propelleads1

dimanche 29 septembre 2019

قبيلة أيت باها

*
* * *

*
* * *
*

*
* * *
*
قبيلة أيت باها
-------------------
من قبائل اتحادية قبائل شتوكة الجبلية، وتحدها شرقا قبيلة أيت مزال، وشمالا قبيلة تاسكدلت التابعة لاتحادية قبائل إيلالن، وغربا قبيلة إيمشكيكلن، وقبيلة إداكواران، وجنوبا اتحادية قبائل أيت وادريم، وتمتاز هذه القبيلة الشتوكية بسوقها الذي يعتبر قاعدة تاريخية لجبال جزولة الوسطى، حيث ذكرها مؤلف كتاب ديوان قبائل سوس في العهد السعدي، ولدينا وثائق تثبت وجود سوق أيت باها بالمعاملات التي أبرمت فيه بين سكان المنطقة وغيرهم من القبائل المجاورة الى أبعد المناطق السوسية، كما كان هذا السوق معبرا للبضائع المصدرة والمستوردة من وإلى بلاد ما وراء الصحراء
والغالب من أهل سوس لا يعرف أيت باها بأنه اسم لقبيلة صغيرة، لكن غلب اسم السوق الذي يقع في ترابها على اسم القبيلة، حتى عرف أيت باها عند الاطلاق العام بسوق الأربعاء أيت باها، بدلا من قبيلة أيت باها، وفيما يلي أسماء القرى التي زالت آهلة بسكانها الباهاويين، وتحيط بمركز سوق الأربعاء الذي أصبح في الحاضر يعرف بمدينة أيت باها
---------------------
السوق : وهو مركز مدينة أيت باها، وقد تغير تخطيطه العمراني وأصبح سوقا حديثا ينعقد يومي الأربعاء والأحد
القصبة : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها
أوخريب : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
أسديم : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
تيباروين : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
أدوز : يقع على الضفة الجنوبية لوادي أيت باها
تامغادو : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها
أيت بلقاسم : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها
الجامع : يقع على الضفة الشمالية لوادي أيت باها

-------------------------------------
الموقع الجغرافي
--------------------------------------




--==*==--



سياحة في قبيلة أيت باها

--==*==--




باسم الله أنساول فيات تاقبيلت * * * أيت باها لي ورين تك لمدينت

إيخ ييتساقسات أومان أتكيت * * * أزور نايت باها ليخ كيت

تامسرست إيقبيلن تاقديمت * * * سوق إيزوارن خ تمازيرت
خكر أشتوكن تمون نيت * * * لاصل نس أيان توسيت
رمين لاسواق أورترميت * * * طوزومت أودرار أخ تليت
الحد دلعربا نتان نيت * * * ثلاثا أياد تكا سموتينت
ما يزري دلومور سول نيت * * * ما يصرف ديسبابن د تلامينت
القيود إيرومين كامينت * * * أداغدن سلبيرو أوينت
نغين إيركازن أسينت * * * سرسن العسا ختقبيلت
لاحوال نايت باها أتن تسينت * * * أيت مزال توركزا غيكليت
إيمشكيكيلن العز د نييت * * * أيت وادريم لامان إدر نيت
لمواضيع تلا تيباروين * * * أسديم دورتان زكزاونين
أوخريب إيحاداتن أورنتيلن * * * تامغدود تيكوما مقورنين
أدوز أكتاي نتـيقديمين * * * السوق أبراز نويد سوقنين
الجامع الرياضات فولكينين * * * أيت بلقاسم السوق آدوسين
القصبت لاحت كر تادوارين * * * لاطرنس إيكا كرا ياضنين
أيت باها كيـين أييـوين * * * لعمارت د تووري كوتنين
تكيت تاكوست ن ماقارنين * * * إينمغورن دلجميعت ديمخزنين
-------------------------
كلمات : محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
* * *
*
موسم أيت باها السنوي
-----------------
هو أحد مواسم أسواق دائرة أيت باها والواقع باقليم شتوكة أيت باها، وينظم في أواخر شهر شتنبر من كل سنة، وقد توارث أهل هذه المنطقة زمن انعقاده في هذا الشهر منذ القديم، بحيث يبدأ زمن المواسم على التوالي مع باقي أسواق شتوكة الجبلية ابتداء من شهر مارس وينتهي آخر موسم في أوائل شهر أكتوبر، ليتفرغ الناس لأشغال الحرث والزراعة
ويتميز موسم أيت باها بكونه موسما تجاريا محضا، لا مكان فيه لمظاهر الاحتفالات الفنية المعهودة في المواسم الأخرى، من فلكلور ومهرجانات الرقص والغناء، مع أن أيت باها هو مركز المنطقة ونقطة التقاء الفنون والثقافات الشعبية المحلية، وخاصة رقصات أجماك الجماعية والتي تعتبر من الألوان الفلكلورية الخاصة بأشتوكن كلها سواء بالجبل أو السهل
وفي السنوات الأخيرة يلاحظ مواكبة احتفالات موسم أيت باها بذكرى الولي الصالح سيدي الحاج محمد البوشواري دفين تراب مدينة أيت باها، والذي ابتدأت منذ سنوات التسعينات بعد وفاته
وفي الحقيقة ان احتفالات موسم أيت باها كانت تقام قديما قبل ظهور الشيخ البوشواري في أرضه، ولا علاقة لها بذكرى هذا الولي، بل هي مظاهر احتفالية أقيمت على شرف هذا الصالح لاضافة نسمة دينية على هذا الموسم الاقتصادي المحض
أما الولي الصالح سيدي الحاج محمد البوشواري المدفون في تراب أيت باها، فقد كان أحد أعلام منطقة أيت باها علما وصلاحا، وقد خص له العلامة محمد بن عبد الله موحتاين، بحثا خاصا بترجمته، ونقتبس منه ما يلي
هو نجل الشيخ الولي سيدي الحاج عابد البوشواري دفين تاكوشت بقبيلة أيت صواب بضواحي تانالت، والمتوفى عام 1350 هـ موافق 1931 م وله من العمر ثمانون سنة، أما ابنه سيدي الحاج محمد البوشواري، دفين أيت باها، فقد ولد سنة 1316 هـ موافق 1898 م في قرية تيفيراسين بقبيلة أيت فَلاَّس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، والواقعة في دائرة أيت باها، وينتمي الى الشرفاء الوزانيين ثم الأدارسة الحسنيين، ودرس في بداية حياته العلمية على شيخه الفقيه سيدي المحفوظ الأدوزي، ثم على والده العلامة سيدي الحاج عابد البوشواري، ثم على العلامة الولي الصالح الشهير سيدي الحاج محمد الحبيب البوشواري دفين تنالت، ثم على الفقيه سيدي ابراهيم بن مبارك الصوابي الوانتودني، في مدرسة إيكونكا، على مقربة من أيت باها، وبعدما نهل من العلوم والعرفان اتجه الى التدريس، وتعليم طلبته فشارط في مدرسة سيدي ابراهيم اوعلي بقبيلة أيت وادريم، ثم انتقل الى مدرسة إيكُونْكَا، ثم مدرسة أيت يعزى بأشتوكن أوزاغار، ثم عاد الى مدرسة إيكونكا، فمكث فيها حوالي سبع سنوات، وبعدها لازم زاويته في بيته بأيت باها، وأثناء ذلك كان يتولى الخطابة والوعظ والإرشاد بالمسجد المركزي بأيت باها، كما كان يسرد فيه صحيح البخاري في شهر رمضان المبارك، وبقي على حاله تلك قانتا تائبا عابدا عامرا لبيت الله الى أن وافته منيته سنة 1391 هـ موافق 1971 م، فدفن بجوار مسجده في أيت باها. (انتهى كلام الأستاذ موحتاين).
وبعد وفاته وتخليدا لذكرى هذا العلم الشتوكي السوسي الجليل، بنيت عليه قبة وهي الآن ماثلة للعيان أمام زوار صاحب هذا الضريح الطاهر، وهو شرف كبير لموسم أيت باها أن يكون هذا الولي الصالح إمام وسيد هذا البلد العريق.
وبمناسبة هذا الموسم الكبير لا بأس أن نلقي إطلالة على تاريخ سوق ايت باها، فأول ذكر لهذا السوق في التاريخ حسب ما نتوفر عليه لحد الآن هو ما ورد في كتاب ديوان قبائل سوس لمؤلفه الفقيه ابراهيم بن علي الحساني، والذي عاصر السلطان احمد المنصور الذهبي السعدي حيث أمره بوضع ديوان لقبائل سوس سنة 1580 م حتى يتسنى له جمع الضرائب والمكوس من سكانها، فكان اسم (بني به) وهو أيت باها مذكورا بين القبائل وقد سجلهم بعدد 20 سرجة (وهي وحدة جبائية كان يستعملها السعديون في عمليات احصاء السكان وتشمل 15 أسرة وتسمى محليا (كانون) فيكون عدد أشخاص السرجة الواحدة هو 75 فردا) وإذا حللنا الرقم الوارد في حق أيت باها وهو 20 سرجة مع اعتبار السرجة بمثابة دوار كامل، فنستنتج أن قبيلة أيت باها كانت تشتمل على 20 قرية، بالمقارنة مع قبيلة أيت مزال المجاورة التي سجلت في الديوان برقم 50 سرجة آنذاك وعدد قراها حاليا يبلغ 47 قرية وهذا يعني أن أيت مزال فقدت 3 قرى منذ ذلك التاريخ، في حين نجد أن قبيلة أيت باها اندثرت فيها 12 قرية، وربما يرجع سبب ذلك الى حال السوق الذي يتوسع عمرانه منذ ذلك التاريخ على حساب قرى قبيلة أيت باها، وأمامنا حاليا نموذج واضح حيث نرى قريتين تلاشتا بين دروب سوق أيت باها وهما قرية القصبة وتيباروين.
ومن الناحية السياسية فقد مرت في مركز أيت باها قيادات مخزنية تاريخية ومع الأسف ليس لدينا ما يثبت ذلك من وثائق أو رسوم، إلا بعض الاشارات الى الحملات التي يقوم بها بعض القياد المخزنيين المتمركزين بعاصمة الاقليم تارودانت، ومن اشهرهم القائد الدليمي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي، والقائد الكيلولي الذي مر بأيت باها غازيا لجمع الضرائب حتى بلغ حدود قبيلة أيت مزال، حيث خرب أحد معالمها، والشاهد على تاريخها، والحامل لاسمها، وهو أكادير نايت مزال، أما أبرز حدث شهير وقع بأيت باها فهو الهجوم الذي قام به أهالي المنطقة على مكتب مراقبة الاحتلال الفرنسي والذي حدث سنة 1936 م واستشهد فيه مجموعة من المقاومين الرافضين للاستعمار الفرنسي.
ومن الناحية الاقتصادية، يجب أن نعرف أن هذا السوق كان يعرف سابقا باسم (سوق لعربا نايت باها) أي أنه كان يتسوق فيه يوم الأربعاء، وقد أضيف اليه يوم الأحد في عهد الحماية الفرنسية، وهو يوم سوق كان مخصص للحد نايت مزال نقل الى ايت باها بعد ظهور الوباء فيه، أما في القديم أي قبل الاحتلال الفرنسي فكان يعرف باسم آخر وهو (سوق ثلاثا نايت باها) وهذا وارد في وثائقنا، وهناك وثائق أخرى تؤرخ لمدى عراقة سوق أيت باها في التجارة والعلاقات الاقتصادية مع القبائل المجاورة سواء القريبة أو البعيدة، وأحسن دليل على ذلك ما دونه ووثقه أعلام أيت باها من معاملات بين المتعاملين من ساكنة المنطقة، ويكفي عرض بعض الأعلام الذين زاولوا مهنة العدلية في هذا السوق، وتشهد كتاباتهم على مركزية هذا السوق ومقصد أهله لتنظيم أمورهم الادارية والقضائية والتعاملية، ومن هؤلاء الأعلام
احمد بن الحسن بن محمد الاسديمي : فقيه موثق وأصله من قرية أسديم بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1795 م.
أحمد بن سالم بن احمد البهاوي : فقيه موثق من قبيلة أيت باها وكان حيا بين سنة 1801 و 1823 م
احمد بن سعيد البهاوي الهشتوكي : قاضي فقيه موثق من قبيلة أيت باها وكان حيا بين سنة 1805 و 1819 م وكان قاضيا في تارودانت.
محمد بن سعيد من القصبة البهاوي : فقيه موثق وأصله من قرية القصبة بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1837 م
محمد بن احمد من الجامع البهاوي : فقيه موثق وأصله من قرية الجامع بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1841 و 1865 م
امحمد بن الحاج علي بن السيد الاسديمي : فقيه موثق وأصله من قرية أسديم بقبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1887 م
وهذه بعض الاشارات فقط لما نتوفر عليه من وثائق شخصية، ولو تيسر لنا الاطلاع على وثائق أهل المنطقة لاكتشفنا اسرار هذا السوق العريق، ولأغنينا بالمعلومات تاريخه ونشاطه ورواده وتجاره وعلاقاته التجارية مع باقي أسواق منطقة سوس الكبرى.

-------------------------
------------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي – مدونة قبائل سوس
--------------------------------------------------------

*
* * *
*
معالم من حضارة أيت باها
----------
معلومة تاريخة وافانا بها ابن المنطقة السيد أحمد ألحيان من دوار الجامع قبيلة أيت باها  مشكورا، يقول فيها
اليوم سأتكلم عن أول مصنع تقليدي وهو معصرة الشمع والصابون البلدي والصابون المعطر في عهد الملك العلوي مولاي اسماعيل وهذه المعصرة  كانت فوق واد ايت باها منذ 320 سنة والتي اشتراها محمد بن عبدالله تاغروطي جد من أجداد عائلة الحيان بحي الجامع ايت باها، ومازال عقد البيع يوجد عندهم وكتب بخط عدلي ومداد من ماء الزعفران وثمن سكة مولاي السلطان مولاي اسماعيل العلوي لعامه 1115 هجرية وهذا المكان يحمل اسم معصرة الشمع حتى الان بجانب الواد تحت الطريق المعبد الحالي بجانب المدفنة الجماعية لايت باها وكان تجار هذا المدشر ينقلون السلع من الصويرة الى سوس وأتاي الصويري كان يدخل من مرسى الصويرة قبل ان
يصبح اكادير مدينة، ومازال الميزان الانكليزي جاثما عند العائلة من حجم كبير ومصنوع من حديد صم ولا يتاكل بالصدأ ولا بفعل الزمان، ومنقوش بفن الحدادة
* * *
 ويضيف السيد احمد ألحيان في موضوع ملاح أيت باها
*
اليوم سأتكلم عن الملاح اليهودي القديم بايت باها وبالضبط في حي أدوز، كان به معمل الصياغة وصناعة البرادعي وأدوات تزيين اشرجة البهايم واحزمة الحرث والمعاول الفلاحية، وكان اليهود يصنعونها وكذا المصابيح المنزلية لضوى الشمع وقناديل الكربون والغاز وزيت الهرجان للقنادل وجلود مختلفة لصنع البلاغي والنعال، وفي سنة 1934. من القرن الماضي دخل الفقيه عند القبطان دائرة ايت باها وطلب منه ان يحضر المترجم الجزائري كان مساعد القبطان الاماني ليفسر له كلام الفقيه وحكى له عن خيانة اليهود أن حزانهم وضع سحر تحت عتبة مكتب القبطان بمساعدة يهودي ضابط مع القبطان وطلب من القبطان إزالة هذا السحر ضدا في المسلمين، ولما فهم القبطان كلام الفقيه أمر المخزني ان يحفر تحت العتبة فوجد بها طلامس بالعبرية ومن ذلك اليوم اعطى القبطان أمره لنقل اليهود حينا الى مدينة انزكان وهدم الملاح نهائيا ومازال هذا الملاح حتى الان بجانب مدشر ادوز، ويسمى بالعربية الحدب، ومند ذلك الزمان هجروا اليهود ايت باها ونزلوا بهم الى انزكان واكادير وبعضهم ذهبوا الى
قرية تهالة وتزنيت وتارودانت، لان السكان كلهم فقهاء ومتشددين وكثرة المساجد والزاويات وكانت أمي الحنونة رحمها الله تعالى اذا مر القبطان بجانب بستاننا تختبي في حايكها وتغطي وجهها وتقول مع نفسها، الله يضعفك يا الكافر بالله وتهرب من البستان وتختبي بين اوراق الدراء وشجرة التين وتعرق وجهها وتخاف منه، انه كافر
على ما تظن هي، الله يرحمها ايام الحشمة والوقار ومخافة الله، زمان غابر ومحال ان يعود

*
* * *
محمد بن احمد البهاوي : قاضي فقيه موثق من قبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1865
-------------------------
احمد بن الحسن بن محمد الاسديمي : فقيه موثق وأصله من قرية أسديم من قبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1795
-------------------------
أحمد بن سالم بن احمد البهاوي : فقيه موثق من قبيلة أيت باها وكان حيا بين سنة 1801 و 1823
-------------------------
احمد بن سعيد البهاوي الهشتوكي : قاضي فقيه موثق من قبيلة أيت باها وكان حيا بين سنة 1805 و 1819 وكان قاضيا في تارودانت
-------------------------
امحمد بن الحاج علي بن السيد الاسديمي : فقيه موثق وأصله من قرية أسديم من قبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1887
-------------------------
محمد بن احمد من الجامع البهاوي : فقيه موثق وأصله من قرية الجامع من قبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1841
-------------------------
محمد بن سعيد من القصبة البهاوي : فقيه موثق وأصله من قرية القصبة من قبيلة أيت باها وكان حيا سنة 1837
-------------------------
محمد بن الطاهر زيدون : قاضي أيت باها سنة 1959
-------------------------
* * *

Aucun commentaire: