vendredi 26 septembre 2008

قبائل بني جيل

قبائل بني جيـل
----------------
او بني غيل (تنطق بحرف الجيم المصري) وهي اتحادية قبلية عربية الأصل، تقع مجالاتها بتراب إقليم فكيك والمنطقة الشرقية الى جنوب وجدة، وتحدها شرقا الحدود الجزائرية، وشمالا قبيلة بني مطهر وقبيلة أولاد بوشنافة وقبيلة أولاد محمد، وغربا قبيلة أولاد الحاج وقبيلة أيت سغروشن، وجنوبا بوعرفة
وتنقسم بني جيل الى البطون التالية
- أولاد احمد بن عبدالله
- أولاد فارس
- أولاد جابر
- أولاد علي بن الحسين
- أولاد سلامة
- أولاد مبارك
- أولاد مولود
- أولاد ابن الحسن
- أولاد علي بن ياسين
- أولاد مسعود
- أولاد عبدالكريم
- أولاد محمد بن ابراهيم
- أولاد البويض – أو البيض
- أولاد شعيب الرزق
-------------------------------------------

ومن أعلام قبيلة بني جيـل
---------------------


محمد عابد الجابري
ولد بقرية سيدي لحسن بفيكيك بالجهة الشرقية على الحدود الجزائرية، وتتألف فجيج من سبعة قصور - أي تجمعات سكنية - من بينها قلعة زناكة التي ولد فيها الجابري، مفكر مغربي وأستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة، ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب بالرباط، وتوفي سنة 2010 بمدينة الدارالبيضاء، له العديد من الكتب المنشورة منها : نحن والتراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي - العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي - تكوين العقل العربي - بنية العقل العربي - العقل السياسي العربي - العقل الأخلاقي العربي - كما صدرت له سلسلة مواقف - مدخل إلى القرآن - مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي - معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول : في ثلاث أجزاء - "أضواء على مشكلة التعليم بالمغرب" - "من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية" - "المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي" - "إشكاليات الفكر العربي المعاصر" - "وحدة المغرب العربي" - "التراث والحداثة : دراسات ومناقشات" - "الخطاب العربي المعاصر" - "وجهة نظر : نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر" - "المسألة الثقافية" - "الديمقراطية وحقوق الإنسان" - "مسألة الهوية : العروبة والإسلام والغرب" - "المثقفون في الحضارة العربية : محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد" - "الدين والدولة وتطبيق الشريعة" - "المشروع النهضوي العربي : مراجعة نقدية" - سلسلة "نقد العقل العربي" - "ابن رشد:سيرة وفكر، دراسة ونصوص" - "حوار المشرق والمغرب(مؤلف مشارك)".
-------------------------------------
حميد لحميدانـي

ولد سنة 1950 ببوعرفة. تلقى تعليمه بمدرسة النهضة بمكناس. التحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية وبالمدرسة العليا للأساتذة بفاس. حصل على الإجازة في الأدب العربي وعلى دبلوم المدرسة العليا للأساتذة سنة 1972. أحرز على دبلوم الدراسات العليا سنة 1982 من كلية الآداب بفاس كما حصل على دكتوراه الدولة في الأدب الحديث سنة 1989 وذلك من كلية الآداب بالرباط. يشتغل أستاذا جامعيا بكلية الآداب بفاس. دخل مجال النشر سنة 1979 بظهور روايته "دهاليز الحبس القديم" ومقال عن الرواية بمجلة "أقلام" المغربية. يتوزع إنتاجه بين الرواية والقصة القصيرة، السيرة الذاتية، النقد الأدبي. نشر دراساته بمجموعة من الصحف والمجلات، كما أنه كان عضوا في هيئة تحرير مجلة "دراسات أدبية ولسانية" بين سنتي 1985 و 1987، ويرأس تحرير مجلة: «دراسات سيميائية أدبية لسانية» التي أسسها رفقة محمد العمري سنة 1987. وقد التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1986. أصدر رواية ومجموعة من الدراسات.

------------------------------

أحمـد بوحسـن

ولد سنة 1945 بفجيج، يشتغل حاليا جامعيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. نشر أعماله بمجموعة من الصحف والمجلات: الاتحاد الاشتراكي، آفاق،
 المشروع، الزمان المغربي، دراسات أدبية ولسانية، الفكر العربي المعاصر، الثقافة الأجنبية... صدر له: - الخطاب النقدي عند طه حسين.
-----------------------------------

عبد الرحمان عبد الوافي

ازداد بفكيك بتاريخ 4 ماي 1946. تلقى تعليمه الثانوي بمدرسة النهضة بسلا، ثم انتقل الى فاس حيث تابع دراسته العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية. حصل على دبلوم المدرسة العليا للأساتذة بفاس سنة 1967 وعلى دبلوم التكوين الخاص لأساتذة التعليم الثانوي سنة 1974. في سنة 1978 أحرز على الإجازة في الأدب العربي، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا سنة 1989. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1975. بدأ النشر سنة 1965 بجريدة العلم. له نصوص شعرية بمجلة المشكاة، الموقف وبجريدة الراية. أصدر عملا شعريا واحدا: - بائية الإضراب والصحوة 1991.

-----------------------------------
المصدر : اتحاد كتاب المغرب
------------------------------------------------

ومن أعلام قبيلة بني جيل السياسيين
----------------------------
عبدالقادر عمارة

ولد سنة 1962 في بوعرفة، سياسي ووزير مغربي، عضو في حزب العدالة والتنمية.
--------------------------------------------------------
*
* * *
*

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget