propelleads1

vendredi 26 septembre 2008

قبائل أيت واوزكيط

*
* * *
*

*
* * *
*

===

* * *

اتحادية قبائل أيت واوزكيط
-------------------------------------------
هي مجموعة كبيرة من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، الأمازيغية المصمودية الأصل، وتقع مواطنها في قلب الأطلس الكبير، ويمتد المجال الجغرافي الواوزكييتى من منطقة التقاء الاطلس الصغيير عند طرفه الشمالى الشرقى بالاطلس الكبير عند السفوح الجنوبية لكتلة توبقال الى جبل بانى والمجارى العليا لنهر سوس والمجارى العليا لنهر درعة كما يضم النصف الجنوبى لكتلة توبقال ابتداء من تييزى نواكان الى تييزى نيسردان عند المنابع العليا لنهر ايوريكن ونهر تديلى شرقا وفى هذه الجهة الشرقية تمتد اراضى ايت ووزكييد الى ما وراء تيزى نزارزيست، وقد بقي هذا الموقع الجغرافي لقبائل أيت واوزكيط منذ قرون دون أن تشوب ساكنتهم أية هجرة بشرية اليهم، فاحتفظت بحدودها وسكانها وحضارتها، وتضم هذه الاتحادية عددا من القبائل وهي
--------------------------------
تنقسم اتحادية قبائل أيت واوزكيط الى القبائل التالية
------------------------------------------
قبيلة زاكموزن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها ايغيل نوغو، وتنقسم الى أربع فرق وهي

أيت واركتان
أيت توزونت
أيت إيغيل
أيت إيكلت

قبيلة تيفنوت : من اتحادية قبائل أيت واوزكيط، ومن قراها (واونزورت، ايمليل، تاسولت، تانميرت، ايكيس، أمزاركو، تانغرمت، ايكيدي) وتنقسم الى فرق وهي

أيت وامومن
أزكروز
إيمي نتيزكي
تيزكي نتاقايين
أيت تيمكونسا
اغــلاد
ايمي واسيف
قبيلة أزيلال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وفي أراضيها تقع بلدة (أسكاون) ومن قراها (مزكمات، أساراك، اعرابن، أيت ازاغار، تامالوت، اسفريمر) وتنقسم الى قسمين
أيت تاملدو : وتقع بالشمال، وتضم الفرق التالية

أيت واحمدن
أيت وارتاسا
أيت مفر
أيت الحاج
أيت مسري
أيت إيزكار

أيت تادرارت : وتقع بالجنوب، وتضم الفرق التالية

إيد نوح
أيت أوغبار
إيرناتن
أيت سليمان
إيد ويلون
أيت إيكلت
إيكرمزداتن

قبيلة أيت عثمان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، وفيها
زاوية تاسفدرارت
زاوية تاكشتيمت
زاوية للامريم
قبيلة أيت أوبيال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تاكويامت، وبها
زاوية تيزكي
أسـاكا
قبيلة تيديلي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها تامجدوت وتاشديرت والصور، وتنقسم الى ست فرق وهي التالية
أيت عبدالله
أيت بويهدا
أيت الدير
أيت واليغان
ايت واماس
أيت تيزكي نايت ايخلف

قبيلة أيت لتـي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أزرو، وفيها
زاوية أسيف نسوس
ضريح سيدي علي اولتي - من المصلوحيين
قبيلة تيزكي نوزاليم : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أديغان، وفيها
زاوية اينكال
قبيلة أيت زينب : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وفي أراضيها تقع قصبة أيت بنحدو، ومن مداشرها تازليغت وتاماسينت، وتنقسم الى فرق وهي التالية
أيت عيسى
أيت تاسايوت
أيت تيكيرت

أيت زينب الزانيفي
زاوية انخيسا
زاوية تيكيرت
زاوية تادليست
زاوية سيدي احمد
زاوية مزاهرة
قبيلة تامسطينت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيمزريت
قبيلة أيت ماغليف : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة أيت قالا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة أيت واغرضا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة إيميني : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها ايفلسلت، وتاكينت
، قبيلة أيت تاوايا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تاوريرت، وتاسكوكت، وتادولة
قبيلة أيت ويلون : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة تاماسين : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تاملاكوت، وفيها
زاوية بولمان
انزال
قبيلة إيخزامن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أماسين، وفيها
اورتي
زاوية أماسين
قبيلة أيت سمكان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيكا
قبيلة إينماراغت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
 قبيلة أيت عامر : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط
-----------------------------------------------
المصدر : كتاب جنوب أطلس مراكش - للاستاذ ابراهيم ياسين
-----------------------------------------------

معالم من تاريخ قبائل أيت واوزكيط
ورد ذكر قبائل أيت واوزكيت في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هذا الجبل يقابل ناحية هسكورة على منحدر الأطلس المتجه الى الجنوب، وسكانه كثيرون، وهم رجال في غاية الشجاعة عندما يحملون السلاح، سواء منهم الراجلون والفرسان، يملكون خيولا كثيرة وقصيرة القامة، وتنبت في جبلهم كمية كبيرة من النيلة والشعير، غير أنه لا ينبت ولو حبة قمح، بحيث لا يقتاتون إلا الشعير، ويُرى فيه الثلج طوال السنة، والأعيان والفرسان في السكان عديدون، ولهم أمير يحكمهم بصفته رئيسا لهم، يأخذ جبايات الجبل ليصرفها في الحروب التي تنشب بين قومه وسكان جبل (تنزيتة)، ويعمل تحت إمرته نحو 10000 فارس، بينما يمثل الأعيان والفرسان مثل هذا العدد بالتقريب، ويعمل تحت إمرته 100 من رماة البنادق المختلفة
ويضيف الرحالة قائلا: في الوقت الذي ذهبتُ الى هذا البلد كان الرئيس فيه رجلا في غاية الكرم، يحب قبل كل شيء جميع ما يقدم اليه من هدايا ويُكال له من مديح، ولم يكن له نظير في اللطف، إذ يعطي كل ما يملك وينشرح لاستماع اللغة العربية الفصحى ولو أنه لا يفهمها، ويستخفه الطرب عندما ينشده الشعراء ما نظموه في مدحه، ولما أرسل ملك فاس عمي سفيرا الى ملك تنبوكتو (الأسكيا محمد الكبير رأس أسرة الأسكيين ملوك سنغاي وقد حكم بلاد السودان قرابة نصف قرن 898-934هـ / 1493-1528م)، أخذني معه ووصلنا ناحية درعة التي تبعد عن مقر هذا الرئيس بنحو 100 ميل، فبلغه صيت عمي الذي كان في الواقع خطيبا مصقعا وشاعرا ظريفا، أرسل ذلك الرئيس خطابا الى حاكم درعة يرجو منه أن يبعث إليه بعمي لرغبته في رؤيته والتعرف عليه، فاعتذر عمي قائلا، إنه لا يمكن لرسول ملك أن يذهب لزيارة الرؤساء الموجودين خارج طريقه ويؤخر خدمة الملك، إلا أنه تفاديا للظهور بمظهر الكبرياء سيبعث إليه بابن أخيه يسلم عليه، وأرسلني مع بعض الهدايا اللطيفة المشتملة على ركابين مزخرفين بنقوش مغربية قيمتهما 25 مثقالا، ومهمازين مزخرفين قيمتهما 15 مثقالا، ونطاقين من الحرير مفتولين بخيوط ذهبية أحدهما بنفسجي والآخر لازوردي، وكتاب في غاية الجمال جديد الجلد عن حياة صلحاء افريقيا، وأخيرا قصيدة في مدح هذا الرئيس، وتوجهتُ إليه في رفقة فارسين، ودام السفر 4 أيام نظمتُ خلالها قصيدة أخرى في مدح الرئيس المذكور
ولما وصلت الى المدينة كان الرئيس يتهيأ للخروج الى الصيد في موكب فخم، وما كاد يعلم بقدومي حتى أمر بإحضاري إليه فورا، وبعد أن سلمت عليه وقبّلت يده سألني كيف حال عمي، فأجبته بأنه بخير وأنه في خدمة جنابه، أمر لي حينئذ بمنزل أقيم فيه، وطلب مني أن أستريح ريثما يعود من الصيد، وقد رجع قبل الوقت المنتظر ليلا، وأرسل في طلبي للالتحاق بقصره، فتقدمتُ إليه وقبّلت يده مرة أخرى، ثم أطريته كثيرا وقدّمت إليه الهدايا التي سُرّ بها غاية السرور على ما ظهر لي، وناولته أخيرا قصيدة عمي التي أمر أحد كتابه بقراءتها، وبينما كان هذا الكاتب يشرح له محتوى القصيدة نقطة نقطة، أخذت تظهر على وجهه أمارات الغبطة والارتياح، ولما انتهت القراءة والترجمة جلس الرئيس لتناول الطعام وأجلسني على مقربة منه، وكان الطعام من لحم الغنم شواء وطبيخا ملفوفا في مرققات من ة العجين المتناهي في الدقة تشبه شريطيات (لازانيا) وألوانا أخرى من الأطعمة لم أعد أتذكرها الآن
ولما انتهينا من الأكل قمت وقلت: مولاي، لقد بعث عمي إلى جنابكم بهدية صغيرة هي جهد فقيه فقير، ليعبر لكم عن حسن نيته وتحتفظوا له بحيز صغير في ذاكرتكم، أما أنا ابن أخيه وتلميذه فإني لما كنت لا أملك وسيلة أخرى للتعبير عن ولائي لكم، سوف لا أهدي لكم غير كلمات، ومهما كانت ضآلتي في الواقع فإنني أرغب في أن أُعِدّ من خدّام جنابكم، وبعد ذلك أخذت أنشد قصيدتي، والرئيس أثناء ذلك يطلب تارة أن يُشرح له ما ندّ عن فهمه، وينظر أخرى إلي أنا الذي لم أكن آنذاك سوى غلام ابن 16 سنة، ولما انتهيت من الإنشاد ودعني لأنه كان متعبا بالصيد، وحانت ساعة النوم، وفي صباح الغد الباكر استدعاني لتناول الفطور معه، وبعد الأكل أعطاني 100 مثقال أقدمُها لعمي وغلامين يخدمانه أثناء سفره، وأهدى إلي شخصيا 50 مثقالا وفرسا، وأعطى لكلا الرجلين الذين يرافقاني 10 مثاقيل، وكلفني أن أقول لعمي إن هذه الهدايا القليلة إنما هي لشكره على قصيدته، وليست في مقابل الهدايا التي تسلمها منه، لأنه يؤجل التعبير له عن امتنانه العظيم إلى ما بعد رجوعه من تنبوكتو، وأمر أحد كتابه أن يدلني على الطريق، ثم صافحني وأذن لي بالانصراف في نفس ذلك الصباح، إذ كان عليه أن يشنّ غارة على أحد خصومه، فودّعت مضيفي حاملا أطيب ذكرى عنه وعدتُ الى عمي، وقد ابيت إلا أن أروي هذه القصة لأبرهن لكم على أنه يوجد بإفريقيا كذلك نبلاء ورؤساء في غاية اللطف مثل رئيس هذا الجبل
-----------------------------------------------
معالم من تاريخ بلدة تازناخت
ورد ذكر بلدة تازناخت في مذكرات الرحالة الفرنسي شارل دوفوكو عندما زارها سنة 1884م فقال: تازناخت مدشر كبير في مكان بئيس، وتمتد على طول البصر المناطق الخالية المحجرة التي يخترقها طريق تيكرت، وتغلق الأفق شرقا وجنوبا كتلة وعرة من صخور سوداء لامعة وهي الكتلة التي تستند إليها تازتاخت، وفي اتجاه الغرب يصبح المنظر أقل كآبة، إذ يكتشف المرء من هذا الجانب جزءا من سهل زناكة (ايزناكن) ومن ورائه قمة جبل سيروا العالية البيضاء منتصبة على قمة من جبال رمادية
بني المدشر على طول الضفة اليمنى للواد، وأكثرية المساكن متواضعة ومهدمة، وينتصب في اتجاه وسط المدشر مسكن الشيخ، أنه بيت فسيح لكنه عادي ولا يذكر في شيء بالبنايات الأنيقة لواد إيونل وإغلس، فقد انمحى هذا النوع من البنايات كلما ابتعدنا عن وادي درعة، ومظهر تازناخت حزين، لا تُرى الا الدور المهدمة جزئيا وقطعا من الجدران المتساقطة، وهي نتيجة للجفاف الذي أدى الى 4 سنوات من المجاعة، وكانت الساكنة من قبل تقدر بـ 300 عائلة نصفها مسلمون ونصفها الآخر يهود، وبعد هجرة السكان بسبب المجاعة انحصر سكانها في 80 عائلة مسلمة و 55 عائلة يهودية
وكانت تجارة تازناخت تعتمد على سوقها الأسبوعي (سوق الخميس) الشهير عبر الصحراء كلها، وكان المتسوقون يقدمون اليه جماعات من سوس ودرعة وتلوات وإداوبلال، لكن أصابها الركود وتوقف الحركة التجارية بسبب الجفاف والمجاعة، فأصبحت المنطقة فقيرة كئيبة، حتى الإنارة لم يجدوا لها الزيت فعوضوها بإحراق الشحوم، أو إضرام النار في قبضة من أعشاب جافة، أما الدواب من الخيول والبغال عادت نادرة حتى اعتبرت من الرفاهيات
وتتميز تازناخت بصناعة لباس سلهام (أخنيف) و(الزربية التازناختية)
أما اللغة فهي تاشلحيت فقط، تتداول سواء بين الرجال والنساء المسلمين أو بين اليهود ونسائهم، والعنصر الحرطاني قليل جدا عما عليه في تيكرت
ثم يضيف (فوكولد): دخلت قرية تازناخت الكبيرة بعد أن عبرت هضبة صخرية وخالية وهي نهاية الكتلة الممتدة بين مجاري مياه ادرمي وأيت تيكدي أوشن وتازناخت، وعبرت أيضا مجريي مياه آخرين هما (واد اغلس) سرير جاف من حصى عرضه 15م، و(واد تازناخت) سرير جاف نصفه حصى ونصفه رمال وعرضه 50م، ووجدت عدة مراكز مأهولة في طريقي
ويعرف مدشر تازناخت الكبير أيضا بأسماء (تازنك) و (أيت وُزانيف) و (دار الزّنفي) و (خميس أيت عامر)، وتازناخت كعاصمة دولة، تتكون من عدة قبائل متجمعة تحت سلطة رئيس واحد دون أن تحمل جميع هذه القبائل اسما واحدا ليطلق عليها عموما
وكانت تحمل فيما مضى اسم أكثرية القبائل والمقاطعات المجاورة لها من أيت تيكدي أوشن، وأيت وبيال، وأيت سليمان، وتازناخت، وتاسلة، واغلس، وتمّازن، وقبائل أخرى هي فخدات لقبيلة أيت عامر الكبيرة والعتيقة، إلا أن هذا الاسم قد اندثر حاليا، وأصبح لكل فرع من القبيلة اسمه الخاص به ولا يحمل أي اسم آخر غيره، واحتفظ فرع واحد فقط بالتسمية الأصلية جاعلا منها اسمه الخاص، وهو فرع القبيلة الموجودة على جوانب واد تيمجيجيت
وكان أصل سلالة أيت عامر عائلة واحدة، حسب ما يروى، وهي العائلة التي اتخذ رؤساؤها لقب (أيت اُوزانف)، فاحتفظ هؤلاء بالصدارة التي كانت لهم منذ زمن سحيق، ومهدها هو وادي تازناخت بندقية، ويسمى ايضا واد وزنف، ومن أعلام هذه العائلة حاليا الأخوان (الشيخ حامد بن الشيخ محمد) و (الشيخ عبدالواحد) ويسير كلاهما منطقة نفوذهما بوئام، ومقرهما مدشر تازناخت، وتتكون مناطق نفوذهما الخاصة من أراضي تازناخت وأيت عماره وقبيلة أيت عامر، وانضم اليهم بطريقة حبية كل من تمازن وأيت سمكان وأيت توايا وجزء من أيت زينب وهم (إمزورن – تدوله – تيزكزاون – تاسلمانت) ومقاطعة ألوكام وأيت أوحميدي، و4 قرى (تليت وتسله)، ويتوفر السكان على 1200 بندقية
ولا تمثل سلطة الأخوين عبئا ثقيلا للخاضعين لهم، بل يكتفون بالمشاركات في العمليات العسكرية بين القبائل وأتاوة سنوية متواضعة قدرها 2 فرنك لكل حامل بندقية، والباقي معفون من الضرائب لقرابتهم أو بصفتهم مرابطين
وشيوخ الزنفي على علاقة طيبة مع قائد تلوات الكبير، بحيث يزورونه سنويا حاملين هدية بقيمة 500 أو 700 فرنك، وهنا اُخبِرتُ (يقول الرحالة فوكولد) أن هذه العلاقة ستنتهي في هذه السنة، حيث توصل الشيخان برسالة تحذير من يهود مراكش يخبروهما ألا يقوما بأي زيارة في هذه السنة، لأن قائد تلوات سيقبض على أحدهما وهو (الشيخ عبدالواحد الزنفي) بأمر من المخزن المركزي، لانتزاع جزء من ثروته الطائلة التي اشتهر بأنه يملكها تحت أنفاق بيته، ولن يطلق سراحه الا بعد أداء فدية باهضة تنهب بها أمواله
وللعلم فإن الشيخ عبدالواحد الزنفي التازناختي يعتبر في زمانه أغنى رجال الدولة في المغرب، بحيث تفوق ثروته ما يملك القائد الحسين أو هاشم التازروالتي بسوس والذي يأتي في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الثالثة فيحتلها القائد الكندافي الشهير في قلب الأطلس الكبير
واتقاء لهذا الخطر المحدق بالشيخين القبليين، استدعيا جارهما وهو (الشيخ الأزدفي) رئيس قبيلة ايزناكن القوية، وعقدا معه حلفا دفاعيا الى جانب الأحلاف الأطلسية الأخرى مع قبائل أيت واوزكيط الكبيرة
------------------------
المصدر: التعرف على المغرب لفوكولد – ترجمة ذ/ المختار ب لعربي
--------------------------------------------------------------------
قبيلة أيت خزامى  
من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، تقع بإقليم ورززات شرقا، وفي الشمال الشرقي للكتلة الجبلية المعروفة بالسروة، وشكلها مستطيل طولها 30 كلم، وعرضها 15 كلم، وتحدها قبيلة أيت زينب شمالا وأيت مخليف مع أيت أزيلال غربا، وأيت تدرارت وأيت النقب جنوبا، وأي تتماسين شرقا
ومن قراها : أماسين – تماسيرت (فيها ملاح لليهود القدماء) – تشاوكشت – تيفدرا – تينزلا.
وقد أخذت هذه القبيلة اسمها من لون عشبة الخزامى الذي تتميز به الصخور البركانية القاعدية والمزيجيات منها التي تغطي معظم المنطقة.
وقد فرضت الطبيعة القاسية للمنطقة على سكانها منذ القدم الغلظة وفرض الخصوصية على القبائل الخارجة عن نفوذ واوزكيت، ولاسيما القبائل السوسية المجاورة والتي لم تستطع قديما أيت خزامى التعايش معها.
وقد هاجرت بعض العائلات الخزامية حاملة اسمها العائلي (الخزامي) الى مدن أسفي ومراكش والدارالبيضاء واستقرت فيها وتفرعت ذرياتها في أراضيها، ويعرفون أيضا باسم أولاد خزام، ومن أعلامهم المهاجرين
-        أحمد بن دحمان الخزامي :
من عائلة أولاد خزام الوجهاء، من مواليد مدينة أسفي، وتلقى علومه في بالقرويين في فاس، واشتغل في أسفي عدلا، ثم نائب قاضي أسفي احمد بن محمد بن ابراهيم عام 1908م، وتوفي في غضون 1918م
-        بوزيد بن احمد الخزامي :
من أفراد أولاد خزام بأسفي، نشأ وتعلم فيها ثم درس في مراكش وفاس، واشتغل في أسفي بالتدريس، الى أن أسندت اليه نظارة الأوقاف سنة 1873م، وتوفي سنة 1902م
-        دحمان بن محمد الخزامي
الفقيه العالم المحترم لدى أهالي أسفي، كان عدلا ومدرسا ومرجعا في مسائل الشرع، ومعزرا المتطاولين على أملاك الغير خصوص في عهد القائد عيسى بن عمر العبدي، وكان مرشدا لمن خلفوا القائد الطيب بنهيمة على عمالة أسفي، وتوفي سنة 1904م
-        صالح بن احمد الخزامي :
شقيق بوزيد السالفة ترجمته، تعلم في أسفي ثم مراكش، واشتغل في التجارة وصار رجل أعمال بمراكش، وكان فاضلا كريما، وتوفي سنة 1921م وخلف أملاكا كثيرة
-        امحمد بن احمد بن دحمان الخزامي
ولد عام 1886م بأسفي، وتعلم يها الصناعة وصار رجل صناعة في الملابس الجلدية (خاصة البلاغي) حتى راجت منتوجاته في مدن مراكش والصويرة والجديدة، وخصته سلطات الحماية الفرنسية وأدرجته مع الأعيان، وأصبح يدعى الأمين، وكانت له صداقة مع باشا أسفي الطاهر المقري، والخليفة الشهير علال الوزاني، وكان كريما عطوفا على المعوزين، وأمّن بتعاونه السري مع الوطنيين من شر السلطات الفرنسية، واستغل ثقتهم به فنقل الكثير من أخبار عمليات خلياتهم بين الدارالبيضاء وأسي، الى أن توفي في غضون سنة 1966م دون أن يترك شيئا من متاع الدنيا
-------------------------------------

المصدر : من تعريف الأستاذ احمد بنجلون في كتاب المعلمة
-----------------------------------------------


* * *


-------------------------------------------------
* * *
تقديم : محمد زلماضي المزالي
zalmadi-mohamed@hotmail.com
* * *
*
* * *

Aucun commentaire: