samedi 24 septembre 2011

قبيلة بني عمير

* * *
*
* * *

قبيلة بني عمير
-----------------
قبيلة عربية مغربية تابعة لاتحادية قبائل تادلا السفلية، التي تضم ايضا قبيلة بني موسى وقبيلة ايت الربع، وقاعدتها مدينة {الفقيه بن صالح}، وتحدها شرقا قبيلة أيت الربع حيث تقع قاعدة منطقة تادلا مدينة بني ملال، وشمالا قبيلة ورديغة، وغربا قبيلة بني مسكين، وجنوبا قبيلة بني موسى، وتمر في أراضيها الطريق الرئيسة الرابطة بين شمال ووسط المغرب أي ما بين الدارالبيضاء وبني ملال
وتنقسم قبيلة بني عمير حسب التقطيع المجالي القديم الذي عرف منذ العهد السعدي بعد استقرار القبائل المغربية في مواطنها الحالية الى أربعة بطون وهي
- بني شكدال
- أولاد محمد الركاك
- اولاد محمد الغلاظ
- الخليفية
وتضم قبيلة بني عمير بلدات كثيرة ومنها :
- الشرفاء
– سيدي جابر
– سوق الحد برادعية
– الجديان
– دوار بوشيريت
– دار معال 
– دوار المدامد 
– دوار الخلوط 
– دوار الفكارين 
– جمعة أهل مربعا 
– دوار حمادي عمر
ومن بطون قبيلة بني عمير
- العيايطة
- البرادعية
- أهل سوس
- أهل مربعا
- أولاد براهما
- بني وكيل
- المناصرة
- بني شكدال
- أيت قدور
- أولاد يعيش
--------------------------
ومن أعلام قبيلة بني عميـر
----------------------
أم سنــاء
من مواليد كانون الأول 1962، بالفقيه بنصالح. حاصلة على إجازة في اللغة العربية، ودبلوم مركز تكزين المعلمين، تشتغل مدرسة عضو جمعية الشعلة، ورئيسة رابطة المبدعين بخريبكة، والمديرة الفنية لجمعية البلسم، بأبي الجعد، فضلا عن كونها عضوا شرفيا ودائما في عدة جمعيات ثقافية. تنشر كتاباتها بصحف الاتحاد الاشتراكي، العلم، الميثاق الوطني، القدس العربي، شبابيك، أنوال، اليان الثقافي، السياسة الجديدة، اليوم السابع، مجلة شعر المصرية... صدر لها: - حلم على مدار اللجـة: ديوان شعر 1997.
-----------------------------
عبد الغني فوزي

ولد سنة 1965، بالفقيه بنصالح. حاصل على إجازة في الأدب العربي، وشهادة الأهلية التربوية. يشتغل أستاذا بالتعليم الثانوي. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1999. ينشر كتاباته في مجموعة من الصحف الوطنية، منها: الاتحاد الاشتراكي، بيان اليوم، المنظمة، المنعطف، وفي جرائد عربية، منها: الزمان والقدس العربي. له ديوان شعري منشور: - هـواء الاستدارة 1995.
---------------------------------
عبد الله المتقـي


ولد يوم 13 يوليوز 1960 بالفقيه بن صالح، حاصل على ديبلوم المدرسة العليا للأساتذة، بدا ينشر منذ سنة 1977، عضو مؤسس لنادي القصة بالبروج ، مكائد شعرية ، جماعة الكوليزيوم، عضو اتحاد كتاب العرب الأنترنت، التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 2006، شارك في العديد من الملتقيات الثقافية والأدبية مشرع لقصيري شيشاوة الصويرة زاكورة المحمدية الجوائز : جائزة " الوديع الأسفي "، 2005 تنويه من بيت الشعر ،2005. ينشر في العديد من الصحف والمجلات المغربية والعربية " الورقية والرقمية، عضو جمعية : التواصل الأدبي والثقافي.
صدر له - قصائد كاتمة الصوت - الكرسي الأزرق عن مجموعة البحث في القصة القصيرة 2005
---------------------------------

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget