vendredi 13 janvier 2012

قبيلة مزيات

قبيلة مزيات
-----------------------------------
قبيلة ريفية من قبائل حوض وادي ورغة، وتقع مجالاتها بين قبائل الحياينة ومتيوة وبني زروال وصنهاجة، ويعيش سكانها في تجمعات الدشورة، وتحدها غربا قبيلة مغراوة، وجنوبا قبيلة الحياينة، وشرقا قبيلة صنهاجة الشمس وقبيلة رغيوة وتحيط بها شرقا وشمالا قبيلة متيوة جبالة، ويقع في حدودها الشمالية سد الوحدة، وتشتهر بتاريخها مع القائد الفرجي قائد فاس الجديد، وتنقسم قديما الى بطنين وهما
- أولاد بوالسلطان
- مزيات العشايش
ويشتهر أهاليها القدماء بانتمائهم الى الزوايا الصوفية وخاصة الوازانية والدرقاوية والعيساوية.
-----------------------------------
ومن أعلام قبيلة مزيـات
------------------
أحمد مفــدي
ولد سنة 1945 بتاونات، حصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس سنة 1976، كما أحرز على دكتوراه الدولة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط 1989. يشتغل أستاذا بالتعليم العالي. بدأ ينشر سنة 1967، والتحق باتحاد كتاب المغرب عام 1973. له مجموعتان شعريتان: -  في انتظار موسم الرياح: شعر، فاس، مطبعة النهضة، 1972. الوقوف في مرتفع الصحو قم: شعر، الدار البيضاء، عيون المقالات، 1990.
----------------------------------------------
عبد السلام المساوي
ولد سنة 1958 بأيلة- ظهر السوق (إقليم تاونات)، تابع دراسته العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس. حصل على الإجازة في الأدب العربي سنة 1982 وعلى شهادة الدراسات المعمقة سنة 1985 ثم على دبلوم الدراسات العليا سنة 1992. يشتغل أستاذا بالتعليم الثانوي بفاس. بدأ النشر سنة 1983 بظهور قصيدته "لا غرام على الحدود" بجريدة الاتحاد الاشتراكي. التحق باتحاد كتاب المغرب في 13 يونيو 1991. يتوزع إنتاجه بين الكتابة الشعرية والسردية والنقد الأدبي. وقد نشر أعماله بمجموعة من الصحف والمجلات: العلم، أنوال الثقافي، أنوال، الاتحاد الاشتراكي، الأسبوع الأدبي (سوريا)، الثقافة الدمشقية (سوريا) آفاق، رصيف، اليوم السابع، الشاهد (قبرص) المعرفة (سوريا)، الفرسان (باريس). لعبد السلام المساوي مجموعة شعرية منشورة: - خطاب إلى قريتي: شعر. - البنيات الدالة في شعر أمل دنقل 1994. - سقوف المجاز 1999.
-----------------------------
عبد الرحمن المزياتي
هو الرحمن بن عيسى بن إبرهيم المزياتي المعروف بالگلالي بالكاف المعقود (1001هـ / 1593م) وهو والد إبراهيم الگلالي الفقيه. (نشر المثاني ج  1 ص 122)
-----------------------------

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget