*
* * *
قبيلة مرنيسة
------------------------------
من قبائل جبالة العربية الشمالية، وتقع أراضيها في حوض وادي
ورغة، بين قبيلة بني عمارت وقبيلة جزناية الريف (بحرف الجيم المصري) وصنهاجة غدو
وتاركيست صنهاجة السراير، ويتجمع ساكنتها في مداشر مبنية مثل دور أهالي الريف، وفي
تاريخهم كانوا خاضعين لحكم القائد الداودي من قبيلة متيـوة، لكنهم سرعان ما
خلعوه عن حكمهم، ويعرف عنهم من القدم شدتهم وتصلبهم وسرعة غضبهم، كما أن قدماءهم
يتبعون طريقة شيخهم الصوفي سيدي علي بن داود من أولاد سيدي احمد بن ناصر، وقاعدتها
تامزروت
ومرنيسة من القبائل الريفية
التي استعربت مع الزمن، وورد عند ابن خلدون أن اصل مرنيسة يرجع الى شعب نفزاوة وهم
من بين شعوب الأمازيغ البتر، وربما يقصد بذلك أراضيها التي استوطنوها الأمازيغ قبل
قدوم أهاليها العرب الحاليين اليها في التغريبة العربية الكبرى، أو الهجرات
الأندلسية، وخاصة السلالات الادريسية التي قامت بالهجرة المعاكسة الى المغرب بعد
طرد العرب من الأندلس
وتنقسم قبيلة مرنيسة الى البطون التالية
· بني يحيى : وتضم المداشر التالية
o تونس
o بوشعة
o خندق ايسلان
o بني عيسى
o الكدية
o زاوية بورمان
· قسيوة : وتضم المداشر التالية
o اولاد عمران
o أفراس
o برابر
o اولاد بوحنينة
o اوزع
o تيزرت
o امشاشت
-------------------------------------------
معالم من تاريخ قبيلة مرنيسة
ورد ذكر قبيلة مرنيسة في
كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان، وذلك عندما زارها سنة 920هـ / 1515م
فقال: يُتاخم هذا الجبل جبل قبيلة بني وليد، ويرجع أصل سكانه الى نفس أصل بني وليد
(ويرى ابن خلدون أن مرنيسة من نفزاوة والقبائل المجاورة لها من جهة الغرب
صنهاجية)، ويضاهونهم غنى وحرية وشرفا، لكنهم يختلفون عنهم من حيث العادات في أن كل
امرأة أصابتها إهانة من زوجها مهما كانت ضئيلة، فرت الى الجبال الأخرى تاركة
أولادها وتزوجت من رجل آخر، وهذا هو السبب الذي يجعل الرجال في الغالب يحملون
السلاح وتكون بينهم مشاجرات دائمة، وإن جنحوا للصلح فلابد أن يدفع من تبقى المرأة
عنده للزوج الأول ما أنفقته في زواجه، وهم متشدّدون في هذا الأمر، ولهم قضاة
مختصّون منهم، بحيث إنهم لا يكتنفون بسلخ الخصوم المساكين، ولكن ينتزعون قلوبهم
-------------------------------------------
ومن أشهر أعلام
مرنيسة
----------------------
أحمد بن امحمد
بن علي المرنيسي
الشيخ والعالم
الشهير، ولد بفاس وتتلمذ على العلامة أحمد بن سودة، قال عنه المؤرخ كان حسن السمت
والوقار كثير المذاكرة له مشاركة في العلوم لين الجانب متواضع أحبه الطلبة ووقع له
القبول، له كتاب حاشية على شرح المكودي على الألفية، وتأليف في نظام العسكر، وكتاب
في إنكار البدع، توفي فجأة بجامع الأبارين وهو إمام به وحمل الى داره بفاس، ودفن
بزاوية الشيخ الدباغ بحومة السياج قرب سويقة ابن الصافي
-------------------
الشيخ الولي
أبو الحسن علي بن داوود المرنيسي
يقال أن أصله
من الشاوية، وقيل من سوس وصحب الشيخ مولاي بوشتة الشهير بقبيلة فشتالة، عند دخوله
إلى طنجة وسكن معه بها، ولا تزال زاويته هناك بدار البارود بالمدينة القديمة، وبها
مسجد ويقصدها الزوار تبركا ويقام لها موسم، ولما استقر الشيخ أبي الشتاء بفشتالة
استقر معه سيدي علي أيضا وكان كثير الخلوة بالغابة المسماة باسمه إلى الآن قرب
ضريح شيخه، وبعد وفاة شيخه انتقل إلى قبيلة مرنيسة وبنى زاويته هناك واشتغل بتدريس
القرآن، وكان ورعا ظهرت عليه علامات الكرامات وقصده الناس من الآفاق، وكان ممن
قصده وأخذ عنه سيدي قاسم شيخ سيدي احمد بن عبد الله من الأندلس.
--------------------
فاطمة المرنيسي
كاتبة وعالمة
اجتماع وكاتبة نسوية مغربية لها كتب ترجمت إلى العديد من
اللغات العالمية، وتهتم في كتاباتها بالإسلام والمرأة وتحليل تطور الفكر الإسلامي
والتطورات الحديثة، بالموازاة مع عملها في الكتابة تقود كفاحا في اطار المجتمع
المدني من أجل المساواة وحقوق النساء، وحصلت على
جائزة الأدب من طرف أمير أستورايس مناصفة مع سوزان
سونتاغ
ولدت فاطمة
المرنيسي عام 1940 بفاس، وتابعت دراستها بالرباط ثم
فرنسا فالولايات المتحدة ومنذ الثمانينات أصبحت مدرسة في جامعة
محمد الخامس بالرباط
مؤلفاتها: تكتب
مرنيسي بالفرنسية، والإنجليزية ولغات أخرى بما
فيها العربية منها: ما وراء الحجاب - شهرزاد ليست مغربية بالإنجليزية - الإسلام
والديمقراطية - شهرزاد ترحل إلى الغرب - أحلام النساء الحريم حكايات طفولة الحريم
منقول
من موقع ويكيبيديا
---------------------------------------
من قرى قبيلة
مرنيسة
- ظهر السوق
- خندق اسلان
- تاوريرت
- مرت
- ------------------------------
16 commentaires:
السلام عليكم أخي مشكور على مجهودك، فقط تصحيح بسيط ، أنا أنحدر من قبيلة مرنيسة و هي ليست قبيلة ريفية لأن سكانها يتكلمون اللغة العربية باللكنة الجبلية و لا علاقة لهم باللغة الأمازيغية
صحيح أخي المرابط
أنا ايضا أنحذر من قبيلة مرنيسة وأجدادي يسمون المرابط أيضا :)
وكما قلت قبيلتنا ليست أمازيغية نحن أب عن جد نتكلم العربية باللكنة الجبلية ولم أعرف أن أجدادي تكلموا الأمازيغية أو كانو أمازيغ
تحياتي
المقصود انهم كانوا أمازيغ و استعربوا مع الوقت ، أو من المسلمين العائدين من الاندلس
المقصود انهم كانوا أمازيغ و استعربوا مع الوقت ، أو من المسلمين العائدين من الاندلس
ورنيسة قبيلة أمازيغية مستعربة اللسان مثلها مثل عشرات القبائل الأمازيغية في شمال ووسط المغرب، ونسبهم لقبيلة نفزاوة كما قال المؤرخ والنسابة ابن خلدون، ولا يعلم لهم نسب عربي، اما لسانهم المستعرب فليس نسباً يعتد به، ومن قال بأن ورنيسة عرب فليأتينا بدليل من النسابة
هل تنتمي الى جهة تازة الحسيمة
هل هده هده شخصية تعرفوفها ولد عمر احميدو المرنيسي وكنيته الغريب عثرت عليه في كتاب عبد الكريم الخطابي نادرة القرن 20 في قتال المستعمرين انا اريد ان اضف هده الشخصية الى بحثي تحت عنوان شخصيا واعلام منطقة الحسيمة خلال القرن 20 ممكن مساعدة في اقرب وقت اساتدتي وان كنتم تعرفو بعض شخصيات من مناطق الحسيمة في مجال فلا تبخلو عليا راسلوني على إمايل وشكرا لكم طالب بتطوان
للمعلومية ،،، قبيلة مرنيسة عربية اصيلة وليست عرب مستعربة ،،، ونستشهد بكتاب اصول العرب وانسابهم ،،،
الاخ راشيد ما دمت انك قلت اجدادك يسمون مرابط فانت امازيغ ورايفة جدا عن جد فقط تم تعريبكم كما تم تعريب الكثير من القبائل الامازيغية
السلام عليكم أريد أن أسأل عن أثل سكان زاوية سيدي علي إبن داوود فقد قالت لي جدتي أنهم ينحدرون من إقليم واد الدهب الصحراء جنوب المغرب فهم غالبيتهم بشرتهم سوداء هل هدا صحيح
الإسلام لا يعرب أبدا... مرنيسة قبيلة عربية سواء كنانية جبلية أو موريسكية.. و نسب المرابطين هو نسب عربي و ما زال هناك ريفيون مرابطين تبربرو مثلهم مثل سائر الاسر العربية الريفية منذ سقوط امارة النكور الاسلامية ..
يعني تم تعريبك
السلام عليكم ورحمه الله أنا أنحدر من مرنيسة وكما قال
الأجداد نحن عرب من شبه الجزيرة العربية وبالضبط العراق
مرنيسة عرب عرب
يرجع أصل قبيلة مرنيسة الى شعب نفزة الأمازيغي . وقد دخلت بالقبيلة بعد الأسر ذات النسب الأدريسي الشريف .
مرنيسة قبيلة عربية بعد أن كانت قبيلة بربرية. فبعد الفتوحات الاسلامية و هجرة القبائل الهلالية استوطنها العرب و الأشراف الأدارسة. و هي الآن قبيلة عربية
Enregistrer un commentaire