*
* * *
*
* * *
*
*
* * *
*
قبيلة إداوتغـما
--------------------------
قبيلة
حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، وتعني كلمة (إداوتغما) بالأمازيغية أهل الفخذ
وهو ما بين الركبة والورك، وتقع بأقصى جنوب حاحا في منطقة الهضبة الوسطى، يحدها
شمالا قبيلة إداوكيلول، وشرقا قبيلة إداوكازو، وجنوبا حدود أراضي اتحادية قبائل
إداوتانان، وغربا قبيلة أيت آمر {يامر}، وكانت هذه القبيلة تاريخيا تتبع تارة
إيالة القياد الكيلوليين وتارة قياد أيت آمر وتارة القياد النكنافيين كل حسب
الغلبة والسيطرة
----------------------
----------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة إداوتغوما
قبيلة حاحية أمازيغية، وعرف علماء اللغة الأمازيغية اسمها بأن معناه (أهل
الفخذ) وهو ما بين الركبة والورك، والورك معناه بالأمازيغية (تاغما)، وتقع إداوتغوما
في أقصى جنوب اتحادية قبائل حاحا في المنطقة الهضبية الوسطى، وتتكون من منطقتين
متميزتين، إحداهما سهلية ساحلية تنتهي في الجنوب الغربي بحدود قبيلة أيت يامر، وفي
الشمال تحدها قبيلة إداوكيلول، ثم تأخذ في الارتفاع تدريجيا كلما اتجهنا نحو
الجنوب الشرقي، فتتكون المنطقة الهضبية الثانية التي تنتهي عند سفوح جبال
إداوتانان جنوبا، وتتصل مع هضاب قبيلة إداوكازو شرقا، فتشكل معها امتدادا طبيعيا
للهضاب الرابطة بين السهول الساحلية وجبال الأطلس الكبير، وتبلغ مساحة أراضي قبيلة
إداوتغوما حوالي 203 كلم2، وأراضيها شبه جافة
تندر فيها الآبار والعيون الجارية
وسكان هذه القبيلة أمازيغيون لغة وأصلا، وقد اختلطت بهم عبر الزمن بعض
العناصر العربية من أدارسة وبكريين ومنهم آل الشيخ إعزى ويهدى
واشتهرت إداوتغوما بالتدين وحفظ القرآن وكثرة العلماء، أمثال أسرة
الأمغاريين وأسرة آل الموذن بفخذة إداوعشا
أما المآثر التاريخية والثقافية بإداوتغوما فإنها كثيرة وتتجلى في
1- كثرة المساجد وكتاتيبها القرآنية المتعددة بتعدد الدواوير والجماعات
2- كثرة أضرحة أعلام القبيلة من الأولياء والزوايا المزارات ومنهم
سيدي سحنون
سيدي مناع
سيدي بومهدي
سيدي امحند أومغار : المتوفى سنة 1318هـ / 1900م
3- تعمير مدرستها العلمية العتيقة المنسوبة الى دفين زاويتها العلامة
المقرئ سيدي احمد بن مبارك الوركاوي التناني أصلا والمتوفى سنة 1272هـ / 1855م،
والتي توحدت القبيلة حولها، فظلت لوقتنا الراهن رمزا خالدا لبنيتها الأصلية
القديمة، وقد تصدر للتدريس فيها علماء أجلاء أشهرهم دفينها المذكور، ثم العلامة
سيدي امحند بن محمد أمغار المذكور، والذي تخرج عليه عدد كبير من علماء القبيلة
----------------------------------
المصدر: خلال جزولة
– رحلة من الحمراء – للمختار السوسي – المعلمة امحمد أيت الحاج
ومن أعلام قبيلة إداوتغما القدماء
----------------------
سيدي المدني بن امحمد الأمغاري التغماوي
العلامة
الحاحي من قبيلة إداو تغوما المتوفى سنة 1381هـ
----------------------
سيدي مبارك نيدلقضيب الركراكي التغماوي
العلامة
الحاحي من قبيلة إداو تغوما
-----------------------
سيدي محمد بن عبدالله التغماوي
العلامة
الحاحي من قبيلة إداو تغوما، من أحفاد سيدي احمد اومبارك.
--------------------------
كان عضوًا بالمجلس العلمي في أكادير، وأسهم في نشر الوعي الديني ونشر الوعي القومي إبان الاحتلال الفرنسي، كما نشط في إحياء الدراسة في مدارس قبيلته، والاهتمام بالقضايا الاجتماعية.
له عدة مقطوعات شعرية في الإخوانيات، ومدح وتوسل، كما نظم في النصح والإرشاد وعبر عن همومه الذاتية فاشتكى كثرة ديونه، مقطوعاته واضحة ومحددة المعاني، ذات لغة سلسة وخيال قليل يجعلها أقرب إلى المباشرة والتقرير، وبعض معانيه ترقى إلى الحكمة والقول المأثور.
--------------------------
أحمد بن محمد
المؤذن التغماوي
أديب حاحي أمازيغي، ولد في قبيلة اداوتغوما بايحاحان
سنة 1879م، وتوفي فيها سنة 1969م، وتلقى علومه الأولى، وحفظ القرآن الكريم على
والده، ثم قصد مدرسة إيدا وكازو بحاحا، وتلقى العلوم الشرعية والأدبية منها، ثم
مدرسة سيدي غانم، ثم انتقل إلى مدرسة تالـمست، كما درس الطريقة التجانية (الصوفية)
وسلك طريقها، وتصدر للمشاركة في مساجد قبيلته العلمية منذ عام 1921 حتى عام 1933،
ثم اشتغل بالتدريس في عدة مدارس في مدينة أكادير منذ عام 1937مكان عضوًا بالمجلس العلمي في أكادير، وأسهم في نشر الوعي الديني ونشر الوعي القومي إبان الاحتلال الفرنسي، كما نشط في إحياء الدراسة في مدارس قبيلته، والاهتمام بالقضايا الاجتماعية.
له عدة مقطوعات شعرية في الإخوانيات، ومدح وتوسل، كما نظم في النصح والإرشاد وعبر عن همومه الذاتية فاشتكى كثرة ديونه، مقطوعاته واضحة ومحددة المعاني، ذات لغة سلسة وخيال قليل يجعلها أقرب إلى المباشرة والتقرير، وبعض معانيه ترقى إلى الحكمة والقول المأثور.
*
* * *
*
1 commentaire:
السلام عليكم أريد أن أعرف هل يوجد إسم البزياتي بقبائل حاحة
Enregistrer un commentaire