mardi 3 mars 2015

قبيلة أيت باها أوملال

* * *
* * *

قبيلة أيت باها أوملال :
---------------------
قبيلة تابعة لاتحادية قبائل شتوكة تقع في سهل سوس، ومن هنا جاءت نسبة أيت باها الى أملال وهو (الرمل) وأحيانا الى أزغار وهو (السهل ) للدلالة على أن هذه الفرقة من ضمن فرق قبيلة هشتوكة السهل تمييزا لها عن فرقة هشتوكة الجبل.
ومن فرق قبيلة هشتوكة السهلية الى جانب أيت باها أوملال وأيت عميرة وإداوامحمد وأيت بلفاع وأيت ميلك وأيت ايلوكان وغيرها.
يبعد موقع أيت باها أوملال عن مدينة أكادير بحوالي 20 كلم، وتمتد رقعتها على طول الطريق الرابطة بين القليعة ودائرة بيوكرى، وتحدها غربا أراضي فرقة أيت ملول التابعة لقبيلة أكسيمن الممتدة الى القليعة، ومن الشرق فرقة إداوامحمد التي منها دائرة بيوكرى، ومن الشمال غابة أدميم وحدود قبيلة هوارة، وتحيط بها في الجنوب كل من فرقة أيت عميرة في جزء وإداوامحمد في جزء آخر، وتبلغ مساحة أيت باها أوملال حوالي 1250 كلم، وهي كبرى ملحقات دائرة بيوكرى مساحة.
وتنتظم قراها في خط يتجه من الشمال الى الجنوب وهي :
- أدوز ن سعيد 
– أيت مولود 
– الخريبث 
– أيت حمو 
– أيت أماليا 
– أدوز 
– إيزكريتن 
– تومشيغال 
– أمهايش 
– أيت واكمار.
ويبلغ عدد سكانها 5704 نسمة سنة 1973م.
ومعظم أراضي أيت باها أوملال فلاحية خصبة يقع استثمارها من طرف فلاحين محترفين يمارسون الفلاحة العصرية القائمة على استثمار رؤوس الأموال في انتاج مبني على إنشاء الأروقة البلاستيكية المكيفة لتلبية حاجيات التسويق.
أما السكان فأغلبهم من العمال المهاجرين الى الخارج أو النازحين الى المدن المغربية وبخاصة منها المدن المجاورة مثل أكادير وإنزكان وأيت ملول على التوالي حسب أهمية الاستقطاب تليها مدن أخرى.
ومن الناحية الادارية تعتبر أيت باها أوملال جماعة قروية مركزها في قرية الخريبت وهي تابعة لدائرة بيوكرى إحدى دوائر اقليم أكادير.
وعلى صعيد التاريخ عرفت هذه المنطقة من هشتوكة أسرة توارث أفرادها منصب القيادة هي أسرة آل الدليمي التي انتقلت من الصحراء الى أشتوكن بسوس ضمن القبائل العربية التي تسمى أهل سوس، والتي استوطنت جماعات منها بضواحي مراكش والرباط.
وكان رجالاتها ينخرطون في أشغال الجيش منذ العهد السعدي ومنهم تكوّن القياد والباشوات، وتتوارث بعض الأسر منها هذه الوظائف المخزنية، ومنها أسر آل الدليمي التي توارثت منصب القيادة في أشتوكن، وقد تسلسل قيادها بالخصوص  ما بين 1793 و 1913م، وكان أبرزهم قادتهم، القائد ابراهيم الدليمي (المتوفى سنة 1890م) وكان لهؤلاء القادة علاقة المصاهرة بجيرانهم قياد قبيلة أكسيمن، واستمر نفوذ الدليميين الى سنة 1913م، بعدما بسط القائد الناجم الاخصاصي نفوذه على قبائل أشتوكن بتعيين من الشيخ أحمد الهيبة بن ماء العينين (كما في المعسول)، وذلك قبل وصول جيوش الحماية الفرنسية الى سوس ، فآلت قبيلة أشتوكن الى تنظيم جديد بعد استقرار القائد الطيب الكنتافي بتيزنيت.
-------------------------------------
المصدر : الأستاذ عمر أفا

3 commentaires:

Said Tber a dit…

ولاد التبر من الشرفاء الأدارسة العبدلاويون : نسبة لجدهم الأول، عبدالله بن ادريس الثاني بن الامام ادريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسنأأ المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكركم على هذا العمل الرائع الممتاز بارك الله فيكم وبكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء أريد منكم أن تساعدونني في اتمام شجرة العائلة أنا اسمي سعيد ابن محمد بن عبد السلام التبر الشريف نريد منكم مشكورين اتمام الشجرة بارك الله فيكم

لسان العرب a dit…

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته انا فيصل بوشنافة من ولاية تيارت غرب الجزائر
لدي سؤال هل كل من يحمل لقب بوشنافة هو حفيد لسيدي علي بوشنافة واذا كان الجواب نعم هل هناك شجرة عائلة لعائلة بوشنافة التي
هاجرت الى الجزائر مع العلم ان جدي اخبرني ان اصلنا من المغرب
و هذا ما اخبره به جده كذلك ارجو منكم المساعدة و اجركم على الله و شكرا

ahmed abdelhak a dit…

السلام عليكم احمد بن يعقوب من الجزاىر هل ممكن ان اجد شجرة عاىلتي علما اني من نسل مصنور الضرعي