propelleads1

mercredi 28 octobre 2009

قبيلة إداوكرض

*
* * *

*
* * *
*

قبيلة إداوكرض
-------------------------------
قبيلة حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، واسم قبيلة إداوكرض يعني لغويا (أكرض) أي بداية الشيء أو نهايته، وتقع في أقصى شمال بلاد حاحا، فهي بوابة قبائل حاحة، وتجاور أراضي قبائل الشياظمة الواقعة في شمالها وشرقها، وتحدها جنوبا قبيلة اينكنافن وقبيلة ايداويسارن، وغربا المحيط الأطلسي، وهي موطن مدينة الصويرة وعاصمتها، وفي أراضيها على الساحل الأطلسي يقع رأس سيم، كما تشتهر قبيلة ايداوكرض بوجود مدينة أثرية في شمالها الساحلي تدعى بالصويرة القديمة والتي قيل إنها من تأسيس ملوك حاحا قبل الإسلام والبناية الموجودة بها عبارة عن بقايا معاصر السكر التي أسسها الملوك السعديون على الضفة الشمالية من وادي القصب حيث ازدهرت زراعة قصب السكر في عهدهم
--------------------------------

وفي تعريف آخر

قبيلة إداوْكَرْضْ
قبيلة حاحية أمازيغية، تابعة لاتحادية قبائل حاحة الاثني عشرة، (ينطق حرف الكاف بالجيم المصري)، تقع على الحدود الفاصلة بين بلاد حاحا والشياظمة، انطلاقا من مدينة الصويرة، وتمتد جنوبا على شاطئ المحيط الأطلسي الى حدود قبيلة إداويسارن، وتحدها شرقا قبيلة نكنافة (اينكنافن)، وفي سواحلها يقع المصطاف السياحي (سيدي كاوكي) وهو اسم محرف مع الزمن للصالح سيدي الكواكبي، كما يتميز ساحلها (برأس سيم) القاري الشهير
ويفسر الباحثون أن قبيلة إداوكرض تشكل مدخلا شماليا طبيعيا لأراضي اتحادية قبائل حاحا، ولعل ذلك هو سبب تسميتها بـ (أكرْضْ) وهو العنق، أي ما يعني بالأمازيغية (تاشلحيت) بداية الشيء أو نهايته، فيقال (أكرض ن تكمِّي) أو (أكرض ن تمْزّينْ)، أما كلمة (إداو) فتعني (أولاد) أو أهل المكان
وتتميز أراضي قبيلة إداوكرض بكونها سهلية بورية تتخللها بعض الهضاب الغير المرتفعة كثيرا
-----------------------
المعالم والآثار التاريخية
الصويرة : من أكبر المعالم التي تتمتع بها قبيلة إداوكرض في أراضيها مدينة الصويرة التي يتوسع عمرانها في مجالاتها، وتقابلها في عرض البحر الجزيرة الشهيرة (سيرن) ذات الآثار الرومانية والفينيقية
 الصويرة القديمة : مدينة أثرية قديمة جدا، تبعد عن مدينة الصويرة الحالية مسافة 17 كلم، قرب سوق أربعاء إذاوكرض، ويزعم بعض المؤرخين ومنهم (الزياني صاحب كتاب الترجمانة) أنها من بناء ملوك حاحا الأمازيغ المصموديين قبل الاسلام، وحالتها في الوقت الراهن عبارة عن بقايا معاصر السكر التي أسسها السلاطين السعديين على الضفة الشمالية من وادي القصب، نسبة لزراعة لقصب السكر في ضفافه في عهدهم
مدرسة سيدي بوعثمان : مدرسة عتيقة تقع قرب الصويرة القديمة، ومن آخر محاضريها الفقيه (سيدي عمر بوعلي الكرضي) المتوفى سنة 1954م
مدرسة سيدي محمد بن عبدالله : مدرسة عتيقة تقع في فرقة الحرارثة التي ألحقتها سلطات الحماية ببلاد الشياظمة وكانت من قبل من ضمن قبيلة إداوكرض
-----------------------
المصادر: الضعيف – ايليغ قديما وحديثا – ايقاظ السريرة – الموسوعة لبنعبدالله – الكانوني – الفشتالي – المعلمة مقالة امحند أيت الحاج

------------------------------
--------------------------------
ومن بلدات قبيلة إداوكرض
عفرات حيسون الديابات غـزاوة أيت الشور أيت عمار أيت العونـي - واسان - سيدي كاوكي - إداوبلال - إداومدا - العربا إداوكرض
-------------------------
معالم من تاريخ مدينة تاكوليت في قبائل حاحا
ورد ذكر مدينة تاكوليت التي تقع في أراضي قبائل حاحة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: تقع هذه المدينة على منحدر جبل، وفيها نحو 1000 كانون، وهي على بعد 18 ميلا من تدنست الى جهة الغرب، يجري بالقرب منها نهر صغير تقوم على ضفتيه بساتين وحدائق عامرة بالفواكه، وللمدينة عدة آبار ماؤها صاف زلال، وجامع في غاية الحسن، و4 ملاجئ للفقراء، وزاوية للأتقياء، وسكان هذه المدينة أغنى من سكان تدنست، لأن مدينتهم مجاورة لمرسى على البحر المحيط يسمى أكوز (يقول محقق الكتاب أنها الصويرة القديمة على الضفة الغربية لوادي تانسيفت غير بعيد عن المصب، ولا تقع تماما على المحيط، ويبقى موقع تاكوليت مع ذلك مجهولا لحد الآن)ه
تباع بتاكوليت كمية كبيرة من الحبوب، لوقوعها بجوار سهل فسيح، كما يباع بها كثير من الشمع للتجار البرتغاليين، لذلك يرتدي الناس في هذه المدينة أجمل الملابس ويمتطون الخيول المسرجة بأحسن السروج، وفي الوقت الذي ذهبت فيه الى هذه البلاد كان بتاكوليت أحد الأعيان كرئيس لمجلسها، يتولى تدبير جميع شؤونها من توزيع الضرائب التي تؤدى للأعراب، وعقد معاهدات السلم والوفاء بالعقود المبرمة بينهم وبين أهل المدينة، وكان يملك ثروة طائلة ينفقها لاكتساب رض الجميع ومحبتهم، يتصدق كثيرا ويعين الشعب بهباته فيما يحتاج إليه، بحيث لم يكن هناك أحد إلا وهو يحبه كأبيه، ولقد رأيت هذا الرجل الشريف وأقمت عنده نحو 8 أيام ونلت من كرمه، ووجدت عنده كتبا تاريخية عديدة وحوليات تتعلق بافريقيا فقرأتها، وقتل المسكين أخيرا في الحرب ضد البرتغاليين عام 923هـ / 1514م في حين أسرت طائفة من السكان، وفرت طائفة، وقتلت طائفة أخرى كما ذكرنا في كتابنا
-------------------------
وحيث أن مدينة الصويرة تقع في أراضي قبيلة إداوكـرض سنعرض أعلام مدينة الصويرة بصفتهم مواليدها وبالتالي فهم ينتمون الى هذه المنطقة
----------------------
الطيب الصديقي

ولد الطيب الصديقي سنة 1937 بالصويرة ، وتابع بها دراسته الابتدائية ، ثم رحل إلى الدار البيضاء لمتابعة دراسته الثانوية ، وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا ، بدأ حياته المسرحية منذ أن شارك لأول مرة في تدريب مسرحي بالمعمورة ، سنة 1954 نظمته وزارة الشبيبة والرياضة أيام الاحتلال الفرنسي، ثم ظهر نجمه بعد ذلك حينما اهتم بالمسرحيات العالمية والتي اقتبس منها بعض أعماله المسرحية، ثم انتقل الى فرنسا وعرض هناك مسرحياته التي استمد مواضيعها من التراث التاريخي المغربي، وكون فرقا مسرحية عديدة كما تخرج على يديه عدد كبير من رجال المسرح عبر مسيرته الفنية، وفي سنة 1965 عين مديرا للمسرح البلدي بالدار البيضاء، وهناك أسس فرقته التي تحمل اسمه واسم "فرقة المسرح البلدي"، ومن أهم مسرحياته العديدة في هذه المرحلة مسرحية سلطان الطلبة التي استمدها من حضارة مدينة فاس العلمية، وهكذا جسد أطوار معركة وادي المخازن في مسرحية {معركة الملوك الثلاثة} التي تحكي صفحة من تاريخ المغرب، كما قدم رائعته ديوان سيدي عبد الرحمان المجذوب، وغيرها من المسرحيات التي أغنى بها الأستاذ الطيب الصديقي مسرح المغرب حتى أصبح من رواد المسرح العالمي، واليه يرجع الفضل في إحياء مسرح البساط الفرجوي والذي أحيى به لونا من ألوان مسرح الهواء الطلق الذي تميز به المغرب منذ القرن 18 م ولا زال يواصل تألقه في ساحة جامع الفنا بمراكش
---------------------

عبدالرحيم الصويري

فنان مغربي من مواليد مدينة الصويرة سنة 1957، من بين أبرز الأسماء المغربية التي أبدعت في فن الطرب الأندلسي واستطاعت أن تبرز ملامح الهوية المغربية من خلاله، وصوت مغربي أصيل وقوي خصوصا في الملحون والأغاني المغربية الأصيلة، نشأ في وسط فني إذ أن والده المعلم بن جمعة الصويري كان موسيقيا وأحد أعضاء الفرقة الموسيقية للفن العربي الأندلسي والمديح والإنشاد الصوفي، بدأ حياته الفنية بالاتصال بالحاج بن جلون التويمي والحاج عبدالكريم الرايس الذين شجّعاه، فأصدر مجموعة من الألبومات، وشارك في العديد من المهرجانات داخل المغرب وخارجه، وكان له حضور متميّز على مسرح قرطاج الدولي في سبتمبر 2009 في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الموسيقى الروحية، حيث قدّم مجموعة من الأغاني الصوفية والقصائد 
التراثية الشهيرة في مقدمتها ” المنفرجة” بالإضافة إلى مواويل وتواشيح دينية رائعة
==============================
عبدالرحمن باكو

ولد عبد الرحمان قيروش الشهير باسمه الفني باكو بمدينة الصويرة سنة 1948، أحد أعضاء فرقة ناس الغيوان الغنائية المشهورة، مختصا بآلة الهججوج الكناوية منذ صغره، وكانت حرفته قبل الغناء النجارة والنقش على عود العرعار، وكان قبل التحاقه بناس الغيوان من مؤسسي فرقة جيل جيلالة، وساهم بقوة في إغناء الظاهرة الغيوانية بلونه الكناوي الذي تتجلى في نغماته أصوله الصويرية، توفي عن سن يناهز 64 عاما بعد صراع مع المرض
=========================
ومن أعلام قبيلة إداوكرض السياسيين
==============================

أندريه أزولاي

سياسي مغربي، ولد سنة 1941م بمدينة الصويرة، من أصول أمازيغية يهودية، واسمه العائلي يدل على أمازيغيته المتجذرة، فاسم أزولاي مفرد كلمة إزولا {وتعني بالعربية الدارجة كحل العيون}، يعمل مستشارا خاصا للملك محمد السادس وقبله مستشار والده الملك الحسن الثاني، ويتمتع بكونه أبرز شخصية في الطائفة اليهودية بالمغرب، كما كان له دور أساسي في تطوير مدينة الصويرة، فهو رئيس جمعية الصويرة موغادور ورئيس الربيع الموسيقي للنسمات، وهو عضو في لجنة الحكماء لتحالف الحضارات، ورئيس مؤسسة الثقافات الثلاث، ومسير في كل من الحوار المتوسطي، ومركز شمعون بيرس للسلام، كما يشغل منصب سفير النوايا الحسنة لإمارة موناكو، وفاز سنة 2008 برئاسة مؤسسة آنا ليند الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات
===========================


Aucun commentaire: