* * *
قبائل أيت عتاب
---------------------------------------
---------------------------------------
قبيلة
أمازيغية أطلسية من القبائل الجبلية المطلة على سهل تادلا، وتحدها شرقا قبيلة أيت
بوزيد، وشمالا قبيلة بني موسى، وغربا قبيلة انتيفة، وجنوبا قبيلة أيت مساط، وهي
موطن مدينة أزيلال، وفي أراضيها يقع سد بين الويدان أكبر سد في المغرب، كما أن لها شرف انتساب أشهر المقاومين المغاربة ضد الاستعمار الفرنسي اليها، وهو المقاوم المجاهد الشهيد أحمد الحنصالي
وقد تفككت القبيلة بعد التقسيم الجماعي لترابها، فانفصلت قراها ومداشرها عن بعضها البعض، وأصبحت تابعة إداريا للجماعات المستحدثة سنة 1992م، وهي جماعة مولاي عيسى، وجماعة تسقي، وجماعة تاونزى، وألحقت بعض القرى الأخرى ضمن إقليم أزيلال
أما تاريخ هذه القبيلة فيتميز بكونه موغل في القدم ورجاله عرفوا بشجاعتهم ونضالهم عبر تاريخ المغرب، ومآثرهم تدل عليها معاركهم، ضد القهر والاذلال
وقد تفككت القبيلة بعد التقسيم الجماعي لترابها، فانفصلت قراها ومداشرها عن بعضها البعض، وأصبحت تابعة إداريا للجماعات المستحدثة سنة 1992م، وهي جماعة مولاي عيسى، وجماعة تسقي، وجماعة تاونزى، وألحقت بعض القرى الأخرى ضمن إقليم أزيلال
أما تاريخ هذه القبيلة فيتميز بكونه موغل في القدم ورجاله عرفوا بشجاعتهم ونضالهم عبر تاريخ المغرب، ومآثرهم تدل عليها معاركهم، ضد القهر والاذلال
وتضم
قبيلة أيت عتاب بلدات ومنها :
-
أزيلال : قاعدة القبيلة
-
بلدة أيت عتاب
–
تيسكي
–
ايكردان
ومن بطون قبيلة أيت عتاب
- أيت
عقـو
- أيت
يعزى
- أيت
واحسوس
- أيت
العربـي
- أيت
واهكـو
- أيت
هالو واضو
------------------------------------
------------------------------------
تعليق
هذه الرسالة وردت على المدونة من السيد خالد فوزي وهو من أهالي المنطقة مفادها أن المدونة أغفلت ذكر قبيلة أيت عياض، والتي أشار اليها الشريف الادريسي في رحلته، ونبه الى أنها ليست بمدشر أولاد عياد المذكو في قبيلة بني موسى المجاورة لأيت عتاب، وحيث أتفق معه بأن قبيلة أيت عياض (بحرف الضاد) ورد ذكرها أيضا عند الرحالة الوزان الشهير بليون الافريقي، وفيما يلي ما قاله الرحالة عن أيت عياض
---------------------------------------------
معالم من
تاريخ قبيلة أيت عتاب
ورد ذكر قبيلة أيت عتاب في كتاب (وصف افريقيا)
للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال:
أيت عتاب من مدن تادلا، أسسها الأفارقة في منحدر جبل شاهق على بعد 40 أميال غربي
مدينة أفزى في الجنوب الغربي منها، وهي كثيرة السكان عامرة بالنبلاء والفرسان،
ولما كانت تصنع بها كمية كبيرة من البرانس فإن التجار الغرباء يكثرون فيها على
الدوام، ويُرى الثلج باستمرار في قمة الجبل المشرف على المدينة، وجميع الشعاب
المجاورة مليئة بالكروم والبساتين الجميلة، ولا يباع أي ثمر لكثرة ما هنالك من ثمار،
والنساء شديدات البياض والسمن والظرف، سود العيون والشعر، متحليات بحلي الفضة،
والسكان ذوو نخوة فائقة، لم يخضعوا قط لملك فاس لما استولى على تادلا ولم يدينوا
له بالطاعة، وإنما انتخبوا نبيلا منهم قائدا لهم، وبعد أن جهزوا 1000 فارس تجرؤوا
على الوقوف في وجه قائد الملك الزرانكي وحاربوه بعنف الى أن كاد عدة مرات يفقد كل
ما حصل عليه، فأرسل الملك أخاه على رأس جيش لمساعدة قائده لكن دون جدوى، واستمرت
الحرب 3 أعوام الى أن سم يهودي رئيس الثوار بايعاز من الملك، فاستسلمت المدينة
حينئذ عام 921هـ------------------------------------
تعليق
- vous avez oubliez la tribue de beni ayat c'est une tribue amazigh situer dans le dir du moyen atlas entre ait aatab et souk sebt nemma de bni moussa.elle a etais decrite par l'historien charif al idrissi vers la fin du 16 siecle sous le nom de ait aayad. et a l'epoque al idrissi a dit qu'elle se cmposait de cavaliers et de nobles.et non pas le recent village arabe de oulad ayad a l'epoque il n'existait pas.je suis originaire de cette tribue et j'en suis fiere.
معالم من تاريخ أيت عياض
ورد ذكر قبيلة أيت عياض في
كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها
سنة 921هـ / 1516م فقال: أيت عياض من مدن تادلا، (يؤكد المحقق أنه توجد اليوم
فعلا سوق الخميس أولاد عياض على بعد نحو 20 كلم شما غربي أيت عتاب)، واقعة على
جبل صغير في الأطلس من تأسيس الأفارقة، فيها نحو 300 كانون، وهي مسورة من ناحية
واحدة هي المواجهة للجبل، وليس لها سور في الجهة المشرفة على السهل، لأن الصخور
كافية لحمايتها، وتبعد عن مدينة أيت عتاب بنحو 12 ميلا، وفي داخل المدينة مسجد
صغير لكنه في غاية الجمال، حفرت حوله قناة تشبه ساقية ما، ويسكن المدينة نبلاء
وفرسان، ويرى فيها أيضا عدد كثير من التجار الغرباء والقاطنين، وكذلك اليهود الذين
يشتغلون بالتجارة والصناعة، وتنبع فيها عدة عيون تجتمع مياهها لتكون جدولا يسيل
تحتها، وتقوم على ضفتيه بساتين عديدة للخضر والفواكه وأصناف جيدة من العنب والتين،
وأشجار جوز باسقة، بينما تمثل حدور الجبل أرضا مغروسة بأجمل أشجار الزيتون، وأرض
السهل خصبة تنتج كل أصناف الحبوب، وأرض الجبل جيدة لإنبات الشعير ورعي الماعز
نساؤها لطيفات أكثر منهن
جميلات، يلبسن لباسا أنيقا ويتزين برشاقة بحلي الفضة خواتم وأساور وغيرها من أنواع
الزينة
ومدينة أيت عياض في أيامنا
هذه ملجأ للثائر (رحمون بن كيحزان) إلى أن
مات، وذهبتُ اليها عام 921هـ فأقمت بمنزل إمام المدينة
(ينبه المحقق الى البحث في
العلاقة ما بين أولاد عياض هؤلاء، والقاضي عياض الشهير، فقد ولي القضاء فعلا
بمدينة (داي) الواقعة في مكان مدينة بني ملال الحالية بتادلا) ء
ومن أعلام قبيلة أيت عتاب
----------------------
احمد الحنصالي
هو المقاوم الشهيد احمد بن موحا بن سعيد الحنصالي، ينتتسب إلى أسرة أمازيغية شريفة، وكان جده سعيد
الحنصالي من الشرفاء الذين تقع زاويتهم شرق مدينة أزيلال، والده يسمى موحى ووالدته
تسمى عائشة، ولد في عشرينات القرن 20م بزاوية أحنصال، ونشأ يتيم الأبوين وهاجر في
سن مبكرة إلى دوار ايت احبيبي بقيادة تاكزيرت إقليم بني ملال حيث اشتغل راعيا ما
يقارب من ثماني سنوات عند عائلة ايت زايد اورحو، ثم خماسا بدوار ايت وودي، قبل أن
يتوجه الى بونوال حيث كان يرعى البقر عند المسمى موحا والعيد ثم اشتغل بعدها عاملا
مداوما وكان مستقرا مع المخزني اسعيد اوخلا الذي كان مكلفا بحراسة المركز الفرنسي
على المنطقة
واحمد
الحنصالي مجاهد من طراز فريد، هو صاحب القولة الشهيرة في زمن الذل لا يقاوم
الاستعمار الا بالسلاح، قالها اسد الاطلس المتوسط وبقيت لمن بعده نبراسا ومنهاجا
في زمن طغى الذل وفني فيه الكثير من الرجال، وحمل بندقيته القديمة وانطلق سائحا
بين جبال الاطلس المتوسط واحراشها يقتات بما تجود عليه وكان يتربص بالفرنسيين ويصطادهم
بين الفينة والاخرى حتى ظنوا ان هناك تنظيما خطيرا يحارب الفرنسيين ومثله ظهر
كثيرا ببلاد الاسلام وهو مثال عن الشخص الذي لا ينتظر فتوى من احد او من يشبعه من
فقه الاولويات وما شابه بل لا يعترف سوى بشيء واحد انه لا اجتهاد مع النص، ويعتبر احمد الحنصالي المقاوم
الأول بمنطقة الأطلس المتوسط الذي تحدى حاجز الصمت والتردد وتخطى ظروف الحيرة
والانتظار مزق مخانق التطويق الاستعماري العنيف، فقد ابتدأ هذا المجاهد القروي،
والفلاح الصغير الفصل الأول من ثورته الكبرى يوم 13 مايو 1951 حينما اعترض سيارة
يركبها أربعة من الفرنسيين وهي في طريقها بين سد بين الويدان وافورار وإقليم
أزيلال فأطلق الرصاص عليهم وأصيب تسوتينو وأمه بإصابة لقيا على إثرها مصرعهما وفي
حين أصيب كون وزوجته بجروح مختلفة وقد تمت الحادثة في واضح النهار وفي موقع جبل
استولى الثائر الحنصالي على سلاح
الفرنسيين كغنيم أولى وكسلاح أول من أول عملية ثورية قام بها، واستمر في أعماله الفدائية
في أمكنة ومواقع مختلفة متباعدة عن بعضها البعض من 10 إلى 150 كلم وخلال هذه
الرحلة الفدائية استطاع الشهيد قتل العديد من حراس الأمن والمتعاونين معهم ونتيجة
لذلك تدخلت السلطة الفرنسية للبحث عن الحنصالي ومطالبة
متابعة خطواته وعملياته في شعاب وغابات القصيبة وبني ملال واكتشاف مخابئه وفي يوم
23 يوليوز 1951 تم القبض عليه بعد سنتين من البحث تقريبا في سد بين الويدان بعد أن
اعتقلت السلطات الفرنسية العديد من سكان المناطق الجبلية التي تنقل فيها الثائر
أحمد الحنصالي والتي باشر
منها ثورته ممن اشتبه فيهم أمثال سيدي موحا احساين
المعروف بولد سميحة الذي كان يناهز عمره ستين سنة وفي يوم الاثنين 16 فبراير 1953 وبعد
سنتين من السجن، أصدرت المحكمة العسكري في حق هذا البطل المقاوم الأول ورفيقه
الحكم بالإعدام، ونقلوه إلى زنزانة فردية في انتظار التنفيذ، وفي اليوم الموعود،
أخرجوه مكبلا إلى ساحة المعتقل, وقال مخاطبا من أمامه: يا أسي عبد الرحيم بوعبيد، إلى
اللقاء عند الله، وفي يوم 26 نونبر 1953م تم تنفيذ الحكم بالإعدام في حق الشهيد
رميا بالرصاص وكان بذلك أول حكم ينفد في حق المقاوم المغربي بغية التخويف والترهيب
والحد من نشاط لمقاومة، وفي حقه قال تعالى: وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ
فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ، فَرِحِينَ
بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ. آل عمران
وهناك مقاومون عتابيون آخرون لهم مكانتهم بين المجاهدين المناضلين ضد الاستعمار البغيض وهم :
- السي صالح العزمي
- السي حسن المنتصر
وهناك مقاومون عتابيون آخرون لهم مكانتهم بين المجاهدين المناضلين ضد الاستعمار البغيض وهم :
- السي صالح العزمي
- السي حسن المنتصر
---------------------------
المصدر: المغرب - Morocco - من قسم: شخصيات مغربية
---------------------------
وللمزيد من المعلومات حول قبيلة أيت عتاب فيما يلي الرابط المباشر لبوابة ايت عتاب
بوابة أيت عتاب
وللمزيد من المعلومات حول قبيلة أيت عتاب فيما يلي الرابط المباشر لبوابة ايت عتاب
بوابة أيت عتاب
* * *
*
7 commentaires:
vous avez oubliez la tribue de beni ayat c'est une tribue amazigh situer dans le dir du moyen atlas entre ait aatab et souk sebt nemma de bni moussa.elle a etais decrite par l'historien charif al idrissi vers la fin du 16 siecle sous le nom de ait aayad. et a l'epoque al idrissi a dit qu'elle se cmposait de cavaliers et de nobles.et non pas le recent village arabe de oulad ayad a l'epoque il n'existait pas.je suis originaire de cette tribue et j'en suis fiere.
C Khalid faouzi .je veux vous faire s ' aviore que les imazighens est un grand peuple counue dans l' antiquité ,il sufie de lire la présentation de ibn khaldoun ...exc moi je suis amazigh et j' en suis fière de l'être les Bakou ifren qui ont donnée le nom de l' Afrique .et le grand cavalier Massinissa ,vraiment s'appel ammass ni ssan c'est a dire le cavalier des cavaliers ...et ils y' ont a bq d'autres
C Khalid faouzi .je veux vous faire s ' aviore que les imazighens est un grand peuple counue dans l' antiquité ,il sufie de lire la présentation de ibn khaldoun ...exc moi je suis amazigh et j' en suis fière de l'être les Bakou ifren qui ont donnée le nom de l' Afrique .et le grand cavalier Massinissa ,vraiment s'appel ammass ni ssan c'est a dire le cavalier des cavaliers ...et ils y' ont a bq d'autres
Exc mon language mensieu mais c comme ça que je parle a bientôt...
آيت عتاب جزء من أزيلال وليس العكس. تسقي وليس تيسكي. أولاد عياد وليس أولاد عياض. اما بني عياض او عياط فهي بلدة أخرى مجاورة لها
تاريخ جميل....لهذه القبائل..اعتز بهذا التاريخ وشكرا جزيلا على الاستاذ او الاساتذة الباحثين في هذه المنطقة العزيزة علي كثيرا.
👍👍👍👍👍👍
السلام عليكم اود اضافة معلومة غفل عنها الباحتون او ربما لم يجدو من يذكر بها وهي المقاوم العرابي بن حماد بومليك البومليكي الشهيد بمنطقة تسمى بالتوميات بين ايت عتاب وارفالة يوم دخول المستعمر الفرنسي الى المنطقة
Enregistrer un commentaire