dimanche 21 novembre 2010

قبيلة أولاد اعمرو

*
* * *
*

*
* * *
*
اتحادية قبائل دكالــة
----------------------
- قبيلة أولاد اعمرو : قبيلة عربية دكالية سهلية، وتحدها شرقا قبيلة أولاد بوزرارة، وشمالا قبيلة أولاد بوعزيز، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا أراضي النحادية قبائل عبدة، وفي أراضي أولاد عمور تقع مدينة الوليدية على الساحل الأطلسي والتي بناها السلطان الوليد بن زيدان السعدي، وكانت قبل الاحتلال الفرنسي تنقسم الى قسمين كبيرين وهما:
o الغربية : ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد محمد بن عبدالقادر بن حميدة، وتنقسم الى المداشر التالية
§ الوليدية
§ الغربية
§ أولاد سبيتة
o الغنادرة : ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد سي علي بن الدرقاوي، وتنقسم الى المداشر التالية
§ بني يخلف
§ الزمامرة
§ الغنادرة
§ أولاد ربيعة
§ أولاد بوزيد
§
------------------------
من أعلام قبيلة أولاد عمرو
* * *
الشيخ أبوشعيب الدكالي :
-----------------
وتفتخر قبيلة أولاد عمرو الدكالية بعلمها الكبير، شيخ الإسلام وعلامة العالم الإسلامي الإمام الشيخ أبوشعيب بن عبد الرحمان الدكالي الصديقي، العلامة الجليل تاج المحدثين وباعِث السّلفية بالمغرب، وهو آخر حفاظ المغرب ومحدثيه. ، تولى بعض الوظائف الدينية، حيث كان خطيب الحرم المكي، والإفتاء في المذاهب الأربعة، كما ألقى دروسا بجامع الأزهر بمصر وبجامع الزيتونة بتونس. وتتلمذ على يديه جيل من العلماء والمفكرين المغاربة الذين أسهموا في بناء المغرب الحديث. كما كان نال حظوة سامية في الدروس السلطانية بالقصر الملكي في عهد السلطان مولاي عبد الحفيظ، والسلطان المولى يوسف، والملك محمد الخامس الذي ظل في كنفه إلى وفاته.
نشأته : ولد الشيخ أبو شعيب الدكالي عام 1878م في قرية الصديقات بنواحي منطقة الغربية إحدى بوادي جهة دكالة من قبيلة أولاد عمرو، إحدى قبائل دكالة وتلقى تعليمه الأولي في مسقط رأسه على يد شيوخه علماء القبيلة، من أمثال العلامة ابن عزّوز، والعلامة محمد الصديقي، والعلامة محمد الطاهر الصديقي. ثم انتقل إلى الريف لتدريس الفقه والحديث والقراءات. وفي سنة1315 هـ رحل إلى الشرق، فكانت مصر محطته الأولى ثم الجزيرة العربةي، وهناك كرمه شريف مكة وعلماء المشرق، وتزوج من كريمة أحد أمراء مكة، وبقي هناك معززا مكرما الى أن رجع الى وطنه المغرب حيث عاش بقية حياته الى أن وافته منيته سنة 1937م.
الشيخ أبو شعيب الدكالي
* * *
---------------
ومن أعلام قبيلة أولاد اعمرو الفنانين
-----------------------
فاطنة كبوري
ولدت سنة 1924 في قرية إثنين الغربية بقبيلة دكالة، فنانة تشكيلية مغربية، تعتبر تجربة فريدة في عالم الفن التشكيلي الفطري، ومنذ طفولتها بدأت تكتشف الألوان وتحسن بجماليتها، فإضافة إلى طبيعة قريتها التي نشأت بها، كانت تنسج الزاربي، وهو العمل الذي يتطلب المزج بين ألوان وأشكال متنوعة، وتعتبر الرقم واحد على صعيد الفن التشكيلي الفطري في العالم العربي حيث بيعت لوحاتها في معارض عالمية وباسعار نافست اسعار لوحات مشاهير الفن التشكيلي.

---------------------------------------
=======================================

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget