propelleads1

dimanche 16 novembre 2008

قبائل عبــدة

*
* * *
*




*
* * *
*

قبائل عبــدة

-------------------
أو دكالة الحمراء : لأنها جزء من دكالة الكبرى، الى جانب دكالة البيضاء المحيطة بمدن أزمور والجديدة، وقبائل عبدة هي عبارة عن اتحاد قبلي لعرب المنطقة الجنوبية المحيطة بآسفي، والتي احتفظت باسم عبدة العربي، وتنقسم عبدة الى ثلاث عمائر وكلهم ينتمون الى عرب الحجاز بالجزيرة العربية

قبيلة الربيعة : وتنقسم الى أربعة بطون
البخاتي
الشهالي
الأضالعة
سحيـم

قبيلة البحاترة : وتنقسم الى ستة بطون
آل غياث
أولاد سلمان
الدرابلة

تمـرة
أولاد زيد الجحوش

أشجع : وتعرف أيضا باسم الزع
قبيلة آل عامر : وتنقسم الى ثلاث بطون
المويسات
آل حسين
الجرامنة
: من أبرز قبائل عبدة، وكانت فيهم رئاسة قبائلها ومنهم جرمون بن عيسى المتوفى سنة 659 هـ ثم كانون بن جرمون ثم يعقوب بن جرمون، وانتقلت الرئاسة الى آل سفيان من فروع آل جرمون وبقيت فيهم الى عهد المرينيين، وقد كان آل سفيان يقطنون بأطراف أزمور في عهد السلطان احمد المنصور السعدي، وكان هذا الأخير قد نقل أولاد بوعزيز من أزمور الى طرف سهل أزغار على وادي بهت بسبب تمردهم، الى أن توفي المنصور سنة 1012 هـ فرجع أولاد بوعزيز لبلادهم قرب أزمور، وارتحل منه آل سفيان الى منطقة الغرب فألفوا هناك قبيلتهم المسماة مختار، واستولوا على الحوض الغربي، وما زال خلافهم مع أهله الى الآن، ثم آلت الرئاسة الى أسرة آل عامر، من فروع الجرامنة أيضا، وبقيت فيهم الى عهد العلويين، ومن قوادهم القائد علال المخزني وابن أخيه القائد عبدالرحمن بن ناصر المتوفى سنة 1214 هـ

---------------------------

12 commentaires:

Hicham a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
Hicham a dit…

السلام عليكم،

أود التواصل مع المهتمين بتاريخ وموروثات "عبدة" وشكرا

Unknown a dit…

اذا كان ممكن معلومات عن قبيلة هذيل بالمغرب عموما وبمنطقة عبدة خصوصا اهديل حد حرارة وسبت جزولة وهديل معمورة وهديل شيشاوة

محمد عبد الفتاح لحلو a dit…

أصول عائلة " آل الحلو " الفاسية الهاشمية المرية القرشية العدنانية .." بالمغرب الأقصى ( الأسرة القادمة من الحجاز - الشرق - في عهد المغفور له السلطان مولاي سليمان الشريف العلوي الحسني الهاشمي طيب الله تراه
========================================
-تقديم :
=====
عبد ربه المعترف بالعجز والتقصير والراجي عفو ربه :
-------------------------------------------------
الشريف محمد عبد الفتاح لحلو " الفاسي الهاشمي المري القرشي العدناني " بن الشريف الحاج أحمد بن الطاهربن التهامي بن العباس بن ادريس بن عبد الرحمن بن صالح - الولي الصالح القادم من الشرق في عهد المغفور له السلطان العلوي مولاي سليمان الشريف الحسني الهاشمي طيب الله تراه , إلى المغرب - فاس - بن عبد الرحمن " المري أصلا " والولي الصالح صالح - قد أدى الاذان بين يدي السلطان بصوة شرقي إستجابة لطلب من السلطان العلوي - وكان قادم من الحجاز في ضيافة القصر العلوي .. وتوفي يفاس ودفن في مقبرة باب الكيسة وقد ترك مخطوطات بخط ذهبي تعرف علم شريف في الخزانة القروانية يجامعة القرويين في الشق السليماني .. بفاس / المغرب ..
-
*** ومن الأجدادنا مرة الجد السادس لرسول رب العالمين .. ويجمعنا في النسب بنسب رسول الله صل الله عليه وسلم أبو بكر الصديق بالجد السادس والجد السادس وكذلك يجمع في النسب الشريف الذي دعا له خير الخلق بالبركة ولآله ودراريه .. رسول الله صل الله عليه وسلم ..
-
*** والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن انا الله

محمد عبد الفتاح لحلو a dit…


لسادة الأشراف ال ابوهاشم " الحلو " ويعرفون(السادة الهواشمة)
**********************************************************
-
الحسنيون الأشراف آل الإمام الحسن
************************
-
وفيهم كانت إمارة مكة المكرمة وينبع والطائف وغيرها من مدن الحجاز، وجلهم موجودين في مكة
المكرمة والطائف وينبع، وهم :
1 - الهواشم أو الهواشم الأمراء: وهم آل الأمير الشريف أبو هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثائر بن موسى الثاني ابن عبد الله الثاني بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن أمير المؤمنين الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم، ومن آل الأمير الشريف أبو هاشم الأشراف الهواشم الأمراء وبقيتهم اليوم آل مطاعن وهم في العراق:
آل سعبر ، العلاق، آل سليمان، البو حجاب
-
السادة الأشراف ال ابوهاشم الحلو ويعرفون(السادة الهواشمة) في ضباءوالوجه وتبوك والمدينة المنورة وهي العائلة التي زارها الشريف الحسين بن علي(ملك الحجاز) عندما خرج من الحجاز متوجها الى الاردن ..

محمد عبد الفتاح لحلو a dit…

الحسنيون الأشراف آل الإمام الحسن
************************
-
وفيهم كانت إمارة مكة المكرمة وينبع والطائف وغيرها من مدن الحجاز، وجلهم موجودين في مكة
المكرمة والطائف وينبع، وهم :
1 - الهواشم أو الهواشم الأمراء: وهم آل الأمير الشريف أبو هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثائر بن موسى الثاني ابن عبد الله الثاني بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن أمير المؤمنين الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم، ومن آل الأمير الشريف أبو هاشم الأشراف الهواشم الأمراء وبقيتهم اليوم آل مطاعن وهم في العراق:
آل سعبر ، العلاق، آل سليمان، البو حجاب
-
السادة الأشراف ال ابوهاشم الحلو ويعرفون(السادة الهواشمة) في ضباءوالوجه وتبوك والمدينة المنورة وهي العائلة التي زارها الشريف الحسين بن علي(ملك الحجاز) عندما خرج من الحجاز متوجها
الى الاردن ..

محمد عبد الفتاح لحلو a dit…

قريش وأشهر بطونها وقبائلها :
-----------------------------
*** الصورة أدناه تبين أشهر القبائل المنبثقة عن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والنضر هو قريش ومنه القبيلة التي كان منها رسول الله صلى الله عليه وسلم
-
بنو هاشم هم إحدى أفخاذ قريش، وهم اليوم قبيلة تحوي بطوناً وأفخاذاً كثيرة
نسب بني هاشم
هم بنو: هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة
إلى الهاشميين ينتسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام، وكان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب بن هاشم، الذي أنجب عبد الله بن عبد المطلب، وأبو طالب، وحمزة، والعباس وأبو لهب والحارث وغيرهم. فأنجب عبد الله النبي محمد، وأنجب الرسول محمد من الذكور: القاسم وبه يكنى وعبد الله وإبراهيم الذي توفي صغيراً (جميعهم توفوا صغار)، من الإناث زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.
-
فروعهم
*********
# - آل علي بن أبي طالب وينقسمون إلى 5 أقسام :
آل الحسن بن علي بن أبي طالب.
آل الحسين بن علي بن أبي طالب.
آل محمد بن علي بن أبي طالب.
آل العباس بن علي بن أبي طالب.
آل عمر بن علي بن أبي طالب الملقب بالأطرف.
- آل عقيل بن أبي طالب.
- آل جعفر بن أبي طالب.
- آل العباس بن عبد المطلب (ومنهم خلفاء الدولة العباسية).
- آل الحارث بن عبدالمطلب.
- آل أبو لهب بن عبد المطلب.
-
الأشراف ولقب الشريف
************************
يعتقد أن بداية ظهور اللقب وتخصيصه لبني هاشم (حيث كان يطلق سابقا على بعض شيوخ وزعماء القبائل العربية في الجاهلية فيقال لهم سادات أو أشراف العرب) في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي, حيث أن أقدم شخصية لقبت به من بني هاشم ولبني لام هي في كتاب لابن الأثير حيث قال
«:(في سنة 369 قلد الشريف الرضي نقابة الطالبيين) وقال أيضا: (في سنة 396 توفي الشريف أبو تمام محمد الزينبي)»
وفي نفس الفترة(القرن الرابع الهجري) كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، بقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز.
-
السادة ولقب السيد
******************
لقب السيد يطلق على من هو من نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي من نسل علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها. وغالباً ما تكون تلك القرابة عن طريق الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه والحسن بن علي بن أبي طالب.
ومن أوائل من لقب بـ«السَّيِّد» من آل النبي صلى الله عليه وسلم بعد السبطين رضي الله عنهما- هو معاذ بن داود بن محمد بن عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-المؤرخة وفاته سنة (295هـ) في الشاهد الحجري الذي على قبره، ونُقِش على الحجر عبارة: «السَّيِّد الشَّرِيف معاذ بن داود».

محمد عبد الفتاح لحلو a dit…

الدول الهاشمية
**************
قام الهاشميون بإقامة عدة دول في أزمنة مختلفة :
الدولة العباسية :أقامها أول الخلفاء العباسيين أبو عباس عبد الله السفاح عام750 م وانتهت في بغداد عام 1258 م ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى عام1261 م في عهد السلطنة المملوكية التي قامت في
مصر والشام وانتهت عام 1519 م على يد الدولة العثمانية.
الدولة الفاطمية :أقامها عبيدالله المهدي عام 909 م قضى عليها صلاح الدين الأيوبي عام 1171 م وأقام الدولة الأيوبية في مصر.
إمارة آل مهنا ::أقامها الشريف عبيدالله بن طاهر ويعتبرون أجداد أسرة السعدون الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق، امارة المدينة المنورة تأسست عام 300 هـ تقريبا والتي استمرت في احفاده مستقله حتى عام 850 هـ عندما ضمها أبناء عمهم الأشراف الحسنيين إلى امارة مكة. حكم المدينة المنورة 12 أميرا ثلاثه منهم ضموا لحكمهم مكة المكرمة بالإضافة إلى المدينة المنورة في فترات مختلفة. وقدكان نفوذ حكام المدينة المنورة يصل إلى نجد.
إمارة الجعليين : قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب مباشرة، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد قامت عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس وقضى غليها محمد علي باشا والي مصر العثماني أثناء فتحه للسودان عام1823 م.
مملكة بهاولبور : قامت في بلاد السند عام 1702 على يد الأمير محمد المبارك خان الأول ولم يتم القضاء بواسطة الحرب على هذه الإمارة، بل إنه وفي أعقاب استقلال الهند عام 1947 وتقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان اختار آخر الأمراء العباسيين في بهاولبور الانضمام طوعًا إلى باكستان في 5 أكتوبر 1947.
-
إمارة بستك العباسية : تأسست عام 1673 على يد الأمير عبد القادر بن الحسن أحد أحفاد هارون الرشيد. شملت منطقة الأهواز وضفاف الخليج العربي على الجانب الإيراني من الخليج. توالى على حكمها أحد عشر أميرًا حتى قضى عليها شاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1967.
-
إمارة بهدينان :إمارة عباسية قامت في كردستان في شمال العراق عام 1367 م على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله وسقطت على يد إمارة سوران في عام 1834.
-
إمارة المنتفق :أقامها الشريف حسن بن مالك من نسل الحسين بن علي -رضي الله عنهما-، وتعتبر أسرة السعدون هي الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق (المشهورة لدى الكتاب المتأخرىن بامارة المنتفق في العراق) من عام 1530 م والى عام 1918 م، وقد سقط حكم أسرة السعدون ودولتهم (مملكة المنتفق) في الحرب العالمية الأولى (بعد عدة سنوات من القتال ضد بريطانيا العظمى وحلفائها).
المملكة الحجازية الهاشمية : هي مملكة أسسها الهاشميون بعد نجاح الثورة العربية الكبرى في عام 1916 م بقيادةالشريف حسين بن علي وشملت على معظم أراضي الحجاز الممتدة من شمال اليمن حتى جنوب فلسطين التاريخية، وكانت مكة المكرمة مركز هذه الدولة الفتية. استمرت مدة 16 عام حتى سقطت وتم إعلان ضم الحجاز إلى نجد تحت مسمى المملكة العربية السعودية وسقطت عام1926 م.
-
المملكة المتوكلية اليمنية :هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد الإمام يحيى حميد الدين كانت تقع في اليمن الشمالي وكانت عاصمتها تعز حدث انقلاب عسكري عام 1962 م وانتهت عام 1970 م بعد حرب أهلية استمرت 7 سنوات.
-
المملكة السورية العربية :هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد الملك فيصل الأول واستمرت عامين وقضت عليها فرنسا عام 1920 م.
إمارة شرق الأردن :إمارة تأسست عام 1921 م على يد الأمير عبد الله الأول وانتهت عام 1946 م ولكن بدون أي حروب حيث تم إعلان المملكة الأردنية الهاشمية.
المملكة العراقية الهاشمية :مملكة تأسست عام 1921 م تحت الانتداب البريطاني على يد الملك فيصل الأول ونالت استقلالها عام 1932 م من بريطانيا واستمرت 26 عاما وسقطت على إثر انقلاب عسكري قام به الجيش عام1958 م.
-
المملكة الأردنية الهاشمية :مملكة تأسست عام 1946 م على يد الملك عبد الله الأول أمير شرق الأردن ولا تزال هذه المملكة قائمة حتى اليوم. ملكها هو عبد الله الثاني بن الحسين وفي عهد هذه المملكة قامت حروب مهمة هي الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 م وحرب النكسة عام 1967 م ومعركة الكرامة عام 1968 م وحرب السادس من أكتوبر عام 1973 م.
-
المملكة المغربية : بدأت كإمارة اسسها الشريف بن علي من الأسرة العلوية عام 1041هـ ثم تحولت إلى سلطنة ثم مملكة فيما بعد ، واستقلت عن الحماية الفرنسية والأسبانية عام 1956م ، ويحكمها اليوم الملك محمد السادس بن الحسن .
-
اقرب القبائل الي بني هاشم نسباً
****************************
قبيلة الجحادلة
كنانة
هذيل
بني يزيد

بن تمرة a dit…

عائلة بن تمرة أو بوتمرة ماهي شجرة نسبهم

Unknown a dit…

شجرة احميدشي

Unknown a dit…

شجرة عائلة احميدشي من عبدا

عبدي a dit…

هديل شيشاوة قبيلة شريفة إدرسية قرشية ، زوج خالتي رحمه الله ينتمي لها و يملك بطاقة الشرفاء.