propelleads1

mercredi 28 octobre 2009

قبيلة إداوزمزم

*
* * *

*
* * *
*

*
* * *
*


قبيلة إداوزمـزم
--------------------
قبيلة حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، وتقع في الصف الجبلي وتحدها شرقا قبيلة متوكة، وغربا قبيلة أيت زلطن، وجنوبا قبيلة إداوبوزيا، هاتين الأخيرتين تابعتين لاتحادية قبائل حاح، وتتميز قبيلة إداوزمزم بكثرة مساجدها وكتاتيبها القرآنية الموزعة بأغلب دواويير القبيلة كمدرسة سيدي إبراهيم القاضي الزمزمي المتوفى عام 1893 م
ومن بلدات قبيلة إداوزمزم
 تاسيلا - أكادير نتاسيلا - ايدمينين - ايكي ايغيل - أكرماكدال - تاكاواوت - تاغزوت - تالات ميسرفان  - البرج - إداكمن  - أساكا  - تلوانت - تارمسو  - أويسين - كركا - أنزيك - ماتيل - أموال - أسيف نبيزضاض - تاكموت
--------------------------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة إداوزمزم
قبيلة حاحية في الصف الجبلي من بين القبائل 12 التي تكون اتحادية قبائل حاحة، تحدها من القبلة متوكة، من الشرق قبيلة مسكالة، حيث يوجد المركز الفسفاطي الضخم، ومن جهة الغرب تحدها قبيلة إداوبوزيا ومن البحر قبيلة أيت زلطن، أراضيها متنوعة التضاريس بين السهل والهضاب والجبال، ومعظمها مكسو بغابات أركان وأشجار اللوز والزيتون، مساحتها 238 كلم مربع ويبلغ عدد سكانها حاليا حوالي 11745 نسمة (1982)، يشتغل معظمهم بالزراعة البورية وتربية المواشي، كما اشتهروا بالصناعة التقليدية الخزفية منذ القدم، وتتوفر اليوم هذه القبيلة على كميات هائلة من الفوسفاط ينتظر أن توفر الشغل لعدد كبير من ابناء القبيلة وما جاورها.
وقد كانت قبيلة إداوزمزم منضوية في إيالة قيادة آل بيهي اوموليد الى أن توفي كبيرهم الحاج عبدالله أوبيهي الحيحي عام 1867م، وانتزعت القيادة من ابنه محمد أمعدور، فتولي قيادة إداوزمزم القائد لحسن كورما ثم ابنه محمد كورما اللذان كانا معا بارزين بين القياد الحاحيين في العهد العزيزي والحفيظي.
وكان القائد محمد كورما الزمزمي (1296-1350) يوالي القائد عبدالمالك المتوكي.
وقد كان معه يوم جلا أحمد الهيبة عن مراكش عام 1330هـ، ثم لما مدت حكومة الاحتلال يدها الى حاحة أعفته من القيادة وولت من أسرته القائد مباركا فصال وجال، واكتنز من الأموال مع أن قبيلته صغيرة.
وأسند المخزن بعده قبيلة إداوزمزم للقائد المختار (ايكيدر) فكانت قصبته بأزغار أيت زلطن مركزا للقبيلتين معا فلما استقل المغرب سنة 1956م اختارت الحكومة مركزا وسطا بين القبيلتين يسمى (بيزضاض ) قرب سوق اثنين إداوزمزم على بعد 70 كلم شرق الصويرة، وهو مقر جماعة إداوزمزم اليوم، ويتوفر على التجهيزات الأساسية من ماء وكهرباء ومستوصف قروي الى جانب مجموعة مدرسية، ومقر الدرك الملكي.
أما المآثر الثقافية والدينية بقبيلة إداوزمزم فإنها تتجلى في كثرة المساجد وكتاتيبها القرآنية الموزعة بأغلب دواوير القبيلة وبين جماعاتها وأكثرها شهرة مدرسة سيدي ابراهيم القاضي الزمزمي المتوفى سنة 1893م، والتي توحدت حولها قبيلة إداوزمزم، فبلغ عدد طلبتها في مطلع هذا القرن حوالي 100 طالب، وقد تحدث الرحالة الباحث الفرنسي إدمون دوتي في رحلته عبر بلاد أركان عام 1904م عن هذه المدرسة وموقعها قرب سوق اثنين إداوزمزم وعن كثرة طلبتها وطيبوبة فقيهها.
---------------------------------
المصدر : منقول من تعريف الأستاذ محند أيت الحاج في المعلمة

تقديم : محمد زلماضي المزالي
---------------------------------------
معالم من تاريخ قرية إدَاوْزُكْوَاغنْ في قبائل حاحا
ورد ذكر قرية إداوزكواغن التي تقع في أراضي قبائل حاحة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هي قرية بنيت كحصن على جبل عظيم، بعيدة عن أديكيس بـ 10 أميال الى جهة الجنوب (يقول المحقق أن هذه القرية اندثرت ولم يعرف مكانها غير أن فرقة من قبيلة أيت بيوض المتفرعة عن قبيلة إداوزمزم ما زالت تحمل حاليا اسم إداوإزكواغن) وبها في وقته نحو 400 كانون، ويجري تحتها نهر صغير، ولا يوجد في داخل المدينة ولا في خارجها أي بستان أو كرم أو شجر مثمر، ولا سبب لذلك غير إهمال السكان وتكاسلهم لدرجة أنهم لا يبحثون عن طعام آخر غير الشعير وزيت الهرجان، ويسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال والبقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب، ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الايمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم، ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرونه كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بشمع العسل في المزابل
في هذه القرية مسجد صغير لا يسع لأكثر من 100 شخص، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة، يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم خونة غادرون
ذهبت مرة الى هذه المدينة مع السلطان الشريف السعدي الذي بويع أميرا على بلاد سوس وحاحا، وكنا قد جئنا لتوطيد الأمن بين السكان
*
* * *
*

3 commentaires:

jamila a dit…

bonjour svp je veut s'avoire sur "infloussne"et sur les souk de haha
merci bcp

Mohamed Zalmadi Mzali a dit…

بعد السلام والتحية:إذا كنت تقصدين في سؤالك عن اينفلوسن هل هو اسم عائلي أم صفة، فبالنسبة للاسم فهو اسم عائلي لأسرة قيادية كانت لها رئاسة قبائل حاحا وسوس وأما بالنسبة للصفة فاينفلوسن هو جمع أنفلوس ويطلق على الشخصية البارزة في القبيلة ويكون غالبا من مستشاري شيخ القبيلة

khalid a dit…

تاريخ القبائل الحاحية لا زال كتابا مفتوحا للباحثين و الدارسين و الطلبة لان كثيرا من الاحداث لاتزال غامضة و لم يتم الكشف عنها بعد