
· أولاد الحرار
· أولاد يحيى
· أولاد ميرة
§ أولاد قرة : ومن مداشرها
· أولاد الطاهر
· أولاد بوشعيب
o أولاد علي
- موالين الغابة : وتضم الفخدات التالية
o أحلاف : ومن اشهر رؤسائهم القائد محمد ولد العربي بن الحاج الحسن، وتنقسم الى الفخدات التالية
§ أولاد الحسن : ومن مداشرها
· محاركة
· بليديين
· أولاد زيد
§ أولاد الجيش : ومن مداشرها
· الشعيبات
· أولاد احمد بن الشرقي
§ الزكامة
o مليلة : ومن أشهر رؤسائهم القائد المعطي بن الطاهر، وتنقسم الى الفخدات التالية
§ أولاد صالح : ومن مداشرها
· أولاد مصطفى
· أولاد الحاج
· الحشالفة
§ أولاد عيسى : ومن مداشرها
· مودنيين
· أولاد عودة
· الرويسات
· أولاد عيسى
§ وزيكة
§ الطرش
§ أولاد موسى
§ خبزيين
§ أولاد وهاب
§ المعاتكة
§ المزارعة : ومن مداشرها
· أولاد مغيلي
· أولاد الشويرفة
· الجوابر
· أولاد عزوز
§ العثامنة
§ الكرارمة
§ أحلاف
-------------------------------------
أعـلام قبيلـة المذاكرة: وأغلبهم من الصلحاء والمتصوفة أصحاب الأضرحة والمزارات، وأغلب سيرهم مجهولة وربما ضاعت المعلومات عن تاريخهم مع الزمن لعدم اهتمام المغاربة القدماء بهذا الأمر فاكتفى معاصروهم بذكر كراماتهم وأغفلوا تدوين أخبارهم وجمع أعمالهم وآثارهم، فصعب على أهل هذا العصر معرفتهم المعرفة الصحيحة مع أن فيهم علماء كبار، فاختلط عليهم ما يقع في اضرحتهم من عادات وتقاليد لا يستسيغها العقل ويتزعمها الجاهلون لخروجهم عن آداب احترام زيارتهم وتقدير مقامهم، ونحن بدورنا سنضع أنفسنا بين هؤلاء وأولئك، وسنعرض أسماءهم بموضوعية محاولين معرفة ولو قليلا عن تاريخهم وسيرتهم، انصافا لصلاحهم وإكراما لعلمهم، وإلا فما هو ذنبهم إذ قرر معاصروهم تخليدهم بالوسيلة الوحيدة التي لا يعرفون سواها وهي بناء مشهد على قبرهم تقديرا لشخصهم، عوض تدوين آثارهم.
ومن أعلام قبيلة المداكرة المتصوفة أصحاب الأضرحة
- أعلام أولاد صباح المتصوفة
o سيدي موسى بن عياد
o سيدي احمد بن عليان
o سيدي محمد مجعيب
o سيدي الغزواني
o سيدي بولغمان
o دومات السوالم
o سيدي مسعود
o سيدي امحمد بن عبدالله
o سيدي مبارك
o سيدي بن نوار
o سيدي احمد التاغي
- أعلام الأحلاف المتصوفة
o سيدي بوعبيد
o للا عيشة
o سيدي علي بن ابراهيم
o سيدي عسيلة
o سيدي الغزواني
o سيدي قاسم
o سيدي محمد مجعيب
o سيدي مول الطلعة
o سيدي برشيد
- أعلام مليلة المتصوفة
o سيدي مبارك
o سيدي مول الكومري
o مولاي ادريس
o سيدي امحمد بوغلافة
o سيدي الحاج عبدالسلام
o سيدي احمد بن غالم
o سيدي محمد
o سيدي الاشعري
o سيدي الدهيبي
o سيدي علي الدرعة
o سيدي فارس
o سيدي احمد الشريف
o سيدي بومعانة
o
----------------------------

ومن أعلام قبيلة المذاكرة
----------------------------
أحمد المذكوري
هو أحمد كنوني المذكوري، ولد في قبيلة المذاكرة بالشاوية سنة 1906م، وعاش وتوفي في مدينة الدارالبيضاء سنة 1987م، تلقى تعليمه الأولي في مدارس بلدته، وحفظ القرآن الكريم وحصل على بعض العلوم لينتقل بعدها إلى القرويين في فاس ليتخرج فيها، اشتغل بالأعمال الحرة وخاصة في الزراعة، كان ناشطًا في مجال السياسة وأحد الزعماء الوطنيين في مقاومة الاستعمار الفرنسي في المغرب، حتى طورد فانتقل إلى تطوان، ثم عاد بعد الاستقلال إلى الدار البيضاء، له ديوان شعر مخطوط تحت عنوان {شعر ونضال} بحوزة أسرته، وشعره يعكس ثقافته الدينية والتراثية، ونماذجه الشعرية تقع بين أرجوزة يمتدح فيها قومه في مقاومة الاستعمار أو مناجاة الحبيب أو قصيدة يصف فيها جلال العلم ويمتدح الفتاة المتعلمة وأخرى يوجهها لولده، كل ذلك بلغة تقليدية وصور شعرية محدودة تفتقر إلى الخيال المنتج
المصادر: التدخل الأجنبي والمقاومة بالمغرب - نصان عن مقاومة الدار البيضاء والشاوية في سنة 1907م - الشاوية والمقاومة
===============================
===============================

6 commentaires:

boulaghmen a dit…

salam alaikoum
d'abord je dois vous REMERCIER pour votre contribution riche et importante à l'écriture de l'histoire de votre cher pays le Maroc, et des tribus du Maghreb en général.
je suis une BOULAGHMEN de l'Algérie mon grand père est né à Djelida c'est une petite ville rattachée à la wilaya de Ain Defla qui n'est pas vraiment loin de Lasnam (Chlef actuellement)
je souhaiterais avoir un peu plus de renseignements concernant Sidi BOULAGHMEN, qui, d'après votre article, est un des oulema de ouled sbah .
MERCI d'avance

Unknown a dit…

شكرا لك اخي على هاد البحث الي الشرف كوني مدكوري من اولاد عامر الاحلاف

elamri mehdi a dit…

شكرا لك اخي على هاد البحث الي الشرف كوني مدكوري من اولاد عامر الاحلاف

Unknown a dit…

chokran bezaf 3la had el manchour, akhokom men Ouelad Ali

Arrod Khalid a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
Arrod Khalid a dit…

بالنسبة لقبيلة اولاد القرة فجدنا رحمه الله هو سيدي موسى بن قرقور وضريحه متواجد بالسراغنة واصله من الشرفاء الادارسة

Une erreur est survenue dans ce gadget