propelleads1

dimanche 7 novembre 2010

قبيلة الزيايـدة

*
* * *
*

*
* * *

اتحادية قبائل الشاوية
- قبيلة الزيايـدة : قبيلة عربية تابعة لاتحادية قبائل الشاوية، ويفصلها عن قبيلة أولاد زيان وادي المالح ( ويسمى قديما وادي القنطرة) كما يفصلها وادي انفيفيخ عن قبيلة أولاد علي، كما يفصلها وادي شراط عن قبائل زعير، وتغطي أغلب أراضي الزيايدة غابات الصنوبر الشاسعة، ومن أوديتها (وادي بوزنيقة ووادي المنصورية ووادي انفيفيخ ووادي المالح ووادي شراط.
- وتنقسم قبيلة الزيايدة الى البطون التالية وهي
o موالين الوطى : وتنقسم الى البطون التالية
§ أولاد عريف : وتنقسم الى الفخذات التالية
· أولاد الطالب
· بني كرزة
· أولاد بهلول
· البيوض
· أولاد علي
§ أولاد تيران : وتنقسم الى الفخذات التالية
· أولاد بوالروايس
· أولاد بوجمعة
· أولاد سيطان
· القواسم
o موالين الغابة : ومن أشهر رؤسائهم سنة 1913م القائد احمد بن عامر، وتنقسم الى البطون التالية
§ الدغاغية : وتنقسم الى الفخذات التالية
· المشعريين
· الحساسنة
· أولاد طرفاية
· أولاد بن سليمان
§ أولاد احمد : وتنقسم الى الفخذات التالية
· أولاد عزوز
· أولاد سعادة
· أولاد الجيلالي
§ أولاد يحيى : وتنقسم الى الفخذات التالية
· الرحلة
· العوان
· السوالم
§ العثامنة : وتنقسم الى الفخذات التالية
· البساسلة
· أولاد خليفة
· القواسم
o وقد ألحقت بها فرق أخرى ليست من أصول الزيايدة وهي
o قبيلة بني ورى : وهم من المحاربين القادمين من قبائل بني وراين بأحواز تازة، ومن رؤسائهم في سنة 1913م القائد الشرقي بن محمد، وتنقسم الى البطون التالية
§ بني مغسال : وتنقسم الى الفخذات التالية
· البرابشة
· أولاد بوعزة
· أولاد العروسي
· الكنازدة
· بني عيسى
§ كطابة : وتنقسم الى الفخذات التالية
· كطابة
· بني موسي
§ أولاد يونس
o الفضالات : وتعتبر بطنا تابعا لموالين الوطى، وقد فصلتهم الحماية عنهم سنة 1908م بسبب قتلهم للقائد ابو حمودة، وتنقسم الى الفخدات التالية
§ أولاد الرامي
§ العمور
§ الغنيميين
o ومن شرفاء قبيلة الزيايدة :
§ القدامرة : وتنحدر أصولهم من الأدارسة، وهم من ذرية سيدي عمير القدميري الشريف القادم من تافيلالت أو من الساقية الحمراء في زمن غير محدد، وله ضريح شهير هناك.
§ الغنيميين : وتنحدر أصولهم من الأدارسة، ويشتهرون بجدهم الأعلى سيدي محمد بن عبدالعزيز القادم من قبائل عبدة في زمن غير معروف، وقد خلف ولدين شهيرين بضريحيهما وهما (سيدي سلام وسيدي عبدالعزيز)
§ الشرقاوة : وهم المرابطون القاطنون بأولاد احمد وجزء من بني ورى، وكانت لهم قديما ثماني قرى، وهم من ذرية جدهم سيدي محمد الشرقي
§ أولاد بن سليمان : ويعدون من المرابطين، وتنحدر أصولهم من الأدارسة، وبحوزتهم ظهير التوقير والاحترام مسلم من السلطان مولاي اسماعيل العلوي، وهم من ذرية سيدي محمد بن سليمان صاحب القبة بابن سليمان، الشهير بمول النخلتين، وكانت لذريته قديما أملاك تفوق 5000 هكتار من الأراضي الزراعية اكتسبوها من الظهير الاسماعيلي المؤرخ سنة 1719م
§ .
----------------------------
وبالنسبة لتاريخ قبيلة الزيايدة : نجد أن من أشهر رؤسائها القائد محمد بن العربي، وهو صاحب ومؤسس القصبة الحاملة لاسمه في عين الدفلى، وقد دام حكمه 21 سنة على رأس قبيلته، حتى تجبر وتجاوز حدود سلطته على المخزن، فاعتقل بفاس في بداية تولية السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي، فهوجمت قصبته واحرقت مرافقها وبساتينها ونفيت أسرته الى حدود القبيلة وعاشوا في حالة مزرية مع بداية الاحتلال الفرنسي، وبعد وفاة هذا القائد انقسمت قبيلته موالين الغابة الى أربعة أقسام تولى قيادتها أربعة قواد لكنهم عزلوا بعد ذلك عن طريق القائد المخزني احمد بن عامر، بسبب تجاوزاتهم حيث أن القائد بن البشير اعترف بقتل يهودي كان عنده حماية ايطالية، فأصدر السلطان أثناء زيارته قصبة بوزنيقة أمرا باعتقاله، وهم
o القائد عمر بن الدريدي : تولى حكم أولاد احمد
o القائد بن بشير : من أهل الدغاغية تولى حكم أولاد طرفاية
o القائد بن المعطي : تولى حكم أولاد يحيى
o القائد الحاج المعطي : تولى حكم العثامنة وكدامنة
o ومن أشهر رؤساء فرقة موالين الوطى ثلاث قواد وهم
§ القائد القاضي بن محمد، عين سنة 1860 وقتل سنة 1870م من طرف أولاد سيطان.
§ القائد المكي بن ابراهيم : تولي القيادة بعد المتقدم، وقتل أيضا سنة 1877م من طرف أولاد بوجمعة.
§ القائد عبدالله بن محمد : وتولي بعده القيادة وقتل سنة 1907م اثناء المواجهات بين أولاد بوجمعة واهل فضالة، وخلفه ابنه.
o ومن أشهر رؤساء فرقة العثامنة، القائد محمد بن الغازي الذي قتلته قبيلته سنة 1905م

---------------------------
ومن أعلام قبيلـة الزياديـة
--------------------
المهدي بن بركة 
Résultat de recherche d'images pour "‫المهدي بن بركة‬‎"
ولد سنة 1920 بمدينة الرباط، وأصل عائلته من دوار السوالم بفرقة أولاد يحيى إحدى بطون قبيلة الزيايدة، سياسي اشتراكي وقومي مغربي بارز كبير ، وأكبر معارض اشتراكي في عهد الملك الحسن الثاني وزعيم حركة العالم الثالث والوحدة الأفريقية، وفي 11 يناير 1944 قدم مع آخرين إلى الملك محمد الخامس وثيقة الاستقلال التاريخية التي تطالب باستقلال المغرب قدمها مجموعة من مثقفي المغرب وكان بن بركة أصغر الموقعين عليها آنذاك وكان عمره 24 عام، اعتقل عاما على اثر تقديمه تلك الوثيقة.
1945 صار رئيساً لحزب الاستقلال المغربي الحزب الأكبر في المغرب، ثم استقال من إدارته لينضم الى الحزب الجديد  للاتحاد الوطني للقوات الشعبية بالدار البيضاء الذي سيصير(الإتحاد الوطني للقوات الشعبية لا زال موجودا. الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية انفصل عنه فقظ) بعد 15 سنة (15 سبتمبر 1974) الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
وفي 29 أكتوبر 1965م، تعرض المهدي بن بركة للاختطاف بالحي اللاتيني بالعاصمة الفرنسية شرطيان فرنسيان قادوه لفيلا في فونتني لو فيكونت شمال فرنسا بضواحي باريس متسببين له انه سيلتقي شخصية مهمة يومين بعد ذلك أعلن أخو بن بركة عن إختفاءه لدى الشرطة الفرنسية التي أنكرت آنذاك ضلوعها في القضية.
--------------------
رشيـد نينــي

ولد بتاريخ 16 اكتوبر 1970، بمدينة ابن سليمان. حاصل على شهادتي الإجازة في الأدب العربي من كلية آداب المحمدية، والدروس المعمقة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. يهيء حاليا دكتوراه وطنية في موضوع المحكي الشعري في رواية الريش لسليم بركات. صدر له: - قصائد فاشلة في الحب: شعر، مدريد، دار ألواح، 1999. - يوميات مهاجر سري: رواية، منشورات وزارة الشؤون الثقافية، الرباط.
--------------------
رشيـد يحيـاوي

ولد سنة 1961 بابن سليمان، تابع دراسته العليا بفاس حيث حصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها سنة 1984. التحق بكلية الآداب-جامعة عين شمس بالقاهرة حيث حصل على الماجستير سنة 1988. بدأ النشر سنة 1985 بمجلة القاهرة، نشر أعماله بعدة منابر وصحف، ويتوزع إنتاجه بين الكتابة النقدية والمقالة الصحفية بالإضافة إلى كتاباته الشعرية. أصدر مؤلفين: -  مقدمات في نظرية الأنواع الأدبية . - الشعرية العربية . - شعرية النوع الأدبي: في قراءة النقد العربي القديم . - الشعر العربي الحديث: دراسة في المنجز النصي . - القاهرة الأخرى (يوميات)، وكالة الصحافة العربية . - الشعري والنثري: مداخل لأنواعية الشعر .
----------------------

فاتحة مرشيد



الشاعرة والروائية المغربية
من مواليد 14 مارس 1958 بمدينة بن سليمان ,المغرب. - حائزة على الدكتوراه في الطب سنة 1985 حائزة على دبلوم التخصص في طب الأطفال سنة1990 - أشرفت على إعداد وتقديم برنامج يهتم بالتربية الصحية في القناة الثانية المغربية لعدة سنوات. - أشرفت على فقرة "لحظة شعر" في البرنامج الثقافي "ديوانبالقناة الثانية المغربية. - عضو اتحاد كتاب المغرب. - حاصلة على جائزة المغرب للشعر سنة 2011

---------------------------

خديجة جمال

ممثلة مغربية قديرة من مواليد مدينة بن سليمان في 17 يونيو 1938 شاركت في عدة افلام ومسلسلات مغربية ابرزها السلسلة الكوميدية لالة فاطمة كما شاركت مع الفنان عبد الرحيم التونسي المشهور بعبد الرؤوف في سلسلة عبد الرؤوف.
------------------------------------
------------------------------------

Aucun commentaire: